أفادت نتائج أولية رسمية مساء الأحد بأن أكثر من 95% من الناخبين في القرم صوّتوا لصالح الانضمام الى روسيا بينما أعلنت القوى الغربية الاستفتاء غير شرعي, ولوحت بمزيد من العقوبات والتصعيد الدبلوماسي ضد روسيا.

وقال رئيس اللجنة الانتخابية المحلية مخاييلو ماليشيف إن “95,5% صوّتوا الى جانب التحاق القرم بروسيا”.

من جانبه أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأحد، لنظيره الأميركي باراك اوباما ان استفتاء القرم “يتطابق تماما” مع القانون الدولي وانه في حال نشر بعثة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا فيجب أن يشمل ذلك كامل أراضي أوكرانيا.

وخرج آلاف المؤيدين للانفصال مساء الأحد في مدينتي سمفيروبول وسيفاستوبول للاحتفال بنتيجة الاستفتاء.

ويتوقع أن تعلن اللجنة النتائج الأولية مساء الأحد، على أن تعلن النتائج النهائية الاثنين أو الثلاثاء. واستفتي سكان القرم -وهو إقليم متمتع بالحكم الذاتي ضمن أوكرانيا- على ما إذا كانوا يريدون البقاء ضمن أوكرانيا أو الانضمام إلى الاتحاد الروسي.

وكانت سلطات القرم تحدثت عن وجود خمسين مراقبا من 21 دولة لمراقبة الاستفتاء إلى جانب 200 صحفي. وأشاد بعض المراقبين بسير الاستفتاء.

سياسيا, هدد البيت الأبيض الأحد روسيا بأنها ستواجه ثمنا أكبر لتدخلها العسكري في القرم وانتهاكها القانون الدولي, وقال إن ذلك الثمن يشمل عقوبات خارجية واضطرابات داخلية.

وقد حث وزير الخارجية الأميركي جون كيري في اتصال مع نظيره الروسي سيرغي لافروف على سحب القوات الروسية إلى قواعدها بالقرم, مقابل إصلاحات دستورية في أوكرانيا لضمان حقوق الأقليات.

وقال مسؤول في الخارجية الأميركية إن كيري أبلغ لافروف بأن بلاده لن تقبل نتيجة الاستفتاء, وإنها لا تزال تدعو إلى حل سياسي.

وفرضت واشنطن مؤخرا عقوبات مبدئية على موسكو تشمل حظر دخول مسؤولين روس وتجميد أرصدتهم, كما لوحت بإبعاد روسيا من مجموعة الثماني.

وأعلن رئيس المفوضية الأوروبية خوسيه مانويل باروسو ورئيس المجلس الأوروبي هيرمان فان رومبوي أن الاتحاد الأوروبي لن يقبل بنتيجة الاستفتاء, وحثا روسيا على تقليص قواتها بالقرم, وإعادتها لمناطق انتشارها العادية.

وفي مقابل الضغوط الغربية, أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأحد في اتصال مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أن بلاده تحترم خيار سكان القرم. واعتبر بوتين -الذي استخدمت بلاده السبت حق النقض (فيتو) ضد مشروع قرار غربي يدين استفتاء القرم- مجددا أن الاستفتاء يتوافق مع القانون الدولي.

شارك برأيك

‫16 تعليق

  1. حلوة هيدي يا نها
    نش مستبعد ممكن شي جدة من جداته مزروبي مع شي طالب عربي (كان عم يدرس هونيك)
    ولكن التاريخ علمنا انو المستبد والظاغي عسكريا لا دين ولا عرق ولا اصل له

  2. أحسن ما فعلوا انضمو الى القوة المنتقة لو ينضم عربنا الى عربهم

  3. سياسيا, هدد البيت الأبيض الأحد روسيا بأنها ستواجه ثمنا أكبر لتدخلها العسكري في القرم وانتهاكها القانون الدولي, وقال إن ذلك الثمن يشمل عقوبات خارجية واضطرابات داخلية.
    عقوبات خارجية واضطرابات داخلية واضطرابات داخلية واضطرابات داخلية
    عقوبات خارجية واضطرابات داخلية واضطرابات داخلية واضطرابات داخلية
    ———————————————————————
    هذا أكبر دليل أن امريكا وراء التحريض والمشاكل التي تحصل بالداخل في أي بلد
    ومن أنتم لتهددوا باضطرابات داخلية لتخربوا بلاد
    كل سكان القرم خرجوا للتعبير عن فرحتهم وكمان هدول طالعين بقوة السلاح
    ومعروف أن 80% من سكان القرم روس وال20 المتبقية هم نصفهم مع الأستفتاء
    ولو روسيا سائلة عنكم لما فعلت هذا الأستفتاء روحوا بلطوا البحر….

  4. قرار صائب .. مبرووك للقرم الانضمام لقوة عالمية ك روسيا
    نعم القرار متوقع .. لأنه ليس كما قالت قناة القصديرة “تزوير” .. بل لأن معظم سكان القرم هم من أصل روسي و ناطقون بالروسية. طبعا توجد أقلية معارضة من التتار لأنها تريد الانضمام للاتحاد الأوروبي الذي يقدم اغراءات لأوكرانيا للانضمام
    نحن العرب نحكم بعواطفنا و رغم أننا نطالب بالحرية .. لا نحترم من يخالف ارادتنا .. تقول الخنزيرة تزوير للانتقام من روسيا فقط لوقوفها بجانب الحكومة السورية
    صباحو يا لولو الحلوة

  5. اسما ياصباح الخيرات والورد والياسمين
    خلي الخنز يرة تساوي يللي بدها ياه من تزوير . هههههههههههههه

  6. أهلين ليلى
    بعض دول أوروبا مترددة من قصة العقوبات على روسيا .. لأنها خائفة من اسعار النفط
    ثم لازالو يتذكرون شراسة القتال الروسي .. فقد رأوو خلال ح.ع . أن الروس أحرقو موسكو بالكامل لأنهم يعرفو طبيعة الشتاء القاسي هناك وعدم تمكن هتلر و قواته على الصمود

  7. اسما للعلم اذا روسيا اذا سكرت حنفية الغاز فالشتاء القادم ستموت اروبا من البرد ……

  8. القرم- سكانها الأصليين من التتر بنسبة ١٠٠٪ حتى الحرب العالمية ٢ عندما وقف سكان القرم مع القوات الألمانية بسبب كرههم للاستعمار الروسي منذ ايام الحروب الروسية التركية، و بسبب مساندتهم للألمان و بعد ال ح-ع ٢ رحل ستالين ٩٠٪ من الشعب التتري من القرم و اتى ببديل عنهم سكان روس من جميع انحاء الاتحاد السوفيتي (روس تحديداً) بعد فترة قام خروشوف بضمها الى أوكرانيا، نفس الطلب و هو الانفصال قدمته الجمهورية الشاشانية في التسعينات و كانت ردت فعل الروس قتل ١٥٠ الف شاشاني منهم ٤٥ الف طفل، رغم ان ما طلبه الشاشاني هو نفسه ما يهلهل له الروسي اليوم بالنسبة للقرمي، التتر امتنعوا عن المشاركة بالاستفتاء اما عن شبيحة بوتين فمن امتهن تقبل الأيادي فهذه أخلاقه رغم ان بوتين مجرم بعرف كل إنساني شريف و ليس مسلم لذلك اليوم الروسي يقف ساعات على أبواب السفارات الأوربية من اجل فيزا و الأوربي حسب مزاجه اما يرفض او يقبل من انتصر في الحزب إذاً؟

  9. سكان القرم الروسيين من حقهم يقضوا على اصحابها التتر الاصليين ويقرروا مصيرهم لانهم روسيين وروسيا وحق الفيتو معهون وطز بالسوريين ان حاولو تقرير مصيرهم لان امبرا طور روسيا مع ديكتا تور بشار هيك قرروا، ،،،وساخه ما بعدها وساخة

  10. اليوم اخدتهم الحميه الوطنيه وبكرا اهل القرم الروسيين بيتباكو وبياكلو اصابعهم ندامه على قرارهم بالانضمام وبيعملو حركة تمرد وانفصال متلهم متل غيرها من دول الاتحاد الروسي ،،الماضي يقرا من جديد

  11. القرم مرّ عليها الكثير من الغزاة لذلك أصل سكانها منذ القدم خليط من السمريين و اليونان و البلغار و الخزر و الرومان … ثم العثمانيين (حاليا منهم التتار الاتراك) و روسيا و أوكرانيا و حتى لما أصبحت تابعة لأوكرانيا حصلو على الحكم الذاتي يعني كانت مستقلة نوعا ما
    و اليوم بحكم أن اغلبيتهم روس و اتباعا لحق الشعوب بتقرير مصيرها .. اختارو الانضام لروسيا .. أليست هاته الديمقراطية التي نطالب بها؟

    سكان أمريكا الهنود الحمر مع ذلك محرومون من كثير حقوق ابسطها اعتذار رسمي لما إرتكب بحقهم و أصبحو الآن أقلية اذن ….
    (بصراحة أفضل أنهم وافقو طوعا .. لأني لا أشك أن بوتين رجل قوة و ديكتاتور .. اذا كان بوتين مجرم, ماذا نسمي أمريكا و حكامنا؟ كلهم سوى )

  12. مبروك  للقرم  و  هته  بداية  رجوع  الاتحاد  السوفييتي  القوي 
    هلمو  يا  بلدان اوروبا  الشرقية  الى امكم  روسيا    لا امريكا و لا
    بريطانيا  تنفعكم  .

  13. أسما حسب مفهومك لازم مصر ترجع فرعونية؟ عم نحكي عالتاريخ الحديث من ١٠٠ -١٥٠ سنة اوك و ليش بوتين حارب الشاشان و قتل منهم عشرات الألوف ولا لانه القسم المشترك انه التنين مسلمين؟ غزال الضاهر الفودكا مأثرة على سرعتك و صائر سبوك؟

  14. 95% يريدون روسيا خلاص الموضوع انتها بالديمقراطيه والحريه هادي رغبتهم ..
    ليه الغرب زعلان .. وحانق .. وبيهدد ..
    دالسيسي عملها من غير تصويت او استفتاء بحاجه جديده اسمها تفويض او (كمل جميلك )..
    ههههههههههههه .. انا مش ضد طالما انو المصاريه عايزينو زي اهل القرم

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *