بيروت، لبنان (CNN) — قال الأمين العام لحزب الله، حسن نصرالله، إن إسرائيل “فقدت القدرة على شن حرب جديدة،” معتبراً أن التهديدات الإسرائيلية الأخيرة ضد لبنان وقطاع غزة “مجرد حرب كلامية،” بعدما باتت تل أبيب “تقول أكثر مما يفعل خلافا لما كان عليه في السابق.”

وندد نصرالله، في كلمة ألقاها بمناسبة عاشوراء في احتفال أقامه حزب الله بضاحية بيروت، بالجدار الذي تبنيه مصر على الحدود مع قطاع غزة، قائلاً إنه أمر “لا يجب السكوت عنه” كما دعا المسيحيين في لبنان إلى عدم التورط في حروب جديدة بسبب سعي البعض لخلق “بعبع” أمامهم.

وأضاف نصرالله: “هناك تهديد إسرائيلي دائم ومتكرر على لبنان وغزة لشن حرب جديدة، غير أن إسرائيل فقدت قدرتها على الفعل التي كانت لها في الماضي.. لكن لو فرضت علينا الحرب سنواجه ونقاتل قتال الكربلائيين ، فنحن نرفض الذلة لن تنال إسرائيل منا، هيهات منا الذلة.”

وعن الوضع الداخلي اللبناني قال نصرالله إن البلاد “تجاوزت مرحلة الخطر” التي كان خلالها يعد لسيناريو “مذهل ومخيف من فتن وحروب وانقسامات،” مضيفاً أنه “لن ينجر” لأي استفزازات تمارسها بعض القوى السياسية بالداخل ضد سلاح حزبه.
ووجه نصرالله كلمة إلى المسيحيين اللبنانيين قال فيها إن عليهم إجراء “نقاش هادئ بعيداً عن الخطابات الحماسية فيما بينهم والاستفادة من كل تجارب الماضي،” منتقداً رهان قوى من تلك الطائفة في السابق على إسرائيل والولايات المتحدة، قائلاً إن الأمريكيين لم يتمكنوا من حماية المسيحيين بالعراق.

وتابع قائلاً: “أدعوهم (أي المسيحيين) إلى قراءة دقيقة للمتغيرات الدولية ولحسابات المصالح وكيف تنعقد التسويات الدولية والإقليمية وعلى حساب من، وأقول لهم إن مصلحتهم هي في لبنان، ومن مصلحتهم ألا يدخلهم أحد في خصومات وعداوات وحروب مع بقية اللبنانيين.”

وتحدث الأمين العام لحزب الله عن وجود من يدفع المسيحيين في لبنان نحو “الانتحار” بحجة الخوف المصطنع وإيجاد “بعبع” بشكل دائم وبشكل يومي.

وتطرق نصرالله إلى القضية الفلسطينية، فقال إن العرب والمسلمين: “يتفرجون على مليون ونصف فلسطيني في قطاع غزة في ظروف قاسية خارج البيوت المهدمة، وفي أوضاع معيشية قاسية.”

ووجه انتقاداته إلى مصر بالقول: “قبل عام قلنا لمصر كلمة حق وَشُتِمْنَا، واليوم إضافة إلى الحصار، أخبار عن جدار فولاذي وعن تدفق للمياه في الأنفاق للقضاء على بقية الشرايين الضيقة التي تعطي بعض حياة لغزة. على النظام في مصر وقف الجدار وإغراق الأنفاق وفك الحصار، وإلا يجب أن يكون موضع إدانة كل العرب.”

ودعا نصرالله “الأمة” إلى ألا “يلتبس عليها العدو من الصديق ولا تصغي لعملاء أميركا وإسرائيل الذين يريدون استبدال هذا العدو بعدو هو أخ” في إشارة إلى إيران، مكرراً هجومه العنيف على الولايات المتحدة التي قال إنها “شريك كامل في جرائم إسرائيل” وتحمل “مشروع هيمنة واستكبار” على حد تعبيره.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫49 تعليق

  1. فعلاً، لو كانت إسرائيل قادرة على شن حرب تستطيع فيها القضاء على المقاومة في لبنان وفلسطين لما ترددت، فلا ينقصها مال ولا سلاح ولا خنوع عربي أكثر ولا وحشية حتى لا تشن حرب.

  2. هناك من يقول ان الجدار المُزمع انشائه بين مصر وفلسطين ( غزة ) هونوع من الخيانة للقضية الفلسطينية !!! يجب ان نعلم بأن هذا الجدار ما هو الا استفادة من الاموال التى استعدت الولايات المتحدة لتمويله بمبلغ يقدر بمليار دولار ،،، اولا بالنسبة لمصر فهو جدار ليس لصد الفلسطينيين ، لان مصر في امكانها فتح المعبر في اي وقت تشاء وبذلك ينتفي ضرر الجدار ، هذا الجدار سوف يكون حاجزا بين مصر واسرائيل اذا ما فكرت الاخيرة بالهجوم على مصر في اي وقت وهذا متوقع من هؤلاء الصهاينة الذين ليس لهم الا ولا ذمة ولا احترام للمعاهدات ،،، ثم ان مصر ستستفيد من عمل هذا الجدار من حيث تشغيل الايدي العاملة فيه والمواد المستخدمة من اسمنت وحديد وغيرها ،،، حدث هذا في زمن الزعيم جمال عبد الناصر عندما حاولت السي اي ايه وقتها رشوته فقبل المبلغ ولكن بدلا من ان ينفذ ما ارادوا بنى بمبلغ الرشوة ( برج القاهرة ) وضحك عليهم … لا تظلموا مصر فهي الاخت الكبرى ولا يمكن في يوم من الايام ان تتخلى عن واجبها الوطنى لاي سبب من الاسباب … وبالرغم من ان نظام الحكم له بعض الهفوات هناك ، الا ان الرئيس حسني مبارك الى الآن ممتنع عن زيارة الاراضي المحتلة بالرغم من كثرة الدعوات من الصهاينة له لفعل

  3. إن كنت تدرى فتلك مصيبة ! وإن كنت تدرى إنك لا تدرى فتلك المصيبة الأكبر !

  4. هنا في الجريدة اغلب المتابعين ليسوا في المرحلة الابتدائية .
    أمريكا…مليارات الدولارا…سدٌّ فولاذي..بوجه الصهاينة…
    أبجد ..هوز..
    توقفوا عن السذاجة السياسية..هي معركة وجود وكرامة كل العرب..
    لو سقطت غزة لرأينا الجندي الاسرائيلي في دمشق , وعمان , والقاهرة .
    ولو استمرت غزة في الصمود ..حَمَتْ كل عواصم العرب .
    فالسدّ ُ المنيع والفولاذي لحماية كل العرب ,هو مقاومة غزة وصمودها .

  5. …………….يجب ان نعلم بأن هذا الجدار ما هو الا استفادة من الاموال التى استعدت الولايات المتحدة لتمويله بمبلغ يقدر بمليار دولار……….بئس المال هذا الذي يدفع لي من أجل تجويع أهلي، ولا يا ستي المبلغ بالملايين و الأمريكان حاسبينها مظبوط.
    …….هذا الجدار سوف يكون حاجزا بين مصر واسرائيل اذا ما فكرت الاخيرة بالهجوم على مصر في اي وقت ……….عجبي عجبي عجبي إن كان هناك انسان فعلاً مصدق هذا الهذيان. وهل سيدخل اليهود من انفاق غزة عندما يقررون مهاجمة مصر. ليش ناقصهم دبابات و طيران……….
    ……………….. ثم ان مصر ستستفيد من عمل هذا الجدار من حيث تشغيل الايدي العاملة فيه والمواد المستخدمة من اسمنت وحديد………..
    …..الحمدلله يعني نستبشر خير إنو ستحل مشكلة البطالة بمصر.
    لا حول ولا قوة إلى بالله. والله كلام يسم البدن.

  6. قاسيون إحترم نفسك !!!
    وراعى مشاعرى أنا راح أتخرج من الروضه أخر السنه !
    بس ممكن تفسر شنو معنى ( جدار فولاذى ) ؟

  7. الله يعينكم ياهل فلسطين العدو من امامكم والجدار خلفكم والعرب من وراء التلفاز يازركم وبالنت يعزيكم اللهم افرج عنهم وصبرهم

  8. baldoer..
    الجدار الفولاذي هذا مشتقٌ من داء الجدري .,,.ثواليل تعلو الوجه,,
    مع احترامي لنفسي .

  9. hahahhahah
    يا قاسيون عندك حبوب للضغط , إتبرع بحبه للأخ حسن قبل ما يطق ويموت , أو إنصحه يشوف الفطفوطه حتى يهدى أعصابه .

  10. لما قولك منين حتعرفيها علي عموم هي سيدة محترمة بتعمل او كانت قبل تدمرها نفسيا قبل جسديا بالمسرح والتليفزيون مقدرش قول اكتر مراعا ليها

  11. والله إذا عندك حبة ضغط أكن شاكر يا أخ albildoser، لأنه بعض التعليقات التي قرأتها تغييييظ.
    يا أخت magi نحن أخذنا على من يشتم المصريين لما تفعله الحكومة المصرية، ولكن لا تكون ردة فعلك بالدفاع عن الباطل. يا أختي هذه أسباب واهية. الجميع يعلم لما يبنى هذا الجدار، ولا تعتقدي أن أمريكا ستدفع لشيء ممكن أن يضر من قريب من أو بعيد بإسرائيل. نحن عندما طلبت أمريكا أن يسلم حزب الله سلاحه قالت لها الحكومة طيب سلحو الجيش….أتعرفين ماذا اعطوا الجيش؟ رصاااااص وعربات نقل. معليش يعني المثل يقول عندنا، إجلس أعوج واحكي جالس…..مليار، تشغيل يد عاملة، حماية من اسرائيل….تخينة والله تخينة

  12. كيف شوربه والله اشتقتلك شو اخبارك وشو عامله
    وكيف عم تقضي وقتك انشالله كل شي غير شكل وما فيه مشاكل
    ولا هموم ولا شي سىء ابدا

  13. هيدا يا ستي جارنا ابو فادي عم يتخانق مع زوجتو وعم يقلها
    انئلعي من هون يالله شو ناطره
    قام هيي قالتلو ما حزرت نص اغراض البيت اهلي عطوني ياهن
    وهلئ جارنا عم يزت اغراض بيتو على سطح بيتنا وانا شو ما عم ركز بالمره
    شو اعمل انتي شو رئيك يعني عندك حل شي ??????????

  14. لمن يهرب السلاح، لليهود؟ واجب الجميع أن يهرب السلاح لغزة، لا بل المفروض أن يمر فوق الأرض. هذا ضريبة من يريد أن يقول أنا مسلم، لأن هذا يوجب عليك أن تنصر أخاك، وأنا أقول لك السلاح يدخل إلى لبنان بالشاحنات عن طريق سورية. وعلى الأقل فليتركهم النظام يهربون الطعام. ألا تحتم الإنسانية ولن أقول الاسلام والعروبة أن نزودهم بالطعام. أنا استغرب اننا اصبحنا بحاجة الى مناقشة هذه البديهيات

  15. اكيد مش فاهمة حاجة بس الواضح ان دمك خفيف ٠٠٠٠ انشأ اللة برجع ونتعرف اكتر ٠٠٠باي دلوقت

  16. باي شوربه
    قاسيون وين ايمان وين عسسسسسسسسول ووين الين وندى
    ومرام وميمو ودانا وسمووووره وهوبا ومصطفى

  17. Magi
    sorry أنا مش معاكي في رأيك
    انت طبعا حرة في رأيك بس برضه لازم كل واحد يعبر عن رأيه على حسب معلوماته ومدى صحتها

  18. سوزي
    أيضا انت حرة في رأيك
    بس عمر اللاستهزاء بالغير ما يجيب أي نتيجة
    أعتقد اننا ممكن نتناقش في أي موضوع من غير اهانات أو استهزاء
    لأن ده مش حيفيد في شيء غير انه يولد كُره بين الأطراف واحنا مش ناقصين كعرب

  19. لا يدخل يا أختي من الجمل أذنه، وإلا لما كانت هناك حاجة أن تهرب حتى الخراف عن طريق الأنفاق. تصوروا خاروففف. منيح يلي ما رفعت علينا قضية جمعيات حقوق الحيوان

  20. سوزي
    أنا بتكلم على كلمة “شوربة”
    انت مش عاجبك كلام ماجي..عندك حق
    بس أنا شايفة انه مافيش داعي لطريقة الاستهزاء في ردك عليها
    أنا عارفة كويس انى مش مفروض أتدخل بينك وبينها
    بس فعلا أنا متضايقة من اللي بيحصل بيننا كعرب والطريقة اللي بنكلم بعض بيها..زي ما قُلت ان ده بيولد كُره ما بيننا
    أرجو منك قبول كلامي وآسفة لو ما عجبكيش

  21. عزيزي حسان ..
    لقد نطقت الحقيقة .. فسوريا تدعم المقاومة اللبنانية والفلسطينية بكافة السبل المتاحة .. والبعض الاخر يطعن المقاومة ليس في الظهر ، بل وبكل وقاحة وخيانة في العلن…
    مليون ونصف فلسطيني يذبحون بايد عربية ، حصار ، تجويع ، جدار…
    مثلما قال الفلسطينيون .. أيها الحكام العرب لا نريد دعمكم ، بل حلو بلاكم عنا .

  22. يا شيري انتي ما بتعرفي ماجي ما بتزعل لا من كلمه شوربه ولا شي لان هيي قالت انو ماجي الذ الذ
    وكمان كنت قولها قبل يا لذيذ يا رايق يعني سفن اب
    هيي بتحب حدا يدلعها وانا هاي طريقتي وما تتاسفي ما صار شي
    ههههههههههه ازا بدك دلعيها وشوفي قديش بتفرح

  23. ok سوزي أنا آسفة كمان مرة
    افتكرت ان ممكن يحصل سوء تفاهم بينك وبينها
    بس الحمدلله انكوا متفاهمين سوا
    أنا بس نفسي كل الموجودين هنا يناقشوا أى موضوع أو رأي بدون الاساءة للغير أو الاستهزاء برأيه لمجرد انه غير موافق للرأي الآخر
    من فضلك اقبلي اعتذاري لتدخُلي الخاطىء

  24. شيري اكيد بتكلم هبل سفن اب اية! كلام غريب شوربةقولتها الذ قولت احيانآ عدم الاهتمام يجيب نتيجة يظهر مفيش فايدة

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *