عرضت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون على عدد من نظرائها المشاركين بمؤتمر لندن الخاص بأفغانستان مقترحات حكومتها لفرض عقوبات جديدة على إيران على خلفية برنامجها النووي قبل ساعات من إقرار الكونغرس عقوبات أحادية على طهران.

فقد أكدت مصادر إعلامية أن كلينتون وزعت الخميس مقترحات أميركية بشأن فرض وتشديد العقوبات على إيران على وزراء خارجية بريطانيا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا على هامش المؤتمر الذي استضافته لندن الخميس لبحث المسألة الأفغانية.

كما عقدت كلينتون اجتماعات مماثلة مع وزيري خارجية السعودية والإمارات وناقشت معهم الأزمة النووية الإيرانية والتوجهات الأميركية بشأن معاقبة إيران، والتقت أيضا نظيرها الصيني لنفس السبب.

التحرك الأميركي

ووفقا لما نقل عن مسؤول أميركي حضر الاجتماعات، ناقشت كلينتون مع نظرائها المشاركين في مؤتمر أفغانستان آخر المستجدات بشأن البرنامج النووي الإيراني والخطوات المقبلة أمام مجلس الأمن بخصوص فرض عقوبات جديدة أو تشديد العقوبات التي سبق للمجلس أن فرضها على الجمهورية الإسلامية.
وفي تصريحات أدلت بها لوسائل الإعلام في ختام هذه الاجتماعات، قالت الوزيرة الأميركية إن إيران لم تترك أي خيار آخر سوى العقوبات لإقناعها بإعادة النظر في موقفها الرافض للجهود الدبلوماسية في إشارة إلى مقترح مبادلة اليورانيوم المخصب في الخارج الذي تقدمت به الوكالة الدولية للطاقة الذرية العام المنصرم.

واتهمت كلينتون إيران بإطلاق سيل متواصل من التهديدات التي تؤكد استمرارها في خرق الأعراف النووية الدولية، مشيرة في الوقت نفسه إلى أن الهدف من العقوبات ليس معاقبة الشعب وإنما إجبار القيادة الإيرانية على تغيير أسلوبها في معالجة الملف النووي.

المشروع الأميركي

بيد أن وزير الخارجية الصيني يانغ جيتشي شدد في ختام اجتماع مع نظيرته الأميركية على ضرورة حل الأزمة القائمة مع إيران عبر الحوار الدبلوماسي والعودة إلى المفاوضات.

وتعليقا على ما جرى في هذا اللقاء، نقلت وكالة أسوشيتدبرس للأنباء عن مسؤول أميركي قوله إن الجانب الصيني لم يتعهد بأي موقف حاسم لكنه لم يستبعد فكرة فرض عقوبات على إيران مما يعطي انطباعا باحتمال نجاح واشنطن في تمرير مشروعها في مجلس الأمن.

وكانت كلينتون قد التقت الأربعاء نظيرها الروسي سيرغي لافروف الذي قال للصحفيين عقب اللقاء إنه لا يمكن لإيران أن تبقي المجتمع الدولي ينتظر إلى الأبد حل الأزمة النووية القائمة معها.
وفي هذا السياق، كشفت مصادر أميركية مرافقة للوزيرة كلينتون أن واشنطن تستعد لتوزيع الإطار العام لمشروع القرار الذي تنوي تقديمه إلى مجلس الأمن لفرض إجراءات عقابية تستهدف عناصر في الحرس الثوري -أهم المؤسسات الحاكمة في إيران- بالإضافة إلى إجراءات أخرى تستهدف القطاعين المالي والنفطي.

قرار الكونغرس

وجاءت لقاءات كلينتون في لندن قبل ساعات من إقرار مجلس الشيوخ الأميركي قانونا يسمح للرئيس باراك أوباما بتشديد العقوبات الأميركية الحالية وفرض عقوبات جديدة على إيران، وهو نفس القانون الذي كان مجلس النواب قده أقره في وقت سابق.

وطبقا لنص القانون الذي أقره الكونغرس، ستعمد واشنطن على توسيع نطاق عقوباتها الأحادية على طهران لتشمل أنابيب النفط والغاز وناقلات النفط، بالإضافة إلى فرض عقوبات جديدة على تصدير بعض أنواع المشتقات النفطية إلى إيران.

كما يشمل القرار توسيع مجال العقوبات لتشمل عددا من المؤسسات المالية والشركات التجارية، وحظر بعض الواردات الإيرانية إلى الولايات المتحدة والصادرات من الولايات المتحدة إلى إيران باستثناء المواد الغذائية والأدوية إلى جانب تجميد الأصول المالية لبعض عناصر الحرس الثوري.

المصدر: وكالات

شارك برأيك

‫28 تعليق

  1. ام طبعا لازم ولو لانها بتهدد امنكم القومي
    متل ما صدام عمل بس لقيتولوغير سبب قال هو بيظلم شعبووانتوالمنجدين اصحاب القلوب الرهيفةجايينتنقذهمطيب وانقذتهمومات صدام شولسا بتعملو هنيك اطلعو اتركو لالعالم بخير
    ان شاء الله يا رب تتوفق ايران وهي توقفكم عند حدكم

  2. ايران ايران ايران – الله اكبر لا اله الا الله – الله الله .
    اللهم انصر كل مظلوم وكل مسلوب حق انك على كل شيئ قدير .
    امين رب العالمين يا الله .

  3. أنا مع كل أحد ضد أمريكا فارضة نفسها بكل مكان بوقاحة منو هي حتى تعاقب بلد بقوة إيران أنا مع إيران للآخر على الأقل يكون لدينا من يواجه أمريكا كون نحن بطلنا من زمان

  4. يا أخ فجر ،، نعلم من تعليقاتك أنك من أصول ايرانية ، لذا أرجو وأنت تكتب بمجلة عربية وتعلق على أخبارها ، ألا تشتم العرب في أغلب تعليقاتك بحجة أنك عربي وتنتقد الذات ، وأنت وأنا وكثير من العقلاء الذين يقرأون تعليقاتك يعلمون ما السبب ، فهذه طريقة مكشوفة للجميع … نحن العرب لنا كرامة أيضا … أم أن لك رأي آخر ؟؟؟

  5. أخي توب وهل هي تهمة أن يكون من أصل إيراني كلنا مسلمون وأنا عربية وأفتخر لكني أزعل من تخاذلنا وليس عروبتنا ياأخي إيران تقف بوجه أمريكا لم لا نساندها

  6. طيب ليش هالست كلينتون ما تبحث عن قبرها فرد مرة مو اريحلها واريحلنا؟
    وكتكوت مفرفش انشر اقتراحات انشر.

  7. ديفا ( وأنا أعلم من أنت ) وورد أيضا ،،، هو في كل تعليق له ( وليس هنا ) يشتم العرب بحجة أنه عربي ،،، ولا دخل للمذهب بالموضوع ، انما الاصول ، فهناك من لا يشتم العرب ولو وضعوا على راسه السيف كالسيد حسن نصر الله مثلا ، فهو عربي أصيل ،،، فلا تقلبوا المواضيع ، كما أنني لا أحب لمن لم أوجه له الكلام أن يرد نيابة عن الآخرين وكانه يضع نفسه المحامي العام لهم ،،، احترموا نفسكم فانا لا احب المهاترات بدون طعمة …

  8. سيد توب رحت بعيد جدا انا عربي وشمري حتى اخليك على بينه بعد ومن اب
    وام – واعتز جدا جدا جدا باصلي .
    انا اناصر كل ماهو ند لامريكا وانتقد كل عميل لامريكا ولك ان ترى حال العرب – هل ترضيك حال غزه – او كل بلاد العرب ؟

  9. أنا آسفة أخي توب والله أنا لسا جديدة ولا أعرف قصدك أنا أقول رأي ولا أدافع عن حدا رجاء لا تعاملني بقسوة كلماتك أنا أحترم رأيك والله بس أرغب في المعرفة وليس الجدال اعذر جهلي

  10. أه ،،، هذا هو الرجل الحق ،،، لقد رد ردا مقنعا برجولة وليس محتاجا لاحد أن يتكلم عنه ، بورك عقلك وقلبك يا أخي فجر ،،، انا انما قلت رأي قد أكون على خطأ وقد لا اكون كذلك ، انما ردك هو ما كنت انتظر لاني اعلم تماما أنك رجل وأنك عاقل لبيب متحضر التفكير ,,, شكرا على ردك الجميل ولك كل الاحترام …

  11. اخ توب الكثير ينتقد العرب ويسيئ لهم لماذا لم تتكلم ؟ – اعلم انني احترمك
    لعمرك ولافكارك التي كنت منصفا بها – فلا تتسرع بالحكم على الاخرين .

  12. لا باس أختي وردة ، حصل خير وكلك ذوق لتفضلك بتوضيح الموقف لي ….احترامي …

  13. أخ فجر ، أنا أعرف تماما أبناء شمر ، والنعم فيك وفي كل الشمامرة والله انهم من افضل القبائل العربية ، بغض النظر عن المذاهب ، فهناك شمري سني وهناك شمري شيعي ، وكلهم اخوتنا وأهلنا وأحبائنا ….

  14. احترموا نفسكم فانا لا احب المهاترات بدون طعمة . – سامحك الله –
    ————————————–
    المهم اخت ورده كلامك حق واشكرك عليه .
    diva شكرا لهذا التدخل المنصف .
    بالنهايه يا توب – انا احب ايران وتركيا وفنزويلا والمقاومه وكل ما يتمرد
    على الغرب و عار العرب وخزيهم .

  15. وين المشكل ياdiva الأخ توب محترم ولايشتم يشرفنا يكون بالكونترول وش الغلط الي شفتيه

  16. اعرف بلدك فلذا لا تحاول تطبيق ما يطبق عليك هنا في نورت واحترم حريه الراي

  17. المهم صار خير ايها الاخوه والاخوات الاحبه – لا يهمكم وانا اعتذر للجميع
    كلكم اخوه واحبه –

  18. انت يا توب علقت علي كل المواضيع وهذا عادي ولاكن لا تعلق علي المواضيع المتعلقه بالسعوديه

  19. ابدا يا أخت ديفا ، كل المواضيع التي تتي عن السعودية وغيرها من الامور الجادة أعلق عليها ، ثم أعطيني خبرا الآن عن السعودية وسأعلق ، ولكن ليس بالضرورة هجوما عليها لان هذا ما ترغبين به ، الا اذا كان الخبر يحتاج لنوع معين من التعليق الانتقادي الخالي من التهجم على بلد الرسول عليه الصلاة والسلام ….

  20. سلامتك يا مثير المشاكل يا حسن من الفلجان ،،، ان شاء الله اللي بيكرهوك ،،، وبصراحة أنا لا اعرفهم أو أعرف عددهم ، ولكن من المؤكد أنهم كُثُر …

  21. لا يا Top لا أعتقد أن هناك في الموقع من يكرهني، ولكن معك حق بعض الشيء, ربما هناك الكثير ممن يكرهون ارائي السياسية ولكن لا اتمنى لهم السوء فحتى أبي يكرهها. بس سؤال يخطر ببالي منذ فترة، هل أنت top quality القديم يا ترى، أم شخص آخر

  22. مشكلتك انك تتسرع في الحكم انا دكرت اسم الدوله فقط وانا كمسلم هذه ارض طا هره اولي من بلدي
    ثم تسرعت مره اخري انا رجل لا تنسي اننا في موقع الكتروني وعليك التجاوب بحدر

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *