>

افاد تقرير للامم المتحدة حصلت وكالة فرانس برس على نسخة منه الاثنين ان اكثر من 300 عملية اعدام سرية تمت العام الماضي في ايران فضلا عن مئات المحكومين الذين يعلن رسميا اعدامهم كل سنة.

وافاد التقرير الذي وضعه احمد شهيد مقرر الامم المتحدة الجديدة حول وضع حقوق الانسان في ايران ان هذه الاعدامات السرية في سجن وكيل اباد في مشهد (شمال شرق) تمت “انتهاكا للقانون الايراني” بدون حضور محامي المعتقلين الذين يتم اعدامهم ولا افراد من عائلتهم.

واحصى التقرير ما لا يقل عن 146 عملية اعدام سرية تمت منذ مطلع السنة في ايران، ذاكرا شهادات وافادات لمنظمات حقوقية.

وبحسب التقرير، فقد تم رسميا اعدام ما لا يقل عن 83 شخصا بينهم ثلاثة معتقلين سياسيين في شهر كانون الثاني/يناير 2011 وحده.

كما تحدث التقرير الذي سيعرض الاربعاء على الجمعية العامة للامم المتحدة عن انتهاكات “منهجية” لحقوق الانسان في ايران و”زيادة هائلة في عدد الاعدامات”.

واعدم شخص واحد على الاقل عام 2011 لادانته بالردة فيما اعلن رسميا اعدام اكثر من مئة محكوم لادانتهم بجرائم على علاقة بتهريب المخدرات. كما تطبق عقوبة الاعدام بحسب الوثيقة على المدانين بجرائم اغتصاب وقتل واعمال مخلة بالاداب وعمليات خطف.

وبين المدانين الذين تم اعدامهم اكثر من مئة تقل اعمارهم عن 18 عاما بالرغم من ان اعدام القاصرين محظور بموجب اتفاقيات دولية وقعت عليها ايران، بحسب التقرير.

وذكر التقرير الذي نشرته في مرحلة اولى مجلة فورين بوليسي ان نظام طهران اعتقل مئات الناشطين والصحافيين والطلاب والمخرجين والفنانين والمحامين منذ اعادة انتخاب الرئيس محمود احمدي نجاد عام 2009 وما تلاها من احتجاجات.

واشار شهيد الى انه تلقى رسالة في 19 ايلول/سبتمبر من سفير ايران لدى الامم المتحدة في جنيف يعرب فيها عن “رغبته في تبادل الاراء وبحث مسائل النهج” الذي تتبعه بلاده، وقد طلب مقرر الامم المتحدة في اليوم نفسه ان يسمح له بزيارة ايران مشيرا الى انه ما زال ينتظر الجواب.

وتحدث التقرير الواقع في 21 صفحة عن العديد من الحالات المحددة منها ملفا مير حسين موسوي ومهدي كروبي زعيمي المعارضة اللذين ترشحا ضد احمدي نجاد عام 2009 وهما في الاقامة الجبرية منذ شباط/فبراير.

وافاد التقرير ان موسوي رئيس الوزراء السابق فقد “الكثير من الوزن” في حين ان كروبي رئيس مجلس الشورى السابق “لم يسمح لطبيبه بزيارته رغم انه يعاني من مشكلات تنفسية”.

ولم يسمح لكروبي بالخروج من منزله سوى مرة واحدة لعشر دقائق خلال فترة 186 يوما وهو محتجز منذ اشهر في مكتب من غرفتين يحتلهما عناصر امن واطباء نفسيون يحاولون ارغامه على الادلاء باعترافات على التلفزيون، بحسب شهادات ذكرها التقرير.

ولم يكن من الممكن الاتصال في الوقت الحاضر ببعثة ايران لدى الامم المتحدة للحصول على تعليق.

أ. ف. ب.



شارك برأيك

‫11 تعليق

  1. الكثير منهم من أهل السنة ولا حول ولا قوة الا بالله.
    ويلٌ للعرب من شرٍ قد أقترب, ويلٌ للعرب من شرٍ قد أقترب…!
    اللهم خلصنا من إيران, ومن أعوان إيران يا رب يا جبار.

  2. علما ان 99%من عمليات الاعدام التي تتم هي بحق اهل السنة
    فهل هؤلاء القوم هم من ينتظرهم العرب لكي يحررو فلسطين وهل هؤلاء من ينتظرهم العر ب ليعيدو مجد الخلافة الاسلامية خسئو والله

  3. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا ارى ان ايران اخطر من اسرائيل على العرب وعلى الامة الاسلامية فانهم يعدمون الاف المسلمين من اهل السنة ويرسلون سياراتهم المفخخة الى جميع المدن وخصوصا العراق اذ ان حكام العراق عملاء ايران ومجندين لصالح ايران ومعمميهم اللهم نجنا من ايران وازل الخطر وادفعه الى ديارهم اللهم امين

  4. منذ ان جاء نظام الملالي الى الحكم في ايران بمباركة امريكا وفرنسا – فانه اعدم الاف من المعارضين بحجة تجار مخدرات والعالم ساكت عنه – وهل تتذكرون قضايا البهائين ؟؟ والاسرى العراقيين الذين اعدموا بشهادة الصليب الاحمر ؟؟ فهذا نظام باطني يتمثل بالتقية التي من خصائصه القول خلاف ما في داخله – وهكذا الاعدامات التي تنفذ في السجون والمعتقلات – واخرها الاحداث الدامية الاحتجاجية التي قتل فيها المتظاهرون العزل بابشع صور القمع الارهابي ؟ظ انه نظام الارهاب الدولي الذي لايستطيع العيش بدونه ضد شعوبه وباقي العالم ؟؟ كما خطط لاحداث البحرين وتفجيرات العراق المتواصلة منذ الاحتلال وتهديده السعودية وبقية الخليج والان يريد الوصول بارهابة الى امريكا ناكرا جميلها في تسهيل ومساعدتة للوثوب الى الحكم في ايران باسقاط نظام الشاه الذي كان صديقا لامريكا حسب قول الرئيس الاميركي في زيارته لايران في 1978- فمن يصدق الكاذب مثل نظام ملالي طهران عدو الانسانية والحرية – فالنطالب جميعا بايقاف اعدام المعارضين في ايران واطلاق سراح المعتقلين من كافة القوميات والطوائف ووقف عمليات قصف كردستان والسماح بالحرية الدينية للاديان المظطهدة واولها البهائية

  5. gharib lesh ma bet7etou 3an mazloumin ille bte3demoun saudiyye w w 2louf ille mawjoudin bi sjoun saudiyye zolom w ma 7ada bay3ref 3anoun shi wala 7atta ahloun bi shoufouhoun wala 3alayhoun ayya 7okom ????

  6. أتباع مذهب عبدالله بن سبأ اليهودي الظلمه الفسقه العدوانيين ماذا ننتظر منهم ؟

  7. يا ليلى من جنوب لبنان لا تخلطي شعبان برمضان الموضوع عن ما يحصل 
    في ايران فيكي ما تروحي لبلد ثانيه

  8. ياليلى من لبنان المساجين في السعودية من مختلف الجنسيات هم مجرمين من مختلف الاديان يعني ما في بطهران سجون للمجرمين

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *