طلب المدعي العام التركي من القضاء، اليوم الخميس، تعليق المحاكمة الغيابية للمشتبه بهم في قتل الصحافي جمال خاشقجي في القنصلية السعودية في إسطنبول عام 2018، وفق ما أفادت وكالة “اناضول” التركية.

كما طلب المدعي العام نقل القضية إلى السلطات السعودية.

وقالت المحكمة إنها ستطلب رأي وزارة العدل في هذا الطلب، وحددت موعد الجلسة القادمة في السابع من نيسان المقبل.

وكانت تركيا قد بدأت محاكمة غيابية لـ26 مواطناً سعودياً، بينهم اثنان مقربان من ولي العهد، الامير محمد بن سلمان، في أعقاب مقتل الصحفي بقنصلية بلاده في إسطنبول.

شارك برأيك

‫19 تعليق

  1. اليوم أسدل الستار، لقد وصلنا للحلقة الأخيرة من المسلسل التركي المدبلج ” من نشر خاشقجي بالمنشار في السفارة؟”

    * خاشقجي مات و هو يلهو بالمنشار، قضاء وقدر……………قناة الجزيرة

    ** تركيا ليست عربية و ليست وصية على دم العرب إن سفك و ليست مسؤولة عن عظام العرب إن نشرت…………..حفيظ دراجي

    *** تركيا لها مواقف مشرفة مع العرب، يكفي انها عرفتنا على الحلو مهند و الجميلة سمر و علمتنا البقلاوة و الشاورما، هذه مواقف مشرفة لا ينكرها التاريخ …………المرتزقة جمال ريان

    **** تركيا بلد عظيمة يكفي أنني أذهب كل مرة لزيارة اسطنبول و التقاط الصور قرب قصر عدنان بيك………………خدوج بن قنة

    ***** المال و المصالح و ما أدراك ما المال و المصالح، فلوس بابا و أنا حر فيها أشتري تركيا و اردوغان و البقلاوة و ارطغرل………….البرنس محمد بن سلمان

    ****** قلبي عندكم يا سنابل اغا المنتشرين في بلاد العرب، الذين ينتظرون الفتح المبين من خليفة المسلمين القائم بأمر الله رجب طيب اردوغان و مازالوا يترقبون قيامة ارطغرل…نشوفكم في مسلسل مدبلج جديد ………… مع تحياتي مريم مجدولين

    1. يلاه يا سنابل اغا القوا النظرة الأخيرة على صورة اردوغان قبل أن تضعوها في درج الحفظ .. لقد سبقتها إلى درج الحفظ صور تشي غيفارا و فيديل كاسترو و هوغو شافيز و جمال عبد الناصر و صدام حسين و أبو عمار و اسامة بن لادن .. في إنتظار أن تلحق بهم صور الخامنئي و حسن نصر الله و الحوثي !!

      مؤخرا قرأت تعليقات عربية في موقع الجزيرة الإلكتروني تتوسم الخير في رئيس وزراء باكستان عمران خان و نستبشر خيرا، عمران خان لاعب الكريكيت الباكستاني السابق و رئيس الحكومة حاليا… قال خطبة عاطفية عن الكضية فانهالت عليه التعليقات : تسلم فمك يا بطل نتوسم فيك خيرا…. شكلهم حيحولوا على الباكستاني بعد أن خذلهم التركي !
      لا يلدغ المؤمن من الجحر مرتين يا أمة العواطف و العواصف !

  2. كلهم احقر من بعض وهابية سفله قذرين
    فاجر يتستر على لقيط

  3. و لا عجب هو اسلامهم
    قائم على العُهر و التكفير و الاجرام ، فقط
    اولاد خاشقجي اذا بينهم رجل ياخذ حق ابوه
    يا ترى كم مليار دفع المجرم ابو سروالين ؟

  4. فلم درامي اكشن انتهى بكوميديا ، الاخراج سيئ والتأليف اسوء
    رحم الله خاشقجي

  5. لكن ابن سلومي وين يروح من منظمات حقوق الانسان في اوروبا ؟ يجيبوه يعني يجيبوه هههههه فهم اولياء الدم ، حتى بايدن قال انه لن يعبره وفعلا الى الان لم يحكي معاه بشكل مباشر ، اما جونسن رئيس الوزراء البريطاني عندما هاجمه الاعلام البريطاني لزيارته الرياض قال فعلا ابن سلومي اهبل ومعفن ودكتاتور هههههههه اما تركيا فبلد تبع مافيا ، تدفع اكثر تاخذ الي تريده ، واحتمال انه فخ لابن سلومي حتى يروح اوروبا وهو مطمأن ويعتقلوه ، هناك قرار ان حلب البقرة يجب ان يكون سريعا وذبحها قبيحا.

  6. ليس هناك قضيه من الأساس ، كانت مجرد ورقه سياسيه مثلها مثل فلسطين والإخوان يتنازل عنها متى مااقتضت الحاجه لكنها بالطبع لن تكون كافيه لإعادة العلاقات .
    أو ربما هي وديعة مصر أسالت لعاب الإخوه الأعداء !

  7. ليست هناك قضية انما احتفال كرنفالي لتقطيع التورتة ههههههههههههههه في بعثة دبلوماسية هههههههههههه بعد حفلة ارضاع كبير وكان في كهوة وسفن اب لكن الكوكاكولا ممنوعة هههههههههههه فلماذا المجتمع الدولي زعلان ؟ ههههههه المفروض يشكر سلومي الاهبل وابنه على جهودهم بنتفطيع الرجل لمليون قطعة وحرقه في فرن والتخلص من جثته هههههههههه وعلى خطيبته ان تشوف لها نوكاح ثاني ههههههههه

  8. ” فلماذا المجتمع الدولي زعلان ؟”
    لا لا ياالمطي كله ولا زعل المجتمع الدولي لا سمح الله .
    بالطبع ليس هناك قضيه ، فلا يوجد قانون في العالم يسمح للدوله المستضيفه بمحاكمة البعثات الدبلوماسيه بعد عودتها لبلادها ، لكن الخليفه أراد التكسب قليلا من هذا الموضوع لدرجة أنه عمل صحفي لدى الواشنطن بوست يكتب مقالات يوميه بهذا الشأن .
    والآن بعد تردي أوضاع بلاده وهبوط عملته وفقدان أمله باستثمار هذه الورقه لدى الإداره الأمريكيه الحاليه بعد تجاهل الإداره السابقه له ، لم يعد لديه سوى التودد من جديد للسعوديه حتى يفتح باب الإستيراد الذي اوقفه التجار السعوديين بعد المقاطعه الشعبيه حتى يتدارك مايمكن تداركه .

    مع ذلك فالحكومه السعوديه غير مهتمه ، عدا عن كون ملف القضيه أغلق وتحاسب المتورطون وانتهى الموضوع تماما هي ليست بذلك التأثير عليها ولن تشكل أي تهديد في قادم الأيام ، فالسياسات بين الدول تقوم على المصالح لا المباديء كما هو معروف .

  9. ههههههههههههه
    ع انسة اماني وعبيطة كمان ههههههههه تقول ما في قانون دولي يحاكم بعثة دبلوماسية ؟؟!! هههههههههه
    الرضاعة عاملة لك تخلف عقلي ههههه في القانون الدولي هناك شيءٍ يسمونه جرائم ضد الانسانية ، ليس فقط من خلاله يحاكمون البعثات الدولية ، بل حتى ملكة بريطانيا العظمى رغم كل حصانتها لو ارتكبت جريمة يحاكموها ! فعليه قريبا يسحلون ابن سلومي الاهبل لمحاكم دولية ما تنسين تجيبين له حلاوة وعيش. ههههههههه

  10. لن يقبضوا على بن سلمان !! معارضون كثر اختفوا في ظروف غامضة و أقفلت ملفاتهم على سبيل المثال” المهدي بن بركة ” الذي اختفى فوق الأراضي الفرنسية منذ 1965 و إلى الآن يجهل مصير جثته !
    السياسة مصالح و قضية خاشقجي و غيرها تبقى مجرد ورقة ضغط من هنا و هناك للابتزاز و تحقيق المكاسب ! تركيا لا يهمها مصير خاشقجي كانت عاملة منه ورقة للضغط على السعودية بعد أن أسقطت حكم الإخوان ..و الجزيرة التي كانت تتباكى عليه ليل نهار هي الأخرى تفعل ذلك لتبتز السعودية لأنها حاصرت قطر و حاربت الإخوان!
    تركيا لو قلبها حنين، كان حن على الاكراد الذين تقمعهم و تطاردهم و تسجنهم!
    اردوغان أقفلت فرنسا باب الإتحاد الأوروبي في وجهه، و حينما يئس من الإنضمام لاوربا اتجه جنوبا صوب العرب، فأصبح يهاجم سياسة إسرائيل و يرسل سفينة مرمرة لغزة و يتباكى على الكضية، لو أن اوربا قبلت إنضمامه اليها هل كان سيفتح فمه على إسرائيل؟ طبعا لن يجرؤ و إلا طردوه ثاني يوم من الإتحاد الأوروبي!!
    لن يسحلوا بن سلمان للمحاكم الدولية و لا شيء، و إلا كانوا سحلوا نتنياهو و شارون و سحلوا السيسي على حرقه المتظاهرين في ساحة رابعة العدوية و سحلوا جنرالات الجزائر مهندسي العشرية السوداء، أما عمر البشير المتهم باقتراف جرائم حرب في دارفور إلى اليوم لم يتم تسليمه لمحكمة لاهاي التي تطالب بمعاقبته !!
    بالنسبة للعرب أي ملف يخص انتهاكات و اغتيالات سياسية و جرائم انسانية تحتفظ به واشنطن في درج خاص بالدولة المعنية إلى حين إخراجه في الوقت المناسب للابتزاز و الضغط و المساومة ! شعار أمريكا: تتغاضى لكن لا تنسى !

  11. “فلا يوجد قانون في العالم يسمح للدوله المستضيفه بمحاكمة البعثات الدبلوماسيه بعد عودتها لبلادها ،”
    اقرأ ماكتبه جيدا يالمطي ، عند عودة البعثات الدبلوماسيه لبلدانهم فدولتهم هي الوحيده المخوله بمحاسبتهم ليست الدوله المستضيفه عدا ذلك فيحق للمستضيف محاكمتهم في حدود ضيقه .
    الظاهر تقرأ كلمه وتنط من خمس كلمات ! لكن مو منك يالمطي من المجتمع الدولي اللي زعلان !

    1. مطي الي يرفسك وحدة سافله هسه
      صار مطي من شهر كان ( طارت الطيور ب ارزاقها) !!!! ها ام صنانه القذرة ؟؟؟ ههههه
      لكنك وهابية و سلولية هذه اخلاقكم يا عار

  12. بل سيحلبوه ويسحلوه ههههههه امس في في تصريح لداغ باندو، المستشار السابق للرئيس، رونالد ريغان، في مقال لصحيفة “الأمريكي المحافظ” The American Conservative. حيث تابع باندو أنهم “سيمتصون الولايات المتحدة الأمريكية بجشع حتى القطرة الأخيرة، ولا يريدون تقديم تضحيات مقابلة، ولن يتكلفوا عناء رفع إصبعهم…”.

    ووفقا لباندو، فقد أبدى البيت الأبيض جميع أشكال الاهتمام لدول الخليج ” الفارسي”، لكنهم على العكس لم يعتبروا الولايات المتحدة أبدا “الحب الأول”، حيث بلغت ذروة الدعم غير المشروط للسعوديين في عهد ترامب.

    ويتابع: “مع ذلك، ومع مزيد من الانحناء من جانب ترامب، تمادت المملكة العربية السعودية في التصرف على نحو أسوأ فأسوأ”.

    ويحدد باندو التحول في سياسة الشرق الأوسط ببلاغة في إطار ما وصفه بـ “تجاهل الحكام العرب محاولات إدارة بايدن مناقشة كيفية الاستجابة للتغيرات العالمية بسبب الوضع في أوكرانيا”.

    كما يعتقد كاتب العمود في الصحيفة أنه سيتم تعزيز موقع الصين وروسيا في المنطقة، وفي ضوء ذلك يقترح أن تقطع واشنطن التزاماتها تجاه الممالك في شبه الجزيرة العربية.

    ويقول باندو بحسرة: “لقد قدمت الولايات المتحدة الأمريكية، لفترة طويلة جدا، تضحيات باسم أنظمة متقلبة تتظاهر بالصداقة حتى المتاعب الأولى”
    وبالاخير يقولها بصريح العبارة اسحلوه وخللوه هههههههههههه

  13. لنتخيل الوضع
    امريكا تزعل على ابن سلومي وتروح معطية ضوء اخضر للحشد الشعبي في دخول المنطقة الشرقية للدفاع عن الشيعة هناك والسيطرة على ابار النفط فيها ولا يوجد في السعودية غيرها !! فيما تلمح لايران بامكانها تسليح الحوثين اكثر واكثر !! معناها خلال اسبوعين يكون ابن سلومي الاهبل مسحول كما قال ترامب !! عندما هددهم ليدفعوا ، وفي المقابل تستولي امريكا على كل الارصدة السعودية والكويتية والاماراتية لان جميعهم يسقطون ان رفعت الدعم عنهم امريكا ، اما الصين فلن تدافع عنهم وتعرض مصالحها في العراق وايران وامريكا واوروبا للخطر ولا حتى روسيا الي شايلة من الوهابية من زمان وان كان ولا بد نعطيها حقول غاز قطر هههههههههه المهم يرسلون لي وفد خاص لنرسم خارطة الطريق الذي سيسحل فيه ابن سلومي ههههههههه واوعدهم كما ما يصير المسكوف لاكرام الضيف ستكون مقترحاتي جاهزة وانفثها مع مسامعهم مع دخان السيكار الكوبي الفاخر ههههههههه
    بامكان نورت ارسال مندوب عنها هههههههه لنقل الحدث على المباشر هههههههههه

    1. تصحيح
      كما = قبل ما يصير المسكوف
      مع مسامعهم = على مسامعهم

  14. أقصى ما يمكن أن تفعله تركيا تجاه ألمشتبه بهم في قتل الصحافي جمال خاشقجي في القنصلية السعودية في إسطنبول عام 2018، هو إعلانها بأنهم«أشخاص غير مرغوب فيهم»، وذلك طبقًا للمادة التاسعة في اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية عام1961، ليصدروا ما يُعرف بـ«الحصانة الدبلوماسية»، والتي ذكرت في هذا الشأن أنه «للدولة المعتمد لديها في أي وقت وبدون ذكر الأسباب أن تبلغ الدولة المعتمدة أن رئيس أو أي عضو من طاقم بعثتها الدبلوماسية أو طاقم البعثة من غير الدبلوماسيين أصبح شخصًا غير مقبول وغير مرغوب فيه، أو أن أي عضو من طاقم بعثتها كذلك، وعلى الدولة المعتمدة أن تستدعي الشخص المعني، أو تنهي أعماله لدى البعثة وفقًا للظروف».

    1. ليس في جرائم القتل حتى الرئيس الصربي واتباعه اخذوه لمحكمة دولية ههههههه ثم هذا شيء خاص بينا وبين الجماعة الحبايب في امريكا هههههه لا يحتاج قوانين ولا شي ، وان كان ولا بد بنفصل قوانين جديدة ههههههه كان احتلال العراق وافغانستان ودخول روسيا اوكرانيا وفق قوانين الامم المتحدة ؟؟ سادة يقومون بتاديب عبيدهم ههههههه مال لاحد دخل
      نشوفكم على العيد وشهر رمضان مبارك على المسلمين
      سلام

  15. الوهابية عندهم تخيلاتهم و خزعبلاتهم و قوانينهم هههههه معتقدين العالم مثلهم
    والقانون مثل قوانين دويلاتهم حتى شيوخهم
    والفتاوي على حسب مزاج الحاكم ههههههه
    بالغرب اكبر رأس اذا خالف القانون او ارتكب
    جُرم يُحاكم مو مثل البعران ههههههه
    عموما طالما هم بهذا الجهل و التخلف منشار
    ابو سروالين رح ينشر نص الشعب 😂

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.