أصبحت روسيا الدولة الثانية بعد الولايات المتحدة التي تطور طائرة شبح مقاتلة لا يستطيع الرادار رؤيتها. والمقاتلة الجديدة هي أول طائرة حربية روسية جديدة تماما منذ أن دفع انهيار الاتحاد السوفياتي الصناعات العسكرية إلى السقوط في هوة الفقر والفوضى.

وقامت شركة سوخوي التي صنعت المقاتلة الجديدة وهي من “الجيل الخامس” بتجربتها لتتحدى التفوق التقني الأميركي في هذا المجال.

وقالت المتحدثة باسم سوخوي أولجا كايوكوفا إن أداء الطائرة كان جيدا وتحققت كل التوقعات لهذه الرحلة الأولى.

وعرضت شبكات التلفزيون الروسية الرئيسية برامج إخبارية تذيلتها تقارير عن هذا الإنجاز وصور للطائرة التي تتميز بمقدمتها المدببة المطلية بطلاء مموه أثناء إقلاعها من مهبط للطائرات غطت الثلوج جانبيه في مصنع لسوخوي في كمسومولسك أون أمور في أقصى شرق روسيا.

وذكر تلفزيون روسيا 24 أن تطوير الطائرة الجديدة ضروري لإظهار أنه يمكن لروسيا أن تتحدى التكنولوجيا الأميركية.

ولا يستطيع الرادار رؤية جميع طائرات “الجيل الخامس” المزودة بأجهزة متقدمة للتحكم في الطيران والأسلحة والقادرة على التحليق بسرعات تفوق سرعة الصوت.

والمقاتلة الجديدة هي المقابل الروسي للطائرة المقاتلة الأميركية أف 22 الطراز الوحيد من طائرات “الجيل الخامس” في العالم إلى الآن الموجود في الخدمة، وقد حلقت لأول مرة عام 1997.

وقال محللون إن الجيش الروسي لن يتمكن من تشغيل الطائرة الجديدة قبل مرور فترة تتراوح بين خمس وسبع سنوات.

وتمثل المقاتلة الروسية أول طائرة عسكرية جديدة تماما في البلاد منذ نهاية حقبة الاتحاد السوفياتي قبل عقدين. وتعد الهند الشريك الوحيد لروسيا في المشروع.

والطائرة الجديدة مهمة لمستقبل مبيعات السلاح الروسية. وتعد سوخوي أكبر مصدر للطائرات الحربية الروسية وتشكل حوالي ربع مبيعات الأسلحة السنوية لروسيا التي بلغت 7.4 مليارات دولار العام الماضي.

ومن بين كبار مستوردي الأسلحة الروسية الحاليين الهند والصين وخصوم للولايات المتحدة مثل إيران وسوريا وفنزويلا. وقد يتسبب إقدامهم على شراء المقاتلة الروسية الجديدة في قلق لدى الولايات المتحدة وحلفائها.

يشار إلى أن الكونغرس الأميركي يحظر بيع مقاتلات أف 22 لدول أجنبية.

شارك برأيك

‫12 تعليق

  1. أي سلام هذا اللي العالم يحلم بي والناس يتنافسون على انتاج السلاح
    هسا وحدة من المعلومات اللي كنت اجهلها انّه كلاشنكوف اسم عائلة روسية مخترع السلاح سمّاه بأسمه

  2. وعنا لحد الآن في لبنان مافي كهرباء في البيوت بيجبوها ٦ساعت كل ٢٤ساعة للكهرباء دولة فقيرة تفوا تفوا

  3. انا كمان سمعانه المخترع ميخائيل كلاشنكوف انو ندم على اختراعه مثل ما ندم مخترع القنبلة النووية

  4. ذكرتني بالكهربا يا ali lebanon. الله ياخد هالدولة بعدا تجي بس ست ساعات، أهلي الله الوكيل يدفعو فاتورتين، وحدة للدولة و وحدة لحرامية المولدات الخاصة

  5. يبدو أن الحرب الباردة بين الويــلات المتحدة وروسيا ستعود من جديد إن لم تكن قد عادت بالفعل ،، وخاصة بعد أن نجح لاعب الكراتيه بوتين في ان يعيد لروسيا هيبتها وسطوتها ،،، فتعامل روسيا مع الأحداث بدأ ياخذ منحى تصرف الدولة العظمى ،، وما رأيناه في تعاملها بقضية الدرع الصاروخية الأمريكية دليل على هذا ..

  6. هذا يجعل من امريكا ان تتذكر ان لها اناس بالمرصاد لانها تمادت اكثر وتغطرست اكثر واعتدت اكثر وخربت بلدان وهجرت بشرية ودمرت دول وقتلت الاف من البشر الفقراء فقط انا أوييد ان تصنع روسيا سلاح اقوى من امريكا لان امريكا صارت او تكبرات اكثر من الازم وتمادت وخرقت كل القوانين خرت مشاريع الاصوات والحرية وتدخلت بشؤؤن الامم المتحدة وصارت الامم الوحدة التابعة لامريكا وقراراتها وحتى مجلس الامن صار مجلس امني تابع لامريكا وهذه الشبح الروسية هي اقوى واكثر فعالية من الشبح الامريكة كي تكون المعادلة متساوية بين الاقطاب وحتى ترجع هيبة الامم ومجلس الامن لسابق عهودهم

  7. سياسة الحزب الواحد والاشتراكيه الفاشله التي طبقها الاتحاد السوفيتي السابق
    كانت السبب الذي دمر هذه الدوله الصناعيه العملاقه الند الاول لامريكا
    المتغطرسه – الا ان الحقيقه التي تغيب عن الاغلبيه ان روسيا ارتكبت المجازرالدمويه بحق المسلمين من اصول عربيه وغير عربيه انها لا تختلف بالنهايه عن امريكا واسرائيل .!

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *