>

تبدأ بعد ساعات في إسرائيل انتخابات برلمانية مبكرة يرجح أن يفوز بها حزب الليكود اليميني، وإن أظهرت استطلاعات تقلص الفارق مع حزب كاديما، وسط توقعات بهزيمة تاريخية لحزب العمل بقيادة إيهود باراك رغم أن الحرب على غزة عززت صورته كسياسي حازم.

وتجري الانتخابات وفق تمثيل نسبي على قائمة الأحزاب يضمن تمثيلا برلمانيا لأي حزب يحقق 2% من الأصوات، وسط تعزيزات أمنية ستغلق بموجبها لمدة 24 ساعة المنافذ مع الضفة الغربية ومع قطاع غزة باستثناء معبر إيريز الذي سيظل مفتوحا “للحالات الإنسانية”.

لافتة عليها صورة نتنياهو وقد كتب عليها: الليكود.. قوي بالأمن قوي بالاقتصاد (الجزيرة نت)

المراتب الأولى

وحسب استطلاعات سيضاعف الليكود برئاسة بينامين نتنياهو الذي يرفض أي انسحاب من الضفة الغربية أو الجولان ويؤيد توسيع الاستيطان، مقاعده الـ12 في الكنيست، يعقبه حزب كاديما الذي حذرت رئيسته تسيبي ليفني من حكومة يقودها نتنياهو تُدخل إسرائيل في صدام مع الولايات المتحدة، بينما يتنافس على المرتبة الثالثة حزب العمل وحزب “إسرائيل بيتنا” برئاسة أفيغدور ليبرمان.

وحقق الليكود تقدما ثابتا في استطلاعات الأشهر الأخيرة، لكن الفارق مع كاديما تقلص إلى مقعدين بعد اجتذاب ليبرمان مساندين تقليديين للحزب.

وفي تحرك في اللحظة الأخيرة أبدى رئيس الوزراء إيهود أولمرت الذي يسير حكومة تصريف أعمال، تأييده لهذه السياسية التي تريد أن تكون ثاني رئيسة وزراء في تاريخ إسرائيل، وظلت علاقاته معها متدهورة خاصة بعد حرب لبنان حين طالبته بالاستقالة.

الحكومة القادمة

وحتى لو فازت ليفني فلن تستطيع بسهولة تشكيل حكومة، وهي مهمة فشلت فيها قبل أشهر رغم أن الظروف كانت أحسن، فالليكود لم يكن يملك إلا 12 مقعدا، ولذلك ستحتاج أحزابا يمينية يتوقع أن تحصد 65% من الأصوات.
ويرجح أن يكون لليبرمان الذي يحتفظ حزبه بـ11 مقعدا ويدعو إلى ترحيل عرب إسرائيل مقابل التنازل عن مستوطنات الضفة في أي اتفاق سلام، دور رئيسي في تشكيل أي حكومة تحالف.

وقالت النائبة عن حزب العمل شيلي ياسيموفيتش إن حزبها لن يفوز في الانتخابات، والمشكلة عدم ملاءمة باراك لقيادة حزب محسوب على اليسار.

وقالت إن ناخبي العمل منقسمون بين من يؤيد بقاء باراك في حكومة قادمة وزيرا للدفاع، ومن يرى أن الأنفع بقاؤه في المعارضة.

التيار الديني

كما يدخل الانتخابات حزب شاس بزعامة إيلي يشاي سياسيا والحاخام المتطرف عوفاديا يوسف دينيا، طامحا في دعم التيار الديني المتشدد لزيادة عدد نوابه (حاليا 12 نائبا)، في وقت يتوقع فيه مراقبون نتائج ضئيلة لحزب ميريتس اليساري المؤيد لعملية السلام وللانسحاب من الأراضي الفلسطينية والعربية المحتلة عام 1967.

أما الأحزاب العربية التي تدعو كلها إلى دولة فلسطينية على أراضي 1967، فهي “الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة” التي تعرّف نفسها بأنها حزب عربي يهودي، و”القائمة العربية الموحّدة”، و”الحركة العربية للتغيير”، وحزب “التجمع الوطني الديمقراطي”.

وقدرت استطلاعات نسبة الناخبين المترددين بـ10% على الأقل، سيكون لهم دور في حسم اقتراعٍ يصعب التكهن بنتائجه لوجود أكثر من عشرة أحزاب أساسية، كما يقول خبير استطلاعات الرأي دوري شادمون.

الهاجس الأمني

وسيطر الهاجس الأمني على حملةٍ انتخابية حاول خلالها المرشحون تصوير إسرائيل على أنها دولة محاصرة في وسط محيط معادٍ، لكنها لم تخل من مشاحنات وخصومات شخصية.

ووبخ الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز المرشحين لعدم تركيزهم على قضايا لب الصراع العربي الإسرائيلي الجوهرية.

ويتفق المرشحون الرئيسيون في ضرورة منع إيران من امتلاك قنبلة نووية، لكن يُنظر إلى نتنياهو على أنه أكثر من قد يدرس خيار توجيه ضربة إلى بلد تحاول الإدارة الأميركية الجديدة فتح حوار معه.

العلاقة بأميركا

وألمح سياسيون أميركيون إلى أن إدارة باراك أوباما تنظر ببعض القلق إلى تداعيات فوز محتمل لليمين على عملية السلام.

وقال السفير الأميركي السابق لدى إسرائيل نيد ووكر إن نتنياهو الذي قاد الحكومة بين عامي 1996 و1999، قد يواجه مصاعب في التعامل مع إدارة ساعية لإحداث تحول في السياسة الخارجية الأميركية خاصة في الشرق الأوسط.

وقالت السلطة الفلسطينية أمس إنها لن تتعامل مع أي حكومة إسرائيلية ترفض عملية السلام ولا تلتزم بحل الدولتين.

المصدر: الجزيرة



شارك برأيك

‫22 تعليق

  1. مبروك للعرب, جيرانكم الجديد ,,
    اين القاده والرئساءالعرب اظن انهم مشغولين بتحضير بطاقه التهنئه للفائز الجديد

  2. انا بصراحة حابب اسأل .. واذا في حدا فهمان يجاوبني …. الم تصبح اسرائيل امرا واقعا ؟؟ إلى متى الحروب .. وما هو الهدف …. لكن ارجوكم ان تفهمو قصدي …….. سوريا التي تملك جيش واسلحة ونظام مستقل تعجز الى الان من ان تحرر جولانها المحتل !!! فلماذا لا نعامل اسرائيل على انها امر واقع ؟؟؟ انا لا ادعو الى ذلك .. لان الانسان الفلسطيني بنفسه قد اعترف وان لم يقر بذلك … اصبح اغلب العمال في فلسطين يتمنون ان يحصلو على تصريح للعمل في اسرائيل .. وفي كثير من الاحيان تراهم يلجأون الى المخاطرة والدخول ” تهريب ” الى هناك … فليس هناك دافع عقلي عند اغلب الناس لمحو اسرائيل عن الخارطة ……… اتمنى ان اقرأ جوابا ممن يعملون عقولهم …..

  3. لو كان الأمر كما تقول يا رستم لما جاهد أهل الجزائر وأهل ليبيا التي تم أحتلالها قبل سنة1911 ولم تنال أستقلالها إلا في عام 1969 فهل نعتبر من جاهد طول تلك السنين قد خسرو أرواحهم هدرا.مع العلم أن هناك من كان يفكر مثلك.أعلم أن الجهاد واجب ديني وإن قل العتاد .وأعدوا لهم ماأستطعتم من قوه.قرآن…وأنضر الى قصص التاريخ لم يكن هناك جيش مسلم فاق عدد عدوه وبدرخيردليل.يارستم.فلسطين
    أسماء.ليبيا.

  4. لو كان الأمر كما تقول يا رستم لما جاهد أهل الجزائر وأهل ليبيا التي تم أحتلالها قبل سنة ألف وتسعمائه وأحدى عشر ولم تنال أستقلالها إلا في عام ألف وتسعمائه وتسعه وستون فهل نعتبر من جاهد طول تلك السنين قد خسرو أرواحهم هدرا.مع العلم أن هناك من كان يفكر مثلك.أعلم أن الجهاد واجب ديني وإن قل العتاد .وأعدوا لهم ماأستطعتم من قوه.قرآن…وأنضر الى قصص التاريخ لم يكن هناك جيش مسلم فاق عدد عدوه وبدرخيردليل.يارستم.فلسطين
    أسماء.ليبيا.

  5. انا لا احب ان اصادر آراء الاخرين مهما كانت غير صحيحة ولكن عندما يكون الرأي منسوب لبلد معين او جماعة معينة وياتي من اعداء تلك البلد او الجماعة ويتسمى باسمهم كما تسمى من يدعو نفسه رستم والذي اصر على ادخال اسم فلسطين وهو يعلم تماما من اين هو ولاي جماعة ينتمي ويكره فلسطين والفلسطينيين الظاهر من مجمل كلامه ,, هنا يجب ان نتوقف ونفضح نواياه ونقول له عيب عليك وانت من الاعداء ان تتظاهر بانك من الاصدقاء وتدعوللاعتراف بالعدو الصهيوني لانك واحد منهم … والله كنت ساحترمك واحترم رايك اكثر لو قلت انك يهودي ولم تتظاهر بانك عربي … سذاجتكم ايها الصهاينة تجعلكم تعتقدون ان الآخرين اغبياء ولكن لا تعلمون ان هناك عقولا تفوق عقولكم وعقول اسيادكم الامريكان والاوربيين ذكاء وفطنة …الايام بيننا يا …..

  6. احترم جهاد الجزائريين ولكن لم يحدث ابدا ان ليبيا جاهدت يوم ما.عمر المختار كان قاطع طريق وهناك ادلة قاطعة تبرهن ذلك

  7. الاخت اسماء … اشكرك على التفكير والجواب المهذب … لكن اريد الى ان الفت انتباه حضرتك الى ان الوضع هنا غير عما هو في المغرب العربي” على ما أظن ” .. لأن العرب عندما قامو بالثورة العربية على الحكم التركي للبلاد هم الذين اعطوا الحق لبريطانيا وفرنسا بالانتداب على بلاد الشام .. ولم يقاتلو من البداية اي انهم اعترفوا بهم ورحبو … وعلى ما اذكر ان قائد الجيش الاردني كان بريطاني … أقصد ان العرب هم الذين ساعدوا بريطانيا للدخول الى بلاد الشام .. واعتقد البريطانيين ان لهم الحق بإعطاء اراضي لليهود وإقامة دولة لهم في فلسطين …. المهم .. اذا كان هذا من حق الانجليز فلا مجال للاعتراض لان العرب هم الذين اعطوها هذا الحق .. اما اذا لم يكن فمشكلتنا اذن مع بريطانيا وهي التي يجب عليها ان تصحح اخطائها المدمرة ……… ما رأيك بهذا الكلام ؟؟
    اما انت يا bary فبصراحة . الله يرحم العقول . اذا كلها مثل عقلك …..
    سلام ….

  8. alslamoalekm
    aola ahb an ashkr alak bary ow ared an akol ela alak mohamed an alebeen marofen baljehad ow anhm jahdo hta almot an ardehm heto ana jde kana mnhm ow arjo mnk an la toalk ala she lesa lka bhe alm ama balnsba ela rstm falrd aleh abt ow la akol lho ela (flsten llflsteneen

    ow shkra

  9. عيب يا أخ محمد لما تقول على عمــر المختـــار أنه قــاطع طريق .. عمر المختار الذى لقن العدو المحتل الضربة القاضية فى وقت كانوا يحاربونهم بأحدث الأسلحة وعمر المختار ورفاقة يحاربون بأقدمها وأبسطها.. ومات شهيدا فى سبيل حرية شعبه .. عيب عليك يا صاحب الأدله والبراهين القاطعه. ..

  10. يارستم فلسطين ماقلته لك ليس لتغيير وجهت نضرك وإنما هي تفسير لواقع.الفلسطيني يقتل ويتم أسره وتعذيبه ويحرم من أقل حقوقه فماذا تتوقع منهم أن يفعلو. ليس لهم خيار سوى الجهاد.والجهاد فرض عين على المسلم كما قلت لك.ونحن نعتبر أسرائيل تحتل أرض عربيه وهذا نؤمن به.كما نؤمن بأنها ستتحرر يوما.ففي القرآن سوره أسمها الأسراء .تبين لناعلاقة فلسطين بالمسلمين فهي أرض الإسراء والإسراء معجزة نبينا الكبرى يارستم من أين في فلسطين أنت؟أسماء.ليبيا.

  11. الاخت اسماء , اذا قرأت تعليقي ستعرفين من اين هذا الرستم … هو يعيش في فلسطين ولكنه ليس عربيا او فلسطينيا والباقي عليك ان تفهميه ,,,,

  12. السلام عليكم أخي باري الباقي فهمته يا أخي لكني سألته لشي ما في نفسي …وأنت يا أخ محمد إذا كان عمر المختار قاطع طريق فهذا شرف لي لأنه قطع بالفعل الطريق على أعدائه لجعل ليبيا الشاطى الرابع لإيطاليا.ولن أقول أكثر من ذلك.أسماء.ليبيا.

  13. فعلا انت ( اخت الرجال ) يا اخت اسماء , آرائك تدل على عقل متفتح خلاق , يعجبني فيك اكثر شيء انك لا تتركين حقك مع احد خصوصا المعلقين الذين يحاولون ان يستفزونك ولكن بطريقة مهذبة,, وفقك الله …

  14. يشرفني أن أكون كما قلت ويشرفني أكثر أن تكون أنت منهم شكرا لك فهذه شهاده أعتز بها ودليل على حسن ضنك وجميل أخلاقك.وفقنا الله جميعا.أسماء.ليبيا

  15. لقد ابدع الممثل القدير الراحل انطوني كوين بقيادة المرحوم مصطفى العقاد في تصوير شخصية عمر المختار لنا وتفاصيل حياته الجهادية اثناء الاحتلال الايطالي والذي اعتذروا عنه علنا لليبيا الغالية ولشهدائها وعلى راسهم زعيمهم عمر المختار ,,, والقصة التي اخرجها العقاد عن البطل عمر المختار لم تكن من وحي الخيال بل كانت كل تفصيلة فيها من الواقع والتاريخ … ثم ياتينا ( واحد ما ) فيخبرنا انه قاطع طريق وعنده ادلة على ذلك !!!. لا ادري ااضحك عليه ام ابكي على هذه العقليات التى تحاول تحطيم كل ما هو جميل ونظيف وغالي علينا … ( فاذا جاءتك مذمتي من …. والباقي معروف ) …

  16. أخت اسماء …. شكرا على تواصلك … المهم فعلا ان نطرح الرأي ونفكر فيه .. فهذا لوحده كافي لنحصل على الاجر من الله .. الله خلق لنا العقول لنفكر .. وقد امرنا الله في اكثرمن موقع ان نفكر .. و ذم الكفار لأنهم لا يفكرون ….وما طرحته انا كان مجرد تفكير وطرح رأي و اسال الله أن يهدينا للحق . والقصد من هذا التفكير ان نحمي اكبر عدد من خلق الله مكن ان تدوسهم ألة الدمار والحرب الاسرائيلية .. اما ان نجلس ونتفرج وحسب فهذا لا يكفي ……. و اجابة على سؤالك فأنا من قرية عتيل – طولكرم -شمال الضفة الغربية …..رقم جوالي 0598220416 _______اما عن تفسيرك للواقع فأرى ان هناك حلولا غير التي طرحتيها حضرتك .. وقد عمل بها قدوتنا محمد عليه الصلاة والسلام .. واكرر انا لا ادعو الى أحد هذه الحلول انما هذا من عرض الحلول .. اول شيء الهجرة … فهجرة الصحابة الى الحبشة والرسول الى المدينة لهي خير دليل … تمام ؟ الحل الثاني هو عقد الهدنة فالرسول قد عقد صلح الحديبية وفيه تنازلات عن بعض حقوق المسلمين .. إلا ان احدا لم يتهم الرسول بالخيانة .. حاشاه ان يخون … وأرجو ان كان عند احد حلول اخرى ان يتفضل …….
    من اعطاك الحق لتحرم الناس من هويتهم .. فأنا مسلم وأفتخر .. وأنا عربي وأنا فلسطيني …. والسلام

  17. وانت يا bary من اعطاك الحق لتحرم الناس من هويتهم .. فأنا مسلم وأفتخر .. وأنا عربي وأنا فلسطيني …. والسلام

  18. يارستم أولا لاشكرعلى واجب ثانيا لاتظلم أخي باري فأنا أتابع كل تعليقاته وهي تعبر عن رأيه وهذا حقه أما الحلول التي ذكرتها غير مقنعه بالنسبة لي فهل يجوز للمسلم أن يتزوج بتسع نساء.لاطبعا فهذا أمر وقف على الرسول فقط وكثير من تلك الأشياء.أماالهجره فالله وعده بالعوده..في القرآن.أما أهل فلسطين فقد خرجو منذ 60 عاما ولم يظمن لهم أحدحق العوده وقد جربو الأتفاقيات والحوار ولم يتغيرشي فلامجال إلا للقوه لأسترجاعها.ولو كان في اليهود خيرا.ماطردو من المدينه لأن الرسول كان يعلم غدرهم.وأخيرا حياالله أهل طولكرم فلولا صمودهم لكانت المدينه جزء من أحدالمستوطنات . ياأخي المسلم يموت ولايترك حقه والسلام عليكم.أسماء.ليبيا.

  19. أتمنى على عباس أن يرفض الحوار مع قتلت الأطفال وإن كان لابد لأنه لايملك قرار نفسه فعليه أن يضع شروط للحوار.
    أستغرب كيف يصافحهم وقد كشفت الصحف أنهم يسعون لقتله.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *