>

قررت مصر فتح معبر رفح ابتداء من يوم السبت القادم بشكل دائم ما عدا الجمعة والعطلات الرسمية للدولة المصرية وذلك من التاسعة صباحا وحتى الخامسة مساء يوميا في إطار الإجراءات التي اتخذتها السلطات المصرية لتسهيل حركة مرور المواطنين الفلسطينيين من المنافذ المصرية.

وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية الرسمية أن فتح المعبر يأتي في إطار الجهود المصرية لإنهاء حالة الانقسام الفلسطيني وإتمام المصالحة الوطنية.

وأشارت الوكالة إلى أنه وفقا لقرار بهذا الشأن يتم تطبيق آلية دخول الفلسطينيين إلى البلاد من كافة المنافذ البرية والجوية، التي كان معمولا بها قبل عام 2007.

وأضافت الوكالة أن هذه الآلية تنص على الإعفاء من شرط الحصول على تأشيرة مسبقة للفلسطينيات بمختلف أعمارهن، وللذكور ممن هم أقل من 18 عاما أو أكثر من 40 عاما.

كما تنص الآلية على الإعفاء للقادمين للدراسة بموجب شهادات قيد معتمدة من الجامعات المصرية، والقادمين عبر منفذ رفح البري للعلاج بموجب تحويل طبي، والأبناء القادمين برفقة والديهم المعفيين من شرط الحصول على تأشيرة مسبقة.

وتنص كذلك على إعفاء لمرور الأسر الفلسطينية القادمة من قطاع غزة والمتجهة إليه مع ضرورة حملهم جوازات سفر فلسطينية وهويات مناطق السلطة الفلسطينية، وتأشيرات دخول للدول المتوجهين إليها بالنسبة للقادمين من قطاع غزة.

ويشترط في كافة تلك الحالات، حمل الفلسطينيين جوازات سفر فلسطينية وإقامة وعودة من الدول القادمين منها، لا تقل عن ستة أشهر “إذا كانوا يحملون وثائق سفر تلك الدول”.

وتتولى السفارة الفلسطينية في مصر بالتنسيق مع الجهات المعنية، نقل الرعايا الفلسطينيين الذين لا تنطبق عليهم تعليمات الدخول السابقة الإشارة إليها من قطاع غزة وإليه.

من جهة أخرى أشارت الوكالة إلى أنه “تقرر استمرار تطبيق القواعد الخاصة بدخول الفلسطينيين القادمين من ليبيا نتيجة للظروف الحالية والتي تقضي بالحصول على تأشيرة دخول مسبقة لكافة الفئات العمرية”.

يشار إلى أن هذه المبادرة تمثل علامة أخرى على التغيير في السياسة المصرية بعد الإطاحة بالرئيس المخلوع حسني مبارك الذي كانت حكومته تتعاون مع إسرائيل في فرض الحصار على قطاع غزة الذي تديره حركة المقاومة الإسلامية (حماس).

ولم تكن مصر تفتح معبر رفح الحدودي في عهد مبارك إلا بشكل متقطع للسماح بدخول الغذاء والدواء أو لعبور الأفراد وأغلبهم من طالبي العلاج أو المسافرين للدراسة. واستمر هذا النظام بشكل عام منذ تنحي مبارك في 11 فبراير/شباط الماضي.
المصدر: الجزيرة + وكالات



شارك برأيك

‫27 تعليق

  1. بارك الله في كل عمل يقوم به الانسان لمساعدة اخيه الانسان ،،، وتعود بركة العمل الطيب لمساعدة الاشقاء ، والتي يعمله نظام الحكم دائما ، على شعبه كله ، لان الله يرضى عنه …

  2. خبر دسم يُشرح القلب . أجمل خبر قرأته بنورت منذُ عامين . الحمد لله .

  3. الحمد الله
    الله يفرجا على الشعب الفلسطيني وجميع الشعوب العربية

  4. هذا هو الشعب المصري العظيم احلى هدية من الثورة المصرية يارب تخليها مفتوحة دائما و تبعد المشاكل يوم الزحف ,الان نقدر نقول مصر ام الدنيا

  5. هذه مصر تعود للحضن العربي القومي المقاوم للصهيونية والتخاذل العربي

  6. تحياتى للدكتور عصام شرف وكل مواطن مصرى شريف اسهم
    بتخفيف المعناه ولو بالقليل عن اخواننا فى فلسطين الحبيبه .

  7. Top Quality في أيار 26, 2011 | بارك الله في كل عمل يقوم به الانسان لمساعدة اخيه الانسان ،،، وتعود بركة العمل الطيب لمساعدة الاشقاء ، والتي يعمله نظام الحكم دائما ، على شعبه كله ، لان الله يرضى عنه …
    خبر مفرح

  8. هذه هى عظمة الثوره المصريه التى أرهبت العالم !!!!
    لم يشكل حتى الان نظام مصرى سياسى مدنى يدير البلاد , ولا حتى دستور جديد وأول النتائج هى سياسيه خارجيه مع إن النتائج الحقيقيه للثوره يجب أن تكون داخليه أولا ؟
    على يد النظام المصرى العسكرى تحققت المصالحه الفلسطينيه المعطله منذ سنوات وعن عمد بسبب تدخل الانظمه العربيه الفاسده لتعطيلها !
    والان الانجاز الثانى فى أقل من شهر يحسب لهم وهذا ما يزيد الرعب فى أمريكا وإسرائيل لتعطيل دورة الحياة الطبيعه فى مصر ! ومحاولة نشر الفتنه الطائفيه بين أبناء الشعب المصرى ؟
    نبارك للاخوه المصريين هذه الانجازات ونتمنى المزيد إن شاء الله ! ونبارك للاخوه الفلسطينين وخصوصا الغزاويين إنتصارهم على جميع أعدائهم فى الداخل والخارج ؟

  9. soledad في أيار 26, 2011 |
    غيب ياقط العب يافار ناقصه مصر ارهابيين!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    ———————————————–
    خايف على مصر ؟!!! والا خايف على بلدك حبيبتك الدولة اللصة العبرية ؟!!! ان اتفاق مصر مع غزة بالتأكيد سيكون مردوده سيء على بلدك … اشربوا ،،، ولسة يا ماراح تشوفوا …!!!!

  10. ■الياس شلهوب ايطاليا في أيار 26, 2011 | هذه مصر تعود للحضن العربي القومي المقاوم للصهيونية والتخاذل العربي
    copy

  11. مشاء الله,النصر قريب انشاء الله بعد شوية نحرر القدس

  12. هذا هو الشعب المصري العظيم احلى هدية من الثورة المصرية يارب تخليها مفتوحة دائما و تبعد المشاكل يوم الزحف ,الان نقدر نقول مصر ام الدنيا

    copy from sara germany thank u

  13. بجــد احلــى خبريه 🙂 الى الامام يا مصرين. 🙂
    بعد الفتح أن شاء الله حيكون هدم الجدار وسفارة بأذن القوى الحق.

  14. الله يفتح ابواب الخير والنصر والتوفيق والبركة للشعب المصري
    والخير لسا لادام والله يحميكن من مخططات اسرائيل ويحفظ مصر والمصريين

  15. الف شكر لاخوانا المصريين والله يفتح ابواب الخير والبركة في وجوهكم يا اولاد الخير

  16. بجــد احلــى خبريه الى الامام يا مصرين.
    بعد الفتح أن شاء الله حيكون هدم الجدار وسفارة بأذن القوى الحق.
    الله يفتح ابواب الخير والنصر والتوفيق والبركة للشعب المصري
    والخير لسا لادام والله يحميكن من مخططات اسرائيل ويحفظ مصر والمصريين
    copy

  17. خبر دسم يُشرح القلب . أجمل خبر قرأته بنورت منذُ عامين . الحمد لله .
    منقول

  18. لكى نورت شو بيكى اليوم عم تمسحى تعليقاتى انا ما عم سب ع حدا انا اموت و عرف ليش شيلتى تعليقى عشان قولت لما راح رمز الفساد اى انقلعوا عبونا فى حرية اراء كل شوى بتمسحى تعليقى اوف امسحى يلى بحكوا بقلة ادب

  19. الله يبشركم بالخير , شكرا للاخوة المصريين و مبروك للاخوة الفلسطنيين .
    عظيمة يا مصر هما دول المصريين لي نسمع عليهم .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *