الصفحة الرئيسية أخبار سياسية العالم العربي مصر تطلب شراء فائض لقاح “الخنازير” بفرنسا وسويسرا

مصر تطلب شراء فائض لقاح “الخنازير” بفرنسا وسويسرا

بواسطة -
23 48

تقدمت الحكومة المصرية بطلب إلى كل من فرنسا وسويسرا، لشراء الفائض لديهما من اللقاح المضاد لفيروس H1N1 المسبب لمرض أنفلونزا الخنازير، في محاولة للحد من الوفيات الناجمة عن المرض، والتي ارتفعت السبت إلى 84 حالة، منذ بدء ظهور المرض في يونيو/ حزيران الماضي.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة عبد الرحمن شاهين، إن الطلب الذي قدمه الوزير حاتم الجبلي، ممثلاً عن الحكومة المصرية إلى فرنسا وسويسرا، جاء بعدما انتهت الدولتان الأوروبيتان من تطعيم جميع مواطنيهما، كما شدد، في الوقت نفسه، على أن “الموقف الوبائي من الفيروس في مصر، لا يزال آمناً.”

وكشف المتحدث الرسمي أن وزارة الصحة تلقت 150 ألف جرعة من لقاح أنفلونزا الخنازير على دفعتين، ثم تلقت 450 ألف جرعة لاحقاً، مشيراً إلى أن هناك دفعات أخرى تتضمن نحو أربعة ملايين جرعة، من المقرر أن تتلقاها مصر خلال الشهور الثلاثة الأولى من العام المقبل.
وأوضح شاهين أن الوزارة بدأت قبل عشرة أيام في توزيع 55‏ ألف جرعة لقاح مضاد للأنفلونزا علي الأطقم الطبية التي تتعامل بشكل يومي مع المرضي، في أقسام الاستقبال والطوارئ، والعناية المركزة، والأطفال المبتسرين، والغسيل الكلوي، بالمستشفيات التابعة للوزارة.

كما أشار المتحدث، في تصريحات نقلها موقع “أخبار مصر” التابع لاتحاد الإذاعة والتلفزيون الأحد، إلي أنه فيما يتعلق بعقار “تاميفلو”، فإنه يتم توزيعه حالياً في جميع مستشفيات وزارة الصحة، بجرعات مخصصة للأطفال أقل من ثمان سنوات، وأخري للكبار‏.

وكان حاتم الجبلي، وزير الصحة المصري قد توقع تجاوز حالات الوفاة في مصر بفيروس أنفلونزا الخنازير 100 حالة في نهاية شهر ديسمبر/كانون الأول الجاري، كما توقع أن تتزايد أيضاً في شهري يناير/كانون الثاني، وفبراير/شباط 2010.

إلى ذلك نقلت صحيفة “الأهرام” القاهرية الأحد، عن المتحدث نفسه قوله إن وزارة الصحة قررت إطلاق حملة لتطعيم السيدات الحوامل، باعتبارهن الأكثر عرضة للإصابة بفيروس أنفلونزا الخنازير، مشيراً إلى أن هذه الحملة من المقرر أن تبدأ اعتباراً من نهاية ديسمبر/ كانون الأول الجاري.

وبحسب التقديرات الرسمية فإن الوفيات الناجمة عن المرض، والتي ارتفعت خلال الأسبوعين الماضيين بصورة متسارعة، لتصل إلى 84 حالة، منها 13 حالة وفاة لسيدات حوامل، كما تخضع أكثر من 75 من السيدات الحوامل للعلاج حالياً، بعد ثبوت إصابتهن بالمرض.

وكانت وزارة الصحة قد أعلنت في وقت متأخر من مساء السبت، عن وفاة أربع حالات جديدة جراء الإصابة بفيروس H1N1، لسيدة تبلغ 53 عاماً من محافظة القاهرة، وشاب 29 عاماً بالقاهرة أيضاً، وآخر 34 سنة من الإسكندرية، ورجل 54 عاماً بالقاهرة.

القاهرة، مصر (CNN)-

23 تعليق

ماذا تقول أنت؟

الرجاء, التأكد من الأطلاع على قواعد الكتابة في نورت قبل نشر تعليقك.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.