>

اعتبر هاشمي رفسنجاني، رئيس مجلس تشخيص مصلحة النظام الإيراني، في كلمة له مساء أمس الأربعاء بحضور أعضاء حملته الانتخابية أن أهم سبب دفعه للترشح هو وضع حدٍّ للخلافات بين السُّنة والشيعة في المنطقة، حسب وكالة “إيلنا” العمالية شبه الرسمية.

وانتقد رفسنجاني الذي أبعده مجلس صيانة الدستور الإيراني القريب من المرشد الأعلى الوضع السائد في البلاد قائلاً: “الرياء والنفاق والتشدق بالخرافات واستغلال مشاعر الناس الدينية بات الأسلوب المفضوح للعبة السياسية”.

وأشار رفسنجاني إلى أن ما وصفه بـ”الحضارة الإيرانية” التي امتزجت بـ”الثقافة الإسلامية” يحول دون استتباب “الكذب والاتهام” إلى الابد، حسب تعبيره.

وأكد أن من الأسباب التي دفعته إلى الترشح للانتخابات الرئاسية الضغط الكبير الذي وجده من مختلف فئات الشعب، مؤكداً كذلك سعيه “للحدّ من الأحقاد الطائفية وتوطيد الوحدة بين الشيعة والسُّنة في العالم الإسلامي”، كبُعد أساسي للسياسة الخارجية التي سيتبناها لو تم اختياره رئيساً للجمهورية.

وشبَّه رفسنجاني بعض التيارات الحاكمة في تشددهم بالخوارج الذين واجهوا الامام عليّ بن أبي طالب، حسب وصفه، فقال: “عندما تحوّل التحجر إلى سياق وأسلوب فكري ظل في مرحلة الحضانة تاريخياً، ونراه اليوم يخرج من سباته لينتشر في المجتمع وينشط بوعي أو دون وعي، ويدّعون ذلك تحت ذريعة التقرب الى الله”.
رفسنجاني سيدعم مرشحاً آخر

جدير بالذكر أن إبعاد هاشمي رفسنجاني من السباق الرئاسي أثار تذمراً واستنكاراً واسعين بين الأوساط السياسية الإصلاحية والمحافظة المعتدلة ويتوقع المراقبون للشأن الإيراني أن يدعم رفسنجاني في الانتخابات حسن روحاني المرشح المقرّب منه.

وذكرت وكالة “مهر” للأنباء شبه الرسمية أن حسن روحاني اجتمع الخميس الماضي بهاشمي رفسنجاني الذي أكد لروحاني أن يستمر بقوة في السباق الرئاسي حتى النهاية، مشيراً إلى أنه سيتخذ موقفه في الوقت المناسب، في إشارة إلى الإعلان عن موقفه المؤيد لروحاني.

وكان روحاني انتقد بشدة في أول مقابلة تلفزيونية له مساء الاثنين الماضي كمرشح رئاسي، السياسة الداخلية والخارجية للجمهورية الإسلامية خاصة على صعيد الملف النووي.



شارك برأيك

‫5 تعليقات

  1. قال احطولو لرفسنجاني وبيحلمو انهم يوصل الريحاني وني ني ني
    عأي اساس يا عمو رح توصل لتكون مفكر عايش انتخابات ديمقراطية هههههه
    والله شر البلية ما يضحك وقال توحيد اي عيششششششش يا كديشششش لينبت هالحشيششششششش

  2. من جمال الديوقراطية المجوسية ان ولي السفيه يقرر من يترشح لمنصب الرئاسة ومن لا يستطع ، آخر حلاوه.
    هذا جيد من ناحية ان النظام بهذا الأسلوب يسبب في نهايته وانهيار الحلم المجوسي اقرب مما يتصور البعض ، فمع كرهي للروافض وهذا شئ لا اخفيه لأنني لا أؤمن بالتقيه ولكن مع هذا الكره لكن عندي أصدقاء كثر من ايران وهم على احر من الجمر لإزالة ولي السفيه وخزعبلاته وتأسيس دولة إيرانية يحكمها القانون لا خرافات المعممين وهذا التطلع الى تغيير هذا النظام ان لم يكن بقوة تطلع شعبنا السوري للتغير فهو قريب منه والذي سوف يعطيه القوة للظهور علنا ربما ستكون حادثة بسيطة لان ايران الآن من أكثر الدول تخلفا من الناحية الديوقراطية والناس هنا يقولون رزق الله على أيام الشاه فمع كل وساخته لكن الناس يقولو انه كان أشرف من الخميني ومن جاء من بعده فالفساد في ايران الآن في حدود عاليه جداً جداً وخصوصا من جهة الحرس الثوري وأيضاً من خامنئي المفسد الأعلى للثروة الإيرانية.
    على كل الأحوال واحده من الاثنين اما ان يمن علينا الله ونرى هذا التغيير ام حتما سيراه أولادنا وان لم يحصل هذا التغيير فنطلب من الله سبحانه وتعالى ان يرسل عليهم الزلازل والطوفان والأمراض .
    اللهم امين بجاه المصطفى الأمين

  3. هذا نفاق سياسى يا رفسنجانى ؟
    جدك إسماعيل الصفوى هو سبب الفتنه الطائفيه بين الشيعه والسنه عندما أقام دوله على السب والشتم وبذلك شق عصا المسلمين أكثر من هى مشقوقه بالاساس !!
    وجدك الاخر نادر شاه عندما حكم إيران حاول أن يوحد المسلمين وينهى الخلاف الشيعى السنى فأقام مؤتمر النجف فى عام 1743 م فجلب نادر شاه 70 عالما شيعيا كما جلب 7 علماء من تركستان و7 من أفغانستان , ثم إستدعى من كربلاء السيد نصرالله الحائرى كبير مجتهدى الشيعه فى العراق , وأرسل الى والى العراق أحمد باشا يرجوه أن يبعث من قبله عالما يمثل السنة فى العراق فأرسل أحمد باشا الشيخ عبدالله السويدى .
    وحدثت مجادلات طويله عريضه بين السويدى وعلماء الشيعه ولكن الاهم أنه تم الاتفاق بين الطرفين على خمسة بنود :
    1. أن يعدل أهل إيران عن السب والرفض وقبول المذهب الجعفرى وجعله خامس المذاهب .
    2. يشارك المذهب الجعفرى المذاهب الاسلاميه الاربعه فى أركان الكعبه ويشاركهم فى الركن الشامى على أن يصلى الشيعة بإمامهم على الطريقه الجعفريه .
    3. فى كل سنه يعين من حكومة إيران أمير الحجاج الايرانى ويكون فى الدوله العليه العثمانيه أعلى شأنا من الامير المصرى والشامى .
    4. فك الاسرى من الجانبين ومنع وقع التحقير عليهم .
    5. يعين وكيلان فى الدولتين ( سنى وشيعى ) لاجل القيام بمصالح الدولتين وبهذه الوسيله ترفع الاختلافات الصوريه والمعنويه ما بين أمة سيد الثقلين !!!!
    وتم الاتفاق بين جميع العلماء والتوقيع على محضر الاجتماع وبأن من يخرج عن هذه البنود هو خارج عن الدين ويحرم على الفريقين من أمة محمد ( قتل كل واحد منهم للاخر ونهبه وأسره وهم إخوان فى الدين ) !
    وعندما تم الاتفاق ساد فرح لا يوصف عند جميع المسلمين يقول السويدى بأنه كان يوما مشهودا من عجائب الدنيا !!!!!
    ولكن هذا الاتفاق لم يعجب فئة أخرى من المسلمين ( الوهابيه ) فضربت به عرض الحائط وعادت الامور كما كانت !
    الزبده يا رفسنجانى أنتم والوهابيه خنجر فى ضلع الاسلام والمسلمين ولن يتوحد المسلمين إلا بعد هدايتكم أو الخلاص منكم ؟

  4. وشبَّه رفسنجاني بعض التيارات الحاكمة في تشددهم بالخوارج الذين واجهوا الامام عليّ بن أبي طالب، حسب وصفه، فقال: “عندما تحوّل التحجر إلى سياق وأسلوب فكري ظل في مرحلة الحضانة تاريخياً، ونراه اليوم يخرج من سباته لينتشر في المجتمع وينشط بوعي أو دون وعي، ويدّعون ذلك تحت ذريعة التقرب الى الله”.
    ——————————————————————–
    اذا كان هذا هدفك التقريب بين الاخوة وفقك الله لانني لازلت متاكدة ان ليس كل الشيعة بهذا القدر من القسوة والجهل والتعصب الاعمى وليس كلهم راضون عن هتك الاعراض وخصوصا عرض اشرف الخلق وليسوا كلهم راضون بالقتل لاخواتهم في الدين والانسانية لازال هناك الكثير من ا لخير في بعض الشيعة اقلها الذين اعرفهم بشكل اقرب وهم اخوتي واصدقائي !!!!!

  5. بدك تقرب ؟؟؟ يعني كيف شرحلي !
    كيف بدك تقنعني أنو إرهابيين جائو من كل أنحاء العالم على سوريا ونواياهم صافية يعني بدك تقلي انهم جائو للتنزه والسياحة الإسلامية مثلاً ؟ كيف ممكن تشرحلي أنو مئات الآلاف جائو لمحاربة ظلم الأسد ولكنهم مرو من جنب إسرائيل دون أن يرو ظلم الصهاينة لأكثر من ٦٣ سنة والآتي أعظم ، كيف بدك تقنعني أنو نفط المسلمين لا ينهبه الغرب بينما الجربان العگلان يتسابقون لاستقبال المدام كارديشيان ؟؟؟ طيب كيف ممكن تقنعهم أنو يا جماعة أنا بدي أعبد حجر بدي أعبد طنجرة أنا بدي أعبد بطيخة وأنتو ما دخلكم الله يالي بحاسب مش أنتو ؟؟؟ طيب شرحلي هي : كيف بدك تقنع واحد مفكر حالو الله على الأرض بدو يحاسب العالم وإذا قتل شيعي رح يتعشى مع الرسول وإذا فطس رح يروح مباشرتاً عالجنة والحوريات ناطرينو عالباب ؟؟؟؟ ليش هوي في عندو راس من الأساس حتى تقنعو ؟؟؟ كنت فتلك من شي باب تاني أسهل وأحسن ومقنع ومعقول ، وبالمناسبة انشالله ما بتنجح !!!

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *