>

(CNN)—قال المفتي العالم للمملكة العربية السعودية، الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ، إن قتال تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام أو ما يُعرف بـ”داعش” هو واجب، وذلك ردا على سؤال من شخص عراقي حول قتال داعش، نقلته صحيفة الاقتصادية.
وأضاف آل الشيخ: “هذه الفئة خاطئة ليست على صواب، فإذا قاتلت المسلمين فيجب على المسلمين قتالهم لينصرف شرهم وضررهم عن الدين والناس، فهم شر وبلاء، منذ خروجهم وهم في قتل، وقتلهم فيه تمثيل وبشاعة تقشعر منها النفوس، وتشويه للمسلمين بأفعالهم الخطيرة السيئة.”
وفي تقرير نشر على الموقع الرسمي للمفتي، قال آل الشيخ مخاطبا الشباب السعودي: “نحن في نعمة وخير وأمن واستقرار ورغد من العيش ماذا نريد؟ نريد الفوضى؟ نريد الفوضى الخلاقة كما يقولون؟ نريد سفك الدماء وتدمير الأوطان؟ هتك الأعراض نهب الأموال؛ والفوضى في كل الأحوال. اتقوا الله في أنفسكم واحذروا من دعاة السوء المتربصين بنا والمخالفين لصفوفنا احذروهم.”
وتابع قائلا بحسب ما نقله التقرير: “أي إنسان يحملكم على بغض بلادكم أو الإساءة إلى بلادكم وقيادتكم فهذا غاش لكم خائن أمانته مسيء إليكم يريد فسادكم ولا يريد صلاحكم، فاحذروا يا إخواني هذه الأفكار السيئة احذروها كل الحذر خافوا الله وراقبوه؛ العمل مع هذه الفئات الضالة عمل سيء وعمل خطير، كيف تسمح نفوسكم بهذا الشيء؟ كيف ترضون التعاون مع من يريد تدمير بلادكم وأوطانكم وأهليكم وأعراضكم؟ كيف ترضون أن تتساعدوا معهم، هؤلاء أعداء ألدّاء خصوم لكم والله ما أرادوا نصحاً ولا خيراً وإنما أرادوا بكم شراً ولكن الله بفضله وفق وزارة الداخلية بأجهزتها المعتبرة بإلقاء القبض على أولئك فجزاهم الله خيراً وأعانهم وسدد خطاهم فإنهم يشكرون على هذه الأعمال الطيبة التي لولا أنّ الله جلّ وعلا وفقهم لكان هناك شر عظيم ولكن الحمد لله الذي هتك أستار هؤلاء وكشف عن غايتهم.”



شارك برأيك

‫49 تعليق

  1. وأضاف آل الشيخ: “هذه الفئة خاطئة ليست على صواب، فإذا قاتلت المسلمين فيجب على المسلمين قتالهم لينصرف شرهم وضررهم عن الدين والناس، فهم شر وبلاء، منذ خروجهم وهم في قتل، وقتلهم فيه تمثيل وبشاعة تقشعر منها النفوس، وتشويه للمسلمين بأفعالهم الخطيرة السيئة.”
    …. شيخنا بعد كلامك مافي كلام ونا حبيتك بعد وحبيك عالاخر
    يييييية يازينك من شيخ .. وما اقبل احد يمس هذا الشيخ الجليل بكلمة
    لان العلماء لحومها مسمومة … يارب ينسم ويموت كل واحد يقول كلمة ناقصة بحق هذا الشيخ

  2. انا اقترح على المسلمين ان لا يصدقوا فتاوى مطايا ال سلول سواء ال الشيك هذا او غيره ..وعلى راسهم ابن باز اشهر مطايا ال سلول لانهم يفصلون الفتاويى على نفط وسيوف ال سلول !!! وساختفكم ببعض الفتاوي الموثقة ….لتتاكدوا …..فوالله لو قر ال سلول ان القتال الى جانب من يسمى داعش وتحت رايتهم واجب او فرض من تخلف عنه فالى جهنم وبئس المصير لما تلكا هؤلاء المطايا ان يفتوا بهذا !!

  3. تصويب :وساختفكم: وساتحفكم……….لو قر ال سلول: لو قرر ال سلول
    ……………
    ابن باز.. يقرر ان الشيوعية قد تكون اسلاما او كفرا حسب هوى ال سلول
    …………………..
    1) افتى ابن باز بكفر الشيوعيين وان جهادهم فرض عين – لما كان هوى الامريكان ومن خلفهم ال سلول في استمرار الجهاد الافغاني لاستزاف الاتحاد السوفيتي الشيوعي – فقال: (الجهاد الأفغاني جهاد شرعي لدولة كافرة، فالواجب دعمه ومساعدة القائمين به بجميع أنواع الدعم، وهو على إخواننا الأفغان فرض عين للدفاع عن دينهم وإخوانهم ووطنهم) اهـ /لقاء مع مجلة “المجاهد”، عدد (10)، (صفر1410) هـ، مجموع فتاوى ومقالات ابن باز/الجزء الخامس.
    2) بل افتى ان الاقامة بين الشيوعيين محرمة، وان المقيم بينهم مع قدرته على الهجرة آثم، فقال: (عليهم أن يبادروا بالهجرة من حين يقدرون عليها… أما إذا قدر أحد على الهجرة وتساهل فهو آثم، وهو على خطر عظيم… أن الهجرة واجبة مع القدرة من كل بلد يظهر فيها الكفر، ولا يستطيع المسلم إظهار دينه فيها) اهـ / لقاء مع مجلة “المجاهد”، عدد (10)، (صفر1410) هـ، مجموع فتاوى ومقالات ابن باز/الجزء الخامس./جواب سؤال نصه: (ما حكم الأفغانيين المقيمين بين الشيوعيين؟).
    3) ولكنه عاد وافتى بعكس هذا، وان على المحاربين للشيوعية ان يكفوا ويحقنوا دماء الشيوعيين – لما قامت حرب الانفصال في اليمن بين الشيوعيين وغيرهم وكان هوى ال سلول ضد علي عبد الله “طالح” ومع الشيوعيين – فقال: (من عبد العزيز بن عبد الله بن باز إلى زعماء بلاد اليمن وقادتها وإلى جميع عقلائهم والمقاتلين من شطري اليمن… لا تشمتوا بأنفسكم أعداء الإسلام، ولا تدمروا بلادكم ومقدراتها بأيديكم، ولا تملئوا البيوت والقلوب بالأحقاد، احقنوا الدماء وأبقوا على بقية الأواصر والأرحام وأخوة الإسلام) اهـ / نصيحة إلى زعماء وعقلاء اليمن والمتقاتلين من الشطرين: مجموع فتاوى ومقالات ابن باز/الجزء الثامن، نشرت في مجلة الصحوة، العدد (1447)، (21/1/1415) هـ، كما نشرت في جريدة “عكاظ”، العدد (10181)، (14/1/1415) هـ، وفي مجلة “ال”، (21/1/1415) هـ.
    4) وزعم ان قبلة المسلمين وقبلة الشيوعين واحدة! وكتابهم ونبيهم واحد! فقال عن القتال الدائر مع الشيوعيين في اليمن: (فإن هذا أمر منكر مستنكر لو كان من أعدائكم في الدين، فكيف إذا كان ذلك بين من قبلتهم واحدة وكتابهم واحد ونبيهم صلى الله عليه وسلم واحد؟!) اهـ /نصيحة إلى زعماء وعقلاء اليمن والمتقاتلين من الشطرين: مجموع فتاوى ومقالات ابن باز/الجزء الثامن، نشرت في مجلة الصحوة، العدد (1447)، (21/1/1415) هـ، كما نشرت في جريدة “عكاظ”، العدد (10181)، (14/1/1415) هـ، وفي مجلة “ال”، (21/1/1415) هـ.
    والسؤال هو :
    1) هل نكفر الشيوعيين ونقاتلهم لان جهادهم واجب وفرض عين على اهل البلاد التي حكمتها الشيوعية – كما جاء في الفتوى الأولى الموجهة للمجاهدين في افغانستان-؟!ام ان دماء الشيوعيين معصومة وقبلتنا وقبلتهم واحدة وهم اخواننا في الإسلام – كما جاء في الفتوى الثانية الموجهة للمتقاتلين في اليمن -؟!
    وجواب ابن باز حسب الفتاوى اعلاه فان قتال الشيوعيين في أفغانستان – عند ابن باز – فرض عين، اما قتال الشيوعيين في اليمن فهو فتنة ومحنة!!

  4. يوم دعت هيئة كبار العلماء السلولية الناس بالخروج على حاكم العراق
    وحرموا عليهم ذلك في غير العراق..رغم ان الكل في الكفر والجور اخوة
    ………….
    افتى ابن باز اهل العراق بالخروج على صدام ،رغم علمه انهم لا يملكون القدرة على الخروج عليه،/ واين بطش وطغيان حاكم العراق من بطش الطواغيت الذين ينهى ابن باز عن الخروج عليهم؟!/ فقال:”لا ريب أن مبايعة مثل هذا الطاغوت ومناصرته من أعظم الجرائم،ومن أعظم الجناية على المسلمين وإدخال الضرر عليهم، لأن من شرط البيعة أن يكون المبايَع مسلما ينفع المسلمين ولا يضرهم” اهـ /المرجع مجموع فتاوى ومقالات ابن باز/الجزء السابع.
    بل افتى ابن باز ان جهاد صدام من اعظم الجهاد:”ومن أعظم الجهاد جهاد حاكم العراق،لبغيه وعدوانه واجتياحه دولة الكويت وسفكه الدماء ونهبه الأموال وهتكه الأعراض وتهديده الدول المجاورة له من دول الخليج) اهـ /المرجع : ] “من أفضل الجهاد في وقتنا هذا جهاد حاكم العراق”/مجموع فتاوى ومقالات ابن باز/الجزء السابع.
    كما افتى ابن باز بكفر القذافي معللا سبب التكفير بـ “تهجمه على حكام وأمراء ومشايخ مملكة ال سعود”!!ا
    فقد جاء في بيان تكفير ابن باز وطغمته للقذافي:”فإن مجلس هيئة كبار العلماء بدورته التاسعة عشرة… قد اطلع على بعض ما جاء نشرته إذاعة حكومة ليبيا في برنامجها المحدث المسمى “أعداء الله” وما تعرض فيه لأئمة ال السلفية رحمهم الله في هذه المملكة العربية السعودية من علماء وحكام بالطعن الكاذب ومحاولة التشكيك في عقيدتهم…) اهـ /المرجع : الدورة (19)، (11/5/1402) هـ.
    فهل صدام والقذافي كافران …وبقية طغاة الحكام في بلاد الاسلام وعلى راسهم
    ال سلول وآل الاسد العلويين البعثيين ..انقياء اتقياء … كالخلفاء الراشدين او الصحابة ؟!ا

  5. من نفاقيات ابن باز..الذي يحسبه الجهلة علاّمة مسلمااو شخصية اسلامية!ا
    ……………
    قال ابن باز مزكيا دولة الطاغوت ابن سعود:”وهذه الدولة السعودية؛ دولة مباركة نصر الله بها الحق ونصر بها الدين وجمع بها الكلمة وقضى بها على أسباب الفساد,وأمن بها البلاد, فحصل بها من النعم العظيمة ما لا يحصيه إلا الله) اهـ/من كلمة له نشرت في جريدة “جريدة الشر الأوسط”، وجريدة “المسلمون .
    ……
    ابن ومتى يا اعمى البصر والبصيرة؟!ا .. نصر ال سلول الحق؟
    هل حصل هذا بتمكينهم للعلوج الخنازير الامريكان من تدنيس ارض الحجاز …؟
    …………
    وقال:”وهذه الدولة بحمد الله لم يصدر منها ما يوجب الخروج عليها،وإنما الذي يستبيحون الخروج على الدولة بالمعاصي هم الخوارج،الذين يكفرون المسلمين بالذنوب،ويقاتلون أهل الإسلام، ويتركون أهل الأوثان) اهـ / مجموع فتاوى ابن باز : 4/91-92.
    ….
    الم يسمع هذا الاعمى البصر والبصيرة ببنك الراجحي الربوي الذي يقف شامخا متحديا الكعبة ورب الكعبة بالربا الذي اذن الله اهله بالحرب وخراب الديار؟
    …..
    ولا يكتفي ابن باز بتزكية مملكة ال سعود هذه التزكية التي هي “شهادة الزور” بل يطالب المسلمين بالدعاء لابن سعود رغما عن انوفهم، ومن لم يسأل الله ان يديم ظل ابن سعود فهو”جاهل عديم البصيرة”، فقد قال مجيبا على سؤال عن من يمتنع عن الدعاء لهؤلاء الطواغيت الذين يراهم ولاة لأمره؟(هذا من جهله، وعدم بصيرته،لان الدعاء لولي الأمر من أعظم القربات،ومن أفضل الطاعات) اهـ /نصيحة الأمة في جواب عشرة أسئلة مهمة/مجموع فتاوى ومقالات ابن باز/الجزء الثامن.
    ……..
    الم يسمع علامة النفاق هذا بان من دعا للظالم بالبقاء فقد رضي ان يعصى الله في الارض؟
    والا يثبت هذا ان ابن باز كان اعمى البصر والبصيرة في نفس الوقت ..لان فساد دولة ال سلول لايخفى الا على الاطفال؟!
    يقول محمد المسعري: (ولا يجوز أن يقال أن الشيخ بن باز رجل ضرير يصعب عليه معرفة الواقع من المشاهدة المباشرة، ومتابعة التلفاز ونحوه، فهو معذور في بعض ما سلف ومثله كثير،نعم!لا يقال مثل هذا لأن الواجب الشرعي على من لم يعلم بواقع المسألة أن يقول:لا أدري،ويؤجل الجواب حتى يطلع على واقعها.
    على أن الحقيقة أن الشيخ يرأس جهازاً،بل عدة أجهزة، عندها القدرة المالية على توظيف الباحثين الجيدين، والمراقبين والمحللين المختصين، الذين يستطيعون التحضير الجيد للشيخ وزملائه،كما تشهد بذلك فتوى هيئة كبار العلماء عن بيع التقسيط التي صدرت في مجلد صغير يحتوي دراسة في غاية التفصيل والجودة، وكان ذلك في السنوات الأولى من هذا القرن الهجري. فما بال هذا يمكن ها هنا ولا يمكن هناك/ طاعة أولي الأمر؛ حدودها وقيودها، لمحمد المسعري./ما رواه الاساطين في عدم المجيء للسلاطين، للسيوطي، تحقيق طه أبو سريح، ص 79. .

  6. 🙂 بركاتك يا حيزبون @!!
    صدقا لم ار اوقح من كافر او كافرة يفتي للمسلمين ؟؟!!
    ما علاقتك انت بهذا ؟؟!!
    الصحيح ان الوم المسلمين الذين يرونك تتدخلين في شؤونهم رغم انها كافرة مفسدة خبيثة ولا يقولون لك اخرسي!!!

  7. لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا
    مية بالمية هذة اخلاق المسلمين الحقيقية والايات وهذة الاشياء مجرد غلافات تتغلفون بها
    انتم امة تكتبون شي واخلاقكم شي
    وفي منكم اخلاق عالييييية جدا ومع فائق احترامي لهم

  8. لم نطلب رايك برسولنا !!!
    ورسولنا عندما تعرض لوقاحة امثالك قال لهم :” والله لقد جئتكم بالذبح ”
    فتوقفي عن الوقاحة وعن التدخل بين المسلمين والافساد بينهم ..لنعاملك بلطف
    اما ان تستمري بالساليبك الخبيثة للايقاع بين المسلمين فلا تتوقع الا اسوا ردود الفعل ..ولو كنت عاقلة لعرفت انه لا يجنى من الشوك العنب!!

  9. بين اذهبوا فانتم الطلقاء..وبين”والله لقد جئتكم بالذبح”.
    …….
    من الجدير بالذكر ،ان قصة من ضربك على خدك الايسر فادر له الايمن ، اكذوبة تتناقض مع كثير من المقولات الموجودة في يسمى الكتاب المقدس،فهناك عشرات المرات التي امر بها الانجيل بالذبح واستخدام السيف، وقصة ان النصرانية دين المحبة هي احدى الاكاذيب الشائعة،ومثلها الزعم بان الاسلام دين المحبة ايضا،فالاسلام ليس دين المحبة …بل دين العزة!!!ا
    وللعلم فقصة اذهبوا فانتم الطلقاء, لم تثبت من حيث السند ،علاوة على انها تتناقض من حيث المتن ،مع القصة الثابتة من ان الرسول صلى الله عليه وسلم اهدر دم بعض المجرمين، وامر بذبحهم ولو تعلقوا باستار الكعبة.
    ومما روي عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ ، قَالَ : قُلْتُ لَهُ : مَا أَكْثَرَ مَا رَأَيْتُ قُرَيْشًا أَصَابَتْ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ،صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ،فِيمَا كَانَتْ تُظْهِرُ مِنْ عَدَاوَتِهِ؟
    قال: حضرتهم وقد اجتمع أشرافهم يومًا في الحجر فذكروا رسول الله ، فقالوا: ما رأينا مثل ما صبرنا عليه من هذا الرجل قط، سفَّه أحلامنا، وشتم آباءنا، وعاب ديننا، وفرَّق جماعتنا،وسبّ آلهتنا،لقد صبرنا منه على أمر عظيم،!!ا
    قال: فبينما هم كذلك ،إذ طلع عليهم رسول الله، فأقبل يمشي حتى استلم الركن ثم مر بهم طائفًا بالبيت،فلما أن مر بهم غمزوه ببعض ما يقول. قال: فعرفت ذلك في وجهه ثم مضى، فلما مر بهم الثانية غمزوه بمثلها، فعرفت ذلك في وجهه ثم مضى، ثم مر بهم الثالثة فغمزوه بمثلها فقال: “تَسْمَعُونَ يَا مَعْشَرَ قُرَيْشٍ، أَمَا وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ لَقَدْ جِئْتُكُمْ بِالذَّبْحِ”.
    وفي سيرة ابن هشام- قال أبو جهل: يا معشر قريش، إن محمداً قد أبى إلّا ما ترون من عيب ديننا وشتم آبائنا وتسفيه أحلامنا وشتم آلهتنا وإني أعاهد الله لأجلسنّ له غداً بحجر ما أطيق حمله فإذا سجد في صلاته فضختُ به رأسَه [الفضْخ: كسر كلّ شيء أَجوف نحو الرأْس والبطيخ– لسان العرب] فأسلِموني عند ذلك أو امنعوني، فليصنع بعد ذلك بنو عبد مناف ما بدا لهم. قالوا والله لا نسْلِمُك لشيء أبداً، فاٌمْض لما تريد… إلخ.
    “لاحظوا الكلمات:سفه..شتم ، عاب، !!!! فليس دائما تكون المواجهة بالورود!ا
    ولهذا انصح بان لايوضع السيف موضع الندى، ولا العكس، وانصح الكثيرين بالاقلال من استعمال اية “ولو كنت فظا، في غير مكانها، لانها تبتذل الاية وتضيع فاعليتها ..وتصبح كلمة حق يراد باطل كما قلنا في قضية ” اتق الله “.,

  10. والله لقد جئتكم بالذبح ” … جئتكم لاتمم مكارم الاخلاق هههه
    اذن لاتنسبون انفسكم لابو الانبياء ابراهيم عليه السلام وانتم بهذا الاجرام
    لان الاب ابراهيم لم يحمل سيفا قط بل قدم ابنة قربانا للخالق حسب رواياتكم
    ولم يذبح بشرا ابدااااا ولم يجرح احدا بكلامة انسان تقي موحد للخالق
    هذة هي نبوتنا عليهم السلام وحتى من كانو قبل ابراهيم كلهم مسيرتهم ضد القتل
    ومسيرتكم كلها ذبح وقطع رؤؤس
    العين بالعين والبادي اضلم

  11. نحن ديننا الدين الذي جاء به سيدنا محمد عليه السلام …وشرع من قبلنا ليس شرعا لنا ..وليس من شرعنا… العين بالعين ..الخ …فهذا من شريعة حمورابي ..وشريعة بني اسرائيل …فتوقفي عن الكلام بجهل …واسالي لتتعلمي قبل ان تتكلميززز لان الجهل عار ولا يرضي به الا ؟؟؟!!!

  12. قولوا للناطق ذو الجهلِ…من افتى بجهل…. لعوام
    ان كان القرضاوي القرظي…من افتى لبوش باجرام
    واباح لبوش وبليرٍ ……….. الفتك بامة اسلامي
    او كان البازُ لآل سلول … والبوطاوي والشعراوي
    وابن عثيمين وال الشيك …..والطيب بعد الطنطاوي
    شخصيات اسلامية ……….. فلنرثي امة اسلامي

  13. صنفان من الناس ..اذا صلحا صلحت الامة ..وان فسدا فسدت الامة…وقد صلح قطز والعز بن عبدالسلام فانتصرت امة الاسلام انتصارا باهرا ..وفسد ال سلول وال باز والسادات وشعراوي وحسني وطنطاوي ..ففسدت الامة في الحجاز ومصر وغيرهما ، وهُزِمت شر هزيمة!!

  14. انت الجاهل والملحد والكافر بكتابك القران
    انت لو قريت القراءن كان ماتعديت على اهل الكتاب
    ودينك الي شرع من قبلكم شرع للاديان الاخرى لكن ليس بقطع الروؤس
    ونهر الاخرين .. وعندما تتغالون وتتكابرون تقولون محمد اشرف الانبياء
    والسؤال ؟؟؟ هل باقي الانبياء هم بلا شرف حاشاهم الله
    كل الانبياء والرسل الاولييين لم يدعونا لمحو الاخرين من الاديان الاخرى
    من الاب ادم علية السلام لحد يحيى ابن زكريا عليهم السلام اجمعين
    وادم ابو البشرية نشر التوحيد في الصين والهند والسند ولم يكن متعالي متكبر ويامر
    الناس بالقوة وبقطع روؤسهم مثلما عملت داعشكم باخر غزوة

  15. سبحان الله كانت الناس أطيب من الان وأنضف سريرة وقلوب أصفى وليست بهذي الحيرة والله بعث رسل وأنبياء اليوم نحتاج في كل بيت نبي ورسول سبحان الله في خلقه

  16. هلو ميس اخبارك اليوم قويه كانت ابو ياسمين ميس بربك خلصان كلبنا من الطلايب

  17. كيف نفرق بين العالم الذي على ابواب جهنم ..
    وبين العالم على ابواب الجنة
    ………………
    اذا اتفقنا على ان الحكام في بلاد الاسلام بشكل عام ومنذ 100 عام..ظلمة فجرة مطايا للكفر، وعبيد وعملاء للغرب الكافر المستعمر، .. طغاة جائرون على الامة.يحكمون بالكفر..الخ،
    ولهذا فان غضب الله سيحل عليهم وعلى من يؤيدهم،كما حصل مع الطغاة الساقطين شاه ايران وزين والقردافي وحسني وبشار…
    اذن فالمقياس ببساطة هو ان ننظر من من العلماء مع الحكام يؤيدهم ويدعو لهم بطول العمر والبقاء…ويسبح بحمدهم بكرة واصيلا.
    ومن ضدهم …ويعمل ضدهم لاقتلاعهم من جذورهم العفنة
    ومن يحب الطغاة ويحبونه ويعطوه المناصب والوزارات، ويلمعونه ويشهرونه من خلال الفضائيات ،ومن خلال وسائل اعلامهم المتنوعة ..
    ومن يقصونه ويهمشونه ، ويضضهدونه بكافة الو سائل والاساليب ..
    واستعملوا العقول تعرفوا العالم ان كان من العلماء الربانيين الذين ضحوا بالدنيا من اجل الدين،ام كان من الدعاة الى جهنم من اجل ركوب الليموزين…
    فمن البدهيات العقلية ان الطاغية لا يكرم ولا يحتضن ولا يشجع الا من كان على شاكلته ..
    ولا اظن ان هذه المسالة بحاجة لذكاء!!ا

  18. قال الله تعالى ” ألم تر إلى الذين نافقوا يقولون لإخوانهم الذين كفروا من أهل الكتاب لئن أخرجتم لنخرجن معكم ولا نطيع فيكم أحدا أبدا وإن قوتلتم لننصرنكم ”
    لا قول بعد كلام الله ولا لبس ولا غموض في الكلام
    فالمنافقون إخوان الذين كفروا من أهل الكتاب(المنافقون: إخوان اليهود والنصارى )
    المنافقون هم الذين ينحازون لليهود أو النصارى في معاركهم ضد المسلمين

  19. تكرم عزيزي واخوي الغالي ابو ياسمين
    مادام روحك خلصانة من الطلاب ما راح اكتب زايد لعيونك
    لكن لو رجع وكتب انا ماني هادتة الليلة

  20. بسم الله الرحمن الرحيم
    ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ
    صدق الله العظيم
    ________________
    لا كلام بعد كلام الله ولا قول بعد قول رسولنا الاعظم محمد ص
    رسول الاسلام رسول الرحمه جاء ليكمل مكارم الاخلاق
    وليس لكي يقطع رؤوس الناس.
    ……………………………..
    بارك الله بك شيخنا الجليل ووفقك لكل ما هو في صالح
    هذه الامة الرحيمه.

  21. بسم الله الرحمن الرحيم
    وَلا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِلا الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ
    صدق الله العظيم
    _______________
    ولم يقل اقطعوا رؤوسهم وقتلوهم وتاجروا بنسائهم
    وانكحوا بناتهم واغتصبوا اعراضهم,

  22. بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَىٰ كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلَّا نَعْبُدَ إِلَّا اللَّهَ وَلَا نُشْرِكَ بِهِ
    شَيْئًا وَلَا يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضًا أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ ۚ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُولُوا اشْهَدُوا بِأَنَّا مُسْلِمُونَ
    صدق الله العظيم
    _______________
    ولم يقل يا اهل الكتاب تعالوا على سيف وحرب بيننا وبينكم
    الا نفعل شئ الا القتال. 
    وحتى الله سبحانه جاوب على السؤال قبل ما يتسأل,,,
    قال ان رفضوا فقولوا اننا مسلمون,
    ولم يقل ان رفضوا اقتلوهم ورملوا نسائهم وجهزوهم للنكاح
    او يتموا اولادهم واستعبدوهم,
    ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
    والله ما اتم ما هو بدين محمد وانما دين الطاغوت,

  23. بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَىٰ كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلَّا نَعْبُدَ إِلَّا اللَّهَ وَلَا نُشْرِكَ بِهِ
    شَيْئًا وَلَا يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضًا أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ ۚ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُولُوا اشْهَدُوا بِأَنَّا مُسْلِمُونَ
    صدق الله العظيم
    _______________
    ولم يقل يا اهل الكتاب تعالوا على سي ف وحرب بيننا وبينكم
    الا نفعل شئ الا القت ال. 
    وحتى الله سبحانه جاوب على السؤ ال قبل ما يتس أل,,,
    قال ان رفض وا فقو لوا اننا مسلمون,
    ولم يقل ان رف ضوا اقتلوهم ورملوا نسا ئهم وجهز وهم للن كاح
    او يتموا اولادهم واستعب دوهم,
    ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
    والله ما اتم ما هو بدين محمد ص وانما دين الط اغ وت,

  24. قال نعالى {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ جَاهِدِ الْكُفَّارَ وَالْمُنَافِقِينَ وَاغْلُظْ عَلَيْهِمْ وَمَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ} سورة التوبة: 73
    ويَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا عَدُوِّي وَعَدُوَّكُمْ أَوْلِيَاء تُلْقُونَ إِلَيْهِم بِالْمَوَدَّةِ وَقَدْ كَفَرُوا بِمَا جَاءكُم مِّنَ الْحَقِّ يُخْرِجُونَ الرَّسُولَ وَإِيَّاكُمْ أَن تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ رَبِّكُمْ إِن كُنتُمْ خَرَجْتُمْ جِهَادًا فِي سَبِيلِي وَابْتِغَاء مَرْضَاتِي تُسِرُّونَ إِلَيْهِم بِالْمَوَدَّةِ وَأَنَا أَعْلَمُ بِمَا أَخْفَيْتُمْ وَمَا أَعْلَنتُمْ وَمَن يَفْعَلْهُ مِنكُمْ فَقَدْ ضَلَّ سَوَاء السَّبِيلِ} سورة الممتحنة: 1
    وقال تعالى :قَاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ اللّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُّؤْمِنِينَ} سورة التوبة: 14
    وقال تعالى :”يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ قَاتِلُواْ الَّذِينَ يَلُونَكُم مِّنَ الْكُفَّارِ وَلِيَجِدُواْ فِيكُمْ غِلْظَةً وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ} سورة التوبة: 123

  25. وقال تعالى :”{فَإِذا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا فَضَرْبَ الرِّقَابِ حَتَّى إِذَا أَثْخَنتُمُوهُمْ فَشُدُّوا الْوَثَاقَ فَإِمَّا مَنًّا بَعْدُ وَإِمَّا فِدَاء حَتَّى تَضَعَ الْحَرْبُ أَوْزَارَهَا ذَلِكَ وَلَوْ يَشَاء اللَّهُ لَانتَصَرَ مِنْهُمْ وَلَكِن لِّيَبْلُوَ بَعْضَكُم بِبَعْضٍ وَالَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَلَن يُضِلَّ أَعْمَالَهُمْ} سورة محمد: 4
    وقال تعالى :” ( قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله ولا يدينون دين الحق من الذين أوتوا الكتاب حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون ( 29 ) )

  26. اتحداك تجيب لي من القرأن يقول,,
    قاتلوا النصارى واقتلوهم او اليهود واقتلوهم او الصابئه,,
    اتحداك تجيب لي أيه تقول ان النصارى كفار,,
    ,,,,,,
    هم ظالون ونحن لا ننكر هذا كمسلميين,,
    لكن ليس كافرون لان لديهم اله اسمه الله,
    والكافر هو من يعبد الاصنام,,
    الحديث انتهى معك,
    لانك افكارك هكذا ولن تتغير,

  27. لكن لماذا انتم تاخذون أيات القتال دائما,,
    وتتركون ايات الرحمه والغفران؟

  28. روى الإمام أحمد في مسنده بسند صحيح حديث عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((بعثت بالسيف حتى يعبد الله لا شريك له)) – وفي رواية –: ((بعثت بين يدي الساعة بالسيف حتى يعبد الله وحده لا شريك له ،وجعل رزقي تحت ظل رمحي ،وجعل الذَّلة والصغار على من خالف أمري ،ومن تشبه بقوم فهو منهم)).

  29. لك والله صف اول يعرف معنى الايات الي ذكرتها,,
    هذه الايات نزلت للرسول محمد ص في موقعه بدر يعني بزمانه 
    وليس الان افهم ابوس ايدك
    ______
    منقول
    التحليل الموضوعي
    [ ص: 78 ] فإذا لقيتم الذين كفروا فضرب الرقاب حتى إذا أثخنتموهم فشدوا الوثاق فإما منا بعد وإما فداء حتى تضع الحرب أوزارها
    لا شك أن هذه الآية نزلت بعد وقعة بدر لأن فيها قوله حتى إذا أثخنتموهم فشدوا الوثاق . وهو الحكم الذي نزل فيه العقاب على ما وقع يوم بدر من فداء الأسرى التي في قوله – تعالى – ( ما كان لنبي أن يكون له أسرى حتى يثخن في الأرض ) الآية ، إذ لم يكن حكم ذلك مقررا يومئذ ، وتقدم في سورة الأنفال .
    والفاء لتفريع هذا الكلام على ما قبله من إثارة نفوس المسلمين بتشنيع حال المشركين وظهور خيبة أعمالهم وتنويه حال المسلمين وتوفيق آرائهم .
    والمقصود : تهوين شأنهم في قلوب المسلمين وإغراؤهم بقطع دابرهم ، ليكون الدين كله لله ، لأن ذلك أعظم من منافع فداء أسراهم بالمال ليعبد المسلمون ربهم آمنين . وذلك ناظر إلى آية سورة الأنفال وإلى ما يفيده التعليل من قوله حتى تضع الحرب أوزارها .
    و ( إذا ) ظرف للمستقبل مضمنة معنى الشرط ، وذلك غالب استعمالها وجواب الشرط قوله فضرب الرقاب .
    واللقاء في قوله فإذا لقيتم الذين كفروا : المقابلة : وهو إطلاق شهير للقاء . يقال : يوم اللقاء ، فلا يفهم منه إلا لقاء الحرب ، ويقال : إن لقيت فلانا لقيت منه أسدا ، وقال النابغة :
    تجنب بني حن فإن لقاءهـم كريه وإن لم تلق إلا بصائر
    فليس المعنى : إذا لقيتم الكافرين في الطريق ، أو نحو ذلك وبذلك لا يحتاج لذكر مخصص لفعل لقيتم .

  30. كذبت انت والامام احمد او عبدالله بن عمر,,
    اذا فعلا قالا هذا الكلام,,
    لاني اشك بامة عظام مثلهم يقولون هذا الافتراء على الرسول ص
    ______
    درست الاحاديث ل ٧ سنوات عمري ما سمعت هذا الحديث,,
    الضئيل الي لا صحه له,
    _____________________
    وبعدين الظاهر تهربت من سؤالي لكن راح اعيده لك
    اتحداك تجيب لي من القرأن يقول,,
    قاتلوا النصارى واقتلوهم او اليهود واقتلوهم او الصابئه,,
    اتحداك تجيب لي أيه تقول ان النصارى كفار,,
    ,,,,,,
    هم ظالون ونحن لا ننكر هذا كمسلميين,,
    لكن ليس كافرون لان لديهم اله اسمه الله,
    والكافر هو من يعبد الاصنام,,
    الحديث انتهى معك,
    لانك افكارك هكذا ولن تتغير,

  31. هذه الايات نزلت للرسول محمد ص في موقعه بدر يعني بزمانه …
    هل قال لك هذا شيخ الجامع الذي افتريت عليّ عنده انني سببت سيدتنا مريم ام قال لك هذا سيدك اوباما ام سيدك صدام ام اي اسيادك ؟؟ هذه الايات ليست عن بدر بل هي الى يوم الدين …ومن افتي بجهل فلتبوا مقعده في جهنم …وخاصة ان لم يتب عن قوله انه يهودي ..ولم يتب عن النفاق للكفار !! انصحك يا بني والله حرصا عليك ان لاتتكلم بالدين بجهل لان هذه جريمة عظمى شرعا ..ومدعاة لسخرية الناس بك !!

  32. آه قد مللنا
    فدعني أراقب عينيك التي تراقبني في بريقهما الربيعي والخريفي وكل الفصول الجذابة الأسرة !
    —————______________________-_——-_———–_
    غزل خاص في سماحة المفتي فلا يذهب فكركم بعيدا !..

  33. :)….يعجبني هكذا غزل …وليتك لا تتغزل بصخابة رسول الله لئلا نزعل منك كثيرا !!

  34. من لا يؤمن بكفر الكافر بدين الله،فقد كذب ما أخبر الله تعالى به من كفرهم ومن وجوب أن يتبع كل الاديان السابقة للاسلام واللاحقة به دين الاسلام .
    فحكم الله في هذه المسالة امر حاسم، بادلة قطعية الثبوت، وقطعية الدلالة.. ولا يجادل في هذا لا مسلم ولا ولا اي ناطق بلسان العربية.
    يقول الله عز وجل{ ومن يبتغ غير الإسلام ديناً فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين } [ آل عمران 85 ] ، وقال { قل يا أيها الناس إني رسول الله إليكم جميعاً } [ الأعراف 158 ] .
    واليهود والنصارى كفار مشركون قال تعالى{ وقالت اليهود عزير ابن الله وقالت النصارى المسيح ابن الله ذلك قولهم بأفواههم يضاهئون قول الذين كفروا من قبل قاتلهم الله أنى يؤفكون.. سبحانه عما يشركون } [ التوبة 30 ، 31 ] .
    وعن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : “والذي نفس محمد بيده لا يسمع بي أحد من هذه الأمة يهودي ولا نصراني ثم يموت ولم يؤمن بالذي أرسلت به إلا كان من أصحاب النار” . رواه مسلم ” 153 ” .
    فمن قال إن اليهود ليسوا كفارا،فهو مكذب بقول الله تعالى عن اليهود :” وَأُشْرِبُوا فِي قُلُوبِهِمْ الْعِجْلَ بِكُفْرِهِمْ .. “93” البقرة.. ومكذّب بقوله تعالى : “مِنْ الَّذِينَ هَادُوا يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَنْ مَوَاضِعِهِ وَيَقُولُونَ سَمِعْنَا وَعَصَيْنَا وَاسْمَعْ غَيْرَ مُسْمَعٍ وَرَاعِنَا لَيًّا بِأَلْسِنَتِهِمْ وَطَعْنًا فِي الدِّينِ وَلَوْ أَنَّهُمْ قَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا وَاسْمَعْ وَانظُرْنَا لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ وَأَقْوَمَ وَلَكِنْ لَعَنَهُمْ اللَّهُ بِكُفْرِهِمْ .. “46” النساء
    ومكذّب بقوله تعالى:” فَبِمَا نَقْضِهِمْ مِيثَاقَهُمْ وَكُفْرِهِمْ بِآيَاتِ اللَّهِ وَقَتْلِهِمْ الأَنْبِيَاءَ بِغَيْرِ حَقٍّ وَقَوْلِهِمْ قُلُوبُنَا غُلْفٌ بَلْ طَبَعَ اللَّهُ عَلَيْهَا بِكُفْرِهِمْ فَلا يُؤْمِنُونَ إِلا قَلِيلا”155″وَبِكُفْرِهِمْ وَقَوْلِهِمْ عَلَى مَرْيَمَ بُهْتَانًا عَظِيمًا”156″وَقَوْلِهِمْ إِنَّا قَتَلْنَا الْمَسِيحَ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ رَسُولَ اللَّهِ وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَكِنْ شُبِّهَ لَهُمْ .. “157” النساء…..ومكذّب بقوله تعالى:”إِنَّ الَّذِينَ يَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ وَيُرِيدُونَ أَنْ يُفَرِّقُوا بَيْنَ اللَّهِ وَرُسُلِهِ وَيَقُولُونَ نُؤْمِنُ بِبَعْضٍ وَنَكْفُرُ بِبَعْضٍ وَيُرِيدُونَ أَنْ يَتَّخِذُوا بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلا”150″أُوْلَئِكَ هُمْ الْكَافِرُونَ حَقًّا وَأَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ عَذَابًا مُهِينًا”151″ النساء
    ومن قال إن النّصارى ليسوا كفارا فهو مكذّب بقول الله تعالى : “لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ .. “17” المائدة….ومكذّب بقوله تعالى:”لَقَدْ كَفَرَالَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ ثَالِثُ ثَلاثَةٍ وَمَا مِنْ إِلَهٍ إِلا إِلَهٌ وَاحِدٌ وَإِنْ لَمْ يَنتَهُوا عَمَّا يَقُولُونَ لَيَمَسَّنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ”73 المائدة
    ومكذّب بقوله تعالى عن اليهود والنصارى الذين لا يؤمنون بنبينا ولا يتبعونه : “إِنَّ الَّذِينَ يَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ وَيُرِيدُونَ أَنْ يُفَرِّقُوا بَيْنَ اللَّهِ وَرُسُلِهِ وَيَقُولُونَ نُؤْمِنُ بِبَعْضٍ وَنَكْفُرُ بِبَعْضٍ وَيُرِيدُونَ أَنْ يَتَّخِذُوا بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلا”150″أُوْلَئِكَ هُمْ الْكَافِرُونَ حَقًّا وَأَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ عَذَابًا مُهِينًا”151” النساء

  35. افضى الى ما قدم…
    لا تقال بحق المجرمين الذين افسدوا في الارض ولا زال اتباعهم يعيثون في الارض فسادا
    …………
    ان الادلة الشرعية لم تنه عن سب وفضح المجرمين الذين اذوا امة الاسلام ولا زال اذاهم ساري المفعول من خلال اتباعهم،كما في حالة اتاتورك وحسن البنا وما شابه..وانما يعمل بها في حالة مسلم فاسق كان يشرب الخمر او يزني اي يفسق فسقا لا يتعدى ضرره نفسه او المقربين منه .اما من عم بلاؤه وافسد الالاف الملفة من شباب الامة ..فيجب فضحه حيا وميتا.
    واكبر دليل هو حديث البخاري “وجبت” بحق من اثنى عليه الصالحون شرا.
    فالعبرة ليست بصلاح الميت او فساده، بل باذاه للمسلمين،لان صلاح المرء وفساده /بل وايمانه وكفره على نفسه/واما اذاه للمسلمين، فعلى المسلمين الذين اكتووا باذاه ، ولذا كان من واجبهم ان يفضحوه.
    ولهذا هاجم القرآن والسنة صناديد قريش ممن اذوا المسلمين اذى شديدا، ولم تهاحم البسطاء والعوام منهم،والدليل اننا لا نزال الى اليوم نسبّ ابا لهب والوليد بن المغيرة وامية بن خلف ومسيلمة ورؤوس الكفر،وما شابه …ولا نسبُّ عامة كفار قريش،وكذلك الحال مع رؤوس المنافقين، من امثال عبدالله بن سلول .
    ويؤكد هذا ان وجود ابناء او اتباع للمجرمين لم يمنع المسلمين الاوائل من ذكرهم بالسوء.. فقد عاش بين المسلمين ابناء لابي لهب مثل ابنته درة وابناء لابي جهل مثل عكرمة،وابناء للوليد بن المغيرة مثل حالد ومع ذلك لم يتوقف المسلمون عن لعنهم منذ زمن الرسول صلى الله عليه وسلم .. الى اليوم .
    والاصل ان يتبرأ ابناء الكفار والمجرمين من ابائهم وسادتهم وقادتهم، والا فجهنم اولى بهم كابائهم..ولنا في رسول الله صلى الله عليه وسلم وسيدنا ابراهيم صلى الله عليه وسلم القدوة الحسنة،اما من يصر على احترام المجرمين من ابائه وشيوخه فالى جهنم وبئس المصير.
    وللعلم فقد أجمع العلماء على جواز جرح المجروحين من الرواة أحياء وأمواتا.فما بالكم برؤوس العمالة والخيانة والماسونية والزندقة،والاسلام المعتدل المزور الذي رضيت عنهم واشنطن وكل اعداء الاسلام؟؟!!ا

  36. يقال ان النظر للعالم عبادة ….
    والعالم أعلاه ينشاف ياترى من اين؟ لكن انا كلما أتأمل في هذا المخلوق أحس اني عدت لأيام الشيطنة البريءة على الأقل والولدنة في مدارسنا الابتدائية !!! وانت يا سيدتي المراقبة ما رأيك ؟ ام انك مازلتي لم تشبعي بحلقة فيه ؟
    رجاء نورت اعملوا لصورته فوتو شوب إذا أردتم ان تنزلوا صورته مرة اخرى ….. او على ما اعتقد لديه نظارات شمسية في بعض الصور

  37. سيدتي المراقبة الحسناء
    من جديد عاد انشغالك بجاذبية عيني المفتي الساحرتين يحول دون إنزال تعليقي … ربما أجده لك عذرا مقبولا بعض الشيء لولا حكم الله سبق وقال غضوا من ابصاركم …

  38. الله وحده يعلم ماذا كان سيكون لو كان الذي لم يكن انشغل بالاحياء يا اخي او اقول انشغل بنفسك احسن هذه ليست جراءة في قول الحق بل مرض يا اخي لن تجد سني يصف علمائه بهذه الاوصاف حتى لو كان يختلف معهم

  39. يا مالك اتمنى ان تتعب نفسك في فهم دينك لئلا تكون غدا ممن يصير الى مالك لان من عبد الله بجهل فكانما عصاه ومن الجهل الخلط بين العالم الرباني وعلماء او شيوخ السوء فالعالم الرباني هو من تطبق عليه الشروط الشرعية ..وليس من يحسبه الجهلة والغوغاء عالما …وعلماء ال سلول ليسوا علماء بالمقياس الشرعي بل هم شيوخ سوء ومطايا لال سلول الذين هم بدولرهم مطايا للامريكان والصهاينة !!! فبالله عليك لاتخلط بين الامور لئلا تغضب الله عليك!!

  40. ياسيدي
    خليه يعمل بحديث رسول الله صلى الله عليه واله الذي يقول فيه ان الله يحب ان خرج أحدكم لأخيه فليتجمل له …. فعلى الأقل يعمل بهذا ولا يوءذينا فقد ياسنا ان نسمع شيء جميل و يسر في غير ذلك .

  41. ………..
    من هو العالم بالمقياس الشرعي
    ,……..
    اما العالم لغة فهو من يعلم،فكل من يعلم، فهو لغة عالم،.وان كان الراي الشائع هو ان العالم،من كان كثير العلم …وان الاكثر علما هو العلاّمة .
    وحول هذا يقول ابن رجب – رحمه الله -: “وقد فتن كثير من المتأخرين بهذا فظنوا أن من كثر كلامه وجداله وخصامه في مسائل الدين، فهو أعلم ممن ليس كذلك، وهذا جهل محض، وانظر إلى أكابر الصحابة وعلمائهم كأبي بكر وعمر وعلي ومعاذ وابن مسعود وزيد بن ثابت كيف كان كلامهم أقل من كلام ابن عباس،وهم أعلم منه..فليس العلم بكثرة الرواية ولا بكثرة المقال، نتهى كلامه –
    واقول ان تحديد او تعريف من هو العالم شرعا …لا بد من ادلة شرعية على انه عالم فعلا،فالعلم ليس وحده هو المقياس، والا لكان ابليس وابن باز والشعراوي والطنطاوي،وسائر هذه الاشكال علماء،كما يظنهم كثير من الجهلة وانصاف المثقفين من حملة الشهادات العليا كدكتور وبروفسور وما شابه !!ا
    وولهذا دعونا نستدل ببعض الادلة الشرعية التي تلقي ضوءا على الموضوع …ونبدا بقوله تعالى ” ﴿ إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ ﴾ [فاطر: 28]،.
    فالعالم بالمقياس الشرعي هو من يخشى الله ولا يخشى احدا سواه ، فاذا رانيا من يُظن انه عالم،يفعل خلاف هذا فيداهن وينافق للطغاة او يتزلف للعوام ، عرفنا انه ليس بعالم شرعا!!ا

  42. الصحيح انك عندما تكون رايق تقول كلاما يعجبني 🙂 …واقول للكفار من الممكن ان يقول المسلم السني والمسلم الشيعي نفس الكلام …لكن لايمكن ان بقول الكافر والمسلم نفس الكلام ..لان من المستحيل خلط الماء بالزيت ..فاذا قالا نفس الكلام ….. فاحدهما منافق !!!

  43. احترت باي وصف مقذع اصفك يا اجهل من رابت على نورت فقد كاد قاموس مثل هذه الالفاذ ينفذ من كثرت ما وصفتك ايها الحاهل المنافق !!
    هل اذا قال انسان كلاما لم تسمع به يا ابا شخة ويا عاشق المراحيض الصدامية ..فمعنى هذا انه كذب ؟؟ هل سيادتك يا عبد صدام اوباما ولا اعلم كم لك من اسياد غيرهما تعلم العلم كله او نصفه ؟
    استخ على دمك ..ولا تضحك الخلق عليك بصفتك اجهل من عرف الناس على نورت كما عرفوك بصفتك الاكثر نفاقا وولدنة!!

  44. حبيبي ابو المنذر الله يعطيك..
    كلامك ما شاء الله واضح وليس عليه غبار..
    وخاصه ملافظك رائعه رائعه..

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *