>

(CNN)– حفلت مواقع التواصل الاجتماعي على مدار اليومين الماضيين بأنباء نفير  الأردني عمر مهدي زيدان إلى سوريا للانضمام إلى صفوف ما يعرف بدولة الإسلام “داعش”، وسط ردود فعل متباينة للتيار السلفي الجهادي الأردني الذي ينتمي زيدان إليه.
وحظي إعلان  “نفير” زيدان” باهتمام لافت عبر موقع التويتر، بوصفه أحد أبرز قيادات التيار الجهادي المؤيدين “لداعش” في شمال البلاد وتحديدا محافظة إربد القريبة من الحدود الأردنية السورية، وأحد أبرز شيوخ التأصيل الشرعي بحسب باحثين في شؤون الحركات الاسلامية.
زيدان الذي رجحت مصادر لـ CNN  بالعربية، خروجه من البلاد إلى سوريا الاثنين، يعتبر من المخالفين لآراء منظر السلفية الجهادية الشيخ أبو محمد المقدسي، وعمر محمود عثمان المعروف بأبي قتادة، كما يعتبر أحد أبرز المعارضين للحراك “السياسي السلمي” الذي مارسه أتباع التيار قبل نحو 3 سنوات في العاصمة عمان، للمطالبة بالافراج عن معتقلي التيار في السجون الأردنية.
ويقول الباحث في شؤون التيار السلفي الجهادي في البلاد وائل البتيري لـ CNN بالعربية إن خروج زيدان إلى سوريا ليس مفاجئا، قياسا على آرائه ومواقفه المبكرة من دعم وتأييد “داعش”، وخلافه الواضح مع أبرز منظري السلفية الشرعيين.
وفيما لم يتسن التحقق من مصدر مستقل حول تعيين زيدان قاضيا شرعيا في “داعش” بحسب ما تناقلته مواقع التواصل، إلا أن عددا من التغريدات باركت هذا “النفير” وقال أبو حفص الأثري على حسابه على تويتر في 17 اكتوبر/ تشيرن الأول الجاري، “إنها بشريات عظيمة، فبعد نفير الشيخ عمرمهدي زيدان بكرامة عجيبة البارحة ..بشرنا بأن الشيخ سعد الحنيطي يبايع الخليفة” في إشارة إلى أبو بكر البغدادي.
ونشرت عدة تسجيلات سابقة لزيدان المكنى بأبي المنذر، تحدث فيها عن وجوب نصرة “الدولة الإسلامية”، إلى جانب عدة رسائل إلى المقدسي. وتسائل أتباع للتيار على تويتر، حول الذي ” يسّر له النفير وأقعد المقدسي”، حيث التقى زيدان بكل من أبو مصعب الزرقاوي والمقدسي في المعتقل منتصف التسعينات.
ويرى البتيري أن غياب زيدان عن تصريحات ومواقف التيار الجهادي مردها إلى”عزله نفسه عن التيار” على خلفية آرائه المعارضة للحراك السياسي السابق، وقال :” قام التيار السلفي الجهادي (بانتقاد) زيدان(بشدة) في وقت سابق (عقب) إصداره بيانات تحدث فيها عن تأصيل شرعي لعدم جواز الخروج بمسيرات تطالب بالافراج عن المعتقلين بوصفها اعترافا بإحدى وسائل الديمقراطية”.
ويرجح البتيري انقطاع أخبار زيدان وغيره من أنصار داعش، عقب “أوامر صارمة من قبل” التنظيم بوقف كل الحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي لأسباب أمنية، فيما اعتبر أن خروجه من البلاد، قد يرسخ أفكاره في صفوف التيار كونه ترجم أقواله إلى أفعال، من خلال التحاقه بالدولة الإسلامية، وهذا الأمر يداعب عواطف الجيل الناشئ في التيار الذي يشكل الجسم الأكبر لقاعدته.
وتأتي أنباء خروج زيدان، في الوقت الذي رفعت فيه السلطات الأردنية وتيرة الملاحقات الأمنية لأتباع التيار من المتسللين عبر الحدود الأردنية إلى سوريا، وكذلك مؤيدي “داعش” عبر شبكة الانترنت. وقال وزير الدولة لشؤون الإعلام والاتصال الأردني محمد المومني لـ CNN بالعربية في وقت سابق، إن تلك الملاحقات تأتي في إطار سياسة البلاد التعامل بحزم مع كل من يرتبط “بالتنظيمات الإرهابية” ضمن أحكام القانون،على حد تعبيره.
من جانبه، اعتبر القيادي البارز في التيار السلفي الجهادي محمد الشلبي الملقب بأبي سياف، في تصريح مقتصب لـ CNN بالعربية إن بالعربية إن خروج زيدان “كخروج أي شخص” قائلا :” لم يتم تعيينه قاضيا شرعيا ولا غير ذلك لغاية الساعة.” وتشير دراسات محلية إلى أن غالبية أتباع السلفية الجهادية في الأردن يؤيدون “داعش”، خاصة من فئة الشباب، فيما يقدر ارتفاع عدد أتباع التيار بحسب أرقام غير رسمية خلال السنوات الثلاثة الأخيرة من نحو 4 آلاف إلى 7 آلاف شخص.



شارك برأيك

‫18 تعليق

    1. وحزب الزفت حسن ابو غره شو بساوي بسوريا دخلك ؟؟؟ وليش راح لسوريا ؟؟؟
      داعش خُلقت لتسحق حزب ابو غره والله يقويهم .
      شو هالاعقول التي تستخف بعقول البشر , اسالو حالكم اول شو بتساوو بسوريا انتم ؟؟

  1. مابقى فيها سلفي ولا مو سلفي كل تيارات عم تنظم بما فيها الأجانب و حتى اليهود .
    طب من وين اجات قوتهم ؟ واسلحتهم؟

  2. بالاردن وخاصتا بالجنوب يوجد ارض خصبه لتنظيم الدوله الاسلاميه داعش ويريدون الاشاره لكي ينتفضون ويعلنون ولائهم لداعش , الظاهر ما زال الخطر صغيراً والله يسترنا من القادم .

  3. سؤال كتير سهل ياأم محمد ليش مابضلوا بالأردن وبساوي داعش ليش عم يروحوا على سوريا… مشان يفطسوا عندنا لأنهم سمعوا انو عندنا بسوريا الفطس بيجي بالدعس عليهم وهم هيك بحبوا يفطسوا على مااظن…

    1. طيب وشو رايك بحزب ابوغره يا ليلى ؟؟ كمان لازم بسوريا يفطسو ؟؟ الله يلعنهم

  4. كانو يا ليلى بنظرك الي بعادي بشار بكون خاين ؟؟ الله يلعن الظالم مين ما كان .

    1. لا ياابوناشي انا كلامي واضح ومو كل واحد بعادي بكون خائن
      الخائن بكون وقد بيرضى واوبيسكت على دمار بلده وانا اتكلم فقد عن السوريين ..

  5. ليلى كُل واحد غير سوري تدخل وقاتل بسوريا هو مسؤول وشريك بدمار البلد ومنهم واكثرهم حزب ابو غره , شوفه سوريا وينصارت ؟؟ لاسف يا ليلى دمار

  6. اصلآ ماخرب سوريا غير السورين المدفوع لهم لكي يدمروا بلدهم وهم الذين سمحوا لكل واحد غير سوري بالتدخل فعلآ طلعنا شعب غبي للأسف ..

  7. الصراحه بشار دكتاتور ونظامو انته عارفتيه كيف دكتاتوري ولكن لو ما عملتو ثوره كان احسن الكم بالف مره من هالددمار والتشريد وتسلط دول الجوار عليكم بمعامله لا برضاها الله ولا رسوله .

  8. الحزب دخل سوريا باراده الدولة السوريه وما تسلل متل الفئران وهو يعمل تحت جناح الجيش السوري واللي عندو ضمير منكم كان ادان دخول الأجانب من سنين وخصوصا اخوتنا الجرب اللي ما مقصرين مع الإرهابيين عم يقتلو ويفجرو بس يمكن هني معليش لانو عايشين حياه تافهه بدن شي يتسلو في مالقو أحسن من شيعه العراق يقتلوهم ومنو بيستفيدو بكم حوريه انشا الله بيطلعلن عزراءيل من دونن

  9. ما تزعلي حالك
    اللهم اضرب الدعشيين الكلاب بالحالشيين الأكلب واخرجنا منهم سالمين غانمين برؤوسهم العفنه وحملهم بتوابيت لديارهم والهب قلوب أمهاتهم عليهم دموعا لا تتوقف كما فعلوا بشبابنا وامهاتنا..اللهم آمين
    آمنوا يا مسلمين

  10. دخل بإرادة الدولة !
    بعلمي أبو نص لسان لما كانوا يطلبوا منه أنه يساعد الفلسطينيين بحربهم مع الصهاينة على إعتبار أنه حزب مقاوم متل ما كان يدعي كان يردد عبارة أنه الحزب نضاله داخل الأراضي اللبنانية فقط وأنه لن نخرج من حدود لبنان إشمعنى هالمرة قرر يتدخل بثورتنا ..لأنه أجته أوامر من معمييه المجوس في إيران وما بيتجرأ يخالف الأوامر لهيك دخل شياطينه لبلادنا يقتلونا
    هالدولة اللي عم تحكوا عنها والحكومة هي دولة ساقطة وغير شرعية عند أغلبية السوريين والعالم كله لو كان السوريين معترفين بهالنظام الفاجر ما كانوا عملوا عليه ثورة مستمرة كل هالسنيين وما كان بشارون بذاته أعترف أنه الجيش الحر ومن سماهم إرهابيين الهم حاضنة شعبية لهيك عم يقصف منازلهم ويقتلهم بالألاف ويهجرهم …وداعش وغيرها من الجماعات الجهادية ما ظهرت لولا حزب إبليس وتدخله ببلادنا من البداية وقبل ما حدا يظهر …الله يخسف فيه وبأسياده المجوس وببشارون الأرض ويخلصنا منهم هنن السبب بتدمير بلادنا الله يجعل هالدمار والخراب والموت ببيوتهم
    على كل حال هي أرضنا وقد ما جاءها محتلين فمرجوعها النا والشعب هو اللي باقي وبشارون زائل واللي عمله دجال المقاومة ببلادنا ما بقى يتنسى صارت عداوة بالدم ما بتنمحى ورح ناخد يتارنا إن ما كان اليوم بكرة وإن ما نحن ولادنا وولاد ولادنا .لا بقى يحلم شيعي واحد من لبنان أو مجوسي يحط رجله بسوريا ويكون بأمان فيها

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *