>

في فيديو طريف تداوله المغاربة على فيسبوك هذه الأيام، يظهر مغربي على الحدود التركية-اليونانية مع مجموعة من اللاجئين السوريين الذين يرقصون غير مكترثين بقوات الأمن التي تمنعهم من دخول التراب اليوناني، إذ يبدو وكأنه يقدم نفسه للسلطات على أنه لاجئ سوري.

https://www.youtube.com/watch?v=HthrdxDJlBc&html5=1

ويتحدث المغربي في الفيديو التي التقطه صديق له يقاسمه الجنسية ذاتها ، بلهجة مغربية صريحة، وهو يؤكد أن الشرطة ترفض السماح لهم بالدخول، قبل أن يوجه تحية “خاصة” للمغرب والشعب السوري، وأبناء منطقة “المدينة القديمة” بالدار البيضاء، وكذلك عشاق نادي الوداد الرياضي البيضاوي.

وأعرب المغربي الذي يبدو في أواخر العشرينيات أو بداية الثلاثينيات، عن حلمه بدخول الملعب الذي سيحتضن الكلاسيكو الألماني بين بايرن ميونيخ وبروسيا دورتموند، غير أن السوق السوداء منعته من الحصول على تذكرة، مازحًا بأنه قد يرشي واحدًا من قوات الأمن للدخول إلى الملعب أو حتى القفز من وراء السور.

ولم يتبيّن توقيت التقاط هذا الفيديو، إلّا أن ميعاد الكلاسيكو بين دورتموند وبايرن ميونيخ المرتقب يوم 4 أكتوبر/تشرين الأول القادم، يجعل هذا الفيديو ملتقطًا فقط خلال الأيام الأخيرة التي تشهد تدفقًا واسعًا من اللاجئين السوريين والعراقيين نحو الأراضي اليونانية انطلاقًا من تركيا.

ويوجد في تركيا العشرات من المغاربة الراغبين في التسلل إلى اليونان، وبعدها نحو بلدان أخرى أكثر تقدمًا، خاصة إيطاليا وفرنسا وألمانيا، بما أن السفر من المغرب إلى تركيا لا يتطلب تأشيرة. وبذلك تنضاف هذه الطريقة إلى طرق أخرى للهجرة السرية يستخدمها المغاربة منها ركوب القوارب على أمواج البحر الأبيض المتوسط انطلاقًا من الشمال المغربي، وكذلك الاختباء في الشاحنات الرابطة بين المغرب ودول أوروبية.



شارك برأيك

‫4 تعليقات

  1. حسبي الله ونعم الوكيل أصبح الكل يستخدم ويتاجر بإسم الأزمة السورية…….

  2. هو ماكدبش و قال أنه سوري ،،،، هو رايح يحقق حلمه و يتفرج على الكلاسيكو الألماني بين بايرن ميونيخ وبروسيا ،،،،، لوووول
    ناس مجانين وبيتكلم و بيبعت تحية للمغرب وللشعب السوري كانه مونسهم بس و بيرقصو لوووول
    كتر الهم بضحك،،،،،،، على فكرة مع إن معضم اللاجئين هم سوريين لكن فيه جنسيات أخرى من جميع البلدان العربية معهم،،،،،،
    فيه اللي فعلا متضرر و هارب من الحرب واللي لاقاها فرصة للهجرة ،،،،، الله يعين كل مقهور ويصلح حالهم

  3. اي واحد من حقو يطور حياتو , هو ومجهوده وما بتوقع كفر لما عمل حالو سوري , والله اعلم

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *