>

أطلقت السلطات الصينية في منطقة أينر منغوليا تحذيرا الأحد، بعد يوم واحد من إبلاغ مستشفى عن حالة يشتبه بإصابتها بالطاعون والذي يعتبر أكثر جائحة قاتلة في تاريخ البشرية وتسببه بكتريا تسمي يرسينيا بستيس.

وأصدرت اللجنة الصحية لمدينة بيان نور الصينية الأحد إنذارا من المستوى الثالث وهو ثاني أدنى مستوى في نظام من أربعة مستويات.

يحظر التنبيه صيد وأكل الحيوانات التي يمكن أن تنقل الطاعون، ويطلب من الجمهور الإبلاغ عن أي حالات يشتبه أنها طاعون أو حمى بدون أسباب واضحة، مع الإبلاغ عن أي سنجاب مريض أو ميت، إذ انه معروف بأنه ناقل للمرض.

ويأتي هذا التحذير بعد أسبوع من اكتشاف علماء سلالة جديدة من فيروسات الإنفلونزا بالصين يُحتمل أن تتسبب في جائحة  عالمية جديدة.

وقد ظهرت السلالة مؤخرا في الخنازير ولكن يمكن أن تصيب البشر، حسب دراسة نشرت في الدورية الأميركية للأكاديمية الوطنية للعلوم.

وظهرت جائحة كورونا الحالية في الصين، وتسببت حتى الآن في إصابة أكثر من 11 مليون ونصف المليون شخص، فضلا عن ما لا يقل عن 535 ألف حالة وفاة.

والطاعون الدبلي “bubonic plague” هو مرض حيواني المنشأ وينتشر بين القوارض الصغيرة “الفئران والجرذان”، والبراغيث، ويقضي هذا المرض على ثلثي المصابين به في حال عدم خضوعهم للعلاج اللازم.

مرض الطاعون قديم جدا وأودى بحياة الملايين من البشر في آسيا وإفريقيا وأوروبا، وأطلق عليه “الموت الأسود”، لظهور بقع من الدم تصبح سوداء تحت جلد المصاب.

تنتقل عدوى المرض الى الإنسان عن طريق البراغيث، لذلك مراعاة النظافة العامة والتحكم في تكاثر الفئران وانتشارها تساعد في الوقاية من خطر هذا المرض.

وينتشر هذا المرض من دولة الى أخرى عن طريق الفئران التي تنتقل بواسطة وسائل النقل.

وسبق وأن دمر هذا المرض حضارات عديدة عبر التاريخ، فيما الفضل في انحسار الطاعون حاليا يعود إلى تحسن الظروف الحياتية واستخدام المضادات الحيوية وانتشار المعارف الطبية الأولية بين البشر.

شارك برأيك

‫8 تعليقات

  1. طفحتوا ايه ثاني حرام عليكم ارحمونا ،
    انتي تاكلي و أنا حرارت عليا

    يا اهل الصين عفاكم،،، الله يرحم والديكم، كولو الروز و ابعدوا عن الحيوانات، يلاه عاد خرجنا من حبسة دار ما عندناش استعداد نرجعو للحبسة ثاني !
    و شفى الله الجميع و كفانا شر الأوبئة

    1. ههههههههههههههههه عندما يأكلون الخفاش وهو ناعس شقلوبي وفي وضعية تفخيذية هههههههههههههههه اكيد يعمل لهم مصائب وأوبئة ههههههههههههههههه لانها وضعية مفترجة بصراحة ومكشوف عنها الحجاب هههههههههههههههههه ويا ويل من يعمل لاصحابها ازعاج في ساعة التجلي هههههههههههههههههههه

    2. مساء الورد مريوم ….
      أتمنى أن تكوني و العائلة و الأميرة بألف خير …
      للأسف عندنا الوضع مأساوي و تم العودة للإغلاق ….
      تحياتي و مساكِ سعيد …
      !!

      1. مساء النور آخر العنقود، كيف الحال؟ انا حمد لله بخير و الأميرة الصغيرة بخير الحمد لله
        ان شاء الله تكونو دوما بخير و على خير، بلغي تحياتي و سلامي لأهلك الكرام.

      2. اما عن كلامك عن الوضع فللأسف هناك بعض الدول التي اعلنت عن السيطرة على الوباء قد عاد لها مرة أخرى و بوتيرة سريعة، و منظمة الصحة العالمية تحذر من ان الصيف هو ذروة الوباء رغم أننا كنا متفائلين بأن الصيف سيحد من انتشاره، الواحد يحتار بصراحة في أمر هذا الفيروس،، نسأل الله لكم و لنا السلامة و الله يرفع الوباء و البلاء عنا و عنكم

        1. مساء السعد و الورد مريوم….
          سعيدة أنك بخير و ألف شُكر على تحيتك للأهل…..
          المُحزن غاليتي هو المنظومة الصحية المُتهالكة للبلد إضافة للإستهتار و عدم الإلتزام بمعايير السلامة من قِبَل المواطنين ناهيكِ عن الوضع السياسي الصعب ، الظاهر لن نستطيع الخروج من عُنق الزُجاجة أبداً…. الله المُستعان!
          أخيراً غاليتي أتمنى لكِ دوماً و أبداً أياماً سعيدة خالية من الهموم و الخيبات و أن يجمعك الله بمن يستحقك !
          تحياتي….
          !!

          1. كلامك صحيح في ظل المنظومة الصحية المتواضعة في البلدان العربية و غياب حس الوعي لدى المواطن يتأزم الوضع اكثر ،
            و لكن مهما كان سيأتي يوم و يخرج الجميع من عنق الزجاجة فإن بعد العسر يسرا..و الله المستعان..
            انتبهي لنفسك و سلامي لأهلك الكرام..

  2. ده بياكلوا حتى البشر
    زهقوا من تصدير السلع
    الان بيصدروا امراض وميكروبات

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *