انتقد الكاتب المصري محمد حسنين هيكل غارات التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن، وطالب مصر والدول العربية بإقامة علاقات مع إيران، داعيا الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي إلى زيارة سوريا.

وقال هيكل، الجمعة، في حلقة جديدة من سلسلة حواراته مع الإعلامية لميس الحديدي، تحت عنوان “مصر أين وإلى أين؟”، على قناة “سي بي سي”، عن رؤيته للموقف المصري تجاه سوريا: “أعتقد أن هناك تقصيرا ولننسى بشار الأسد الآن، فنحن أمامنا سوريا، وكنت أتمنى أن يكون دورنا أكثر نشاطاً”، ودعا هيكل السيسى إلى زيارة دمشق، معتبرا أنه “ليس بالضرورة أنه عندما يذهب الرئيس لبلد أن يعنى هذه أنه يدعم موقفها، لكن ممكن أن يكون ذلك بهدف تقديم نصيحة”. وقال إن ” خروج بشار الأسد لن يأتي بالاقتلاع، ولا بد أن يأتي بالاقتناع”.

وأكد هيكل أن تنظيم “داعش بلا مستقبل” لكن الذي يعطى الجماعات الإرهابية قدرة على الاستمرار، هو الفراغ الذي حدث بسبب تفكك العالم العربي، وخروج القضية المركزية التي كانت تجمعه وهي فلسطين، من محور الاهتمام بعد أن كانت توحد العالم العربي.

وعن اليمن، قال هيكل إن “اليمن أصبح ساحة تدريب، ولم تبق به مدرسة أو مستشفى سليمة، والضرب بشكل عشوائي وتم هدم ما استطاع الشعب اليمنى أن ينجزه في 100 عام”. وأضاف أن “معظم الدمار من الضربات الجوية، والحوثيون لم يقوموا بها”، وتابع أن “الضرب في اليمن أوكلته الولايات المتحدة لأطراف عربية”.

وقال هيكل إن الغرب أطاح بالنظام الموجود في ليبيا وترك الأمور للإرهاب والفوضى، محذرا من تورط مصر في الصراع الليبي. واعتبر هيكل أن السياسة المصرية “تائهة لأن معظم الموجودين جدد لهم علاقة بأثار التناقضات وليس لهم علاقة بنشأتها”، وقال هيكل إن العالم العربي يجب أن يدرك حاجته لمصر، مضيفا أن مصر وتركيا وإيران أقوى 3 دول في المنطقة مطالبا بإقامة علاقات مع الأخيرة.

شارك برأيك

‫6 تعليقات

  1. محمد هيكل يقول = ضرب اليمن اوكلته الولايات المتحدة الامريكية للسعودية ^^^^ الضربات الجوية العشوائية دمرت كل شيئ بناه اليمنيون في 100 سنة ^^^^ حقد ال سلول على الحضارة والانسانية وكل شيئ جميل

  2. اتفق مع كل اللي قاله وبالاخص مايتعلق باليمن وداعش
    بس مش مع زيارة السيسي لسوريا لنصح بشار
    يبعتله النصيحة علي الواتس ونخلص ..انا واثقة انهم عارفين ارقام بعض
    يلا ربنا يصلح الحال
    سلامي لليلي وشامية استاتيكا 🙂

  3. طبعا انت مزئطط يا عم هيكل عشان الاخوان خسروا انتخابات نقابة الاطباء في كل محافظات الجمهورية امبارح
    حتي المحافظات الاخوانية زي الجيزة والبحيرة والفيوم .
    اكتساح لتيار الاستقلال بزعامة المناضلين د .حسين خيري عميد طب القصر العيني ود. مني مينا في كل الجمهورية ..بالتوفيق لتيار الاستقلال المحترم
    حقيقي انا فخورة بيكم

  4. وأكيد أنتي كمان مزئططه
    .
    الجميع يعلم أن الأطباء التابعين للإخوان المسلمين لم يشاركوا في أنتخابات النقابة
    ولا أي انتخابات أخرى … لإن هذا يعني أعتراف لاواقع
    وهم بعد الأنقلاب …لايعترفوا بالنظام وبطلان أي إجراء يحدث في عهده
    .
    وما أسس على باطل فهو باطل ولن نعترف به
    .

  5. هاااااها على الوتس وتخلص ..السيسى : يا بشار ما تسيب أم الكرسى بقى
    بشار : مو لما تسيبو أنت الأول يا عينى …………………………………………………………. الجزائر

  6. عجوز مخرف على حفة قبره عاش طول عمره تحت رجلين العسكر ويروج لجرائمهم ويدافع عنها و منافق يدافع عن المجوس الانجاس ويبررلهم طول عمره من كتر مو سادين حلقه بفلوسهم …يارب تضل على ضلالك لحد ما تموت

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *