بررت المتحدثة باسم البيت الأبيض، كارين جان بيير، قرار منح الحصانة الدبلوماسية لولي العهد السعودي، الامير محمد بن سلمان، قائلة إن مسار هذا الموضوع قانوني، ولا يتعلق بقضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

وقالت كارين: “إن مشاعر الرئيس بشأن ما حدث لخاشقجي معروفة جدًا. وكما قلنا، لقد طرح الموضوع، عندما التقى بمحمد بن سلمان هذا الصيف”.


وأضافت: “أريد فقط أن أكرر شيئين هنا، أعلنا عن سلسلة من الإجراءات العام الماضي ردًا على القتل، كما تعلمون جميعًا، جمدنا مبيعات الأسلحة الهجومية، وأصدرنا تقرير خاشقجي الصادر عن لجنة الاستخبارات، فرضنا حظرًا على التأشيرات على ما يقرب من 80 مسؤولًا سعوديًا، فرضنا عقوبات على مسؤولين وكيانات سعودية، بما في ذلك قوة التدخل السريع بالديوان الملكي”.

وتابعت قائلة: “لذا، فيما يتعلق بهذه القضية، فإن تحديد الحصانة، مرة أخرى، هو قرار قانوني لا علاقة له بمزايا هذه القضية”.

وتأتي الحصانة القضائية لابن سلمان في أمريكا، بسبب ملاحقته مدنيا أمام محكمة أمريكية في قضية مقتل الصحفي جمال خاشقجي عام 2018 في قنصلية بلاده في مدينة إسطنبول التركية.

شارك برأيك

‫13 تعليق

  1. لعنة الله على الطرفين الأمريكان و المجرم
    ابن سلمانكو أبو منشار و آل سلول
    لعبة سياسية قذرة والجهتين أقذر من بعض
    وسبق وكتبت شعارات الديموقراطية و حقوق
    الانسان كلها كذب و ما في مصداقية عند
    الغرب ، أكيد دفع كم مليار دولار وهذا المجرم
    سهل عليه ينصّب نفسه ب أي منصب حتى
    يضمن الحصانة !
    و اذا انعدمت عدالة البشر ف رب البشر لا
    يغفل و لا ينام .

  2. عاشت بريطانيا العظمى ههههههههههههه
    التي رفضت منحه للحصانة لابن سلومي ، حتى عندما اراد حضور جنازة جلالة الملكة الراحلة ، ارسل ابنها الملك رسالة لابن سلومي وهو راكب الطائرة ومتجه الى لندن يقول له فيها : لا استطيع ان اعطيك الحصانة وعلى الاكثر انك من المطار ياخذونك الى السجن ههههههههههه فالغى الرحلة فورا وبقى يعيط ههههههههههههه ولن يتحرأ ابن سلومي للوصول الى اي دولة اوروبية هههههههههههه خاصة بريطانيا العربية العظمى ههههههههههه والا علي الطلاق اخلي المخبرين يسحلوه الى خبر كان هههههههههه منصوب بحرف جر ههههههههههه

  3. لم نخشى قضايا مرفوعة سابقا حتى نحتفي بانتهاءها لاحقا ، أما الحصانه فهي حق مكتسب لأميرنا وليست عطاء منتظر شاء من شاء وأبى من أبى .

    1. لا يوجد حصانة لمجرم في القانون الدولي فالرئيس الصربي اعتقلوه ومذكرات جلب الرئيس السوداني السابق البشير مازالت قائمة ، وعشرات الحكام تعم محاكمتهم بل إعدامهم !
      واي محكمة ابتدائية في امريكا او بريطانيا ممكن ان تنقض قرار البيت الأبيض بدقيقتين هههههههههههه المهم ان ابن سلومي يشرف في احد تلك العواصم هههههههههه لو كان رجل مش لولو هههههههههه

  4. وهاهو قد حصل عليها معنى ذلك أنه لم يكن له دور في هذه القضية أساسا ، وهذا ما اكده سموه وأكدته الجهات الرسميه السعوديه .
    وهو ما لم يستطع نفيه الإعلام المعادي ولا حتى الإستخبارات الأمريكيه التي حاولت جاهدة ربط ولي العهد بالقضيه .
    أما ولي عهدنا فقد اتجه نحو الشرق في زياراته التي يقوم بها حاليا أما عواصم الغرب فيأتينا رؤساؤها صاغرين كما فعل بايدن وبوريس جونسون وماكرون وغيرهم ليش يتعنى لهم وهم مستعدين يزحفون له زحف ؟

  5. 🔇 says:
    نوفمبر 20, 2022 at 3:35 م
    وهاهو قد حصل عليها معنى ذلك أنه لم يكن له دور في هذه القضية أساسا ،
    لم يكن له دور وهو من ارسلهم يلاحقون خاشقجي في تركيا ؟
    هل تقصدين يا اماني ان ابن سلومي طرطور ؟؟ هههههههههه اي انت ادرى هههههههههههه لكن مع هذا القوانين الأوروبية تجرمه وتحمله المسؤولية كاملة ، فهنا في أوروبا لو قطار يصطدم بشجرة يلعنون سلسفيل وزير المواصلات ويجبروه على الاستقالة لانه لم ياخذ الإجراءات الاحترازية لحماية الشجرة هههههههههههه ناهيك عن القطار وراكبيه ، بينما الامير تبعكم أرسل مجرمين يقطعون الرجل في تركيا وتريدين يكون له حماية ؟ واصلا المخابرات الأمريكية حملته المسؤولية كاملة لكن كل ما هناك الان محتاجين يحلبوه ههههههههه وبعدين في الوقت المحدد راح يسلخوه قبل ما يذبحوه ههههههههههه يعني سلخ ونفخ قبل الذبح هههههههههه وبيننا الايام يا اماني .

  6. العين ماتعلى على الحاجب ، لا أعتقد بأنه يوجد هناك وعلى مستوى العالم طرطور مثل مالديكم في الحكومه العراقية الا انهم طراطير بمرتبة مطايا وهذه ميزة يتفرد بها الحاكم الجعفري عن غيره ، لكن نقول ان شاء الله ان الروافض بدأوا يفيقون وينفضون عنهم عمامة الشرك ويلقونها في أقرب حاويه كما يحدث الآن في إيران علهم يعودون لآدميتهم ويعيشون عيشة البشر بعيدا عن التجهيل والخرافه .

    وبالنسبه للقضيه فالأخطاء تحدث في كل مكان لا أوروبا ولا أمريكا من خلفها يستطيعون أن يدينون أميرنا بشيء من غير أدله وليقولوا مايقولوا الكلام ماعليه جمرك ، وفي ديننا لا تزر وازرة وزر أخرى يكفينا أن يقوم بمحاسبة المتورطين في جريمة القتل وفق قوانيننا نحن وكثر خيره .

    أما من أتى الينا من الرؤساء الغربيين يتوسل من أجل النفط فبعد أن أخذ بهم ابن سلمان لفة في البوليفارد وقام بشراء الآيسكريم لهم أرسلهم كل رئيس على بلده وبذلك فقد رجعوا بخفي حنين ، لهذا ستعاني اوروبا قليلا هذا الشتاء ، وخلوا امريكا تنفعهم .

    1. هههههههههه
      وهل تقارنون نفسكم بنا نحن العراقيون ؟ هههههههههههه
      هيهات نحن حكام ومحكومين كل واحد ايدو الو ؟
      وياريت عندنا حكام طراطير هههههههههههه كان تنفسنا الصعداء ، كل الذين حكموا العراق هم طغاة اذا استثنينا امير المؤمنين علي صلوات الله وسلامه عليه ، فاغلب حكامنا لا يستمعون لاحد لا قريب ولا بعيد ولا حتى عندهم دبلوماسية !! فها هم خربوا مع امريكا ومع ايران ، ومن اسابيع اصدرت الخارجية الايرانية بيان تقول عن المالكي انه فاسد ! وفي المقابل هو شتم ايران ، رغم انه كان يعتبر من اقرب حلفائها ، فنحن شعب بحكامه ما عندنا يما ارحميني ههههههههه اما انتم فحكامكم يرتعبون لو ايفانوكا هزت بقدمها وضربت به الارض هههههههههههههه مشكلتكم يا اماني ان الرجال عندكم حكاما ومحكومين لوليات ههههههههههه شوفي لك عريس عنده هيبة هههههههههه شيعي يعني

  7. ثم الرؤساء الذين اتوا لكم هههههههههه حتى يامرون فيطاعون هههههههههه وفهموا ابن سلومي انه لو وصل عندهم منظمات حقوق الانسان تقطع رجله ههههههههههههه فعليه ان يلنقح في قصره ويدفع المعلوم دون ان يريهم وجهه والا يعلقوه ههههههههه ويسلخوه بعدما يحلبوه ههههههههه

  8. أمريكا بتقدم تنازلات للأميرمحمد بن سلمان علشان يغير رأيه و يزود لهم حصتهم من البترول ولكن ولي العهد السعودي ولا معْبرهم ومستمر فى تحديهم بقرارات أوبك.
    قبل يومين بمؤتمر قمة العشرين الاميرأجتمع بكل الروؤساء الحاضرين ألا رئيس أمريكا بايدن…واللي جنن امريكا انه الامير السعودي أجتمع بالرئيس الصيني ووجهة له دعوة رسميه لزيارة الرياض بديسمبر ووبعقد مؤتمر للرئيس الصينى بحضور كل حكام دول مجلس التعاون الخلجيي.
    المهم أول ما رجع بايدن لواشنطن أصدر البيت الابيض قرار الحصانه للامير محمد بنسلمان.

    1. يا ابن كافور وما نكح كافور ولية بحياته ههههههههههههه امريكا تقدم تنازلات ؟ ههههههههههه انت عبيط ياواد ؟ ههههههههههه ابن سلومي ياخذ على قفاه وخلاص ، وتعهد لهم بدفع كامل انفاقهم على حرب اوكرانيا ، بل حتى زلينسكي الذي هاجم كل العالم مثل المانيا وفرنسا لانهم لا يدعمونه بشكل المطلوب امتدح ابن سلومي ومن ايام قلائل استلم نصف مليار دولار كاش منه ( هذا الرقم بالعلن وماخفي اكبر واكبر !) اما بايدن لم يستقبل ابن سلومي في قمة العشرين ، فذلك لان الصحافة الامريكية ومنظمات حقوق الانسان بهدلوه بعد لقاءه الاول وزيارته السعودية، بل خديجة خطيبة خاشقجي كتبت من يومين على تويتر : ان اعطاء الحصانة لابن سلومي معناه ان خاشقجي قتل اليوم من جديد !! فساندتها كل الصحف الغربية واجبر المتحدث باسم البيت الابيض ان يصرح متهزما اننا لم نعطيه الحصانة انما المحكمة الفدرالية ! التي يمكن نقض حكمها باي وقت !
      المجرم والقاتل يجب ان يحاكم هذا قانون سماوي وارضي ولن يستطيع احد منعه .
      فلا تكن مثل جدك كافور الذي كان من عبيد السوء الذي لا يشترى الا والعصا معه فان عبيد السوء انججججاس مناكيدُ ، ومناكيدُ بالضمة ههههههههههه

  9. عاشت السعودية داعسة على امريكا و
    ك لا بهاالجميع اعتبر من العراقيين الروافض الخونة اللي خانو رئيسهم و باعو بلدهم لامريكاو بالاخير ادتهم بالشبشب و شردتهم ببقاع العالم ههههههه
    دام عز السعوديه

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *