الصفحة الرئيسية أخبار سياسية العالم اوباما : ملتزمون بالدفاع عن اسرائيل ودعمها لمواجهة الأخطار

اوباما : ملتزمون بالدفاع عن اسرائيل ودعمها لمواجهة الأخطار

بواسطة -
10 58

أكد الرئيس الامريكي الجديد باراك اوباما – كسلفه- على دعم بلاده لحق اسرائيل في الحياة والدفاع عنها ضد كل خطر ، وشدد على ضرورة اعتراف حركة المقاومة الاسلامية “حماس” باسرائيل كشرط للحوار معها وقال: ” على الحركة الاعتراف باسرائيل” مبديا تعاطفه مع الفلسطينين الابرياء لكنه ساوى معاناتهم بمعاناة الاسرائيليين.

وأكد اوباما على ضرورة تحقيق السلام في الشرق الاوسط، وشدد على مهمة ادارته في تغيير صورة امريكا السيئة من خلال ما اتخذه من اجراءات في يوم رئاسته الاول ومنها اغلاق معتقل جوانتنامو في مدة لاتتجاوز عام ووقف اساليب التعذيب اللانسانية.

أوباما

أوباما

وقال اوباما في كلمته أمام وزارة الخارجية الامريكية “سنحرض على قيمنا وسنبحث لايجاد الطريق الامثل لمواجهة التحديات الكبرى وعلى رأسها الارهاب والانقسامات الطائفية واستخدام التكنولجيا بالشكل السيء”.

ومن جانبها أعلنت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون تعيين جورج ميتشل مبعوثا خاصا للسلام في الشرق الاوسط ، واشار ميتشل الى أن الوضع في الشرق الاوسط معقد ومتغير وخطير.

وأكد ميتشل على دور أمريكا المنتظر لحل هذا النزاع لمصلحتها اولا ولمصلحة اسرائيل والعالم أجمع “وعلينا أن نعلم أن السلام في الشرق الاوسط من مصلحتنا جميعا”.

كما عين اوباما السفير ريتشارد هولبروك مبعوثا خاصا الى افغانستان وباكستان” وأعرب هولبروك عن اعتزازه بالعودة الى البيت الابيض وشكر الادارة الامريكية على ثقتها ، وقال في كلمته: “دولتا باكستان وافغانستان متداخلتان ، وفي الأخيرة يمكث اعداؤنا الذين قاموا بأحداث الحادي عشر من سبتمبر”.

ووفقا للمراقبين فهذا الموقف المنحاز لاسرائيل ليس الأول لاوباما ولن يكون الأخير فقد آثر أوباما الصمت خلال الحرب على غزة مؤخراً، ولم يحاول التدخل حتى ولو بالتعليق أو ابداء الرأي في موقف بلاده التي لم تتوان لحظة واحدة عن دعم اسرائيل سياسيا وعسكريا ، بدئاً بإعطاء الضوء الأخضر لشن الحرب، ومروراً بتزويد جيش الاحتلال بكل أنواع الأسلحة والذخائر المحرم منها وغير المحرم، وانتهاء بالمماطلة التي مارستها الدبلوماسية الأمريكية في مجلس الأمن، بهدف إعطاء الوقت الكافي لكي تؤتي الحرب ثمارها في الاجهاز على المقاومة الفلسطينية.

ألمصدر: المحيط

10 تعليق

ماذا تقول أنت؟

الرجاء, التأكد من الأطلاع على قواعد الكتابة في نورت قبل نشر تعليقك.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.