>

خرجت النائبة الكويتية ” صفاء الهاشم ” مؤخرا بتصريحات تواصل بها عنصريتها ضد الوافدين المصريين والعمالة المصرية في الكويت واصفة دخولهم إلى الكويت ب ” الجريمة ” و ” الكارثة ” .

وجاء ذلك على إثر التقرير الصادر من دائرة الإحصاء المصرية والذي كشف عن عدد العمالة المصرية التي دخلت للعمل بالكويت خلال عام 2018 والتي اعتبرت أن هذا العدد يعتبر جريمة في حق الدولة .

وقالت صفاء لجريدة الراي الكويتية في تصريحات صحفية : ” التقرير الذي يؤكد إصدار نحو 98 ألف تصريح عمل جديد لمواطنين مصريين للعمل في الكويت خلال العام 2018 غالبيتهم بلا مؤهل جامعي يعد جريمة في حق البلد وكارثة بكل المقاييس ومفاجأة من العيار الثقيل ” .

وتابعت : ” هذا التقرير ينسف جميع ما ورد إلينا من بيانات في لجنة تنمية الموارد البشرية عن الإحلال وتقليص أعداد العمالة الوافدة غير المنتجة .. خصوصا أن التقرير صادر من دائرة الاحصاء المصرية وكأنه شهد شاهد من أهله ” .

ووجهت رسالة قوية إلى الحكومة الكويتية داعية إلى رد حكومي عاجل قائلة : ” إن مثل هذا التقرير يثبت أن الحكومة غير جادة في سياسة الإحلال .. وملوحة بأسئلة برلمانية لأنني لا يمكن أن أجامل في ملفي الإحلال والبطالة وسأذهب إلى أبعد مدى ” .

ولا تعد هذه التصريحات هي الأولى من نوعها التي توجهها صفاء الهاشم عن الوافدين المصريين .. ففي العام الماضي خرجت الهاشم لتثير غضب الشعب المصري بسبب تصريحاتها العنصرية المستمرة ضد المصريين .

وفي يونيو الماضي شنت هجوما على الوافدين المصريين وطالبت سلطات الكويت بترحيلهم زاعمة أنهم يتسببون في ” تكدس ” سكاني و خللا في التركيبة الكويتية السكانية وعالة على الشعب الكويتي وترغب في أن تحل العمالة الوطنية بدلا من المصريين .

شارك برأيك

‫18 تعليق

  1. يا البعيدة لو عندكم يد عاملة من المواطنين في كل المجالات ما كانت الشركات بالإجمال طلبت او قبلت يد عاملة اجنبية خاصة ان الدخل عندكم للمواطن مرتفع يعني ما محروم من حقوقه …طالما عم يدفعوا المستحقات المتوجبة عليهم (وطالما ان من يقدم على جريمة أياً كان نوعها يحاسب)…
    فانطمي وروحي شوفي اصلك من وين (بدون او فارسية او نورية او جدك باكستاني ما بعرف بس يلي اعرفه انو ٨٠٪؜ منكم لا ينسب لدويلة الكويت العراقية …
    عاملة نفسك فاهمة التقارير والملفات يلي أمامك (غيروا بسياسة البلد داخلياً )بعدين طالبي بالاكتفاء بالعمالة الوطنية …

  2. وماذا عن العمالة الهندية؟ ألأن أجورهم أقل يُسمح لها باحتلال الكويت؟
    وليته احتلال أضاف مظهراً حضارياً للبلد، بل العكس تماماً

  3. يا هلا وغلا بالرقيقة رانيا …
    كيفك عزيزتي ان شاءالله بخير …
    بتعرفي حتى ما بنفال عني عنصرية (لان دايما سلبية بمواضيع الكويت)
    هيدا نحكي عنا في لبنان انت بعدك هونيك وعايشة الوضع (فقط من شي ٣ سنوات صار الشاب اللبناني يصرح بخجل كمان انو بدنا نشتغل بس السوري مش عم يترك لنا فرصة (وهيدا بفضل السوشيل ميديا انو الشباب بشوفوا بالدول الاخرى الانسان ما عنده كبرة عالشغل شو ما كان)..
    ونفس الامر الامر بالكويت وغيرها (الشباب واكيد لا تعميم هم ارقى واهم من انو يشتغل دهان او مدرس او بلاط او plamer ووو)…
    وهكذا…

  4. كنت لأقول معها حق النائبة إذا تكلمت عن كل العمالة بشكل عام ولم تحدد جنسية بعينها!! المشكلة أنها تعلم جيداً أن بلدها غير مؤهل وأبناؤه غير مؤهلين لتحمل تلك المسؤولية.. عليكم أولاً أن تجهزوا أبنائكم لسوق العمل وأن تعلموهم أن العمل ليس عيباً (كل العمل) (حرفي – زبال- صرف صحي- سائق- طبيب- مهندس- فني- إلخ..) فهل أنتم مستعدون لهذا الشيء؟!! أعتقد الإجابة هى بالنفي!! كما اعتقد بأنك عندك خادمة بل خادمات ببيتك فهل تستطيعين الإستغناء عنهن وجلب كويتيات؟!! هل تستطيعين الإستغناء عن سائقك وجلب كويتي؟!! انتِ تتكلمين بنعرة التعصب ولكنك لا تفهمين ما تقولين والأهم أنكِ لا تطبقين هذا على نفسكِ..

  5. وبعدين يا ست صفاء الهاشمي.. عندما غزا العراق الكويت من هرب منها ومن بقى؟!! من قام بإدارة شؤون البلاد حينها؟! أليس هم من تطلبين بترحيلهم اليوم؟! اعقلي وبلاش الجنونة اللي بتجيلك كل شوية.. شوفي بلدك وظروفها وإمكانياتها وبناء عليه اتكلمي..

  6. بالرغم اني ضد هذه المعتوهة العنصرية ولكن فيه شيء من كلامها صح
    اما من ادار شوؤن الكويت ومن حررها فمعروف للقاصي والداني هو امريكا او الحلف لاطلسي مصر استفادت جداااا من حرب الخليج فكت ديونها معالكويت بحدود مليار وايضااعادة اعمار البنى التحتية الي اكلها هو العراق للان يدفع تعويضات بملاين الدولارات وهذا ماكان مخطط له

  7. بالكويت العمالة أكثر من الشعب !
    وهني من كل العالم مش بس من مصر
    ليه هالعنصرية ضدهن !!؟؟؟
    يخرب بيتك

  8. متخلفه تبحث عن الشو الاعلامي لانها تعلم جيدا ان كلامها سيحدث بلبله وسيكون اسمها عنواين للصحف

  9. والله أنا ليا رأى تانى، طول ما بييجى رئيس مصرى وبيقبل مساعدات من دول خليجية يبقى هنفضل نسمع تصريحات مثل هذه وأكثر! هى بتتكلم علشان عارفة كويس إن بلدها إللى بتدفع!
    ما علينا، معاكى حق يا ست صفاء، ومالو بلدك وإنتى حُرة فيها.
    بس بدل ما تلومى العمالة المصرية وتيجى عليها، روحى حمّلى المسئولية لأصحاب الأعمال الكوايتة إللى بيجلبوا لبلدكم العمالة المصرية!
    مهو المصرى ما بيدخلش البلد كده من نفسه! لأ بيدخلها بموجب تأشيرة مختومة بختم الدولة وعلى كفالة مواطن كويتى من الدولة!
    روحى خلصى معاهم وبلاش شطارة على العمال المصريين الغلابة! والأهم من كل ده أهلّى ولاد بلدك للعمل!

  10. مساء الخير جميعاً و كُل عام و أنتم بخير و عساكُم من عواده ……
    لا أرى فيما قالت النائبة تطاول على المصريين بل هجوم على حكومة بلدها التي من وحي كلماتها الظاهر وعدتهم بإحلال العمالة الكويتية مكان العمالة الأجنبية -و التي من الواضح في غالبيتها من المصريين – و لم تفي بوعدها ! على الأقل النائبة لم تدعو لإحراقهم في أفران هتلر كما نادت إحداهن للفلسطينيين . في المرة الأولى كان تطاول و لكن هُنا أراه نقد ذاتي……
    !!

  11. مرحبا باختنا المتالقة داءما اخر عنقودة نورت ، كلام جميل جدا و نفس الي كنت اريد ان اقوله ….. فقط شيئن اخرين ، هي فعلاً تلوم حكومتها و على الاتفاقية التي ابرمته الحكومة الكويتية بصدد الاحلال و هي تكلمت عن المصريين بالذات لان كما تقول في سنة واحدة دخل فيها ٩٨ الف مصري ، و ليس هندي او بنكلاديشي !!! و الذين لا يملكون الشهادات…. كما حصل نفسي الشيء في بريطانيا و دول مثل كندا و استراليا ، الهجرة الشرعية لذوي الشهادات العالية فقط !!!!!

    اخت الامغتربة كيفك و كيف الصحة ، مرات كثيرة اقرأ تعليقاتك بانك ما تدخلين بامور السياسة كثيرا ???

    لماذا دولية ؟!!!! و هي اول دولة بالوطن العربي و تقريبا الشرق الاوسط تكون لها برلمان جيد جدا و من عشرات السنين ! و العراق التي تقولين كويت تابعة لها ، لم تعرف طريق الدمقراطية و البرلمانية بحياتها غير اخر كم سنة و التي انجز فقط من اجل تقسيم السرقات و النهب !!!!

    كويت دولة فيها ديمقراطية نسبيا و لم يكون لها سجل ابدا من التطبيعات مع الكيان الصهيوني و غيرها و الى الان محايدة في كل شيء و سامحت العراق برغم كل الذي جرى منها من اذية و جراحات الماضي …..

    اغلى عملة بالعالم هي الدينار الكويتي … اما بنسبة البرلمانية وحتى لو انها ليست كويتية ، هل تكون عنصرية لو تكلمت عن شيء يتعلق بسياسة دولتها ؟!! اكيد لا، انا مثلا عراقي الاصل و مجنس بريطاني و انا كنت مع خروج بريطانيا من الاتحاد الاوربي بسبب تكظم البلد من كل بلدان العالم ، حتى من اوربا الغربية دخلوا فيها بالالاف في كل سنة و ناهيكي عن الاوربا الشرقية و العرب و الاكراد و الاتراك و الخ الذين يحملون جنسيات اوربية و يلجئون للسكن الدائمي في بريطانيا !!! اذا بما انني عراقي و مجنس بريطاني ، لا يحق لي ان اقول شيء ابدا او اعطي رأي لانني اكون عنصري و لانني انا ايضاً لاجئ مثلهم ؟؟؟!! ليس كل شيء تقول او تفعل يكون بخانة عنصرية !!!!

    ملاحظة : على فكرة كل الذي يفعلوه ترامب ليس له شيء من العنصرية !!! لان كل الناس تعتقد انه رئيس عنصري و يتصرف بالعنصرية !!! لا طبعا لان لو تصرف اي شيء بدافع العنصرية سوف ينعزل من منصبه و يحكم امام القضاء ، و بامكان اي شخص عادي ان يرفع عليه دعوة بصدد العنصرية !!!

    قانون العنصرية في اوربا الغربية و امريكا و استراليا و كندا صارم و حساس جدا !!! و لكن ترمب يفعل كل شيء بالقانون و مصلحة دولته !!! و هو ليس جا هل او غ بي او من دول مستشارين ، مثل ملوك و حكام العرب ….

    اختي المغتربة لانك انسانة طيبة و راقية و مثقفة فحبيت ان اقول هذا الكلام لكي و شكرا ……

    1. مساء الخير أبو مُصطفى ، أتمنى أن تكون و العائلة بألف خير و كُل عام و أنتم بخير ………و مشكور على تحيتك !
      دلشاد دعني أختلف معك في مسألة الشهادات العليا فدولتها ليست بحاجة لأصحاب شهادات ففيها الكثير و لكنهم بحاجة لأيدي عاملة في مهن يستعلي أهل البلد العمل بها ….. يجب أن تُطالب بإختلاف في طريقة تفكير شباب بلدها قبل أن تُطالب الحكومة بإحلال الكويتي مكان الأجنبي …… أما طلب الإحلال فمشروع للجميع!
      تحياتي ….
      !!

      1. شكرا اميرة نورت اختي العزيزة ، نحن بخير لطالما انت و كل احبتك بخير ….

        و من اجل اعتراضك او اختلاف للفقرة فسوف اسحبها ? لان اكيد لا تقولي شيء من عبث ? اهلا و سهلا

  12. ترامب النسخة الكويتية ههههه
    دائما الخليجين عندهم هذه المشكلة ( العنصرية ) ليش؟ وطبعا لا اعمم عالجميع ولكن نسبة لا يستهان بها مع الاسف ، الخلل فيكم انتو مش بالمصري ولا غير المصري، انتم دول الخليج دول اتكالية مستهلكة غير منتجة
    وابناء الخليج عندهم تعالي وكثير مهن ووظائف يرفضوا العمل بها
    لان بنظرهم انتقاص منهم او برستيجهم ههههههه
    والله نفس تفكير ترامب وكثير من الأمريكان البيض كثير أعمال مستحيل الأمريكي يعمل فيها ، اما المكسيكي فيشتغل كل شيء واي شيء
    مثلا ولاية كاليفورنيا زراعية كلهم عمال ومزارعين من المكسيك يعني الولاية تعتمد عليهم ، ونفس الامر مجال construction معظم العمال مكسيك
    اتفق بأمر واحد هو اي شيء ضد القانون لا اما غير ذلك لا طبعا ، إي شيء قانوني انا معو ، ولكن ضد العنصرية والتحيز

  13. قال الكويت لم يكون لها سجل من التطبيعات مع الكيان الصهيوني ههههه غباء مستفحل الكويت تحت الادارة والرعاية البريطانية منذ تاسيسها لليوم والصهاينة ليس بحاجة للتطبيع مع الكويت اصلا بامر من بريطانيا الي اثت دولة اسرائيل . والمضحك قال سامحت العراق برغم كل الذي جرى ….ماشاألله طيبن وقلوبهم لاتعرف الحقد ابداااااا روح شوف المليارات الي دفعها العراق لليوم يدفع تعويضات الحرب رفضت الكويت بامر من بريطانيا رفع البند السابع على العراق هذا عدا سيطرتها على خور عبدالله ونصف ميناء ام قصر وتحاول جاهدة الان لضم بعض الاراضي العراقية في ظل حكومة الملالي الحرامية وسرقة الابار النفطية الحدودية ….. اذا متعرف شي وحديقة لاظل تفتي من راسك

  14. اما اغلى عملة بالعالم طبعا واكيييد لانها تحت الحماية البريطانية , الاردن دينارهم اغلى من الدولار والاردن لاعندهم اقتصاد ولا نفط السبب هم ايضا تحت الحمايةالبريطانية المرة الجاية اتبخر قبل لتكتب التعليق لتنحسد

  15. كل عام والجميع بالف خير والله يعيده عليكم وعلى اهلكم وومحبيكم بالخير والسعادة
    بالنسبة لهالنايبة معروف عنها عنصريتها ضد كل الوافدين مو بس المصريين لكن هالمرة حكت لانه يظهر العدد كان كبير خاصة انهم من كم سنة عم يطالبوا بتقليل عدد الوافدين لانه اصبح عددهم اكبر من اهل البلد .هي عنصرية وحقيرة وبتنقط حقد على الكل واما انه عندها حق لأ ما عندها حق لانه اغلب المصريين القادمين مو عن طريق الحكومة بل عن طريق الخاص يعني ما من حق الحكومة تتحكم فيه وخاصة انه كتير من الوظائف بيرفض الكويتيين يشتغلوا فيها وحتى بالقطاع الخاص لما الدولة فرضت عليهم احلال الكويتيين مكان الوافدين هي عم تدفع نص راتب المواطن بالخاص لانه الرواتب فيها قليلة واغلب الوظائف مكتبية او ادارية لذلك تسكر تمها العفن وتنقبر من فترة عملوا شوية عنصريين هيك حملة ضد العمالة الوافدة وصاروا يصرخوا نحن عاطلين وعم ياخدوا وظائفنا لما عملوا استطلاع بين الناس عن ارائهم كتير من الكويتيين رفض هالحملة وقال لأ ما منقدر نستغني عن العمالة الوافدة لانه شبابنا ما بيشتغل اي شغل

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *