خير الرئيس الأميركي باراك أوباما نظيره الروسي فلاديمير بوتين الأحد بين سحب قواته التي بدأت في الانتشار في إقليم القرم الأوكراني أو مواجهة عزلة دولية.

وقال البيت الأبيض في بيان إن أوباما طلب من بوتين، خلال اتصال هاتفي مدته 90 دقيقة، إعادة قواته التي انتشرت في إقليم القرم الأوكراني وحذره من “مواجهة عزلة سياسية واقتصادية” إذا واصلت روسيا “انتهاك القانون الدولي”، بحسب بيان للبيت الأبيض.

وفي المقابل، أبلغ بوتين أوباما أن بلاده تحتفظ بحق حماية مصالحها ومصالح الناطقين بالروسية في أوكرانيا، بحسب بيان للكرملين.

وقال البيان: “ردا على هذه المخاوف التي أبداها أوباما بشأن خطط احتمال استخدام القوات المسلحة الروسية على أراضي أوكرانيا لفت بوتين الانتباه إلى الأعمال الاستفزازية والإجرامية من قبل القوميين المتطرفين والتي تشجعها بشكل أساسي السلطات الحالية في كييف”.

وأضاف البيان أن الرئيس الروسي شدد على أنه “إذا انتشر العنف بشكل أكبر في المناطق الشرقية من أوكرانيا وفي القرم، تحتفظ روسيا بحق حماية مصالحها ومصالح الناطقين بالروسية الذين يعيشون هناك.”

وكان أوباما قد عقد اجتماع “أزمة” مع فريقه للأمن القومي قبل محادثته مع بوتين. كما أجرى بعده محادثات مع نظيره الفرنسي فرانسوا هولاند ورئيس الوزراء الكندي ستيفن هاربر.

وأعلن البيت الأبيض تعليق مشاركة الولايات المتحدة في الاجتماعات التحضيرية لاجتماع قمة مجموعة الثماني في سوتشي بروسيا. واتخذت كندا ذات الخطوة واستدعت أيضا سفيرها لدى موسكو للتشاور.

وخلال اجتماع طارىء لمجلس الأمن، دعت سفيرة واشنطن لدى الأمم المتحدة سامنثا باور مجلس الأمن إلى نشر سريع لمراقبين دوليين من المنظمة الدولية ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا في أوكرانيا للمساعدة في وقف تصاعد الأزمة هناك.

من جانبه، حذر وزير الخارجية الأميركي جون كيري موسكو من أن نشرها قوات روسية في أوكرانيا يهدد “السلم والأمن” الإقليميين وسيكون “تأثيره عميقا” على العلاقات الأميركية-الروسية.

وطلب المندوب الأوكراني في الأمم المتحدة يوري سيرغيف من مجلس الأمن الدولي حماية وحدة أراضي أوكرانيا.

المصدر: سكاي نيوز

شارك برأيك

‫19 تعليق

  1. تماماً هذا ما سيحصل سيصبح معزولاً أوروبياً بوتين يخلط بين ردات فعل العرب على الأعتداء أي إعتداء كونهم متفرقين و ردة فعل الإتحــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاد الأوروبي
    الأوروبيين متحدين إقتصادياً و سياسياً رغم كل الصعوبات عند اللزوم كلمتهم لها وقع جيد في المجتمع الدولي
    عقبالنا يا رب

  2. اللهم إرفع البلاء عن أهلنا في سوريا.هل أبكي..
    لأن العالم لا يسمع ما أشكي…
    هل أحزن..
    لأن الجيش أفرغ علينا المخزن…
    أم أصرخ..
    أم أتألم..
    أو أفرح … نعم أفرح..
    لأن بشار مهزلة العالم أصبح…
    لأن الشعب بالكرامة تسلح…
    نعم أفرح..
    لأن بقمعه لنا لم يَفلح…
    ولأن النصر قريب بإذن الله قد أصبح..

  3. fiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii….ابو خطوط شو بدو يعمل – بوتين تبول على كرامة العالم عدة مرات وتبول في وجه امريكا عشرات المرات – لكن ابو خطوط ينتظر ويفكر ويصم اذنيه

  4. أزمة أوكرانيا تعيد للذاكرة أزمة
    Russia–Georgia 2008
    لا أظن أن روسيا ستسمح للغرب باللعب عند عتبة بابها !

  5. asma في مارس 2, 2014 6:55 ص
    لكن هالمرة إختلف الموضوع يا اسمى التقارب مع الغرب و الخلاص من الهيمنة السورية قصدي الروسية هي حلم كل أوكراني حتى الروسي الذي يعيش هناك و الذي أصبح مواطناً أوكرانياً هو يعيِّ في حقيقة الأمر أين هي مصلحته و مع اي طرف

  6. طيلة ثلاث سنوات من عمر الأزمة السورية وروسيا تُسمعنا شعارات ” احترام سيادة الدول ” و ” حل المشاكل بشكل سياسي وعدم استخدام القوة ” و ” ضرورة اللجوء لمجلس الأمن لمعالجة القضايا ” .. وبيوم واحد نسفت كل تلك الأقوال في أوكرانيا .!!!!!

  7. الشعب الأوكراني ليس لديه أميه ( الأم التي تمتنع عن إرسال أطفالها للمدرسة تعرض نفسها لعقوبة الحبس )

  8. كان لينا صديق سورى قديم فى نورت إسمه إخيليس و كان مُغترب فى أوكرانيا !
    المظاهرات كانت و مازالت فى سوريا و إنتقلت لأوكرانيا ! يعنى الراجل يروح فين تانى يا ظلمة !

  9. فيب سبحان الله والله اجاني في بالي لما قريت الخبر لانو على مااعتقد هو الوحيد في نورت اللي مغترب في اوكرانيا
    الله يعينهم والله
    سلامي

  10. إزايك يا أم أنس ؟ يارب تكونى بخير إنتى و الواد أنس 🙂
    __________
    هروح أبُص عليه يا مصرية و أفتخر بس على الله ما يكونش فيه صواريخ و مدافع أصل كلامى كان على أردوغان بيه ! 🙂

  11. لا عن حاجة تانية واسمة اردوغان باشا حبيب الملايين ههههههههههه

  12. يعدمني هالأوباما شو ضعيف وخايب .وشاطر بس بالتصريحات والتهديدات الفاضية ..ياريت هالمرة يطلع من بوزها نار ويصدق بكلامه و يقهر الروس ويكسر شوكتهم .بلكي بتنحل عقدة سوريا إذا انكسروا الروس

  13. اوباما اتعس وانحس واضعف رئيس يحكم امريكا , بس اهون من حكام وملوك العرب

  14. قال وزير التنمية الاقتصادية الروسي اليكسي أوليوكاييف، إن موسكو تأمل في الانضمام لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بحلول عام 2015 .
    ونقلت وكالة أنباء “إيتارتاس” الروسية عن أوليوكاييف في اليوم الجمعة، قوله “إننا نراجع شروط التقديم، وأنه من المتوقع أن يلتقي وفد من الخبراء للتشاور مع المنظمة خلال العام الجاري”.
    يذكر أن منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية تضم 30 دولة في أوروبا وأمريكا الشمالية والجنوبية وآسيا.
    وقد قدمت موسكو طلب الانضمام إليها في سنة 1996 غير أنها لم تتلق الموافقة عليه إلا في سنة 2007.
    ويرجع اهتمام روسيا بالانضمام للمنظمة لأن روسيا تعد من أكبر الاقتصاديات العالمية التي تبدي تأثيرها على الوضع في العالم كله ولاسيما في أوروبا وآسيا.
    ولهذا رأت موسكو أن تنضم إلى منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية التي تتمتع بنفوذ كبير وتتخذ قرارات مهمة تتعلق بالتنمية الاقتصادية والتعاون بين البلدان في المجال الاقتصادي والتجاري حتى يكون صوت روسيا مسموعا بين أصوات البلدان الرائدة اقتصاديا.
    ========================================
    إنتظر يا بوتين حتى يرضى عنك المجتمع الدولي من جديد

  15. ميركل تعلن ان بوتين وافق على تشكيل مجموعة اتصال لبدء حوار حول اوكرانيا

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *