>

في حدث تاريخي يحصل للمرة الاولى، هوى سعر خام تكساس الوسيط إلى 37 دولارا تحت الصفر في ظل اقتراب الاحتياطات الأميركية من التخمة.

أسعار النفط هوت بسبب أزمة كورونا، التي قلصت الطلب على النفط مع توقف المصانع حول العالم، وسط إجراءات الحجر الصحي الرامية إلى الحد من انتشار الفيروس.

ما زاد الوضع سوءا هو المخاوف من أن أماكن التخزين في الولايات المتحدة كانت شبه ممتلئة وأنها لن تستطيع استيعاب الخام غير المستخدم.

وانخفضت أسعار النفط الآجلة، التي كان من المفترض تسلميها في يونيو، بنسبة 12 في المئة الاثنين، لكن النفط الذي من المفترض تسليمه الشهر المقبل لم تعد لديه قيمة من الأساس.

والغريب أن النفط الذي كان من المفترض أن يتم تسليمه في شهر مايو انخفضت قيمته لما تحت الصفر حتى وصل إلى سالب 37 دولارا للبرميل وهو ما يعني أن منتجي النفط مستعدون لدفع أموال للمشترين حتى يتخلصوا من المخزون الموجود لديهم.

وقد تضطر شركات النفط، حسب خبراء، إلى إيقاف الإنتاج تماما حتى يتم استهلاك المعروض أو رؤية المخزون يرتفع إلى مستويات غير مسبوقة تاريخيا وبالتالي مزيد من الانهيار.

ورغم الهدنة السعودية-الروسية لتحقيق استقرار في أسواق النفط وخفض الإنتاج، إلا أن تبادل الضربات لا يزال مستمرا بين الطرفين بحسب مراقبين مطلعين على سوق الطاقة العالمي.

وكشفت بيانات شحن حللتها وكالة رويترز الاثنين، أن المواجهة بين روسيا والسعودية موجودة فعليا، وأن معركة طويلة من أجل الحصول على حصة في الأسواق، وخصوصا في آسيا، تستمر.

نورث سامي

كاتب ومحرر في موقع جريدة نورت

شارك برأيك

تعليق واحد

  1. ههههههههههههههههه لازم اعلق رغم انشغالاتي العاطفية هههههههههههههههههه هذا اجمل خبر سمعته ، فانهيار أسعار النفط ، لعله يكون من باب رفع اللعنة النفطية عن دولنا العربية هههههههههههههههه الان لن تتقاتل دول العالم على احتلال العراق وسوريا والخليج ، ثم سيؤدي لانخفاض قيمة البضائع الأخرى ، بما فيها مهور النوكاح هههههههههههههههههههه الان الواحد يقدر برأس مرفوع يدفع نصف سمكة مسكوف كمهر لأربع حلوات ههههههههههههههههه واحتمال يدفعون هن للراجل مهر ههههههههههههه علبتين سيكار والعلب مصنوعة من خشب البلوط المنقوش هههههههههههههههههههه الان الأحزاب السياسية العراقية إذا تريد تهرب نفط فيجب ان تدفع للمشتري ٣٧ دولار !!! حتى تتخلص من خزينها هههههههههههههههههههه يا سلام يا جماعة ههههههههههههههههه انا من زمان أقول انه فقط مهنتين يمكن الاعتماد عليها ، الأولى ان تكون كاتب مرموق ذو لسان يهابه الزعماء ، فيدفعون لك الجزية وهم صاغرون كي تسوقهم للجمهور هههههههههههههههههه والمهنة الثانية هو انك تسرح بعربانة حمص او كوشري هههههههههههههههههههه فالتجارة بالكلام والطعام هي المهن الي ممكن يعتمد عليها الشباب ويبنون فيها مستقبل باهر ههههههههههههههه وبيوت نوكاحية تتسع للحلوات من كل صوب وحدب ههههههههههههههههههه إذا تأخرت عليكم ثانية فلا تقلقون ههههههههههههههههههه فاني اعمل تجارب لقاحية لمنع تفشي المعكرونا ، وتطبيقا لنظرياتي السابقة التي حدثتكم عنها ههههههههههههههههه ومع هذا قد ادخل عندما يكون عندي وقت اي استراحة محارب هههههههههههههههه دعاوتاكم لنا بالتوفيق ….. سلام .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *