عهد الرئيس الأميركي، جو بايدن، الاثنين، تزويد أوكرانيا أنظمة دفاع جوي متطورة، بعد الهجمات الصاروخية الروسية التي استهدفت العاصمة كييف، والعديد من المدن الأخرى، وفق ما أفاد البيت الأبيض.

وقالت الرئاسة الأميركية في بيان إن بايدن تحدث هاتفيا مع نظيره الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، و”تعهد بمواصلة تزويد أوكرانيا الدعم اللازم للدفاع عن نفسها، بما في ذلك أنظمة دفاع جوي متطورة”.

وأعرب بايدن عن إدانته للهجمات الصاروخية الروسية في أنحاء أوكرانيا، بما في ذلك كييف، و”نقل تعازيه لأحباء الذين قتلوا وجرحوا في هذه الهجمات الحمقاء”.

وشدد بايدن، وفق البيان، على “مشاركته المستمرة مع الحلفاء والشركاء لمواصلة فرض التكاليف على روسيا، ومحاسبة روسيا على جرائم الحرب والفظائع، وتزويد أوكرانيا بالمساعدات الأمنية والاقتصادية والإنسانية”.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قد أعلن في تصريحات تلفزيونية الاثنين، أنه تم توجيه ضربات بمختلف أنواع الأسلحة لمواقع عسكرية أوكرانية، مضيفاً أن الرد في حال تكرار “الأعمال الإرهابية” سيكون “أشد قسوة”.

 وقال بوتين إن أوكرانيا “تعتمد ممارسات إرهابية”، وأنها “تنفذ هجمات إرهابية عدة وأعمالا تخريبية ضد منشآت مدنية وبنى تحتية روسية”. وأوضح بوتين أنه “لا بد لروسيا من الرد على انفجار القرم“، في إشارة إلى الانفجار الذي تعرض له الجسر الرابط بين البر الروسي وشبه جزيرة القرم، مشيراً إلى أن الأجهزة الخاصة الأوكرانية تقف وراء الهجوم الذي استهدف جسر القرم.

ووفقا لوسائل إعلام روسية، فقد هدد بوتين، في مستهل اجتماع مع أعضاء مجلس الأمن القومي الاثنين، النظام الأوكراني برد صارم على أي هجمات إرهابية على الأراضي الروسية، مؤكدا أن موسكو “من المستحيل أن تترك جرائم نظام كييف دون رد”، حسب تعبيره.

شارك برأيك

‫9 تعليقات

  1. ادارة بايدن ناوية تقضي على اوكرانيا !
    لا تستهينوا بروسيا ، الذكي لا يستهين بعدوه
    وبنفس الوقت يعطيه أكبر من حجمه و قوته ،
    لكن روسيا تمتلك أسلحة نوويه و غواصات ومنظومة صواريخ متطورة ، روسيا دولة
    كبرى اياكم و الاستهانة بها و ممكن ان
    تفاجئكم اذا تطورت الأوضاع .
    بايدن يريد أن تحارب أوكرانيا ب النيابة عنهم
    وآخرتهم يحرقوها و يمسحوها عن الخريطة .
    اوروبا تعاني أزمة طاقة و أزمة إقتصادية
    كل هذا بسبب مواقفهم السياسية يستحقوا
    ما يحصل عندهم .

    1. تصحيح
      بنفس الوقت لا يعطيه أكبر من حجمه وقوته

  2. تعد فئة “أكولا” أو تايفون -كما يسميها الناتو- من الغواصات النووية الروسية أكبر وأهم غواصات الصواريخ الباليستية (SSBNs) التي تم بناؤها على الإطلاق في العالم؛ حيث تستطيع هذه الغواصة محو نصف الولايات المتحدة أو أوروبا كلها من على وجه الأرض في حال إطلاق جميع صواريخها في زمن قياسي.

    في أواخر الحرب الباردة، كان الهدف السوفييتي للمشروع 941 من غواصات الصواريخ الباليستية هو التنافس مع قدرة الحمولة الهائلة للغواصات الأمريكية المنافسة من فئة أوهايو.

    وخلافاً للاعتقاد السائد، لا يُطلق على هذه الغواصات “طراز تايفون” في التسمية السوفييتية؛ حيث أطلق السوفييت على مشروع 941 لقب فئة “أكولا”، التي تعني بالروسية “سمك القرش”، لكن هذه الفئة من الغواصات أصبحت معروفة بشكل أفضل في الغرب من خلال اسم تعريف الناتو “تايفون”.

    وتتميز فئة تايفون من الغواصات بوزن ضخم حوالي 48000 طن، ولا تزال إلى حد بعيد أكبر فئة من الغواصات النووية في العالم. ولكي تشعر جيداً بحجمها، ضع في اعتبارك أن السفن الأمريكية المنافسة من فئة أوهايو -التي تحمل لقب ثالث أكبر غواصة بالعالم- تزن أقل بقليل من 19000 طن.

  3. ويعتبر جسم هذه الغواصة أطول من ملعب لكرة القدم (170 متراً) وعرضها 23 متراً. وتقدر غواصة تايفون على حمل 20 صاروخاً باليستياً من طراز “R-39 Rif”، ويبلغ مدى هذا الصاروخ 8300 كيلومتر، وتستطيع غواصة “القرش” البقاء في البحر لمدة 180 يوماً متواصلة.

    كما أنها تستطيع حمل ما يقرب من 200 رأس نووي ويتألف الجزء الحربي للغواصة من 10 رؤوس ذاتية التوجيه، وستة منظومات طوربيد عيار 533 ملم، و8 منظومات دفاع جوي “إيغلا”.

    غواصة تايفون قادرة على إحداث دمار لا يوصف في غضون دقائق

    صنع الهيكل الخارجي لهذه الغواصات من الفولاذ الخفيف وأقسام الطوربيد من التيتانيوم، تصميمها يسهل لها الإبحار تحت الثلوج والبقاء في البحر لأطول وقت ممكن. ويمكنها بعد ذلك اختراق الجليد لإطلاق وابل نووي مدمر ضد البنية التحتية لمنظمة حلف شمال الأطلسي، مما يتسبب في دمار لا يوصف في غضون دقائق.

    وتحقيقاً لهذه الغاية، تم بناء فئة تايفون بما يصل إلى خمسة هياكل ضغط من التيتانيوم، مما أدى إلى عزل حمولتها الضخمة من صدمة الإطلاق. ويمكن أيضاً للبناء القوي متعدد الهياكل لهذه الغواصة المرعبة حماية الطاقم من أي أنواع من المخاطر.

  4. ويوجد في تشكيلة الأسطول الروسي الحربي، في الوقت الحاضر، 3 غواصات ذرية من هذا الصنف: “دميتري دونسكوي” التي تجري تجارب نظام “بولافا” الصاروخي على متنها، واثنتان أخرييان؛ “أرخانغلسك” و”سيفيرستال”.

    وكانت فئة تايفون من الغواصات الروسية ضخمة جداً جزئياً لإفساح المجال لحمل صواريخ R-39 Rif الباليستية الضخمة، والتي هي نفسها أكبر من نظيراتها الأمريكية بسبب الاختلافات في نضج صناعة البلاستيك بين البلدين. كما أتاح الحجم الهائل لسفن تايفون وجود مقصورة تشمس اصطناعي وحمام سباحة وساونا.

  5. سأكتفي بهذة المعلومات لان التفاصيل كثيرة

  6. دائماً أتذكر كلام السيد حسـن نـصر الله سيد
    المقاومة حماه الله ، عدم الاستهانه بالعدو
    و أيضاً يقول إسرائيـل أوهن من بيت العنكبوت
    أسلوب ذكي و فصاحة و مصداقية بالخِطاب
    حتى الصهاينـة أنفسهم يستمعون لخطابات
    السيد ب تمعن و دقة و يصدقوه أكثر من
    قياداتهم .

  7. كلمات السـيد لها وقع و أثر كبير ب الأنفس
    يعطي كل محبيه طاقة إيجابية و معنوية
    ويشعر الانسان ان الدنيا بخير و أن الخطوات
    على طريق النصر و التحرير باتت أقرب ب اذن الله تعالى و بوجود السيـد حســن و كل أبطال المقاومة بلبنان و فلسطين و كذلك المحور
    المقاوم ككل ايـران و العراق واليمن و سوريا .
    حفظ الله كل الأحرار و الشـرفاء و الأبطال .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *