بي بي سي – اتهم الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد عملاء باكستانيين بالتورط في الهجوم الانتحاري في جنوب شرقي إيران والذي أودى بحياة عدد من قادة الحرس الثوري.

وطالب الرئيس الايراني السلطات الباكستانية باعتقال الجناة.

وفي وقت سابق كشفت وسائل الإعلام الإيرانية الأحد أنه تم اغتيال عدد من كبار قادة الحرس الثوري الإيراني في تفجير انتحاري بمنطقة سيستان بلوشستان جنوب شرقي إيران.

وقالت الأنباء إن الهجوم أسفر عن مقتل 35 شخصا وجرح أربعين آخرين.

نائب قائد القوات البرية في الحرس الثوري نور علي شوشتاري الذي قُتل أمس (حسن غائدي ـــ أ ب)
نائب قائد القوات البرية في الحرس الثوري نور علي شوشتاري الذي قُتل أمس (حسن غائدي ـــ أ ب)

وندد متحدث باكستاني بالهجوم الذي ألقي باللائمة فيه على جماعة سنية تطلق على نفسها إسم “جند الله”.

ورفض المتحدث مزاعم إيران بشأن وجود زعيم الجماعة في باسكتان.

وقالت السلطات الإيرانية إن عددا من قادة في الحرس الثوري الإيراني، بالإضافة إلى زعماء قبائل كانوا بين القتلى.

وقالت وسائل الإعلام الرسمية الإيرانية إن انتحارياً أو أكثر استهدف اجتماعاً للحرس الثوري وزعماء القبائل في المنطقة.

وكانت إيران قد اتهمت الولايات المتحدة وبريطانيا بالضلوع في الهجوم، وبث التلفزيون الإيراني بيانا للحرس الثوري اتهم فيه”عناصر أجنبية” بالتورط في الهجوم على قادته. ونقلت وكالة أنباء فارس شبه الرسمية بيانا للقوات المسلحة الايرانية قال إن منفذي الهجوم “إرهابيون يدعمهم الشيطان الاكبر أمريكا وحليفتها بريطانيا”.وأضاف البيان “سنأخذ بثأرنا في المستقبل غير البعيد”.

وقال رئيس مجلس الشورى الايراني علي لاريجاني في خطاب القاه في البرلمان وبثه التلفزيون “نعتبر الهجوم الارهابي الاخير نتيجة لاعمال الولايات المتحدة. إنه دليل على عداء اميركا لبلادنا”. وأضاف أن الرئيس الأمريكي باراك إوباما” قال إنه سيمد يده الى ايران لكن مع هذا العمل الارهابي لقد أحرق يده”.

في المقابل أدانت الولايات المتحدة التفجير الانتحاري، ونفى المتحدث باسم الخارجية الأمريكية أيان كيلي واشنطن الاتهامات الإيرانية لواشنطن بالتورط في الهجوم وقال إنها غير صحيحة بالمرة.ووصف كيلي التفجير بأنه عمل إرهابي وقال إن بلاده تقدم تعازيها في الضحايا الأبرياء.

التفجير

وأكد التلفزيون الرسمي الإيراني إن بين القتلى الجنرال نور علي شوشتاري نائب قائد القوات البرية، وإن عشرات آخرين من قادة الحرس الثوري الايراني قتلوا وجرحوا في التفجير الذي وقع بمحافظة سيستان بلوشستان.

وبين القتلى أيضا الجنرال محمد زاده قائد الحرس الثوري في محافظة سيستان بلوشستان إضافة إلى قائد الحرس الثوري في مدينة ايرانشهر وقائد وحدة أمير المؤمنين.

وقع الهجوم في مدينة بيشين قرب الحدود مع باكستان حين كان ضباط الحرس الثوري يستعدون لعقد ما يسمى بـ”ملتقى الوحدة” بين شيوخ القبائل من السنة والشيعة.وقالت المصادر الإيرانية إن انتحاريا فجر متفجرات ملفوفة حول جسده أثناء عند بوابة قاعة للمؤتمرات في مدينة سرباز.

جند الله

ويشار إلى ان السلطات الإيرانية تتهم عادة جماعة جند الله بالمسؤولية عن تصعيد أعمال العنف في محافظة سيستان بلوشستان التي تقطنها أغلبية من عرقية البلوش وهم من المسلمين السنة.
واتهمت السلطات هذه الجماعة بتدبير سلسلة هجمات منها تفجير مسجد في مدينة زهدان عاصمة المحافظة في مايو/ أيار الماضي مما أسفر عن مقتل 25 شخصا.

اما جماعة جند الله فتقول إنها تقاتل ضد ما تصفه بالقمع السياسي والديني للأقلية السنية في إيران. وفي يوليو/تموز الماضي أعلنت السلطات الإيرانية أنها أعدمت شنقا 13 شخصا من عناصر جماعة جند الله لتورطهم في قتل العشرات من المدنيين ورجال الشرطة وعمليات تفجير.

وقالت أنباء إن بين من نفذ فيهم حكم الإعدام عبد الحميد ريجي شقيق عبد الملك ريجي زعيم جماعة جند الله التي تقول طهران إن لها صلات بتنظيم القاعدة.

ويشار أيضا إلى أن محافظة سيستان بلوشستان المتاخمة للحدود الباكستانية والأفغانية تعاني منذ فترة من تزايد عمليات تهريب المخدرات والسرقة والقتل.

شارك برأيك

‫40 تعليق

  1. هل سنرى في المستقبل القريب الحرب تبدأ بين باكستان وايران ؟؟؟ خصوصا أن حكومة باكستان الحالية تعمل كل ما يُطلب منها حسب الاجندة الغربية بدون نقاش بداية من قتل ابناء شعبها في وزير ستان والحدود المتاخمة لها مع افغانستان بحجة مكافحة (الارهاب الاسلامي )؟!!! أعتقد أن هذا السيناريو قابل للتنفيذ وأكثر احتمالا، حتى تُنهك ايران بحرب جانبية تكون بعيدة عن الخليج والمصالح الغربية في المنطقة، ولا تضطر حكومة العدو للتدخل خوفا من انتقام أصدقاء ايران في المنطقة للدفاع عنها في حالة ان هاجم طيران العدو ايران …

  2. يبدو ان هنا الكثير من المطبلين لايران واذا شخص ابدا رأيه هولاء المطبلين او الحثالات تتهجم عليه وكأن الله ما خلق غير ايران هم لوحدهم الاسلام وكلكم كفرة ولهذا تدافعون عنها انا اكره ايران لان ايران دمرت بلدي العراق وبالامس انصفت اسرائيل ليس حبأ بها وانما بغضأ بايران وبداء الهجوم من الاخ توب والحاجة سوزي اتمنى من الله ان يحشر الحاجة سوزي مع الحاجة فيفي عبدو لانها هي هم حاجة والاخ توب انكر ديني كأنه يعرف من انا اذا انت عرفت ديني فأنا من حقي ان ارد عليك انت ابن متعة اليس كذلك انا لم اشتم احد حتى تتهجمو علية انما تهجمت على ايران لانها دمرت بلدي وتحاول ان تطمس تاريخه اذا كنتم من العرب وتقبلون هذا فلا عتب عليكم واذا كنتم ايرانين فمن حقكم واخيرأ اتمنى ان تتزوج الحاجة سوزي من الخميني مصاص الدماء والله اذا واحد يتهجم علية سوف ارد عليه باكثر لاني لم ابداء الهجوم على اي واحد وانتم من بداء وتحملو ذلك ايران انا اكرهها لانها خانت العراق وسرقت الطائرات التي تعادل ثلاث مئة مليار دولار ومن ثم بدات بالحركة الطائفية وخلت الشيعي يذبح السني والله انا اخوتي كل يوم يقلون ذبحنا كذا سني ولبي يتألم وكل ذلك بسبب ايران المجوسيبة

  3. صدقني يا أخ فريد لا أعلم عما تتكلم ، انا لم اهاجم أحدا ولم أتحزب لاحد ، انا كل ما افعله هو تحليل الاخبار ، فاذا كنت ترى أنني غير ذلك في أي تعليق من تعليقاتي فذكرني به ، لكن أرجو ألا تضعني في موضع من يتحزب لاحد ، خصوصا انني سني مثلك ، ولكن هذا لا يعني أن كل السنة ملائكة أو أن كل الشيعه شياطين ،،، أرجو أن تتكلم بتعقل ولا ترمي الناس بتهم لا اساس لها من الصحة ,,,

  4. ههههههههههه طول بالك اعصابك يعني بعدك عايش ما بعرف هاي المره ليش ما استجابت دعواتي رح ارجع من الاول
    الله جل جلاله ………ربي
    والاسلام ………….ديني
    والقران……………كتابي
    ومحمد ص……….نبيي
    علي بن ابي طالب عليه السلام امامي والحسن والحسين احفاد رسول الله
    صلوات الله عليه وعليهم ااممتي
    وهلق يا حقير كلامك ما بيعنيني بالمره زحط يعني انقلع
    وتقبلو مروري …….
    كتكوت

  5. تذكرت تعليقك الآن والذي تطلب فيه منا أن ندعوا لليهود في فلسطين ،،، شوف يا ابن( الناس) ،،، اذا كنت عربيا وأشك في هذا فانك خائن لوطنك وعرضك وشرفك اذا دعوت لقتلة الاطفال والنساء ، لذا يجب أن تخرس لانني مستعد أن اسامح بأي شيء الا أن أرى هنا صهيوني يدعو لاسرائيل وحتى لو كان هذا بحجة أنها ستدمر ايران وحزب الله وحماس ،،، انطم واسكت احسن لك يا صهيوني …

  6. انا ما عم ينشرو تعليقاتي اعملي واسطه توب يعني اتواسطلي عند الكنترور
    لاني عم فكر استقيل من هل الموقع وبطل ابعت مواضيع تفيد البشريه

  7. اخي توب هذا كلام الاخ فريد البدري على الموضوع
    تقرير: إسرائيل تستعد لضرب إيران أواخر العام الجاري
    اذا كان حسن نصرالله بطل العرب فهو خائن ايضا ومحب لايران والله لو خيروه بين العرب وايران سوف يفضل ايران على العرب ويا ريت ان اله يستجيب دعوانا وينتقم من ايران بواسطة اسرائيل كما اتمنى من الله ان يمسحها مسحأ لان الفرس احقر من اليهود على العرب وانا متأكد من ان هذا لن يحدث لان الان توجد مقابلات بين جنرالات ايرانين واسرائيلين بعلم مصر والاردن وتركيا وهذا ما اكدته جريدة الحافة الاسترالية لان ايران تدخلاتها في الوطن العربي زادت اكثر من اللازم جزر الامارات مساعدة الحوثين في اليمن جرب الجنوب البناني تدمير العراق وذبح السنة فيه تعنت حماس بتوجيه من ايران كل هذا ولازال البغض يموت حبأ بايران الفارسية التي اصلأ هي تكره العرب وتريد ان تكون سيدة عليهم وتحت قيادتها وامرتها لا جزر الامارات رجعت ولا الجنوب هدأ ولا العراق سوف يستقر ولا حماس راح تتعقل وتتجاوب مع باقي الفصائل الاخرى اللهم احهج ايران عن بكرة ابيها كم اتمنى من الله ان تكون اسرائبل جبران العراق بدل ايران الفارسية لو حصل العكس سوف يندم كل العرب ادعوا لاسرائيل ان تنتقم من ايران بحق الحبيب المصطفى ص

  8. اتمنى أن يكون تمة إلتباس في الأمر ! الكلام اعلاه لايمكن أن يصدر من مسلم_ حسبي الله ونعم الوكيل _ ايران عدو سياسي لبعض العرب اما الكيان الاسرائيلي فهو عدو لكل المسلمين واستبدال خشونة دولة إسلامية بما يعتقد بعض المغرر بهم بنعومة اليهود لهو مؤشر خطير لما يمكن أن يحدث لو حدث واندلعت حرب ما بين إيران والكيان فتمة من لن يجد حرجا في دعم العدو الاسرائيلي بأي وسيلة بدأ بالدعاء مرورا بالتجسس وصولا للدعم المباشر وإن كان من على شاكلة الأخ ( عدو إيران ) يكتب الآن معبرا عن امنيته لأن تكون اسرائيل جارة للعراق بدل ايران فإن ماسيقوم به فعلا إذا مااتيحت له الفرصة هو العمل على تحقيق هذه الامنية ! وتخيل مقدار الخدمة التي هو على استعداد لتقديمها للعدو الذي اصبح عنده مثالا للحنان والنعومة مقابل القسوة والخشونة التي تمثله ايران ! سؤال :هل حقا ثمة من يفكر هكذا ؟ام أننا نحلم بكوابيس واحلام بغيضة _ ام أننا لازلنا أبرياء وعلى نياتنا وان الدعاء للعدو ( احيانا ) من المأمور به في حالة عدم استساغتنا لسياسة اخوان وجيران حتى وإن كانوا مسلمين _

  9. اخت ندى ، انا احترمك ، لكن ان تنبهيني أنا وسوزي لكلام هذا المدعو فريد البدري حتى تنرفزيني أنا وسوزان ونرد عليه هذا لا يليق بك ،،، هل يجب أن القم كل كلب بحجر حتى لو كنت غير منتبه لوجوده ؟؟ ارجوك توقفي عن تلك الطريقة لانني لا احب ان ارد على كل من يهاجمني ولذلك لا أقرأ تعليقات كثيرة ، لكن عندما تنبهيني لامر واحتراما لك اقرأه ،،، لكن هذه المرة خانك التوفيق ، وخانتك معرفتي ومعرفة ما أريد ، واعتمدت على ثقتي بك بارسلتيني لاتخانق مع شخص تافه ،،، أرجوك لا تكرريها مرة اخرى معي ، لقد رأيتك كيف تفعلين مع سوزي ونور الله ، وها أنت تفعلينها معي حتى تستمتعي بالفرجة على وانا اتشابك مع الآخرين ,,,

  10. ثاني مرة اقهرني ايضا وبدون سبب
    الى هذه درجة ماخذ نظرة اني تافه
    خلص بعد لايوجد شئ يجبرني ان اسمع مثل هذا الكلام
    والله والله ….. اقول لك ما اكتب في الموقع بعد كافي

  11. كتكوت انا قدمت استقالتي للموقع وخلص
    باي يا حلوين
    ازا مرت السنين ولم تروني فانا بكون عم اعمل شوبينغ تذكروني
    وتقبلو مروري…….
    كتكوت

  12. كتكوت
    خلص ما فيي اكتب لانو بكون عم ارجع بالاستقاله يلي قدمتها خلص
    استمرو بالعصابه من دوني انا لالالالالالالالالالالالالالالالالا
    رايحه اتخصص
    كتكوت

  13. والله رح تجننوني………
    اولا انا ما شفت استقالتك….
    ثانيا وين الكتاكيت؟ ما حدا مبين……….
    كتكوت..

  14. كتكوت الكتاكيت نايمين او ما بعرف حدا خطغهون او شي من هل الشي والاستقاله بعدها ما وصلت اليوم باليل بتوصل او بكرا ما بعرف هيدا ازا قبلها الكنترول
    وتقبلو مروري
    كتكوت

  15. بدي ارجع من اول وجديد لانو ما نجحت بدي عيد
    تخصصي اسمو كيف تلقن الاغبياء درسا لن ينسوه
    ههههههههههههه
    تقبلو مروري…….
    كتكوت

  16. انا جيت…
    اول…ا يا توب… انتا زعيمنا صحيح بس ندى مش متل ما انتا متصور… ندى من اركز الصبايا على نورت… هالمرة ظلمتا للبنت …
    وتانيا… لسوزي… شو تستقيلي شو تحت امرك الموضوع… نوي…
    وتالتا… ننوسة …يا لزيز يا رايئ…
    ورابعا لمغترب …حسن الختام… يسعد صباحك ومساك…

  17. رجعت غيرت رئي سحبت الاستقاله يالله
    وين فيه مشكل انا مستعده يلي عندو شي يقولو قبل ما ارجع استقيل مره تانيه
    وتقبلو مروري او ما تتقبلو انتو احرار…….
    كتكوت

  18. خامسا…. لفريد… انا بحب العراق وبشتغل مع العراقيين وقبل ما ايران …او امريكا يدمرو العراق هم نفسهم دمرو… لما رااحو لكل بقاع الارض يشتكو ظلم وجبروت صدام حسين… منهم قال الحق ومنهم بالباطل انا اعرف شخص عراقي ما كمل تعليمو… وصل عالسويد… قدم جوء… واللهم انا طيار… وانحكمت باعدام… لاني اتطلعت بالصدفة على معلومات سرية… وصدام بدو يعدمني …ويتخلص مني… ساعدوني… وهو مجرد شوفير تاكسي… وغيرو… وغيرو… والالاف القصص والروايات ناهك عن اللي استقبلو الامركان باالورد.
    انتو اكتر من يجب انو يحب العراق اذا نتو ما حميتوها ما تتوقع حتى اي حدا يحميها…

  19. ههههههههههه
    لك رحت اسمعتلي كم غنيه روقت عا الاخر ورجعت بعد تفكير عميق بالقصه ولقد حان وقت الجد
    وتقبلو مروري…….
    كتكوت

  20. lk encherouh lal ta3li2 la sabbeit w la chatamt…offf …hawdik bi sebbo w byechtmo w btenchroulon w ne7na betda22e2o ma3a 3al 7arf wallah temyyz 3arki….

  21. له له له يا سوزان انا بحكيلك مع المسؤول لحظه
    يا مسؤول يا حلو انت انشرلها التعقيب لا سوزان حرام
    بليززززززززززززز
    وشكرا هلق شوفي رح ينشرو

  22. اهلين نانوسة……………
    الكتاكيت خربطو بالعنوان و فاتو على موقع ثاني……….ههههه

  23. بعدين بحكو عني هربت و انا موجود هون………….
    لاحول ولا قوة الا بالله…………….
    كتكوت

  24. صحيح كلامك يا ( اخت سوزان ) كثير من العراقين استقبلوا الامريكان في يدهم ورود . والعراقيي لهم ايضا دخل الى ما وصل له العراق

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *