>

قال وزير الخارجية الإسرائيلي إن انتقاداته وتهجمه على تركيا لا ترتقي إلى مستوى الانتقادات التي يوجهها الاتحاد الأوروبي، وذلك في معرض تعليقه على تقرير صدر عن وزارته يهاجم أنقرة ويتهمها بمعاداة السامية.

وفي مقابلة إذاعية أجريت معه الأربعاء، اعتبر الوزير أفيغدور ليبرمان -اليميني المتشدد وزعيم حزب إسرائيل بيتنا- أن الانتقادات والهجمات الإعلامية الحادة ضد أنقرة تعتبر أقل بكثير من مثيلاتها التي يوجهها الاتحاد الأوروبي للسياسات والمواقف التركية.

وقال ليبرمان إن تقارير الاتحاد الأوروبي تنتقد وبحدة بالغة وضع حقوق الإنسان في تركيا وعلاقتها مع دول “إرهابية” في إشارة إلى إيران، وموقفها السلبي من مفاوضات السلام الخاصة بالأزمة القبرصية.

نصيحة ساركوزي

بيد أن الوزير الإسرائيلي رفض الرد على سؤال بخصوص رفض بعض المسؤولين في دول العالم لقاءه بسبب مواقفه المتشددة وتصريحاته النارية.

وفي معرض تعليقه على سؤال حول نصيحة الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي لرئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو بإقالة وزير خارجيته، قلل ليبرمان من أهمية ذلك مشيرا إلى أنه سبق لساركوزي أن وجه انتقادات للعديد من زعماء العالم بمن فيهم الرئيس الأميركي باراك أوباما.

أزمة جديدة

ووفقا لما ذكرته مصادر إعلامية إسرائيلية الأربعاء، بعثت سفارة تل أبيب في أنقرة إلى عدد من مسؤولي الخارجية -وفي مقدمتهم ليبرمان نفسه- برقية غاضبة انتقدت فيه تقريرا صادرا عن المركز المذكور يعتبر بمثابة هيئة تقييم استخبارية تابعة للخارجية.

وتضمنت برقية السفارة انتقادات حادة للتقرير أقلها أنه تضمن اتهامات خطيرة ضد أنقرة، وبشكل يناقض تماما الواقع، مع التشديد على أن مفهوم العداء للسامية في تركيا يختلف تماما عن نظيره في إسرائيل أو الدول الأوروبية.

كما رفضت البرقية اتهام أردوغان بتأليب الرأي العام التركي ضد إسرائيل مؤكدة أنه أقام علاقات جيدة مع تل أبيب وتحديدا عندما كانت مواقف الأخيرة تتفق مع توجهات أنقرة لإحلال السلام بالشرق الأوسط، في إشارة إلى رعاية تركيا مفاوضات سلام غير مباشرة بين سوريا والدولة العبرية.

مبدأ السرية

كما انتقدت السفارة الإسرائيلية لجوء الخارجية إلى نشر التقرير كاملا بصحيفة هآرتس، في خطوة تتناقض مع السرية التي يفترض تطبيقها مع هذا النوع من التقارير الدبلوماسية.
يُشار إلى أن التقرير اتهم أردوغان باستخدام مفردات ومصطلحات معادية للسامية في معرض تصريحاته المناهضة للحرب الإسرائيلية على غزة، والتي اتهم فيها حكومة تل أبيب بارتكاب جرائم حرب، وتعميمه هذه الصفات على الشعب اليهودي بأسره.

وكان وزير الخارجية التركي أحمد داوود أوغلو قد رفض الاتهامات الإسرائيلية مؤكدا أن انتقاد تل أبيب لا يعد عملا معاديا للسامية، وأنه من غير المقبول إعطاء الانتقادات التركية للسياسات الإسرائيلية معنى مغايرا لما تعنيه فعليا.
المصدر: وكالات

كاتبة ومحررة في موقع نورت

شارك برأيك

‫20 تعليق

  1. يا فرحة قلبي في الدولة العبرية وفي الاتحاد الاوروبي ،،،،، اصبحت تركيا الآن معادية للسامية !!! يالله على البركة ،،، مزيدا من العداء حتى نتجمع ان شاء الله عليكم يا صهاينة ….

  2. أي دبلوماسية في دولة ا ر ه ا ب ي ة؟ كلنا نعرف ماضي هذا المتعفن في بارات بولند. اللهم اجعل لهم أوردغان دائما بالمرصاد

  3. معاداة السامية ،، التهمة الجاهزة بفم اسرائيل ،، وليس مستغرباً ان تتهم بها تركيا ،، اذا كنا نحن العرب ،، الساميون ،، نعتبر معادين للسامية ،، فما بالك بالأتراك … الحكومة الاسلامية في تركيا تسبب الأرق ووجع الراس للكيان الصهيوني ،، وبما أن هذه التهمة ( معاداة السامية ) يخاف منها العالم اجمع .. ويحشد في مواجهتها كل الطاقات ،،فستكون فعالة في مواجهة الحكومة الاسلامية في تركيا بقيادة اردوغان …

  4. العرب واليهود ساميون من نسل سام عليه السلام ابن نوح ،،، أما عدنان فهو سامي من نسل سام أيضا مثلنا …

  5. هذا السؤال اود ان اعرف اجابته ايضا
    فانا اعلم ان سام هو نبى يهودى
    ولذلك يلقبون انفسهم بذلك
    ولكن من يعرف الاجابة فليدلنا عليها

  6. الساميون هم اولاد سام بن نوح..
    يقسم العرب الى ..
    العرب البائدة او العاربة, وهم الاقدم سموا كذلك لانهم العرب الخلص الاولون.
    العرب العاربة او العرباء او القحطانيون, وهم من قحطان بن هود بن عامر بن شالخ بن ارفخشد بن سام بن نوح عليه السلام.. ونهى الرسول الكريم (ص) عن النسب الى ما بعد عدنان وقحطان .
    العرب المستعربة او العدنانيين, وهم بنو اسماعيل بن ابراهيم الخليل عليه السلام..

  7. العرب هم من الاقوام السامية اي ابناء واحفاد سام بن نوح عليه السلام

  8. شكرا أخ توب ، بس أنا بعرف إن عدنان وقحطان مش ساميين، بس إذا متأكد من لمعلومة، فالله يجزيك الخير ، شكرا كمان مرة لأنك ديمن بتجاوب على أسئلتي

  9. وهل سام ده هو الذى غرق فى الطوفان ورفض الركوب مع سيدنا نوح
    اعزرنى فى السؤال فانا لا اعرف

  10. ولكن نحن كعرب ومسلمين حسب قولك نكون منتميين الى العدنانيين
    حسب نسبنا الى سيدنا اسماعيل عليه السلام؟

  11. وليه اليهود بينعتوا انفسهم بالجنس السام على الرغم من اننا من نفس النسب؟

  12. 1) ساميون : هم العرب واليهود …
    2) حاميون : هم افريقيا …
    3) يافيت : هم فارس واوروبا ..
    4) كنعان أو يام : غرق في الطوفان لكفره …. والله أعلم ….

  13. انتى عارف top
    انا كنت قد درست هذا التاريخ فى الصف الثانى الاعدادى ، وعندما ذكرته تذكرته الان، انه منذ زمن بعيد فوق 25 سنة
    على اى حال
    الى بردوا بستغرب له العرب واليهود من جنس واحد، ومع ذلك اليهود يخصوا نفسهم بهذا الانتساب
    اما اهل فارس فهم اللذين يعتبرون انفسهم فوق البشر واحسنهم انساب
    مثلهم مثل اليهود، لو تعرف اد ايه الفرس تكره العرب كرا شديدا، فاق كره اسرائيل للعرب، والله ما هتصدق
    !!!

  14. فالحقبة القادمة سوف تكون ليست للصراع العربى الاسرائيلى ولكن للصراع العربى الفارسى!!

  15. صحيح اختي عزة ( هذا الاسم احبه جدا على فكرة لانه يذكرني بايام الصبا ) ،،، الفرس وحتى الاتراك من قوم يافت وفيهم العنجهية هم والاوربيون ايضا ، ولكن الاوروبيين من جيرمان وآريين وغيرهم تصرفاتهم فيها غنجهة أكبر وما زالوا متمسكين بها ، أما الفرس والاتراك فلقد هذب الاسلام عندهم تلك العنجهية فلا فضل لعربي على اعجمي الا بالتقوى ,,, ولذا فان حربنا في الاساس مع أولاد العم( اليهود )، ليس لاننا نكرههم ، بل لانهم اغتصبونا وما زالوا يهددونا ،،، المثل يقول عدو عدوي ( صديقي ) ،،، حتى اشعار آخر ،،، والله أعلم …

  16. كلامهم مو عبث انما هو مقصود, يريدون الوصول الى مرحلة كل من يريد انتقادهم يفكر قبلها عشر مرات,, لكن الحق يقال بعض صناع الكوميديا في اوربا ينتقدونهم بكل حرية وبشكل (( يمسخرهم))

  17. سجلت تركيا موقفا ل مثيل له – حفظ الله تركيا شعبا وحكومه ونصر ايران
    امين .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *