>

لم يدخر أهالي مضايا طريقة للمناشدة، ولم تفلح صور الأطفال وهم يتضورون جوعا. ولم تحرك مشاهد الموت البطيء في القرن الحادي والعشرين لآلاف الأسر المحاصرة بنيل اهتمام دولي يوقف هذه الكارثة.

لم تدخل طوال الأشهر الستة الماضية أي مواد غذائية إلى مدينة مضايا بريف دمشق التي تخضع لحصار خانق من قبل قوات النظام وميليشيات حزب الله.

حيث بدأ الحصار مع سعي النظام للسيطرة على مدينة الزبداني المجاورة لمضايا، آنذاك سعت ميليشيات حزب الله للضغط على الثوار في الزبداني كون عائلاتهم هربوا إلى مضايا التي لا توجد فيها أي فصائل مسلحة، وبالتالي كان عليهم إما الرضوخ لهدنة بشروط الأسد أو رؤية أطفالهم مع سكان مضايا الأصليين يموتون جوعا وكانت الهدنة فعلا لكن شروطها لم تطبق، حيث من المفترض وفقا لبنود الهدنة أن يسمح نظام الأسد وحزب الله للمساعدات الغذائية بالدخول لآلاف الأسر المحاصرة وهو مالم يحدث حتى الآن.

تشهد مضايا أكثر من 160 حالة إغماء يوميا بسبب سوء التغذية، ووصلت أسعار المواد الغذائية لأرقام قياسية، فكيلو غرام واحد من حليب الأطفال أصبح يباع بنحو 100 دولار أمريكي إن وجد.

كارثة غذائية تتزامن مع برد قارس وعواصف ثلجية تضرب المنطقة مما يزيد من مأساوية المشهد.. ولم تستطع كل المناشدات التي يرسلها الأهالي يوميا بالتقليل من قسوة ذلك المشهد وسط صمت دولي مطبق.

شارك برأيك

‫14 تعليق

  1. يا الله دخيلك يعني هالعالم ما عم تشوف شو عم يعمل هالمجرم ابن الحرام …فيه انسان عنده ذرة انسانية شو ما كان دينه مسلم مسيحي يهودي بوذي كافر بيشوف هيك صور وما بيتحرك ضميره !
    وين المسلمين ؟ وين حكام العرب …حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم ..
    مشان ك لب من ك لابهم اعدمته دولته هاجوا المجوس واذنابهم عليه وهنن ينابحوا
    لكن انه يحاصر اكتر من 30 الف مسلم ويموتوا على البطيئ من الجوع والبرد والمرض ما حدا بيتحرك مشانهم
    حسبنا الله ونعم الوكيل ببشار وايران واللي معهم يارب زاد ظلمهم وجورهم وتجبرهم يارب تفرجينا فيهم انتقامك القريب وعدلك وتنتقم لألاف الأبرياء منهم .
    ..يارب كل لقمة بياكلها هالأبن الحرام بشارون واللي بيسانده وايران واتباعها وكل مين بيساندهم ولو بحرف وشعبنا محاصر عم يموت جوع وبرد تنزل نار حارقة تكوي امعائهم وزقوم يحرق بطونهم ويدمر ابدانهم بحقك يا قوي يا عزيز
    يارب اغث المحاصرين من شعبنا وفرج كربتهم اغلقت في وجوههم كل الأبواب لم يبقى الا وجهك يا كريم ..يارب ارحم ضعفهم وترأف بحالهم كن لهم عون وابسط عليهم رحمتك ..يارب دخيلك كل العالم اموات لا فائدة منهم ما الهم غيرك …حسبنا الله ونعم الوكيل

  2. yalli ysand da3sh hom israilv w trkia w elkhlij kllhon mt3awnin m3 amrica
    mluk elkhhlij w elpetrol w ysrfun mlaiin 3la r3ashar w rqasta
    kl 3mra els3udie ma btsa3d 7da
    mush bshaar yalli yqtl w yjww3 elnas
    hwa ensan ltif docteur

    bsbb da3sh kol may7sal

  3. اللهم انزل غضبك و سخطك على الطاغية فشار الجحش ابن الجحش قاتل شعبه و مشردهم و مجوعهم
    اللهم اهلكه هو و كل من يتبعه و يدافع عنه و زد معهم كل من ينافق للمدافعين عنه ..ماذا تريدون بعد يا عبدة الطواغيت الا تستحون الا تخافون يوم تشخص فيه الابصار ما عمله هذا الكل ب من قتل و ظلم و دمار ينطق الحجر و يبكى الاجنة ببطون امهاتها و انتم لا تزالون في طغيانكم تعمهون حتى كلمة الحق تغمضون عنها اعينكم فقط لان العبودية تجري بدمائكم .
    و الدب النتن زميرة ابو غرة يتباهى هو و عبيده عبدة القبور اللطامين النادبين بضربه المزعوم لبنى صهيون و بنفس الوقت يحاصر و يقتل اخوانا السوريون و يخرج او تخرج علينا هنا جرثومة مجوسية تقول ان ابن الحرام هذا هو من يريد ان يصنع للامة امجادها
    لك اتفووووووووووو عليكم اتفووووو على كل من يصفق للطغاة القتلة
    و اتفوووو اخر لكل من لم يعجبه كلامى
    طفح الكيل من النفاق و مسح الجوخ و تزوييق الكلام
    اذهبو كلكم الى الجحيم .
    ..#مضايا_تموت _جوعا

    1. الله محييكي يا أريج .. كادت الحكومة الجزائرية وبعض الجزائريين المقرفين أصحاب محور المقاولة والمماتعه جماعة ” لا للطائفية ” أن يجعلونا نكره الجزائر .. لكن وجودك أنت ومن هم مثلك من الجزائريين يجعلنا نحترمكم ….

      1. اخونا مأمون نحن من نحييك انت و امثالك على صبركم و تحملكم هذا الابتلاء العظيم …. و ان دل على شيئ فإنه يدل على ايمانكم القوي بالله و بالقدر خيره و شره …فلا تفقدو الامل بالنصر مهما اشتد الظلم و الحزن فسوف يأتى الفرج من خالق السموات و الارض ان شاء اللّه.
        اخى بالنسبة للحكومة الهرمة فلن ازيد عن كلامك سوى القليل و هو ان تلك الوجوه العكرة التى ابتلانا الله بها ما هى الا نموذج طبق الاصل من طاغية الشام قاتل شعبه او ربما احقر منه بمراحل فإذا ما زعزع او هُدد عرشها الصدئ فسوف ترى و غيرك ما سوف يكابده الجزائري(لا قدر الله) على ايديهم الملطخة بالشر و الدم و الفساد..
        فكيف بالله عليكم تأخذون كل الشعب بذنوب الطغاة و عبيدهم و انتم ادرى بأن الجزائري الحر لا يخنع و لا يذل الا لربه اما باقى العبيد فحسابهم عند الله سبحانه و تعالى .فمن اعتاد على الذل و الانكسار للحاكم لن يرضى بالعزة و الحرية و الكرامة ،،،فحتى لو حررته لا تستغرب ان تمرد و ذهب يبحث عن من يستعبده مرة اخرى .
        الله ينصركم و يقويكم و لا عزاء للجحوش و مشتقاتهم.

  4. لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم. قلبي يتقطع على ضحايا كسل و نوم الامه الإسلامية لقرون ولينا امورنا لرعاع الذين ينفقون اموالنا على القمار و العاهرات و االهو. اهملنا العلماء و اصبحنا نغدق الاموال على المغنيين و الممثلين ووو.
    لا تستغربوا عدم استجابة العرب لاخواننا في سوريا فهم في غفلة لن يفيقوا منها حتى يحدث لهم ما حدث لاخواننا في العراق و فلسطين و سوريا و أفغانستان و بورما و ليبيا و افريقا الوسطى و الشيشان ووو
    اللهم لا تحاسبنا بما فعل السفهاء منا.اللهم ارحم المستضعفين في الارض و اسكنهم فسيح جناتك يا عزيز يا كريم.
    اللهم اننا مغلوبون فانتقم.

  5. الله يسمع منكم جميعا وينتقم لهالناس من كل ظالم واولهم الهالك بشار.
    تحياتي للغاليات نور وأريج

  6. هذا يحدث في القرن الواحد والعشرين … وعلى مرأى ومسمع من العالم … العالم الذي ثارت انسانيته لأجل الطفل ايلان .. لأن غريم إيلان جعلوه البحر .. أما هؤلاء البشر الذين يموتون جوعاً وبرداً في عهر وحقارة وارهاب واجرام لم يسبق له مثيل .. لا يتحدث عنهم أحد .. فهؤلاء ليسوا من عبدة الشيطان ليثور المجتمع الدولي لأجلهم .. ولا اكراد او شيعه أو نصارى ليهتم بهم العالم .. هم سنّة .. والسنّة لا بواكي لهم …

    انظروا إلى العبيد أتباع المجرم .. تلك التي تسمي نفسها مال الشام .. انظروا إلى حقارتها وسفالتها ووضاعتها واجرامها ..
    هي أمام مأساة لم يسبق أن حدث مثلها في التاريخ الحديث .. أن يموت الناس جوعا وبرداً بسبب حصار فاجر ظالم .. ثم تأتي هذه النجسة لتتحدث عن داعش .. وتصف من يقتل الأطفال جوعا بأنه لا يقتل أحداً !!!!!! … هؤلاء هم عبيد النظام … هذا هو اجرامهم .. وهذا هو ارهابهم .. هؤلاء لا يمكن أن نصفهم بوصف بشر … ولا حتى حيــــوانات .. فربما الحيــــوانات تملك عاطفة وضميراً أكثر مما يملك هؤلاء …
    لعنكم الله كل صباح وكل مساء .. واسأل الله أن يريكم أهاليكم يموتون جوعا أمامكم كما تفعلون بالأبرياء يا سفلة ..

  7. هذا الشهيد اسمه سليمان فارس .. من بلدة بقين المحاصرة .. مات بسبب سوء التغذية في ظل الحصار الذي يفرضه النظام وحزب الله … هذا يحدث في القرن 21 …

  8. الشهيد أحمد عمر ” أبو نبيل ” من مدينة الزبداني .. استشهد ( جوعاً ) في مدينة بقين المحاصرة .. لروحه الرحمه .. واللعنة عليكم يا عبيد الأسد ..

  9. يا الله على هالصور. والله غير كلنا نتعاقب بالدنيا قبل الآخرة. يا رب رحمتك يا الله. انا التلفزيون العربي شلتو كله وما عندي ولا قناة لاني تعبت من الأخبار والبرامج التافهة.
    بس اللي قاهرني مو الشبيحة ولا بشار لانو هدول ميؤوس منهم. اللي قاهرني العرب اللي بيطلبو فرج الله لسوريا وفي نفس الوقت بيهللو لملوكهم وحكامهم. اللي قاهرني الناس اللي ما عجبها اني تشمتت بالامارات والحريق اللي صار. والله انو كل ملك وامير ورءيس هم سبب ما نحن فيه ووالله لن تقوم لنا قاءمة ولن يرحمنا الله الا عندما نرميهم في أكبر مزبلة. ونجد بديل لهم من خيار امتنا. حتى لو عملو اعمال في ظاهرها خير كذابون كذابون كذابون. وهم شركاء في كل ما يحدث. لن يبدل الله ما نحن فيه طالما لم نبدل ما في أنفسنا. في سوريا بلد الخير يموتون جوعا. وفي بلادنا يموت شباب بجرعة مخدر زاءدة. نحن كلنا نموت.

  10. نظام الاسد يتبنى الآن سياسة “الجوع أو الركوع ” ..ويطبقها في مضايا والمعضمية والغوطة ..
    يعني اما أن تركعوا وتقبلوا بآل الأسدمدى الحياة ..وتبقى ايران مسيطرة على مفاصل الحياة وتنشر مذهبها الوسخ في سوريا ..او تموتون جوعاً وقصفاً!!!
    لا أظن أن “اسرائيل “فعلت ذلك مع الفلسطينيين ..ولاأتوقع أن احداً في هذا العالم يفعل ما يفعله هذا النظام المجرم ومن خلفه ايران والشيعه ..
    لكن هل تعلمون من هوأكثر اجراما وحقارة وسفالة ووساخة منهم ؟..إنه السني الذي يدعمهم ويقف معهم ..هوأشد منهم قذارة ووضاعه ..

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *