طهران (ا ف ب) – حذر وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي الثلاثاء دول المنطقة من اي تدخل في اليمن، من دون ان يسمي المملكة العربية السعودية التي تواصل غاراتها الجوية على مواقع المتمردين الحوثيين الذين يقاتلون الجيش في شمال اليمن.
وقال متكي خلال مؤتمر صحافي في طهران ان “دول المنطقة عليها الاحتراس جديا من التدخل في الشؤون الداخلية لليمن”. واضاف ان “اولئك الذين يصبون الزيت على النار عليهم ان يعلموا ان الدخان الذي سيتصاعد من هذه النيران لن يوفرهم”.

وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي خلال مؤتمر صحافي في طهران في 20 تشرين الاول/اكتوبر 2009
وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي خلال مؤتمر صحافي في طهران في 20 تشرين الاول/اكتوبر 2009

واعتبر متكي ان اليمن يواجه ثلاث مشاكل هي “الارهاب (…) وعماده تنظيم القاعدة الذي يريد جعل اليمن محور عمله، والحركات الاستقلالية، والعلاقات بين الحكومة والشيعة”.
وكانت السعودية اعلنت في 3 تشرين الثاني/نوفمبر تدخلها في الحرب الدائرة منذ 11 آب/اغسطس بين المتمردين الزيديين (احدى الفرق الشيعية) والجيش اليمني، وذلك اثر مقتل عسكري سعودي على الحدود السعودية برصاص متمردين زيديين تسللوا الى منطقة جبل دخان الحدودية.
وكان مساعد وزير الدفاع السعودي الامير خالد بن سلطان آل سعود اكد الثلاثاء ان الرياض ستواصل غاراتها الجوية على المتمردين الزيديين الى ان يتراجع الحوثيون “عشرات الكيلومترات من الحدود السعودية”. وبدت تصريحات الامير خالد، الذي كان يتحدث خلال زيارة لموقع عسكري على طريق مدينة الخوبة بالقرب من الحدود مع اليمن، وكأنها تأكيد لما ذكره المتمردون الحوثيون عن قيام الجيش السعودي بشن غاراته داخل الاراضي اليمنية.
واكد الامير خالد انه تم “تطهير” الاراضي السعودية من المتمردين الحوثيين. وكان الرئيس اليمني علي عبدالله صالح تعهد السبت عدم وقف الحرب الدائرة في شمال البلاد، مؤكدا ان “لا مصالحة ولا مهادنة ولا وقف للحرب” قبل القضاء نهائيا على المتمردين الحوثيين.

شارك برأيك

‫11 تعليق

  1. انتم فين واليمن فين ؟؟؟ على الاقل السعودية لو تدخلت بالاتفاق مع الحكومة اليمينية ( الشرعية ) وحتى تحمي حدودها ايضا ، فلها الحق في ذلك ،،، أما أنتم فبصراحة مطلقة ، مساندتكم للحوثيين تقومون بالتدخل في الامور الداخلية لبلد مستقل وذو سيادة ،،، فمن له الحق في التكلم عن التدخل الخارجي أنتم أم هم …

  2. iran ya a5 top sa7i7 enha 3am tetda5al bil yaman mish kermel tdid sha3eb bikamlo, iran 3am teda5al kermel te7mi el houwseyin min zolm 7okouma mouta3asiba ta3ifiyan w al s3oud ya estaz top hom min awal nas mouta3asebin ta3ifiyan w aslan al s3oud 3am bisando el 7okouma el yamaniya kourhan w 5awfan min el hawseiyin,,,,,,,shi3at el yaman……… wod7it el sora ya a5 top

  3. takrahoun iran li2anahoum fors walaken nasaytom inaha bilad mouslima w nasaytoum aydan kawl el rasoul sallah allah 3alayhi wa sallam la farka bayn 3arabiyen w 3ajamiyen illa bel takwa aw li2anaha ————– w fehmak kfeya

  4. مين مظلوم الحوتيين …. مافي دوله بالعالم بترضى بالفوضى بدولتها … وسؤال الي بطرح نفسه مين الي دعم ودرب الحوتين … اليس ايران …
    اما الي بنكلم على تعصب …. في جميع عاصمات دول العالم يوجد مسجد لسنة اما في طهران لايوجد …. والاغرب من هاد ان في كتبهم دائما شتم وسب لصحابة وزوحات الرسول صلى الله عليه وسلم …وينعتوننا بأقبح الشنائم
    فمن المتعصب …. اليمن له الحق بالدفاع عن ارض من تلك الجماعة التي لا تدعوا شوى للخراب ودمار … والسعوديه لها نفس الحق … ومثل المثل القائل … “أبوها راضي وانا راضي ومالك انت يا قاضي” ؟! …كما قال اخي توب كولتي …. فعلى ايران ايقاف الدعم الحوتيين و عدم التدخل في شأن اليمن

  5. لماذا السعوديه لم تحل المشاكل بين الحكومة اليمنيه والحوثين بدل القصف والغارات الجويه ولماذا لم ترفع سيفها بوجه العدو المشترك والصهيوني الاسرائيلي هم الي يحمون عدو العالم الاسلامي وهم الي يرقصون مع جورج بوس هل نسيتم ايها الاحرار والمراقبين بالامور
    في ايران توجد كنائس ومساجد في نفس العاصمة وعليكم ان تذهبوا وتنظرو لماذا تخافون ان تتقربوا من قريب وتتفرجوا ما هيه الحقيقه انا لم اقراء ولم اسمع من اي عالم ام خطيب علي منبر في ايران منذ 25 عام سب ام شتم باللغه الفارسيه علي الصحابه الكرام ولا تنسون بان الصحابه ليس فقط هم ابو بكر وعمر وعثمان وعلي سلام الله عليهم اجمعين بل هم اكثر واكثر اذا لماذا لم تذكرون اساميهم اليس هم من الكفار ام ماذا .

  6. يا اخواني انا لم اتطرق لشيعة أو سنة ، لان هذا ليس مبدئي في الاساس ، أنا احترم الشيعة كما احترم السنة كما أحترم المسيحيين ، وحتى اليهود الذين لم يؤذوننا ويستولوا على بيت المقدس ،،، أنا انما تكلمت عن سياسة دول ، لا اكثر ولا اقل ، فبينت أن الدولة عندما تحمي نظامها الشرعي من المتمردين مهما كانت توجهاتهم الدينية ، فان لها الحق في ذلك ، كما أن الدولة التي تحمي حدودها ، ايضا لها الحق في ذلك ، أما من يريد أن يتدخل في الامور الداخلية لتلك الدولتان فهو من يتعدى حدوده ، أنا بالنسبة لي أتمنى الخير لايران دائما ، وأرغب في أن تهتم بقضاياها الداخلية بقدر أكبر من اهتمامها بقضايا الآخرين الخارجية ، مما يذكرني بالحروب التى كان الزعيم عبد الناصر يخوضها خارج مصر في اليمن وغيرها ونسي امور داخلية اهم ، فضاع عليه الكثير من الاهتمام بتلك الامور، واضر بشعبه …فلا نريد لايران أن تقع في نفس الغلطة . فعبد الناصر كان يتدخل بحجة العروبة ، وايران الآن تتدخل بحجة الطائفة …

  7. فلتهتم ايران بمشاكلها الداخلية و لتترك الاخرين يحلوا مشاكلهم بعيدا عنها

  8. الناصر كان يتدخل بحجة العروبة ، وايران الآن تتدخل بحجة الطائفة
    هذا كلام منطقي وعله الراس والله كما الاخرون ايضا يتطلقون علي انفسهم ابطال الحلم العربي وصاحب راية العروبه واصبح لا شي غير الهلاك والدمار نتمني ان الحكام ينتبهون اكثر ولا يتناسوا فرعون وقارون ونمرود انهم كانوا اقوي واوسع اكبر قوة وظلما

  9. يا اخت نهله ان لايران اعداء وليس مشاكل داخليه المشاكل الداخليه تزرعها القوة الخارجيه والصهيونيه العالميه والهيمنة الامريكيه علي العالم اما تكونونا معي اما تكونوا اعداءا معي والا كيف وتصبح دبي دبي والامارات امارات لان انطي ظهرك الي لاتخاف الا مني

ماذا تقول أنت؟

اترك رداً على miloud إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *