>

العربية – أثارت العملية البشعة التي نفذها عناصر من قوات الحشد الشعبي في العراق بحق مواطن عراقي – بعدما قيدوه وعلقوه ثم قاموا بحرقه حياً – جدلاً واسعاً في الأوساط الشعبية والمنظمات الإنسانية.

واعتبرها البعض أنها توازي ما يقوم به تنظيم داعش من مخالفات وانتهاكات إنسانية، بل ذهب البعض إلى أنها أكثر بشاعة، حيث تمثل هذه القوات أحد الدروع العسكرية المعترف بها من قبل الحكومة العراقية، والتي تعتبر قوات حماية للمواطنين العراقيين وليست قوات بطش وتعذيب لهم.

فهذه الجريمة التي تعاقب عليها القوانين الدولية، بدرت من قبل قوات تخضع لسيطرة الحكومة العراقية، وباعتراف وتمويل منها، وتعتبر منظومة أمنية ضمن المؤسسة الأمنية العراقية.
هذه الصور المأساوية أعادت فعل تنظيم داعش في سوريا عندما أعدم الطيار الأردني معاذ الكساسبة، حرقاً وصور عمليته وبثها إلى العالم، كما فعلت ميليشيات الحشد الشعبي في العراق.
صورتان متشابهتان لكن المنفذين هنا من داعش، وهناك من الحشد الشعبي وكلاهما نفذ وأعدم وأحرق وتباهى بإنجازه.

هذه الحادثة، التي قام بها الحشد الشعبي، هي واحدة من حوادث عدة باتت تملأ سجله العسكري بشاعة، أمام تبرير حكومي مستمر.

وطوال أشهر مضت، رصدت مخالفات ضخمة على مسيرة الحشد الشعبي مثل اغتيالات مفتوحة وحرق منازل في تكريت واعتقالات وخطف..

وحاول رئيس الحكومة في بداية الأمر التنديد بجرائم الحشد الشعبي، تحدث عن التجاوزات، ولم يفِ بوعد المحاسبة، فلم يوقف أي عنصر، ولم يحاكم أي مسؤول، واستمر الحشد في جرائمه داخل العراق، كما حال داعش في العراق وسوريا.



شارك برأيك

‫17 تعليق

  1. و السبب ؟؟؟؟ !!!!!!
    انا بصراحة مافتحت الفيديو

    بحق هذه الأيام المباركة ان لا يضيع حقه
    لو فرضنا انه مجرم اهكذا يكون العقاب ؟؟؟؟
    ليش ماكو قانون في البلد …. هذا قانون الغابات
    لا حول ولا قوة الا بالله

  2. العراق أكبر من الطائفية و أكبر من ان يحكمه الغلمان
    سواء اخترعتو داعش او غيرها من المنظمات الصهيونية, لن تفلحوا

  3. لا وجود في الفديو لعملية حرق لأي. إنسان رغم علمي ان تجاوزات ممكن ان تقع تحت تأثير الغضب المشروع الذي نطالب ابطال الحشد الشعبي بالسيطرة عليه ! فالحشد الشعبي مستهدف من دول عظمة ودول جوار ترتجف منه …! بعد ان أعلنت مراكز عسكرية كما ذكرت مجلة نيوز ويك الأمريكية انه رابع اقوى قوة عالمية ضاربة بعد البحرية الأمريكية وقوات ألفا الروسية وكوبرا النمساوية !! وتعمل عدة جهات على تشويه سمعته وحله ..!
    لكن هيهات يال سعود ومن لف لفكم صغيرنا اسد وكبيرنا يهز الف بلد … ولبيك يا حسيييييييييين .

    1. hhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh da7aktni ya ahbal

    2. هذا تبرير للإرهاب فقط لأن من افتعله داعشي شيعي من أنصاف رجال الحشد الفارسي

  4. اخت مسلمة
    الشيخ جواد الخالصي وان كنت لا اتفق معه بكل ما يطرحه الا انه يبقى منا وله احترامنا ، طبعا نحن لا نريد الحرب مثله لكنها بدليل الا بديل ومكتوب علينا في هذه المرحلة ان نلقم الموت الاسود قبضات من اكبادنا لنحيا ! والا ما احلى ان نتنزه فوق خيولنا ونهر دجلة يسير مع أشعار هذاياننا !! بدل ان نقحم خيولنا وانفسنا اتون الحروب …!
    هل عندك مع داعش حل اخر يا أختاه ؟ اتينا به .

  5. جميل …. وليس المطلوب ان نتفق كليا مع الغير
    اعتقد لا يختلف اثنان على وجوب محاربة المنظمات الارهابية الصهيونية
    ما اقصده ان للسنة و الشيعة قبلة واحدة و دين واحد فلتختر من شيوخكم (مع اني صرت اشك انك شيخ نفسك) من يدعو لتوحيد الأمة و لتترك عنك ذنوب أنت في غنا عنها
    بصراحة ليس لي من البلاغة ما لكَ فأنت فيلسوف لكن هي مجرد نصيحة لوجه الله أن تترك عنك الطائفية و التطاول على رموز الأمة من الصحابة رضوان الله عليهم و الاختلاف موجود في الدين لكن احتفظ به لنفسك ونحن تقريبا بنصف شعبان فهل نجد آذان صاغية

    1. هو بالتأكيد ليس بفيلسوف، فهو قصير النظر، قدراته التحليلية محدودة جدا، يعيش في اناء لا يرى أبعد من طرفه وهذا حال المتطرفين دينيا بشكل عام . ولكن ربما أنت معلم لغة عربية يا ابوحسين لأني لاحظت أنك تحب الشعر وبما أني أيضا لاحظت أنك مهووس شوي بالنساء (واليالي الحمراء) ، الأرجح أنك رجل دين شيعي ههههه. اعترف يا أبو حسين. بشرفك أنت تلبس عمامة سوداء ولا لأ.

  6. كل واحد إلى حق الموت بكرامه ولو شو ما عمل
    Abohusain ما رح تلاقي شرح للي صار بهالفيديو، أكيد

  7. علي بن أبي طالب والإسلام والإنسانية براء من هؤلاء الفجرة المارقين..
    كل فرقة تتقرب إلى الله بقتل الأخرى..ويذيق بعضكم بأس بعض

  8. http://www.arabi21.com/Content/Upload/med/5201531225742613.jpg
    دعا عشرات النشطاء الشيعة لإضافة سورة جديدة في القران الكريم، باسم سورة “الحشد”، نسبة إلى المليشيا المؤلفة بموجب المرجع الشيعي الأعلى علي السيستاني لمحاربة تنظيم الدولة في شمال وغرب العرق، فيما لم يسجل حتى الآن أي اعتراض أو استنكار من علماء الحوزة الدينية على مثل هذه الدعوات.

    وتناولت عدة منتديات وصفحات شيعية على مواقع التواصل الاجتماعي دعوات لإطلاق سورة “الحشد”، وجاءت بتقليد شبه حرفي لسورة النصر، وقام بتأليفها شاعر شعبي يدعى حيدر عبد الكريم العذاري، الذي قام بنشرها بعدة تصميمات وأشكال ضمت أغلبها صورا فوتوغرافية لمقاتلي المليشيا الشيعية.

    ونشر الشاعر العذاري فكرة سورة “الحشد” بعد ساعات من إعلان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي توجيهاته لمليشيا الحشد الشعبي بالاستعداد للتوجه إلى الأنبار، من أجل محاولة استرداد مدينة الرمادي من قبضة مقاتلي تنظيم الدولة الذين أعلنوا سيطرتهم التامة على المدينة الأكبر غرب العراق.

    ونالت فكرة السورة المزعومة استحسان عدد كبير من النشطاء والمتابعين الشيعة، فضلا عن مثقفين وصحفيين قالوا إنها تأتي ضمن جهود رفع الروح المعنوية، ومساندة قوات الحشد التي استلمت زمام المواجهة في الأنبار بعد انسحاب قوات النخبة التابعة للجيش العراقي من مدينة الرمادي.

    واعتبرت المدونه “رافضية وأفتخر” أن إضافة سورة إلى القرآن باسم قوات الحشد هو أبسط ما يمكن تقديمة إلى الرجال المرابطين على خط النار، الذين يجعلون من أجسادهم سدا منيعا يحول دون وصول “الدواعش” إلى بغداد، بحسب تعبيرها.

    من جهته، رأى الناشط الشيعي عبد الرسول الشحماني أن الفكرة ليست دعوة حقيقية لإضافة سورة إلى القرآن، وإنما هي تعبير عن مدى الامتنان الذي يشعر به الشيعة إزاء قوات الحشد المدافعة عن المدن والعتبات المقدسة، وفق قوله.

    وبالرغم انتشار الدعوات لتداول السورة المزعومة على نطاق واسع، إلا أنه لم يسجل حتى اللحظة أي اعتراض من المراجع ورجال الدين الشيعة على هذه الدعوات، ولم يتم التطرق إليها في خطب الجمعة أو الدروس الدينية أو الفتاوى التي تبث على مجموعة من القنوات الشيعية العراقية.

    وتنشط الصفحات الشيعية على مواقع التواصل الاجتماعي في تنظيم حملة ترويج لأخبار ومقاطع فيديو تتحدث عن “معجزات وخوارق” حصلت مع عناصر مليشيا الحشد في جبهات القتال، ومنها عدم انفجار القنابل التي تلقى عليهم، أو استمرارهم بإطلاق النار من الأسلحة بالرغم من نفاد الذخيرة، وغيرها من تلك القصص.

  9. ههههه
    من يمس القران إضافة او نقصان نقطعه ونعمل به العمايل ونلعنه ونتبرا مثلما فعلنا مع تلك المراة التي يقدسها البعض رغم انها قالت : ان الداجن اي الماعز اكل القران من تحت سريرها والا بعض السور القرانية هي اكبر مرات ومرات !!! وهذا ماتنقله الصحاح عنها !!!! فتبرانا منها وعققنا ناقتها .. فمن يريد ان يضع للقران واياتيه هكذا تخريفات ومن يريد ان يخرف عليه فالحشد الشعبي يقطعه إربا حتى لو كان ذلك معناه نتاخر عن دخول دمشق شي كم يوم .

    1. الله يقص لسانك الكاذب يا مسيلمة …ما بتصدق تلاقي فرصة حتى تدخل تسيئ لأمنا عائشة واصحاب الرسول …ان شاء الله هالحقد اللي جواتك ياكل قلبك انت وامثالك يا ملعون ودمشق بإذن الله رح تكون مقبرتكم كلكم يا انجاس ….حتى لما بتكون الجريمة واضحة بتدخلوا بكل صفاقة ووقاحة تدافعوا …
      على كل حال نحن ولله الحمد كتيير واد ما قتلتوا منا ما رح نخلص لكن انتوا اقلية و كل يوم عم يموت منكم عشرات بسوريا دعس من ابطالنا هادا غير اللي عم تقتلهم داعش الملعونة …وكله وفا ودين يا اذناب ايران !

  10. اي بالمختصر المفيد من يعتدي على حرمة القران الكريم ويضيف سور او غيره ، فحتى شيعيته ( المزعومة ) لن تعطيه حصانة من العقوبة وكاءن من كان …..
    فمخطيء من يعتقد ان مهمات الحشد الشعبي ستكون محصورة بتحرير تكريت او الانبار او الموصل !! بل يجب ان تكون مهمامه الدفاع عن القيم منع التعدي على المقدسات ومد يد العون لدول الجوار والخلاص من ارهابيها وجور حكامها ومراقبة العدل في البلد وطريقة سير وزارات الدولة ومنع الفساد ، وإيجاد خطاب واقعي واقناعي في الامة وحتى مع الغرب لخلق حالة ومرحلة جديدة في منطقتنا تنعكس على السلم العالمي اجمع وإقامة اتحاد إسلامي على شاكلة الاتحاد الأوروبي مقبول دوليا تكون الأفكار الوهابية والتكفيرية وكذلك الإلحادية ممنوعة حالها حال الفكر النازي الممنوع في اوروبا ، وحينها يتغير حالنا الى الأفضل ! ومن يريد ان يتطوع في الحشد الشعبي لتحقيق المستقبل الحلم فليتفضل وحتى لو كان جنديا مجهولا ….! فسيسجل انه احد صناع مصير هذه الامة يوما .

  11. شيعه خنازير خنازير وميصيرلكم جاره لعنة الله عليكم الى يوم الدين وعساكم اتظلون في كفركم وفي غيكم الى يوم الدين لحتى تدخلون جهنم من اوسع ابوابها. اللهم اميـــــــــــِِن.

  12. الى جهنم وبئس المصير الحشد الشعبي ضد داعش لا غير وقبل فتره لمن داعش اسرو جندي عراقي وفرو بالفلوجه رغم هوه عراقي وبمنطقه عراقيه يعني مو افغاني لو شيشاني وبعدين شنقو على الجسر محد علق ولا حجه اصلا ماكو موقع نقل الخبر الله ينتقم من داعش وينصر العراق واهله والجيش والحشد

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *