>

أعلن رئيس حكومة إقليم كتالونيا كارليس بيغديمونت ، أن الإقليم سيعلن الإستقلال عن إسبانيا في غضون أيام.

وأفاد بيغديمونت لـ”BBC” في أول تصريح له بعد الإستفتاء ، بأن حكومته ستتحرك هذا الأسبوع أو في أول الأسبوع المقبل على أقصى تقدير.

وردا على سؤال ما إذا قررت حكومة راخوي إتخاذ قرار بالسيطرة على الإقليم والأخذ بزمام الأمور، قال كارليس بيغديمونت: “سيكون خطأ جسيما يغير كل شيء”.

ووصف رئيس إقليم كتالونيا ردة فعل الإتحاد الأوروبي بالمخيبة جدا للآمال، بخصوص ما أقدمت عليه الشرطة الإسبانية يوم الإستفتاء ، مؤكدا أنه لا توجد إتصالات بين سلطات الإقليم والحكومة المركزية في مدريد.

وأشارت قناة “BBC” الإسبانية إلى أن بيغديمونت تحدث قبل أن يلقي الملك الإسباني كلمته.

وكان رئيس حكومة إقليم كتالونيا قد صرح الاثنين الفائت، أنه لا يخطط لإنفصال “صادم” مع إسبانيا ، بل يرغب في تفاهم جديد مع الحكومة المركزية في مدريد في أعقاب إستفتاء الإستقلال الذي جرى الأحد.



شارك برأيك

تعليقان

  1. ملك اسبانيا فيليب يتدخل لكي يمنع استقلال إقليم كاتالونيا عن المملكة الاسبانية بموجب مادة في الدستور تخول له ذلك، و رئيس كاتالونيا ممتعض من الملك و ليس راضيا على ذلك أبدا، المهم اسبانيا تعطينا اليوم درسا في أن حق تقرير الشعوب أكذوبة، و أن ما يحللونه للناس يحرمونه على أنفسهم، دولة ما تزال تحتل مدينتين مغربيتين ”سبتة و مليلية” و معهما الجزر الجعفرية المغربية ، و تتعنت حينما يطالب بهما المغرب و ترفض مدعية أنها أراضي اسبانية، و بالمقابل تحاول بين الحين و الآخر أن تزعج المغرب بقضية الصحراء ، و لنا في أحزاب اسبانية مثل حزب ”بوديموس” الحجة على مساندة ما يسمى الشعب الصحراوي على تقرير المصير ، و لكن يا سبحان الله اسبانيا لديها شعبان يريدان تقرير المصير و هما ”الشعب الكاتلاني” و “شعب الباسك” كذلك و اليوم هاهي تقمع رغبتهم في تقرير المصير، طيب يا ترى هل هناك نوعان من تقرير المصير؟ تقرير مصير حللال و آخر حرام؟ ثم كذلك نريد أن نسمع حزب ”بوديموس” يعارض ملكه و حكومته على قمع الشعب الكاتلاني و الشعب الباسكي في تقرير المصير! لكن ما يريده لنا الجيران يمحرمونه على أنفسهم ههههه و يا ريت جارتنا اسبانيا بدل ما هي قاعدة في أر اضي الناس تمشي تحرر جبل طارق من بريطانيا و الا زعمة: لي ما قد على البغلة يتشطر على البردعة. خخخخ و لكن ردوا البال راهي البردعة شي نهار تقطع بكم و تلقاو ريوسكم لاصقين مع الدص نيشان ههههه

  2. رجعت ثاني لعند الكاتلان … بغيت نقول شي حاجة قبل ما نمشي، الشيء المؤسف و المحزن إن انفصلت كاتالونيا و نالت الاستقلال هو: باي باي مبارايات الكلاسيكو و إلى الأبد …نوووووووو…… لا أتمنى ذلك مهما صار. أنا حزينــــــــة.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *