حذر وزير الدفاع الإسرائيلي، إيهود باراك، الاثنين من نشوب حرب شاملة بين إسرائيل وسوريا ما لم تتوصلا إلى تسوية سياسية، حسبما أوردت مصادر إعلامية إسرائيلية.

ونقلت الإذاعة الإسرائيلية عن باراك قوله إن الجانبين سيعودان “بعد حرب كهذه إلى طاولة المفاوضات مرة أخرى، وسيبحثان المواضيع ذاتها التي يبحثانها منذ 15 سنة.”

وأضاف قائلاً، في تصريحاته التي أدلى بها أمام كبار قيادات الجيش الإسرائيلي وأوردتها صحيفة “هآرتس”: “في ظل غياب اتفاق مع سوريا.. نحن معرضون للدخول في مواجهة عسكرية، قد يتسع نطاقها للتحول إلى حرب إقليمية.”

ويأتي التحذير في تصريحات حادة غير مسبوقة من المسؤول الإسرائيلي، الذي لطالما دعا لإستئناف محادثات السلام مع دمشق.

وتابع باراك قائلاً، إن التسوية السياسية لا تعتبر حلم الطرف الثاني، وإنما ستكون خيار اللاخيار.”
ولفت إلى أن صعوبة التوصل لاتفاق سياسي طالما يعتقد الجانب الثاني أن إسرائيل ضعيفة وبالإمكان استنزافها أو الإيقاع بها في فخ الدبلوماسية.

وكانت محادثات غير مباشرة بين إسرائيل وسوريا بوساطة تركية بدأت في مايو/أيار 2008 قبل توقفها إثر العمليات العسكرية الإسرائيلية على قطاع غزة نهاية ديسمبر/كانون الأول 2008.

وفي نوفمبر/ تشرين الثاني، قال الرئيس السوري، بشار الأسد، خلال زيارة لفرنسا، إن عملية السلام في الشرق الأوسط ينقصها شريك إسرائيلي يكون مستعداً للقيام بعملية السلام أو إنجاز السلام، مشيراً إلى أن دعوة إسرائيل لاستئناف المحادثات هي مجرد “لعب بالألفاظ.”

وقال الأسد، بعد مباحثات مع نظيره الفرنسي، نيكولا ساركوزي، إنه تم بحث عملية السلام المتوقفة، والدور الفرنسي الممكن لدفعها، موضحاً أن هناك طرفاً سورياً يرغب بالسلام.. وهناك وسيط تركي مستعد للقيام بدوره كوسيط بين الطرفين.. وهناك دعم فرنسي وأوروبي ودولي لهذه العملية.

وكانت محادثات السلام بين إسرائيل وسوريا قد انهارت عام 2000 بسبب مطالبة دمشق بانسحاب إسرائيل من مرتفعات الجولان، ومنيت الوساطة التركية أواخر عام 2008 بالفشل عندما شنت إسرائيل حربها على قطاع غزة.

وتشكك إسرائيل في كون تركيا وسيطاً محايداً، خاصة بعد انتقادات رئيس الحكومة التركية، رجب طيب اردوغان، للسياسات الاسرائيلية في قطاع غزة.

وكان وزير الخارجية الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، قد رفض في وقت سابق أن تقوم تركيا مجدداً بدور الوسيط بين بلاده وسوريا، بعد ما وصفه بـ”الإهانات” التي وجهتها أنقرة إلى تل أبيب بعد منعها من المشاركة في تدريبات جوية لحلف شمالي الأطلسي بسبتمبر/ أيلول الماضي.

شارك برأيك

‫19 تعليق

  1. أنا أتوقع الحرب ،،، أرى سماء المنطقة ملبّدة بسحب الحرب ،،،وعلى سوريا أن تكون على أتم الاستعداد لمواجهتها على كل المستويات ،،، فاسرائيل لا أمان لها ،، ولن تعود الحقوق الا بالقوة ،،،،وما أُخذ بالقوة لا يُسترد بغيرها ،،،

    المواطن الغير مستعد حالياً للحرب ،،، مــأمون ..

  2. الله يستر من هذا الزمان المرعب الله يحمي سورية وشعبها
    اينما تتجه تسمع اخبار حرب ..قتل ..انتحار ..موت ..ذبح ..تشريد
    والله اليستر من القادمات

  3. ويلا يا اسرائيل نحن بانتظارك لانه سوريا رح تكون مقبرتك باذن الله متل ما صار فيكن قبل.
    وسوريا قوية برجالها وقوية بكل شي وسوريا الله حاميها.
    وياباراك ضل احكي لانه ما رح يطلع منكن شي ومتل ما قال رئيسنا الاسد بشار الاسد ما أخذ بالقوة لا يسترد الا بالقوة وان شالله هالشي رح يصير.
    وكتكوت مفرفش انشر انشر.

  4. ربنا يسترها ياااااااااارب
    حرب وقتل ودمااااااااار
    دة حاجة بقت صعبة
    يااااارب استر من الى جاى

  5. الله يشعل النار في رأسك يا باراك
    اللهم احفظ سورية من كل بلية, سورية لها رجال لا تخضع أعناقهم الا لله

  6. اسرائيل مرعوبه من دول الممانعه اصلا – هذا الفكر تريد ان تلغيه تريد العالم
    العربي الاقليمي كله مثل الدول الخنوعه الذليله التي تسمى بدول =
    — الاعتدال —
    سوريا وايران وحزب الله وحماس هي سبب قلق اسرائيل الاول والاخير
    بالمنطقه والا فالكل بايع اسرائيل وخذل الامه ودمروا شعوبهم اقتصاديا
    وسياسيا – حتى اسرائيل نفسها تحترم القوى الشجاع وتقدره وان لم تظهر
    ذلك . بالنهايه اتمنى ان تبقى الممانعه وان تتوسع باذن الله كفى ذلا وهوان .

  7. لعنة الله على هؤلاء الصهاينه
    يستخدمون عبارات و مصطلحات غريبه مطاطه
    مثلا”
    باراك يحذر من وقوع حرب مع سوريا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    من يحذر؟ يحذر سوريا؟ ام يحذر نفسه و مؤسسته ؟؟؟
    هل هو تهديد مبطن لتخويف سوريا ؟؟؟؟
    هل هو تهديد للفت انتباه دول غربيه معنيه بأمن اسرائيل فقط؟؟؟؟
    هل هو تحضير فعلي لعدوان قريب ؟؟؟؟
    على كل سوريا و شعبها و جيشها و ان لم تكن بنفس قوة و امكانيات كيان
    العدو الاسرائيلي الا انها بالتأكيد قادره على الرد الموجع و المؤثر في حالة العدوان و عندها الفعل افضل من الكلام و تهديدات اسرائيل

  8. كلامك يا باراك ينمّ عن اليأس وينضح بالقلق على مستقبلكم في المنطقة.فها قد أدركتم الآن أن وجودكم في الشرق الأوسط سيظل في مهبّ الريح بل ومحكوم عليه بالزوال إن عاجلا أو آجلا إذا لم تتخلوا عن العنصرية البغيضة والعقلية الإستعمارية التي ورثتموها عن الإنجليز.وهناك فرصة ثانية وأخيرة كي تجنحوا للسلم وتكفروا عن ذنوبكم. أعرف أنكم كنتم ضعفاء ومضطهدين في أوروبا قرونا طويلة وجئتم إلى هنا طلبا للأمان،فإذا بكم تضطهدون شعبا مسالما آواكم في البداية وآمنكم من خوف وأطعمكم من جوع ولم يبخل بالأمن والسلام.فمتى تعقلون؟

  9. نحن نعرف انكم لستم الى هذه الدرجة من الغباء لكي تجازفوا بحرب اول نتائجها ستكون زحزحة اكبر عميل لكم وهو النظام العلوي في سورية اللذي حما لكم الجبهة الشمالية وانتم اول من اقنع بوش الساذج على ان لايهاجم سورية لأنكم رايتم كيف فعل المقاتلين العرب في قوات حلفائكم الغربيين في العراق فتصور لو انهم وصلوا الى سورية وبدأوا عملياتهم من مرتفعات الجولان فعندها لن تنفعكم حرب قصيرة او تدمير البنية التحتية في سورية لأنه لايوجد في سورية بنية تحتية اساسا

  10. تجمعهم في بقعة غالية على قلوب المسلمين والمسيحيين ( فلسطين ) لم يكن حتى ينعموا بالامن والامان يا أخ شندويلي ، فهم قوم معتدين على قوم آخرين ، والله لا يُعطي المعتدي ألأمن والسلام ،!!!! ان تجمعهم كان كما قال الشعراوي رحمه الله في أن الله مقدر لنا حربهم كما ذكر في سورة الاسراء ، وكوننا لا نستطيع حربهم وهم مشتتون في العالم ، فكان تجميعهم في مكان قريب وعزيز علينا ، وبأنهم سيتجبروا حتى يصلوا الى الحد الأقصى ثم نأتي نحن فنقضي عليهم ،،، دعوهم يتجبروا فلقد اقتربت نهايتهم ونهاية من يمشي في ركابهم ….

  11. اخ احمد
    لماذا تفتعل المشاكل بهذا الكلام المسيء عن سوريا
    اذا كانت لك مشكله مع احد الاخوه هذا الموضوع ليس مكان لتصفية حساباتك

  12. لعنة الله عليكم ايها الصهاينة .. الان تحاولون استفزاز سوريا الحبيبة ولكن .. هيهات الوصول اليها .. الكل سيهب لحماية سوريا .. تهديدكم هذا لن يفيد بشيئ ولن ينفع احدا .. اذا انتم ابطال اذهبوا لمحاربة ايران ام انتم خائفين منها .. ستبقى سوريا شامخة بشموخ رئيسها الاسد .. الله يحفظه ويحميه لشعبه ولسوريا الابية

  13. بعض التعليقات تدفعني للغضب و الرد المباشر خاصة لو كانت تجريح في ما يخصني و احيانا” امتنع حرصا” و محبه للاخوه في نورت او لعله احد
    منتحلي الاسماء
    واحيانا” اهجر التعليق و اكتفي بالقراءه
    واحيانا” اقرأ تعليقات رائعه من اخوه عرب تكتب عن بلدك بشكل رائع
    يجعلك تتمسك بتلك الصداقات و ب نورت
    شكرا” اخت مي لكلامك الطيب
    وسامحك الله اخ احمد اقدر انك تعرضت بلدك لكثير من الكلام
    ونبقى اخوه

  14. يبدو أن البعض يتمنى فعلاً حرباً تقوم بها اسرائيل على سوريا .
    استوقفني الكثير مما كتبه الاخ أحمد ..
    لكن أهم نقطة كتبها : ( هناك فرصة ثانية وأخيرة كي تجنحوا للسلم وتكفروا عن ذنوبكم. )
    كلمات هلامية .. هل تطلب من الذئب أن يكفر عن ذنوبه ويجنح للسلم مع الأغنام .؟!!!
    منطق عجيب حقاً .
    فلسطين ليست بلد اليهود القادمين من أصقاع العالم .. ولم يأتوا ليزرعوا لك ولغيرك سلاماً ..
    جاؤا لغاية واحدة .. القتل .. للارض والشجر والانسان .
    ماهذا الموقف الهلامي ..؟!!

  15. احمد الشندويلى… يعني شو قصدك انو اكبر عميل لكم هو النظام العلوي في سورية,, هاد النظام العلوي الي مو عاجباك كسار راسك,, الدكتور بشار ألاسد اشرف زعيم عربي و الكل بيعرف هاد الحكي,, علقليلة حكومتنا رافعا راص السوريين وين ما راحو و كل السوريين صوت واحد, مشان هيك نسد و حترم حالك بكون احسن.

  16. نحن مع سلام الشجعان ولكن اذاحدث اي اعتداءعلى بلدنا سوريةسندافع عنها وسنبذل الغالي والنفيس في سبيل أن تبقى سورية حرة أبية لايطا أرضها محتل أوغاصب{وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون} وسوريا الله حاميها.

  17. استاذ أحمد(اسأل شو يعني استاذ بلغة الجيش) اللي متلك كانوا سبب سقوط العراق ودماره, واللي متلك هنن بيحبطوا الهمة العربية الثورية المناضلة لتوحيد فلوب الشعوب العربية ,,دخلك غذا انا مثلا مابحب رئيس معين لبلد معينة هالشي ياترى بيخليني اعمل متلك وا حشر نفسي لحبط همة هالبلد وإئذيه معنويا ونفسيا ,,,طبعا لأ لأني مستعد متل كل سوري إني دافع عن اي شبر من بلدي بسوريا انا من جبلة ومستعد موت بالشام او حلب أو الدير
    أو درعا وين ماكان لأنها أرضي وارض اهلي اللي توارثوها من أجيال
    نحنا شعب ما منفكر بعنصرية ولا مذهبية و وقت الجد قادرين نثبت هالكلام
    والدليل على ان نحنا قدرين نفذ كلامنا وندافع حتى عن إخوتنا بأي بلد تاني قول المعلم بأن أي تحرك ضد جنوب لبنان(أولا) أو سوريا رح تكون شاملة
    وانا وا ثق كل الثقة أن بكل البلاد العربية في متلنا مو نحنا بس مميزين بهالطبع ,,,بعطيكم مثل قوموا بالبحث على اليوتيوب عن مقطع اسمه
    بدوي شمري وهو سعودي واسمعوا شو بيحكي عن المقاومة والسيد حسن نصرالله ,,الله يحميك يا بشار الله يحميك يا حسن نصر الله
    الله يحمي الأمة العربية اجمع
    فداك رئيسي و قائدي وســــوريا الله حاميها
    وتحية لكل المقاومون العرب

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *