شكلت معلومات جديدة تم جمعها من طائرات إيرانية مسيرة أسقطت في أوكرانيا صدمة للاستخبارات الامريكية.

فقد تبين أن غالبية أجزاء هذه الطائرات صنعت من قبل شركات في الولايات المتحدة وأوروبا ودول حليفة أخرى مثل اسرائيل، مما أثار قلق المسؤولين والمحللين الغربيين ودفع الحكومة الأميركية إلى إجراء تحقيق، وفقا لتقارير نشرتها الصحافة الامريكية.

وقالت الصحيفة إن هذه المعطيات تبين كيف تمكنت طهران من تسليح نفسها وحلفائها بأسلحة جديدة قوية على الرغم من كونها هدفا لواحدة من أكثر أنظمة العقوبات شمولا في التاريخ الحديث.

وتشير الوثائق إلى أن المخابرات الأوكرانية تقدر أن ثلاثة أرباع مكونات الطائرات الإيرانية المسيرة التي أسقطت في أوكرانيا هي أميركية الصنع.

ونقلت عن محققين أوكرانيين القول إنه تم التوصل إلى هذه النتائج بعد أن أسقط الجيش الأوكراني عدة طائرات إيرانية مسيرة، بما في ذلك واحدة هبطت بسلام بعد أن أخترق عملاء أوكرانيون أنظمتها في الجو.

شارك برأيك

‫17 تعليق

  1. على الرغم من اطلاعي على الشعر الشعبي والفلكلور الشعبي حديثا الا ان هذا الفن من أصعب الفنون الشعبيه. وهو صعب جدا لانه يجب ان تكون سريع البديهه حاضر المعاني تحفظ شعرك وشعر خصمك وليس ذلك فقط بل يجب ان تاتي بنفس الكلمه ولكن بمعنى مختلف مع حفظ النسق الشعري وهذا للامانه صعب جدا
    بدا اعجابي بالشعر الشعبي صدفه من شاعر كبير رحمه الله ابن حدلان حتى قيل انه متنبي الشعر النبطي والشعر النبطي له قوانينه وقواعده
    اما هذه القبيله فاعرف ان لها علاقه بموضوع ايران فهي حكمت ايران قديما وعموما هذه القبيله مثل كل قبائل المملكه لها فضائل واعرف عنهم معلومتين
    الاولى ابو هريره رضي الله عنه وارضاه راوي الحديث الاول في الاسلام من هذه القبيله حتى قيل ان رواة الاحاديث الكبار من هذه القبيله بلغ 120 شخصا والله اعلم
    اما الثانيه فاعرف ان اللغة العربيه لهم فيهاشأن فسيبويه وكتابه ماهو الا ناتج من معلمه الكبير الخليل ابن احمد الفراهيدي فهو من هذه القبيله وهاجر للعراق
    على كل حال الاسلام التفاخر فيه بالتقوى ولكن لايمنع ان اذكر نبذه عن بعض القبائل التي انزل لها فديو شعبي من فنونهم

    1. *أحـــمـــــد *……..صباح الورد بأنواعه، صباح الشمس، ونور الفجر وإشعاعه، صباح السحب لما تمطر كل لحظة وكل ساعة…..
      جميل ما نقلت ….. تعرف مدى إعجابي بالفنون و الشعر بشكل عام( رغم صعوبة اللهجة هُنا😩 ) فعلاً هذا النوع من الفنون يلزمه ذهن حاضر و فصاحة و سرعة بديهة و أذكر إبن جدلان و إن لم تخُني الذاكرة فأنت تُحّب قصيدة وصفه للجيب ( للأمانة يُعجبُني ذكره الله في كُل قصائده ) و أما المعلومات المُرفقة عن القبيلة فهي تحفة و لكن لا غرابة فقد عرفناك دوماً لا تكتفي بالقشور بل تبحث عن كُل مفيد لتُثري مدى معرفتك و تفيض علينا ببعضه ….سلمت يداك و نفع الله بك !
      *إقتراح … إذا مازال النشر محظور لمّ لا تُغيّر قليلاً في الإسم كوضع أقواس أو غيرها و غيّر الإيميل كما يفعل الكثيرين هُنا!
      عسى نهارك خيره وفير و رزقه غزير …..
      !!

      1. مساء النور والسرور
        للاسف لاينشر حتى مع التعدبل 😂😂😂

    1. انتم جماعة المهلكة يا وهابية المفروض
      تسكتوا ولا تتفلسفوا أبداً على غيركم لأنكم
      غارقين ب العمالة و التطبيع و الفساد و
      الفسق و كل المحرمات فلا تفتحوا على
      أنفسكم باب افضل .
      اذا لم يخرج من ايران تصريح سواء تأكيد أو نفي
      أي أخبار عنهم فكل الكلام ماله قيمة ، لأن
      الضوء مسلط على ايران صار فترة أكثر من
      السابق و محاولات وادعاءات و أكاذيب و
      اشاعات ولكن اعلموا انه كله بلا فائدة
      بغض النظر الاخبار فيها سلبيات أو إيجابيات
      فتعودنا على كل أنواع الأخبار وحتى الايرانين
      أنفسهم لا يهتموا بكل شيء .
      وهذا المقطع هدية للذباب الالكتروني الوهابي
      تتباهون وفرحانين بعمالتكم و خدماتكم
      للصهاينة والأمريكان !!

      1. طبعا القذر ترامب بفترته كان يدافع عن المهلكة
        و سلمانكو وابنه المجرم أبو منشار طبيعي
        لانه حلبهم مليارات الدولارات ولا عجب كان
        يدافع عن المجرمين بقضية مقتل خاشقجي ،
        هذا الغرب الذي يدّعي الديموقراطية و حقوق
        الانسان و كذلك الامم المتحدة التي تدّعي ذلك
        ولا يتذكرون حقوق الانسان ولا حتى الانسان
        نفسه الا حسب مصالح الدول الكبرى !!؟.
        فأين هم عن الانسان الفلسطيني ؟ وعن العراقي
        ؟ و اليمني؟ و السوري ؟؟؟
        فقط قايمة القيامة على غوغائيين ب ايران مدفوعين من أطراف قذرة لخلق حالة من
        الفوضى ب إيران و لكن هيهات تتحقق اهدافكم
        القذرة أنتم ومن يدفعون لكم ، والأمم المتحدة
        تذكرت حقوق الانسان هاليومين سبحان الله
        ههههههه فقط ب إيران !!!!
        وماذا عن بقية البشر؟؟ ماذا عن كل انسان فلسطيني مظلوم من الاحتلال الصهيوني ؟
        والعراقي الذي دمر بلده الاحتلال الأمريكي؟
        واليمني الذي دمره السلولي الوهابي القذر ؟؟
        والسوري ؟؟؟؟ أين حقوق الانسان ؟؟
        لماذا لا يُحاسب كل هؤلاء الظالمين المحتلين
        القتلة المجرمين ؟؟؟؟؟ لماذا يتذكرون ما يسمى
        حقوق الانسان الا حسب المزاج ؟؟
        هل تتجزأ الانسانية ؟؟؟
        والمختل ترامب أغلق ملف مقتل خاشقجي !!
        المليارات اغلقته ! حثالات يبيعون الضمير و
        الشرف و الانسانية مقابل مليارات .
        فلا مصداقية لهم و لشعاراتهم الفارغة
        بل أصبحوا اضحوكة و مسخرة بالعالم و لذلك
        الوضع كله ب انحطاط ب أمريكا نتيجة سياسة
        قذرة كلها تحيز و مصالح حتى لو على كرامة و
        أرواح ملايين البشر !
        كذلك السياسة الغربية حلفاء أمريكا نفس القذارة .
        ويتشدقون ب الانسانية ههههههههه
        وهم من يدعمون المجرمين و يبيعونهم الأسلحة
        لقتل الأبرياء .
        مسخرة

  2. التعاون الاسرائيلي الايراني ليس وليد اللحظه انما هو مستمر منذ الحرب العراقيه الايرانيه في الثمانينات ، فقد كانت اسرائيل هي الوسيط بين امريكا وايران لتزويد ايران بأسلحه متطوره في حربها ضد العراق بطلب من الهالك الخميني في صفقة عرفت باسم ( ايران غيت ) تحدثت عنها الصحافه العالميه وأكدها كلا من الساسه الامريكيين والإسرائيليين .

    وبعد مواجه الرئيس رونالد ريغان بالأدلة والبراهين على هذه الفضيحه اعترف تحت الضغوط في 26 نوفمبر 1986 ، ومن ثم شكل لجنة تحقيق عرفت باسم ( لجنة تاور ) التي لم تقر أن الرئيس متورط بنقل الاسلحة عن طريق اسرائيل الى ايران لكن تقريرها النهائي قال أن الرئيس لم يسيطر على فريقه للأمن القومي .
    وبعد الضغوط الإعلامية عليها تراجعت لجنة التحقيق ( تاور ) وقالت أن الرئيس رونالد ريغان ومن خلال الإطلاع على مفكرة الملاحظات اليومية الخاصة به ثبت لها أنه كان يعلم بصفقة ‎(ايران غيت) لنقل الأسلحة الأمريكية المتطورة من اسرائيل الى إيران لكي تستخدمها ايران ضد العراق .

    وفي 18 نوفمبر87 أعلن الكونغرس تقريره النهائي في فضيحة ‎( ايران غيت) وحمل ريغان المسؤولية الكاملة لما قام به مساعدوه بالصفقة واتهم الكونغرس إدارة الرئيس ريغان, بممارسة التكتم والخداع وازدراء القانون ببيع أسلحة الى ايران استخدمتها في حربها ضد العراق ونقلتها اسرائيل من تل ابيب الى طهران .

    الى جانب فضيحه اخرى سميت (ايران كونترا ) ففي الثمانينات بعهد الهالك الخميني كانت اسرائيل هي المورد والمزود الوحيد لأسلحة إيران ، ولولاها لكانت ايران اليوم جزءا من العراق .

    وهذا ما أكده أيضا وزير الخارجيه البريطاني السابق جاك سترو .

    1. الغباء الوهابي نهفه هههههههه
      هكذا هو الذباب الالكتروني الأحمق ينقل
      كما يطلبون منه ولكن من دون البحث و التحري
      والرد كالتالي من الإيرانيين أنفسهم
      “”””””””””””””

      هذا الموقف العدائي من قبل مسؤول بريطاني سابق تجاه ايران ليس بجديد ومزاعم وزير الخارجية البريطاني الاسبق تكشف بوضوح الحقائق التي تشير الى ان بريطانيا كانت ولا تزال في الخط الأول للعداء التاريخي لايران. ويعرف القاصي والداني ان للعداء البريطاني للجمهورية الاسلامية الايرانية أسبابا جيوسياسية وجيوستراتيجية بديهية مرتبطة بتوجهاتها الاستقلالية وبموقفها المبدئي من كيان الاحتلال الإسرائيلي باعتباره كيان غاصب قائم على العدوان والارهاب ولا يمكن القبول باحتلاله لارض فلسطين، ولولا هذا الموقف أساسا، ما كان الغرب ليعتمد سياسات بهذا القدر من التشدد حيالها وحيال برنامجها النووي السلمي.

      من خلال متابعة المقابلة الطويلة التي اجراها سترو مع “التلفزيون العربي”، تتكشف أن مزاعم سترو لا تقتصر فقط على تزويد “إسرائيل” لإيران بالأسلحة خلال الحرب المفروضة، بل يدعي سترو ايضا أن الدعم الإسرائيلي لإيران كان من أجل أن تحقق طهران الانتصار على نظام صدام المقبور في الحرب على ايران ولأن تل أبيب وجدت هذا النظام خطرا عليها بعد أن عبأ الشارع العربي ضدها!!.

      من الاسئلة التي تتبادر في الذهن بمجرد الاستماع للمزاعم التي يتفوه بها سترو هي: ما هو الدور الذي يلعبه وزير الخارجية البريطاني الاسبق في العلاقات المزعومة بين ايران و”اسرائيل”، وما هي مصلحته من التركيز على مثل هذه العلاقات على حساب جيران ايران، وما يثير السؤال ايضا هو ما هي اصلا علاقة التعاون العسكري والاستخباري بالاجندة الدبلوماسية لوزير خارجية؟! لكن بقليل من التتبع يتكشف سريعا ان هذه المقابلة التي اختير لها عنوان علاقة ايران و”اسرائيل” ضد العراق تهدف الى التحريض ضد التعاون الوثيق والعلاقات الاخوية بين البلدين الشقيقين ايران والعراق، للتأثير على الرأي العام العربي بشكل عام والعراقي بشكل خاص.

      وفي سياق آخر، يبدو ان هذه المقابلة التلفزيوينة المثيرة تصب في مصلحة الدعاية الاعلامية التي تجري حاليا حول تطبيع العلاقات بين الدول العربية و”اسرائيل” التي تستهدف جماهير العالم العربي لإثارتها ضد ايران باعتبارها الدولة الوحيدة التي تقود محور المقاومة ضد المصالح الغربية والاسرائيلية، وكذلك اثارة الشك والترديد في نفوس انصار ايران وتشويه صورتها في العالم العربي لكن ما هو الأهم في هذا المجال هو تخريب العلاقات بين ايران وجارتها العراق.

      فتكرار مثل هذه المزاعم الخبيثة على وسائل الاعلام العربية تهدف الى احداث هوة في العلاقات الايرانية العربية وزرع الفتنة والتفرقة بين الايرانيين والعرب لصالح التطبيع العربي- الاسرائيلي، فيجب على سترو وبدل اطلاق مثل هذه المزاعم، التي لا علاقة له بها لا من قريب ولا من بعيد، ان يوضح حجم الدعم العسكري الكبير الذي قدمته بريطانيا الى الدكتاتور المقبور صدام ابان الحرب المفروضة على ايران في الثمانينات والتداعيات الخطيرة التي تسبب بها الدعم البريطاني الذي لا يمكن الاستهانة به ابدا.

      “”””””””””
      هذا جزء من مقالة تخص هذه الأكاذيب
      هيهات يا وهابية أن تتحقق أهدافكم فكما
      انبطاحكم اهانة لكم و خيانتكم و التطبيع و الترويج له ، فتحاولون بكل الطرق القذرة سحب
      الأحرار و الأشراف للقاع الذي تتعفنون فيه
      هيهات هيهات هيهات

      1. وازيدك من الشعر بيت يابنت الخونه الى جانب فضيحة ايران غيت التي قامت فيها امريكا بتزويد ايران بالسلاح بوساطه اسرائيليه ، فإن وليك السفيه خامنئي وشارون كانا من اشرفا شخصيا على نقل 75 الف من يهود إيران لإسرائيل يقتلون الان اطفال ونساء فلسطين .
        وهذا ما أعتبره قاسم مشترك بينك وبين ايران يابنت الخونه ! فكلاكما داعم للصهاينة ويتاجر بالقضية الفلسطينيه .

        1. عجبت لمن تعلق على كلامي بشوارعية ثم تغضب من ردي عليها وتطالبني ان لا أوجه لها الكلام !
          هل أعتبر هذا غباء متأصل فيك يابنت الخونه أو هو مرض ؟
          أم أنك قد اعتدت على حياة المظلوميه والإستعطاف لذا على الجميع مداراتك والتغاضي عن سفالتك !
          مادمت بهذه الشخصيه المهزوزه يابنت الخونه فالأفضل ان لا تناطحي ماليس لك به استطاعه ولا تتدخلي فيما لايعنيك الا في حالة كنت ايرانيه طبعا .

        2. وهابية معفنه ما في خونة بالكون وانتم
          موجودين يا سلوليين هههههه
          نورت مسحت الغسل و الشطف ههههه
          لكن مش مهم كل الناس شافوه
          وانت معروفه مين وشو

  3. في كل فقه المذاهب الاسلامية جواز شراء السلاح من العدو !! بل يصل ذلك في بعض الاوقات للوجوب ، فالحرب خدعة كما في الحديث الشريف ، ولابد ان يستعمل معهم التقية كذلك كما تقول اية قرانية صريحة .

  4. يعني تشتري ما يخلصك من ضعفك مباح اما تبيع ما يقوي عليك العدو فمحرم !!!
    فعندما تشتري اجزاء من صناعتك العسكرية من العدو وتصنع بها اسلحة لضربه او ايصاله لجنوب لبنان او غزة ، فذلك ذكاء منك ولا تعاب عليه .
    اما اعطاءك خومسمية مليار لايفانوكا والي معروف عنها انها سهيونية من الاقحاح فذلك ينزل عليك غضب الله .
    اليس كذلك يا ست اماني وهو موجود حتى في فقه الحرب لدى الوهابية ؟ والا لا ؟

  5. في ظل الإعتماد الكلي على مايصنعه الغرب ليس أمامنا كشعوب مستهلكه الا التعامل معهم ، وهذا مافعلناه نحن حينما قمنا بشراء وتوطين الأسلحه بالمليارات في صفقه مازالت تقض مضاجعكم حتى اليوم .
    كل هذا لا بأس به فليس أما منا الا التعامل مع هذا العدو .
    لكننا لم نتاجر أونرفع شعار الموز لامريكا والموز لإسرائيل ثم يتضح للجميع بأنهم سمن على عسل لان هذا يعد من النفاق !
    والا هي جات على النفاق ؟ دينكم على بعضه مبتدع ومخالف للفطره .

    1. فرق يا ست اماني ان تشتري سلاح منهم ثم تحرر به جنوب لبنان وتحول غزة لستالينغراد وبين ان تشتري منهم اسلحة لتكون الكللللب الذي يحفظ مصالحهم ويخلص ازمات اقتصادهم ، هو مذهبكم تبع الهندوس والا الكونوفشية ونحن ما داريانين يا ست اماني ههههههههههه ؟

      1. هو البنانا منعوها في نورت ؟؟ ههههههههههه فمسحتم تعليقي ؟؟ هههههههههههه
        انا رديت على البنت اماني وقلت لها فعلا اننا قلنا الموز لاولاد العم هههههههههههه ووفينا بما تعهدنا واعطيناهم بنانا هههههههههههه في كل مكان فيه شيعة من جنوب لبنان الى نجران واليمن مرورا بغزة هههههههههههه الشيعة قول وفعل .

  6. نورت ليش تمسحوا شيء و تتركوا شيء ؟.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *