قال وزير الخارجية المصري نبيل العربي يوم الاثنين ان القاهرة مُستعدة لاستئناف العلاقات الدبلوماسية مع طهران بعد انقطاع دام أكثر من 30 عاما مما يشير الى حدوث تحول في السياسة تجاه ايران منذ سقوط نظام الرئيس السابق حسني مبارك.

وقال العربي بعد اجتماع مع مجتبي أماني رئيس قسم رعاية المصالح الايرانية بالقاهرة ان الشعبين المصري والايراني جديران بأن يكون بينهما علاقات متبادلة تعكس تاريخهما وحضارتهما.

وكان هذا أول اجتماع يعلن عنه بين مسؤولين من الدولتين منذ تخلي مبارك عن الرئاسة في 11 فبراير شباط وتسليمه السلطة للجيش.

وانقطعت العلاقات بين ايران ومصر في عام 1980 في اعقاب الثورة الاسلامية الايرانية واعتراف مصر باسرائيل. ويتنافس الجانبان على النفوذ في الشرق الاوسط.

ومصر حليف منذ فترة طويلة للولايات المتحدة ولها علاقات باسرائيل ولكن منذ الاطاحة بمبارك ظهرت دلائل على تحسن العلاقات بين القاهرة وطهران.

وقال العربي ان مصر تفتح صفحة جديدة مع كافة دول العالم بما فيها ايران لتحقيق المصالح المشتركة.

وحمل أماني رسالة من وزير الخارجية الايراني علي أكبر صالحي الذي رحب بالمبادرة المصرية.

وقالت منحة باخوم المتحدثة باسم وزارة الخارجية المصرية في بيان ان الوزير علي أكبر صالحي دعا الى دراسة سبل تطوير العلاقات وذلك باستقبال وزير الخارجية المصري في طهران أو قيام وزير الخارجية الايراني بزيارة القاهرة.

وفي فبراير شباط عبرت سفينتان حربيتان ايرانيتان قناة السويس بعد موافقة المجلس الاعلى للقوات المسلحة في القاهرة. ووصفت اسرائيل الخطوة الايرانية بانها عمل استفزازي.

وهناك خلاف بين مصر وايران حول عدد من القضايا منها عملية السلام في الشرق الاوسط والعلاقات مع اسرائيل والولايات المتحدة
رويترز

شارك برأيك

‫10 تعليقات

  1. كانت مقاطعة مصر لايران بسبب تافه وهو تسمية بلدية طهران لاحد شوارعها باسم قاتل الرئيس الأسبق لمصر !!! لا ارى داعيا للاستعجال في عودة العلاقات بقوة مع ايران وذلك لأن ايران ما زالت تحتل ارضا عربية وهي الجزر الاماراتية الثلاثة ، وما زالت تُهدد الامن الخليجي لدول الخليج العربي العربية ! كما حدث في البحرين والكويت ! فهل هذه الاسباب تافهه كالسبب الذي قطعت مصر به علاقاتها مع ايران ؟

  2. ياخوفى نخلص من عباية امريكا واسرائيل وندخل فى عباية الفرس.
    اعتقد ان العلاقات السياسية لازم تكون متوازنة وماتتفتح على مصراعيها.
    لكن العلاقات الشعبية اعتقد لازم ترجع، واصلا مافيش مشكلة بين الشعبين من الاساس.
    نتمنى للاخوة الايرانيين ان يتحرروا من نجاد واعوانه.

  3. الخوف اختي فاتي ان يكون اسراع الكبيرة مصر في اعادة علاقاتها وتطبيعها مع ايران في هذا الظرف رسالة سوف يغضب منها دول مجلس التعاون وخاصة الامارات والبحرين ، ربما السعودية ، وحيث ان مصر لها مصالح عديدة مع تلك الدول ولها الكثير من العمالة هناك فهي في الوقت الحالى غير محتاجة لمثل هذا ، كما انها غير مستفيدة في الاساس من عودة العلاقات بسرعة .

  4. انا كمان قلقانة اخ السيد خصوصا انى قريت قبل كده ان ايران هى كمان مهتمة بعودة العلاقات فى اسرع وقت، ودى حاجة فى حد ذاتها مقلقة.
    عموما اعتقد ان وزارة الخارجية عندها من الوعى الكافى والذى يجعلها متوازنة من الناحية السياسية، والوزير العربى اكيد هيتعامل مع الموضوع بحرفيه وحنكة سياسية.
    وعموما بصرف النظر عن مصالح مصر مع دول الخليج لكن احنا عمرنا ما نفضل ابن العم على الاخ، يعنى دول الخليج مهما اختلفنا فاحنا الاقرب لبعض من ايران، وبيكفى اللى عملته سياسة ايران من تفريق للعرب واحنا ماكوناش ناقصين فرقة.
    كلنا ثقة فى الله وفى دكتور نبيل العربى وزير الخارجية…. تحياتى اخ السيد.

  5. تسلمي اختي ، انا بالطبع ما قصدت بالمصالح ، انها مصالح مادية فقط ( بالرغم من ان هذا ليس عيبا ، حيث ان دول الخليج لها مصالح كبيرة في مصر ايضا ) ، ولكن قصدت المصالح الاخوية كما تفضلت وقلتِ . شكرا على الرد وتحياتي .

  6. اه فاهمة اخ السيد ومش محتاج توضيح، فى الاول وفى الاخر اللى بيربطنا العروبة والاسلام وده الاهم من اى مصلحة مادية.
    بس اتمنى ننفض عنا كعرب غبار الفرقة ونتوحد ولو لشهرين فقط هاتفرق كتير.

  7. سوف تندميين ياامي يامصر وتعضيين اصابعك ندما .. احذري من الفرس هم صح مسلميين على عيني وعلى راسي لكن يحتقرون العرب بشكل كبير جدا .
    احذري منهم احذري ..

  8. انا لا اؤيد عوده العلاقات مع ايران قبل ان تعود جزر الامارات
    وكذالك تتعهد ايران بعدم التدخل فى الشئون الداخليه للدول العربيه
    ولكن اؤيد المباحثات لتقريب وجهات النظر اولا .

  9. اعتقد انوا الاخوة المصريين بدهم يكرروا اخطا الاخرين في ايران
    افضل انهم تضل علاقتهم مع دولة اسرائيل افضل من ايران

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *