أعلن الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف الحداد ليوم واحد في بلاده حزنا على نظيره البولندي ليخ كاجينسكي الذي قضى في حادث تحطم طائرته في مقاطعة سمولنسك غربي موسكو، وأبدى زعماء الدول الغربية صدمتهم لمقتله.

ووجه ميدفيديف رسالة متلفزة إلى الشعب البولندي عبر فيها عن عميق أسفه لمقتل كاجينسكي ونخبة من الساسة والعسكريين البولنديين الذين كانوا في طريقهم إلى سمولنسك للمشاركة في قداس بالذكرى السبعين لمقتل الآلاف من مواطنيهم بناء على أوامر من الزعيم السوفياتي جوزيف ستالين.

جاء ذلك بعد ساعات من الحادث الذي قتل فيه 96 شخصا كانوا على متن الطائرة بعد اصطدامها بالأشجار أثناء استعدادها للهبوط وسط الضباب صباح اليوم السبت.

وكان ميدفيديف قد قرر بعد وقوع الحادث تشكيل لجنة تحقيق رفيعة المستوى برئاسة رئيس الحكومة فلاديمير بوتين. كما أرسل وزير الطوارئ سيرغي شويغو ومسؤولين بارزين في مجال الطيران والمحققين إلى موقع التحطم.

نقل الجثث

ونقلت وسائل الإعلام الروسية عن بوتين قوله خلال لقائه ميدفيديف إنه سيزور موقع التحطم، مشيرا إلى أن جثث القتلى ستنقل إلى موسكو للتعرف على أصحابها.

ويكتسب التحرك الروسي المحموم أهميته من حساسية ذكرى المجزرة التي قضى فيها 22 ألفا من نخبة المجتمع البولندي وضباط الجيش على يد الشرطة الستالينية في غابة كاتين، وسط مطالبة وارسو من موسكو باعتذار واعتبار المجزرة إبادة جماعية وهو ما ترفضه الأخيرة.

رجل دولة

ووصف الرئيس الأميركي باراك أوباما نبأ مقتل نظيره البولندي بأنه “خسارة هائلة للبولنديين والأميركيين وبقية العالم”. وقال إنه كان رجل دولة مميزا لعب دورا مهما في حركة تضامن ويتمتع باحترام واسع في أميركا بوصفه زعيما كرس نفسه للدفاع عن الحرية والكرامة الإنسانية.

وعبر قادة ألمانيا وإيطاليا وفرنسا وبريطانيا والتشيك وهولندا وإسرائيل وهنغاريا وليتوانيا ولاتفيا والأمينان العامان للأمم المتحدة وحلف الناتو عن أسفهم البالغ، وصدمتهم لمقتل كاجينسكي.
المصدر: وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫92 تعليق

  1. اي ندوش زعلانة منك لانك ما ترد على رساءلها .. وانا ايضا حزعل منك اذا مرة ثانية ما ترد على تلفوني .. راح نعمل وحدة عربية انا وندى ضدك

  2. مي وحياة الله ما شفت اتصالك
    لك بدك قتلي انتي تعرفيني …عم اشتغل25ساعة باليوم وراح ارد على تودي بس لا تزعل

  3. شووووووووووو خلوس بحياة كل شئ عندك صح 25 لو شو ماكنة كهربائية ..
    ههههههههههههه راح أحسدك بس صدك هذا الكلام أم لا ؟؟؟

  4. خوليو .. انا لما اتصل بيك تلفونك اكيد يضوي من شعاع نوري الي يصلك عبر الاقمار الصناعية .. فكيف ما شفت اتصالي

  5. طيب مادام قلت لي هكذا فعقاب لك راح اناديك :
    أبو فويلح
    لأجل غير مسمى …..

  6. أي صحيح خلوس أنا لما مي تتصل فيني يضوي شعاع من المحيط الأطلسي للمحيط الأطلنطي ……
    كلام مي صحيح ……………..

  7. حبيت أسلم عليكم انتوا بتنطوا بالمواضيع
    كيفك مى الجميله
    كيفك مصطفى الرائع
    خلوووووووس انا مخاصماك

  8. خوليو .. مرة ثانية قبل من اتصل بك ابعث لك مسج وبعدها مباشرة اتصل بك حتى ما يبقى لك حجة .. واذا ما جاوبتني انت بعدين تقلي شو اعمل بيك

  9. ردى على عبود بعثته منذ قليل وهذه أخر قصيده فى حرب الشعراء وبعدها أنتم تحكمون من الفائز أنا أم هو

  10. لا لا
    قلت لك لاأحب غير أبو بغداد …..
    وأنت تناديني بأسماء غير أبوبغداد ….
    عقاب لك سأناديك أبوفويلح ….
    كيفك أبوفويلح وين رحت أبوفويلح كله أبوفويلح تكرم عيونك أبوفويلح…..

  11. أنتي الأن تخونين الحملة العربية لمصالحك يا may …..
    المفروض تقولين …..
    لوترد على تليفوناتي وتليفونات مصطفى ورسائل ندى سأفركش الحملة العربية ……………………..
    مي لقد خنتي الحملة العربية …..

  12. مصطفى ولك البارحة قالوا عني .. مي بس تهدد .. والان انت تهدد .. عفية عراقيين بس يهددوا

  13. مصطفى طبعا اذا ما يرد على تلفوناتك ومسجات تودي انتم معي محسوبين علي من ضمن الوحدة العربية

  14. خلوس انا بس فتحت الصفحة لاقاني تعليقك على مباراة الريال و البرسا و النتيجة صارت 02/00 لبرشلووووووونة الهدف التاني سجله بيدرو بظن يالله سلام للجميع و انا رح ارجع بعد المباراة مو فاضل كتير

  15. imenn regarder sur el jazira documentair . un sujet a propos de la bosnie , walah ghir ekataa el kalb . allah yarhamhoum ya rabi , wach sra fi el moslimin fi la bosnie hazrigovinie amrou ma sra fi tarikh ibadat el bachariya . rouhi choufi

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *