>

شهدت محافظة الإسكندرية شمالي مصر عقب صلاة الجمعة اليوم مظاهرة حاشدة شارك فيها المئات للمطالبة بمقاطعة الأقباط ومصالحهم في مصر احتجاجا على استمرار اختفاء “كاميليا شحاتة” زوجة كاهن دير مواس بالمنيا التي تتهم الكنيسة باحتجازها بعد اعتناقها الإسلام.

وجاءت المظاهرة التي قادها ناشطون وقيادات إسلامية بالمحافظة بعد مظاهرات مماثلة في عدة مدن مصرية تطالب بحرية كاميليا في اعتناق ديانتها وتتهم أجهزة الأمن بالوقوف وراء إعادتها للكنيسة ولزوجها رغما عنها
مستنكرين موقف الأزهر والسلطات المصرية وتعاملها مع الأزمة.

كما طالب المتظاهرون بمحاكمة المتورطين في احتجاز امرأة مسلمة بطريقة غير مشروعة بعد إشهار إسلامها، وتسليمها رغما عنها،
وبخضوع الأديرة والكنائس للتفتيش والرقابة للبحث عن الأسلحة أو أي شيء يضر بالأمن العام.

وقامت قوات الأمن بمحاصرة المتظاهرين بأعداد كبيرة من أفراد الشرطة وسيارات الأمن المركزي والمدرعات وسيارات المطافئ دون الاشتباك معهم.

وردد المحتجون هتافات تستنكر ما وصفوه بتهاون وضعف الحكومة المصرية أمام قيادات الكنيسة وعدم دفاعها عن حرية العقيدة، وهو ما اعتبروه نموذجًا صارخًا لإهدار القانون والدستور، وتعديا على حق الإنسان في حرية العبادة، منها “يا نصارى احنا مقاطعين لحد ما ترجع كريستين”، و”بالروح بالدم نفديك يا إسلام”، و”قول للأنبا والقسيس دم المسلم مش رخيص”، و”شعب مصر يابن النيل إحنا قاطعنا موبينيل”، و”مطلب واحد للجماهير عزل شنودة وفك أسير”.

مقاطعة

كما حملت اللافتات انتقادات للحكومة ومطالب بمقاطعة الأقباط بشكل نهائي منها “ضحكوا علينا وقالوا سلام والكل بيضرب في الإسلام”، و”يا حكومة فينك فينك شنودة أخد دورك”، و”اعزلوا شنودة”، و”نداء إلى مشايخ وعلماء المسلمين اتقوا الله وانصروا كاميليا”.

ودعا بيان تم توزيعه على المتظاهرين إلى مقاطعة الأقباط ومشاريعهم، بهدف الضغط عليهم وإجبارهم على تحقيق مطالب المسلمين، وإرجاع المسلمات اللاتي تم إخفاؤهن بعد إشهار إسلامهن في جميع أرجاء مصر “المسلمة”.

وكانت الأزمة قد اشتعلت بعد اختفاء كاميليا شحاتة (24 سنة)، زوجة كاهن دير مواس بمحافظة المنيا بصعيد مصر منذ يوليو/تموز الماضي، وأشيع أنها أشهرت إسلامها، ثم تمكنت أجهزة الأمن المصرية من العثور عليها وتسليمها إلى أهلها الذين سلموها إلى الكنيسة التي احتجزتها في أحد الأديرة.

كما شهدت عدة مدن مصرية مظاهرات، احتجاجًا على ما وصفوه بالتساهل من السلطات الأمنية في تسليم زوجة الكاهن واحتجازها في أحد الأديرة للتراجع عن اعتناقها الإسلام، كما حدث من قبل في واقعة اختطاف المواطنة وفاء قسطنطين منذ خمس سنوات عقب إعلان إسلامها.

إجراءات عقابية

ودعا ياسر صالح القيادي بالاتحاد الليبرالي الحر بالمحافظة لإصدار قانون يكفل حق المواطنين في اختيار وتعديل معتقداتهم بحرية، على أن ينظم القانون إجراءات تنفيذ ذلك بدقة، بالإضافة إلى ضرورة وجود إجراءات عقابية ضد كل فرد أو جماعة تمارس أي شكل من أشكال القسر لدفع المواطنين للانتماء لعقيدة بعينها أو تحول دون حقهم في الانتماء لعقيدة يختارونها.

كما طالب بتحديد إجراءات عقابية على من يستخدم وسائل الإعلام المفتوحة للجميع لبث دعاية من شأنها الحط من معتقدات الآخرين والدعوة إلى التشكيك فيها، دون تمييز بين دين الأغلبية أو أديان الأقليات، فضلاً عن معاقبة كل من يمارس أي شكل من التمييز السلبي أو الإيجابي ضد دين معين في كافة المجالات، وعدم جواز الفصل بين أصحاب الأديان المختلفة في دور العلم.

وفى كلمته طالب القيادي الإسلامي الشيخ أحمد المحلاوي بضرورة حماية الدين الإسلامي والجهاد من أجله، قائلاً “إن هذا ما كان ليحدث لو كانت الحكومة عادلة ولما وجدت هذه الفتنة، وإن جميع الأديان السابقة ما كانت لتعرف إلا في ظل وجود الدين الإسلامي ومن خلال القرآن” داعيا قيادة مصر إلى أن “تراعي الله في الشعب” وأن تأخذ العبرة ممن كانوا قبلها من الحكام.

وأشار الشيخ محمد المحلاوي إلى أن مقاطعة المصالح الاقتصادية للأقباط، وبخاصة المصالح التي تستقوي بها الكنيسة، من شأنها أن تعمل على ما وصفه بعودتهم إلى رشدهم ومراجعة مواقفهم المعادية للمسلمين، حسب قوله.

المصدر: الجزيرة



شارك برأيك

‫49 تعليق

  1. يا لطييييييييييييييييييييييييييييييييييف هلأ ما عاد في شي للمظاهرة الا كاميلياااااااا

  2. ألا تستحق كاميليا ان تخرج لاجلها مظاهرة ؟؟؟
    بل يجب ان تخرج مظاهرة انتصارا لكل من ظُلم وضد كل ظالم وضد الظلم بكل أشكاله …

  3. لا حول ولا قوة الا بالله.
    احنا ناقصين فتن؟
    تظاهروا من اجل الحقيقة وده شئ مطلوب ومشروع، لكن التظاهر يكون سبب رئيسى فى اشعال نار الفتنة بين المسلمين والمسيحيين فى مصر، ده منتهى التخلف، مصر مش ناقصة بلاوى.
    يعنى ايه مقاطعة الاقباط ومشاريعهم، ده كلام ناس عاقلين؟
    ارحمونا من الفتن، يارب احفظ مصرنا الغالية من كل شر.

  4. سأفترض نفسي مكان الطرف الاخر ومن بعدها سأحكم . الاخوه المسيحيين غضبوا لأن فتاه منهم أسلمت وأرتدت عن دينهم الذين مقتنعين بأنه الطريق الصواب ألى الله وأنا لا ألومهم . وأنا كمسلم لو رأيت مسلمه أرتدت عن الدين الأسلامي الذي أنتمي له ومقتنع بأنه الدين الصواب أيضاً سأغضب وأثور أيضاً . بمعنى الكل غيور على دينه . ولا أله ألا الله محمد رسول الله .

  5. easy guys , , Christians who see the light of the true God in there life will never go anywhere else , stop these illusions

  6. في مصر لو مسلم اعتنق المسيحية بكون مصيره امن دولة لامحالة وسؤالي لما اصبح الاسلام بالاجبار والترهيب في مصر

  7. ايه يا داليدا الكلام اللى بتقوليه ده؟
    الاسلام فى مصر بالاجبار والترهيب ههههههههههههههههه
    بجد كلامك مضحكنى جداً.
    خليكى افضل فى سالمة يا سلامة روحنا وجينا بالسلامة.
    وبلاش تشعللى الموضوع من فضلك.

  8. ياريت بالمناسبة يتضاهر جميع الشباب العربي المسلم ويقاطع ضد وجود الآفات في المجتمع العربي من خمر وميسر وملاهي وووووو

  9. لا بس واضح انو ما في ضغط عليها…كل شوي بتبكي ويقطعوا التصوير….ما فيني قول الا يا حرام…وان هذه المرأة ان كانت قد اسلمت فهي تعرف ان من حقها حماية نفسها….وان لم تسلم فهذا لا يخص احد وهي من الواضح انها انسانة مسالمة و………….بتحرق القلب !! بصراحة!!!!….؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  10. شو شايف الأخ مأمون خبا نفسه بعد الفلم ده ؟؟ لاتتحمسوا كتير قبل ماتعرفوا الحقيقة يا أخوان . عاوزين تعملوا منها مسلمة بالعافيه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  11. المقطع من يوتيوب عباره عن تركيب ويدل على قهر كاميليا لانه لو كانت كما تقول لظهرت على صفحات الجرائد و القنوات التلفزيونيه في برامج مع مذيعين لتوضح حقيقة موقفها و في هذه الحاله ستظهر حره امام الجميع لتبرئ الكنيسه وتخف الضغط الشعبي عن الحكومه ولكنها تعرضت لإرهاب نفسي لتقول مايملى عليها تماما كما يفعل المختطف بالرهائن وبالمناسبه هل عندكم شئ كن وفاء قسطنتين؟

  12. لو كانت كما تظهر فلماذا لاتظهر على صفحات الجرائد والقنوات التلفزيونيه لتبرئة الكنيسه وتخف الضغط الشعبي عن الحكومه؟ وايه اخبار وفاء قسطنتين؟

  13. ثم تمكنت أجهزة الأمن المصرية من العثور عليها وتسليمها إلى أهلها الذين سلموها إلى الكنيسة التي احتجزتها في أحد الأديرة ..
    طيب اذا هي اسلمت ليه ما أخبرت الاجهزة الامنية باسلامها حينما تم العثور عليها حتى لايسلموها الى الكنيسة ومن ثم الى اهلها ..

  14. قضية الاقباط أخرجتها أمريكا من الفريزر! وبدأت تجهزها للطبخ بعد أن تستوى طبخة جنوب السودان !!!

  15. الوطن العربي صار لعبه بسب حكامه جبنا وشعوبنا جاهله
    احنا بعصر القوه شوف لولا نصر الله كانت لبنان مع الريح وباتتحول ألين من شاعره رومانسية ألي نادبة رومانسيه
    ألان نسمع علي شيعه وسنه ومسلمين ومسيحين وما خفيا كان أعظم

  16. ربنا يستر عليك يا مصر،يظهر الدور علينا قرب،وحكامنا بايعينا بالرخيص

  17. الله يستر على مصر والمصريين ولكن للاسف الدور قادم لا محاله !!!
    لان الغبى فرعون واقف يتفرج وكل ما يهمه السلطه تبقى ورث للعائله ؟
    بدأوا بأخطر نقطه لمصر ( الرأس ) وهو نهر النيل أساس الحياة فى مصر وقريبا سيقطع الرأس بعد عزل جنوب السودان !!!!

  18. بعد صلاة الجمعة خرجوا الى التضاهر لاجل كاميليا . اعتقد بعد كم يوم سوف يخرجون مرة اخرى للتضاهر ويقتتل عدد من الناس لاجل امرأة تقدر او لا تقدر هذا هو التخلف بعينه . اذا كانت قد استسلمت يطبها الف طوب وطز بيها . لو استسلم 99 بالمئة من الاقباط فلن يهز ذرة واحدة من ايماننا او يستسلم 99 بالمئة من مسيحيي العالم فلن يهزوا ذرة واحدة من ايماننا لان اساس ايماننا هو الرب يسوع المسيح

  19. فاتي انا واثقة من كلامي والاسلام في مصر اجباري واي مسلم يحاول يكون مسيحي امن الدولة ماترحموا والمحظوظ اللي ينجوا من ايديهم وانا قابلت مصرين ومصريات كان ن ليس امامهم حل الا الهروب من مصر لانهم امنوا بالمسيحية واحدى صديقاتي اهلها المتعلمين كادوا يقتلوها واجبروها على الزواج لانها امنت بالمسيح وعاشت 7سنوات مجبورة على الاسلام الا ان تمكنت من الهرب خارج مصر

  20. لك دينك ولي ديني
    الله لا يجيب فتنه واقتتال بسبب امراءه
    اصحاب العقول في راحه مجازين

  21. “”شو شايف الأخ مأمون خبا نفسه بعد الفلم ده ؟؟ لاتتحمسوا كتير قبل ماتعرفوا الحقيقة يا أخوان . عاوزين تعملوا منها مسلمة بالعافيه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟””

    أولا لم أشاهد التعليق الا الآن ،،، ثانياً لم أشاهد الفيديو لأنه لا يعمل عندي

    ثالثاً وهو الأهم ان لم يخب ظني فان هذا الفيديو نفسه الذي فبركوه ليثبتوا ان كاميليا ليست مسلمة ،، وقد قام أحد الأخوان من المختصين باظهار الفبركة الواضحة في الفيديو أن من قام به هو انسان لا يعرف من الفوتوشوب شيئاً …

  22. محمد ايوب / البليدة / في تشرين أول 9, 2010 |

    هناك فتوى في الازهر تقول من جاوركم ارضعوه
    ========================================

    ما سبب ذكرك لهذه العباره …هل لها صلة بالموضوع

  23. هذا مو صوتها انا شوفت نفس الفيديو بتعلن اسلامها طيب اذا بعدها مسيحيه وينها انا بعرف وحده مسيحيه بدها تسلم وهي من خلال متبعتها للبرامج الدينيه وبتقول الاسئله الي كانت تبحث عنها ماوجدتها بدينتها وجدتها بالأإسلام وهي الان مقتنعه تمام بالي بتعمالوا اكثر لانها امبارح حلمت انه الرسول صلى الله عليه وسلم مسك بيدها سبحان الله الحلم طويل مافيني اكتبوا جميعوا لاتهدي من احبت ان الله يهدي من يشاء

  24. حسب ما فهمت أن الفيديو يظهر كاميليا وهي تتحدث ،،
    والسؤال لماذا لا تظهر كاميليا علناً وتثبت للجميع انها غير مخطوفة وان ما قيل كله اشاعات وتقطع كل الألسنة وتوقف هذه المظاهرات والاحتجاجات والاتهامات للكنيسة ؟؟؟؟
    وما الذي يثبت ان هذا المقطع لم يؤخذ بالتهديد مثلاً ؟؟
    بل ربما لا تكون من في الفيديو كاميليا ،، لأنهم سبق وحاولوا هذه المحاولة من قبل ..

  25. بغض النظر …عن ان اسلمت او لم تسلم
    …………..عن فبركة الفيديو او صحته..
    …………..وعن ان كانت تستحق اولا تستحق
    …………فأن اسلمت وكانت اسلاميتها بقناعه ستحافظ عليها ان كانت بكنيسه او مسجد…فتزداد حبا وثوابا وتقربا لله…..
    ولكن الملفت والمضحك المبكي في نورت تحول القضايا السياسيه ..لدينيه… والدينيه لسياسيه…وقلب المفاهيم …سيرد علي الأن بأني علمانيه وافرق السياسه عن الدين…..
    جوابي مسبقا سيكون…الغو الشيعيه والسنيه والمارونيه والأرتودكس والدروز وغيرها من الطوائف هنا على الأقل وابتعدو عن العلمانيه….لا حل للعلمانيه الا هذا…او اتركو خلط الأمور ببعضها.
    لا تقولو يا الين لم نفهم شيئ من تعليقك…لأني شخصيا لم افهم ما كتبت.انسو

  26. صباح الأسئلة ماجد…..ما دامت ضحكتك اتت فقط لنهاية تعليقي ..ولم تفهم ما اردت توجيهه لأمثالك انت بلذات…
    فهذه بسمه صغيرة ^___________^
    لأسئلتك الساذجه والمتكررة والمستفذة…فأرجو من الجميع الا ينقاد لأمثالك
    لأول مرة اتكلم مع احد هنا بهذا الأسلوب…ولكن انت من اضطرني الى ذلك…وسأحاول مع نورت جاهدا لمنعك من استفذاذنا…
    لا لقاء بل وداع

  27. لماذا تناقض نفسك يا سيد ماجد ؟ من جهة تقول انها حرة ومن جهة أخرى تشتمها وتقول عنها طب يطبها وطــز فيها ؟؟!!

  28. انا عندي سؤال
    مين اكتر شخص عنصري ومكروه بنورت وملقب بالافعى السامه
    والعقرب الاسود
    اترك السؤال للمعقبين بنورت ????

  29. ■ماجد في تشرين أول 9, 2010 |
    اذا كانت المسيحية تنتشر بالسلاح ويبقى قوة السلاح مسيطر عليهم لكي لا يتركون المسيحية فكانت ستكون المسيحية ديانة فاشلة وغير مصدوقة ,,,,!!!!!

  30. صباح الخير مأمون..بتمنى ما ايرد عليك ماجد…
    لأني بصراحه ورح قولها قدامو….بتمنى من نورت تحذف تعليقاته وأسئلته المستفذة …
    سلام مأمون بس حبيت سلم
    سلام للقادمين من المعلقين

  31. هي اسلمت ولم تستسلم .المهم لو أنها أسلمت حقا فهنيئا لها وهي مثلنا جميعا

    أحسنت لنفسها ولم تزد في ملك الله شيئا وإن لم تسلم فقد أساءت لنفسها ولم

    تنقص من ملك الله شيئا، ومادام الدين المسيحي لا يحتاجها فلماذا يتم احتجازها

    فلتخرج للناس كما فعلت في الفيديو أعلاه لتثبت إسلامها أو تنفيه لتوقف هذه

    البلبلة فمصر في غنى عن جبهة أخرى للمشاكل فليكن من باب دين المحبة

    السلام فلتكن داعية للسلام في بلد بدأت تدب فيه الصراعات بسببها أليست

    مسيحيتها تسألها السلام لأهل وطنها ؟انشر

  32. ■DALIDA في تشرين أول 9, 2010 |
    فاتي انا واثقة من كلامي والاسلام في مصر اجباري واي مسلم يحاول يكون مسيحي امن الدولة ماترحموا والمحظوظ اللي ينجوا من ايديهم وانا قابلت مصرين ومصريات كان ن ليس امامهم حل الا الهروب من مصر لانهم امنوا بالمسيحية واحدى صديقاتي اهلها المتعلمين كادوا يقتلوها واجبروها على الزواج لانها امنت بالمسيح وعاشت 7سنوات مجبورة على الاسلام الا ان تمكنت من الهرب خارج مصر
    …………………………………….
    اذاً وكما ذكرنا سابقا هي تحولت الى المسيحية لكي تهرب من مصر خطين تحت كلمة لكي تهرب من مصر اي انها حجة كي تحصل على حق اللجوء

  33. غيرك انت سوزي ^_^….عم امزح معك
    سوزي ليش ما بتعبتي هلسؤال كموضوع…جد والله
    فكر يا كبير..^_^ بتشوفي جوابي بلموضوع اذا بعتيه
    سلام اخ سلام..

    باي بشوفكون على خير…

  34. السلام عليكم اخوتي واخواتي مأمون لبنى الين والزعيمة واقول للزعيمة لاتصعبي اسئلتك ولجميع الحاضرين والغايبيين

  35. ههههههههههه الأفعى السامة والعقرب الأسود, والله ألقاب حلوة,
    لا بس مو معناها أريدها من نصيبي

  36. وعليكم السلام أخي سلام كيف الحال؟

    يا زعيمة كيف تحول خطابك من لهجته الشديدة إلى نمط دبلوماسي ؟

  37. وعليكم السلام يا سلام
    الين حسابك معي بعدين اي غيري انا ههههههههههه

  38. هههههههههههه بغداد هههههههههههههههههههه
    لبنى بعتلك تعليق بومضوع يلي ما بيضحك بيكون اهبل هههههههههه

  39. الحمد لله اختي لبنى مادام جميع الاخوة والاخوات بخير ان شاء الله وشكرا

  40. كلامك برضه غير واقعى يا داليدا.
    المصريين اللى بتتكلمى عنهم وبتقولى انك قابلتيهم _ ده لو كان حقيقى_ وانهم هربوا من مصر علشان مصر الاسلام فيها اجبارى، هاخلينى معاكى وهاعمل نفسى مصدقاكى.
    طب ليه بئا المسيحية فى مصر اجبارية هى الاخرى، بمعنى ان اى مسيحى بيدخل الاسلام، يا اما يختفى عن انظار اهله، يا اما هو كمان بيهرب للسعودية او اى دولة اسلامية اخرى يكون فيها بمأمن عن اهله اللى لو توصله ليه هايقتلوه لامحالة.
    ما كونتش حابة أقول الكلام ده، لكن تعليقك غير الواقعى اضطرنى اقول كده.
    سوزى انا عارفة الأجابة، الجايزة هاتكون ايه؟ ههههههههههه

  41. الاسكندرية كانت مثالا للتعايش السلمي والتعاون دائما بين الاقباط والمسلمين … لم يتغير الا ان بعض المتعصبين من كلا الجانبين وجدوها ساحة للتقاتل من اجل مصالح زائلة …

  42. هلا حدا يفهمني كيف هي زوجة كاهن مو الكهنة ما بيجوزو
    حدا يفيدنا بمعلومة يا جماعة الخير

  43. المسيحين اللي بيسلموا في مصر لايهربون كل مايحصل ان اهلهم يرفضون وجدوهم بينهم في 2000 كنت ادرس واعمل في شركة مستحضرات تجميل مصرية مملوكة لاسرة مسيحية واحد افراد الاسرة اسلم وتزوج مسلمة واسس شركة ساندرا لاحد حاربه ولااجبره على المسيحية يافاتي مصر دولة اسلامية ولاتقبل المسلمين ان اصبحوا مسيحين ومن الافضل لكي ان تتطلعي على القانون المصري اللي منع تغير الديانة الا للاسلام ويارتيك تقوللي في او واحد ترك الاسلام واستطاع استخراج اوراق رسمية انه اصبح مسيحي طبعا لالالالا ممنوع منعا باتا واما المسيحي ما ان يترك دينه الا وفي اقل من 24 ساعة وكل اوراقة تكون جاهزة ماعندي شئ اكثر من هدا لاقوله ولانك عربي او عربية تخبي راسك كاالنعام شئ عادي للعرب

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *