>

حذر الأمين العام لحزب الله اللبناني، حسن نصرالله من حديث إسرائيلي متكرر حول ما قال إنها “حرب جديدة لاستئصال المقاومة في لبنان،” مشيراً إلى أن هدف هذه الحرب سيكون تهجير “عرب 1948” المتواجدين في إسرائيل التي قال إنها تعمل على معالجة نقاط ضعفها عسكرياً وأمنياً.

وتطرق نصرالله في خطاب ألقاه الاثنين إلى الوضع في العراق، فقال إن خروج القوات الأمريكية من المدن العراقية جاء بسبب المقاومة، واعتبر التصريحات حول إمكانية تدخل الجيش الأمريكي مجدداً في حال عودة العنف “خطيرة” متهماً واشنطن بأنها تعتزم إعادة العنف لتبرير تدخلها مجدداً.

نصرالله، الذي كان يتحدث في ذكرى الداعية الإسلامية، فتحي يكن، قال إن السنوات الماضية كانت “روة وقمة التواطؤ على وجود المقاومة،” وقال إن من وصفهم بـ”الأعداء” استخدموا الاغتيالات لقادة المقاومة، على غرار ما حدث للقيادي العسكري بالحزب، عماد مغنية، الذي اغتيل في فبراير/شباط 2008 بدمشق.

وتطرق نصرالله إلى الملف الفلسطيني، الذي قال إنه يواجه “تحديات خطيرة جداً” وأن التسوية تبتعد “رغم كل ما يحكى لأن الفتات الذي يقدم لم يقبله الفلسطيني ولا يمكن أن يقبله،” وتابع بأنه من الأشخاص الذين يعتقدون أن ما يحصل هو “مسرحية” وان إسرائيل لا تريد السلام.

وسخر نصرالله من فرضية رفض إسرائيل لطلب واشنطن منها وقف الاستيطان، واعتبر أن ذلك “غير صحيح لان إسرائيل هي مجرد أداة أميركية،” وأضاف: “لن يضحك منا أحد ونحن نضيّع سنوات العمر بانتظار كلينتون وبوش وأوباما وما بعد أوباما من اجل الحصول على حقوقنا فنحن أمام خطر حقيقي يستهدف الفلسطينيين المقيمين بأراضي 1948.”
وعن الحديث حول حرب جديدة على لبنان رأى نصرالله أن الإسرائيليين :أخذوا العبّر” من معارك يوليو/تموز 2006، وبأنهم يعملون على نقاط خللهم ويتحدثون عن حرب جديدة لاستئصال المقاومة من الأراضي اللبنانية،” وأشار إلى أن الحرب القادمة على لبنان هي “لتهجير فلسطيني 1948.”

وتوجه نصرالله إلى العراقيين بالقول: “لولا مقاومتكم لبقي الاحتلال في مدنكم، وهناك تحديان كبيران في العراق تحدي استمرار عمل المقاومة وتحدي مواجهة الفتن التي يديرها الأميركيون.”

ووصف تصريح نائب الرئيس الأميركي، جو بايدن، حول إمكانية التدخل عسكرياً في العراق من جديد إن عاد العنف بأنه “خطير” ويدل على أن “العنف سيعود إلى العراق وأميركا ستعيده.”

وبالتزامن مع كلام نصرالله، كان الوضع في جنوبي لبنان على توتره الذي بدأ منذ أيام بين القوات الإسرائيلية والجيش اللبناني ووحدات حفظ السلام الدولية “يونيفيل” على خلفية تحركات عسكرية على الأرض، حيث نقلت وكالة الأنباء اللبنانية أن عدة مدرعات إسرائيلية بما فيها دبابات “ميركافا”، تقدمت من داخل مزارع شبعا إلى مكان الخرق الذي أحدثه الجيش الإسرائيلي في تلال كفرشوبا.

وأضافت الوكالة أن قوات الجيش اللبناني و”اليونيفيل” في الجانب المقابل، وضعت في حال من الاستعداد تحسبا لأي طارئ.

وكانت التوترات في جنوبي لبنان قد بلغت ذروتها السبت، عندما حاول عناصر من الوحدة الفرنسية التابعة للقوات الدولية تفتيش منازل في إحدى القرى، بعد أنباء عن انفجار مخزن ذخيرة لحزب الله، فقام الأهالي برشقها بالحجارة والاشتباك معها بالأيدي، ما أدى إلى جرح 14 عنصراً دولياً.

وتسبب ذلك بانتقادات ضمنية وجهتها “اليونيفيل” للجيش اللبناني، وقد رد وزير الخارجية اللبنانية، فوزي صلوخ الاثنين بالتأكيد على أن التنسيق قائم مع قوات اليونيفيل بشأن الأحداث الأمنية في الجنوب، وان وزارة الخارجية تحركت منذ اندلاع هذه الأحداث و”هي على اتصال مستمر مع المسؤولين في الجيش اللبناني، وستستمر في القيام بما يلزم منها من مهام.”

وأوضح صلوخ إن “التحقيق مازال مستمرا لمعرفة ملابسات هذه الأحداث وان قوات اليونيفيل قامت بما قامت به ظنا منها أن الجيش اللبناني موجود في هذه المنطقة، إلا أن التنسيق الآن جار”، آملا بأن يصار إلى اتخاذ التدابير المناسبة الآيلة إلى استتباب الوضع.




شارك برأيك

‫10 تعليقات

  1. لو لاحظتم ، كل حكومة صهيونية جديدة تأتي ، يجب ان تقوم بعمل عسكري ضد العالم العربي لتثبت لشعبها الصهيوني في فلسطين انها قوية وقادرة على الانتصار وضبط الامور كما يجب ،،، لا استبعد ابدا ان تتهور الحكومة الحالية خصوصا ان رئيسها ( كاوبوي امريكي ) ووزير خارجيتها ( رفيق روسي )،،، ولكنى اعتقد انها ستكون مغامرة سيئة جدا عليهم، خصوصا انهم بدأوا اول ما بدأوا، بخلاف مع الادارة الحالية الامريكية ومحاولة ضغط لم تفلح، وهم بذلك خسروا حليفا اساسيا لهم لا يمكن تعويضه بالاوروبيين او غيرهم ،،، هؤلاء الناس لا يتعلمون ابدا من دروس اعطيت لمن سبقهم ،،، لا ردهم الله ( وعساهم على هالحالة وأردى )…

  2. الحرب القادمة على لبنان هي لتهجيرفلسطين 1948 ؟؟؟؟
    لاأدري كيف ركّب سيد المقاومة وسيد الحروب وسيد الانتصارات هذه المقولة ما دخل تدمير لبنان بتهجير الفلسطنيين ؟؟ واذا أرادت اسرائيل تهجير فلسطنيي 1948 هل هي بحاجة لتدمير جميع البنى التحتية والفوقية اللبنانية؟ كفى يا سيد المقاومة والمقاومين في الشرق والغرب أن تبني لنا قصورا في الجنة وتضحك على ذقوننا فأنت همك ليس اسرائيل بل همك أن تتحكم بلبنان وبالبنانيين المساكين .. حلّ عن ضهرنا ونحن بألف خير !!!

  3. مرحبا _ استغرب اخ سامي كيف انك تساءلت عن الطرح الذي جاء به السيد نصرالله بخصوص مايراه من علاقة بين تهجير فلسطينيي 48والحرب القادمة على لبنان ! حسنا ربما من حقك أن تتساءل لأنك تجهل هذه المعادلة ولكن في المقابل طرحت فرضية تريد تسويقها على أنها حقيقة وهي أن هدف السيد نصر الله هو التحكم في لبنان واللبنانيين الذين وصفتهم بالمساكين وليس محاربة اسرائيل ! لماذا تفترض ان يصدقك الناس وأنت من الواضح انك تحكم على كلام السيد بحكم مسبق نابع من فلسفة نقيض للحزب كطائفة ! لماذا يفترض ان ننسى أن دماء حقيقية قد سالت من جسد هذا الحزب ومن رجاله في حروبه مع الجيش الاسرائيلي ! قليلا من الاحترام لهذه الدماء واقل من ذلك لعقول الناس ! هل على الناس ان تكفر بحقيقة العداء بين الحزب والسيد نصرالله وبين اسرائيل لمجرد أن هناك من لايعجبه ذلك اما حسدا اولمجرد الاختلاف معه مذهبيا أوطائفيا ! أخيرا لست لبنانيا ولاشيعيا ولاحتى عربيا اصلا أنا فقط مسلم ينتمى الى قوم آخرين ولكني مؤمن بحق الانسان في مقاومة اعداءه بأي وسيلة_ واعتبر حزب الله حزبا مقاوما واحترمه لذلك ولكني بالمقابل لاأزكيه ولاأعتبره جيشا من الملائكة وحتما ليس لأحد الحق في اعتبارهم جيشا من الشياطين _

  4. معك حق يانورسيه كتير في ناس بيحكموا على السيد حسن نصر الله بس من منطلق أنه شيعي ويريد أن يشيع المنطقة وينسون أو يتناسون أنه رفع رأسنا كمنطقة عربية بشكل عام وكمسلمين عندما وقف وحده بمليشياته ليقاتل وليدحض اسطورة الحرب الاسرائيلية الذي يهابها الجميع ويستسلمون لها بحجة السلام للمنطقة وانا متلك ماني شيعية انا سنية بس بحترم هذا الإنسان وأقدره ولا يهمني ماهو انتمائه فهذا شأنه

  5. نعم اختي neluالرجل يستحق الاحترام مع أن هناك من يسفه ما قام ويقوم به بحجة أنه دراع إيران في لبنان ! شيئ مثير للقرف ان يفكر البعض بهذا المنطق وإلا فكل حزب في العالم ماهو إلا دراعا لجهة أخرى ! ولن نجد حسب هذا المنطق من يحق له أن يدعي انه نبتة شيطانية لاجدور لها ! الحقيقة أن للناس عقائد في الحكم ومذاهب في الدين واساليب في الوصول إلى السيادة ولأن البشر تجمع بينهم وتفرقهم هذه الامور فلكل الحق في اتباع مايتماشى مع عقيدته ومذهبه وليس من المعقول في الواقع أن نطالب الآخرين باتباع مانراه نحن اصح وأفضل واحق ان يتبع ونسفه مايعتقده !

  6. حتى هذه اللحظة ما فهمانة شو الغلط اللي ارتكبو نصرالله بحق العرب حتى يكرهوه بس لانو شيعي مهو بيحكي بمناسبة وفاة فتحي يكن زعيم جبهة العمل الاسلامي السني.
    خايف عالفلسطنيين وعرب 48 خايف بحجة حرب مع حزب الله يهجروهن و ما يرجعو.
    و شو يعني اذا شيعي معقول صرنا نكره الشيعة اكتر ما منكره اسرائيل و لا الانسان عدو ما جهل!!!!!
    في قول شهير بيقال اعرف عدوك اذا بتعتبرو نصرلله عدوكم و الشيعه عدوينكم تعرفو عليهم مش يمكن تغيرو رايكم!!!
    وتحية كبيرة لكل سني بيحترم خيو الشيعي ولكل شيعي بيتجاهل المسافات اللي عم تنخلق بيينو و بين اخوه السني.

  7. انا لبنانية و بقول بقبل يتدمر لبنان مية مرة واللي ماتو يرجعو يموتو واول االشهدا نفسي وابني ولا اني اتخلى عن العزة و الكرامة و الفخر اللي عمللي ياهن نصرالله

  8. انا بحكيلك ليش بيكرهوه……
    اولا لانو اسر 3 جنود لليهو و لولا مغامرته كان جيوشنا المجحفله اسرت 1000
    ثانيا لولا كمان هالمغامره كانت الويتنا الحربيه العتيده عرفت كل مواقع العدو وانهت الحرب ب 6 ايام.
    ثالثا هنه جنود حزب الله في عاكتافهم نجوم وتيجان ونسور ليكونو مؤهلين للحرب زي جيوشنا الابيه.

    بعدين إحنا تعودنا نسمع كلمة إنتصرنا من افواه اصحاب الفخامه والسعاده والسمو متل (48 67 73) مش من حيالله السيد حسن…… عرفتي ليه و ليه و ليه

  9. تحوه لكل يد ابيه رفضت الظلم والعدوان وآثرت الكرامه واقبل كل يد كلمت في ساحات الشرف وراس كل طفل ويد كل ام لشهيد ,كل العقول النيره تعرف الحق ولا داعي لسني و شيعي وكلنا يعرف من يضرب على هدا الوتر واليحفظ الله المقاومه,واللي مش عاجبه يشرب من بحر غزه وبيروت وكمان من دجله والفرات

  10. اني اللي بيقهرني بعض العرب بيقول إنتصرنا على إسراءيل في إكتوبر الله يرحم جميع الشهداء بس الي بيتصر على عدو ما بيرفعلو العلم ببلدوا وبيعترف في وبيتنازل عن كل شي وبيدعي قاتل ومصاص دماء المسلمين لزيارة الأزهر٠٠ وأل إيه إنتصرنا إيه ده حزب الله هم عملوا إيه دمرا لبنان !!! الله يلعنك وبليك بمرض ماتشفى منوا
    يا ح س ن ي م ب ا ر ك

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *