قال مسؤول بارز بقطاع التعليم إن إيران منعت تدريس اللغة الإنجليزية في المدارس الابتدائية بعد أن حذر كبار رجال الدين في البلاد من أن تعلمها في سن مبكرة يفتح الطريق أمام “الغزو الثقافي” الغربي.
وقال مهدي ناويد أدهم رئيس المجلس الأعلى للتعليم الذي تديره الدولة للتلفزيون الرسمي مساء السبت 6 يناير 2018 “تعليم الإنجليزية في المدارس الابتدائية الحكومية وغير الحكومية داخل إطار المنهج الرسمي يخالف القوانين واللوائح”.

وأضاف “ذلك على اعتبار أن مرحلة التعليم الابتدائي يجري فيها إرساء أسس الثقافة الإيرانية للطلاب”، مشيرا إلى أنه قد يتم أيضا حظر فصول اللغة الإنجليزية خارج المنهج الرسمي.

ويبدأ تدريس اللغة الإنجليزية عادة في مدارس المرحلة التعليمية المتوسطة في إيران، التي يتراوح فيها سن الطلبة من 12 إلى 14 تقريبا، لكن بعض المدارس الابتدائية تدرس الإنجليزية أيضا.

وكثيرا ما حذر كبار رجال الدين في إيران من مخاطر “الغزو الثقافي”. وفي 2016 عبر الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي، صاحب القول الفصل في جميع أمور الدولة، عن غضبه من “امتداد تدريس اللغة الإنجليزية إلى رياض الأطفال”.

وبينما يخلو الإعلان من أي إشارة لارتباطه بالاحتجاجات المناهضة للحكومة التي تشهدها البلاد منذ أكثر من أسبوع، قال الحرس الثوري الإيراني إن الاضطرابات أثارها أعداء أجانب.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫4 تعليقات

  1. في وجهة نظر …
    بقينا نقول تعلموا لغة عدوكم او الغرباء او الغرب لحتى نعرف شرهم او مستفاد من علمهم والعيش بينهم .،
    فوجدنا أنفسنا واولادنا في دولنا قد نسينا لغتنا….
    وايضاً صعب تعملوا حصار ثقافي وفكري على شعوبكم ل تحموا النظام والبيئة المناسبة له تحت مسمى الغزو الثقافي …
    -اهتموا بحقوق الشعب وحاجاته ولغات العالم كله ما رح تأثر عليه ….

  2. سأبدأ من حيث انتهيتي يا أخت محايدة مغتربة،: ”-اهتموا بحقوق الشعب وحاجاته ولغات العالم كله ما رح تأثر عليه ….”
    حينما تكون الحكومات عادلة في تقسيم ثروات الوطن بين فئات الشعب فلن تخاف لا من غزو خارجي و لا غزو العفاريت الزرق ، أما و إن لم تفعل الحكومات ذلك فحتما الغزو لن يأتي خارجيا بل سيكون داخليا ! لأنه الي في الداخل الي بيسود عيشتها !

  3. انا مع ايران في هذا القرار رغم انني مدرس لغة انجليزية
    فالحق ان اجبار ابناء المسلمين على تعلم هذه اللغة ما هو الا مظهر من مظاهر الاحساس بالهزيمة!
    والصواب ان يترك خيار دراسة اللغات الاجنبية للطلبة في المراحل العيا/ الجامعة/ وليس قبل ذلك!

  4. المنافقون اليوم اخطر واوقح
    فأولئك كانوا يسرون نفاقهم
    لكن اخوانهم اليوم يجاهرون مستخفّين بعقول الناس
    ………
    لم ولن تبتلى الأمة الإسلامية قط، في ماضيها ولا حاضرها ولا في مستقبلها، بأخطر من النفاق والمنافقين.
    فالمنافقون أعظم ضرراً وأكثر خطراً، وأدوم مصيبة على الإسلام والمسلمين من إخوانهم الكافرين،لأن المنافقين/ بخلاف الكفار/هم من بني جلدتنا/يتكلمون بألسنتنا،ويتظاهرون بإسلامنا، ومع ذلك لا يفتُرون ولا ييأسون من الكيد لنا،والتآمر مع أعدائنا،والموالاة للكفار ضد المسلمين.
    لهذا فقد حذر الله ورسوله والمؤمنون من خطرهم،ونبه مرارا وتكرارا على ضررهم، وأمر بأخذ الحيطة والحذر منهم،ولا ادل على هذا من أن الحديث عن النفاق والمنافقين ورد في القرآن في سبع عشرة سورة مدنية، من جملة ثلاثين سورة،واستغرق ذلك قرابة ثلاثمائة وأربعين آية،حتى قال ابن القيم – رحمه الله -:”كاد القرآن أن يكون كله في شأنهم”.
    وقد حذر لرسول – صلى الله عليه وسلم- أمته من خطر أئمتهم، حتى انه جعل خطرهم الخطر الاكبر.
    عن عمران بن الحصين – رضي الله عنهما – – صلى الله عليه وسلم -: “إن أخوف ما أخاف عليكم بعدي منافق عليم اللسان”.
    قال المناوي معلقاً على هذا الحديث:”كل منافق عليم اللسان، أي عالم للعلم، منطلق اللسان به، لكنه جاهل القلب والعمل، فاسد العقيدة، مغرٍ للناس بشقاشقه وتفحصه وتقعره في الكلام).
    واذا كان حذيفة رضي الله عنه اعتبر المنافقين التالين أشر من السابقين، فقال: “المنافقون الذين فيكم شر من المنافقين الذين كانوا على عهد الرسول – صلى الله عليه وسلم -؛ فقيل له: وكيف ذلك؟ فقال: أولئك كانوا يسرون نفاقهم، وإن هؤلاء يعلنون”.
    فماذا يقال عن منافقي القرن الحادي والعشرين،الذين لا يخجلون من التصريحات التي يعرف كل من له اقل مقدار من العلم انها افعال نفاق،كخطاب المنافقين/ جهرا هذه الايام للناس بلسانين/احدهما للكفار والاخر للمسلمين، لارضاء الفريقين؟!!ا

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *