أطلقت كوريا الشمالية عشرات من قذائف المدفعية على جزيرة تابعة لكوريا الجنوبية يوم الثلاثاء مما أسفر عن مقتل اثنين من جنودها في واحدة من أعنف الهجمات على الشطر الجنوبي منذ انتهاء الحرب الكورية عام 1953.

وسقط وابل القذائف – الذي ردت كوريا الجنوبية عليه باطلاق نار وإرسال طائرة مقاتلة الى المنطقة – قريبا من حدود بحرية يتنازعها الجانبان في غرب شبه الجزيرة المقسمة. وكانت كوريا الجنوبية تجري تدريبات عسكرية في المنطقة في ذلك الوقت لكنها قالت انها لم تطلق النار باتجاه الشمال.

وقع الهجوم في أعقاب الكشف في مطلع الاسبوع عن ان بيونجيانج تسرع الخطى لتطوير مصدر آخر للمواد اللازمة لصنع قنابل نووية وقال محللون ان كوريا الشمالية ربما تنتهج مرة اخرى استراتيجية الاستفزاز المحسوب لانتزاع تنازلات دبلوماسية واقتصاية من المجتمع الدولي

دخان يتصاعد من جزيرة يونبيونج الكورية الجنوبية اثر تعرضها لقصف مدفعي كوري شمالي يوم الثلاثاء. صورة لرويترز من وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية (تستخدم في الاغراض التحريرية فقط ويحظر بيعها او استخدامها في الحملات التسويقية او الدعائية

ويعقب الهجوم كذلك تحركات من جانب الزعيم كيم جونج ايل لجعل ابنه الاصغر خليفة له مما دفع بعض المحللين الى القول بان القصف ربما يرجع في جانب منه الى محاولة الأسرة الحاكمة لصقل صورتها باستعراض قوتها العسكرية.

وقال شاهد من الجزيرة لتلفزيون يونهاب الكوري الجنوبي خلال القصف “اندلعت النيران في المنازل والجبال والناس يخلون منازلهم. لا يمكنك ان ترى جيدا بسبب أعمدة الدخان.”

وقال تلفزيون يونهاب ان ما لا يقل عن 200 قذيفة مدفعية من الجانب الكوري الشمالي سقطت على يونبيونج التي تقع قبالة الساحل الغربي لشبه الجزيرة المقسمة قرب حدود بحرية متنازع عليها. وسقطت معظم القذائف في قاعدة عسكرية للجيش الكوري الجنوبي هناك.

وأظهرت اللقطات المصورة الواردة من جزيرة يونبيونج التي لا تبعد سوى 120 كيلومترا الى الغرب من سول أعمدة الدخان وهي تتصاعد من المباني. وقتل جنديان وأُصيب 17 كما أُصيب ثلاثة مدنيين.

ويقول خبراء ان الزعيم الكوري الشمالي يلعب منذ عقود لعبة الاستفزاز المحسوب بدقة لانتزاع تنازلات من المجمتع الدولي ولتعزيز صورته لدى جيشه. لكن الخطورة تكمن في احتمال ان يخل انتقال القيادة بهذا التوزان وان تخرج الاحداث عن نطاق السيطرة.

وقال الرئيس الكوري الجنوبي لي ميونج باك الذي يتبع سياسة متشددة إزاء الشطر الشمالي منذ توليه الرئاسة قبل نحو ثلاث سنوات ان الهجوم على مدنيين لا يغتفر وان أي اعتداء آخر من جانب بيونجيانج سيقابل بعقاب شديد.

لكنه لم يشر الى ان بلاده سترد بالمزيد من الهجمات قائلا ان سول ترد بشكل محسوب لمنع خروج الأمور عن السيطرة.

وتنصب كوريا الشمالية مجموعة ضخمة من المدافع مصوبة باتجاه سول من شأنها ان تدمر منطقة حضرية يسكنها زهاء 25 مليون شخص وتلحق أضرارا جسيمة باقتصادها الذي يبلغ حجمه تريليون دولار.

ولاتزال الكوريتان في حالة حرب من الناحية الرسمية نظرا لانتهاء الحرب بينهما بهدنة لا بمعاهدة سلام وتصاعد التوتر بينهما بشدة أوائل هذا العام حين اتهمت كوريا الجنوبية جارتها الشمالية باغراق سفينة حربية جنوبية بطوربيد مما أدى الى مقتل 46 بحارا جنوبيا.

وقالت كوريا الشمالية ان جارتها الغنية هي التي بدأت الهجوم.

وذكرت وكالة الانباء المركزية الكورية الشمالية في بيان مقتضب “رغم تحذيراتنا المتكررة أطلقت كوريا الجنوبية عشرات القذائف من الساعة الواحدة مساء (بالتوقيت المحلي)… واتخذنا إجراء عسكريا قويا على الفور.”

وقالت كوريا الجنوبية انها كانت تجري تدريبات عسكرية في المنطقة مقررة سلفا لكنها أطلقت النار باتجاه الغرب لا الشمال.

وأدان البيت الابيض الهجوم مطالبا الشمال بوقف “الاعمال الحربية” ومؤكدا التزامه بالدفاع عن الجنوب.

وقال بيل بيرتون المتحدث باسم البيت الابيض ان الرئيس باراك أوباما سيتصل هاتفيا بنظيره الكوري الجنوبي لي ميونج باك. وأضاف أن أوباما يعتقد أن بيونجيانج لا تلتزم بتعهداتها.

وهناك نحو 28 ألف جندي أمريكي في كوريا الجنوبية وتواجه قواتهما المشتركة ما يقدر بمليون جندي كوري شمالي يشكلون أحد أكبر الجيوش النظامية في العالم.

وقال المبعوث الامريكي الرفيع بشأن كوريا الشمالية ستيفن بوسوورث الموجود في الصين لاجراء محادثات ان جميع الأطراف اتفقت على وجوب ضبط النفس.

وقال للصحفيين في بكين “وجهة نظر كلانا ان مثل هذا الصراع غير مرغوب فيه جدا وأبديت لهم رغبة في ان تمارس كل الأطراف ضبط النفس وأعتقد اننا متفقون بشأن ذلك.”

وحرصت الصين على عدم الوقوف مع طرف على حساب آخر داعية الكوريتين الى “بذل مزيد من الجهد لاقرار السلام”.

وقال مصدر دبلوماسي فرنسي للصحفيين ان مجلس الأمن سيدعو الى اجتماع طارئ خلال يوم أو يومين بشأن كوريا الشمالية التي فرض المجلس عليها عقوبات اقتصادية شديدة لإجرائها اختبارات صاروخية ونووية من قبل.

ووصف وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف تصعيد التوتر بأنه “خطر عظيم”.

وهزت أنباء الهجوم الأسواق العالمية التي تعاني بالفعل من حالة عدم استقرار بسبب مخاوف من الديون الايرلندية والتحول الى أصول تنطوي على مخاطر أقل.

وتسببت أنباء القصف المتبادل بين الكوريتين في انخفاض سعر الوون في الأسواق العالمية حيث انخفض الوون اربعة في المئة في احد مراحل تداول التعاملات الآجلة مسجلا أدنى مستوى له في شهر. وارتفعت عقود الخزانة الامريكية لاجل عشر سنوات وانخفض الين الياباني.

وقال البنك المركزي الكوري الجنوبي بعد اجتماع عاجل لمجلس ادارته انه يعتزم التعاون مع الحكومة في اتخاذ اجراءات لتحقيق استقرار السوق اذا دعت الحاجة. ويتوقع كثير من المتعاملين ان تهبط الأسواق بدرجة أكبر مع بدء التداول يوم الاربعاء.

لكن محللين قالوا ان الهجوم لن يتصاعد على الارجح الى مواجهة عسكرية اخطر وبالتالي ستكون اي خسائر للاسواق مؤقتة. ولم يكن لاستفزازات سابقة من جانب بيونجيانج سوى تأثير سلبي عابر على الاسواق الكورية الجنوبية.

وقال يونج تشانج المحلل لدى بنك يو.بي.اس في سول “نعتقد ان (حركة) تصحيح السوق هذه المرة ستكون قصيرة للغاية.”

وتصف واشنطن كوريا الشمالية بأنها خطر على المنطقة وعبرت عن قلقها من بيع بيونجيانج تكنولوجيا للاسلحة النووية لدول اخرى. وتقول انها مستعدة للعودة الى المفاوضات مع كوريا الشمالية لكنها تريد ان ترى مسبقا التزاما اكبر تجاه نزع الاسلحة النووية.

وتعتمد كوريا الشمالية بشدة على الصين في دعمها اقتصاديا ودبلوماسيا وزار كيم جونج ايل الصين مرتين هذا العام لاسباب من بينها الفوز بدعمها لخطط خلافته.

ولكن هذه العلاقات أضحت نقطة خلاف مع واشنطن بعد الكشف عن ان كوريا الشمالية خطت على ما يبدو خطوات كبيرة نحو تخصيب اليورانيوم مستخدمة تكنولوجيا نقلتها لها الصين او صنعت في الصين
رويترز

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫46 تعليق

  1. في مثل هذه المواضيع ، لا تسألوا عما يفعل الصغار ( كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية ) … ما هما الا مخالب قط تحترق لحرب بين الكبار ، الولايات المتحدة والصين !!!!

  2. عاشت أيديكم خوش تقرير

    وأدان البيت الابيض الهجوم مطالبا الشمال بوقف “الاعمال الحربية” ومؤكدا التزامه بالدفاع عن الجنوب.

    خلي نشوف شراح يقدر البيت الابيض يعمل مع الجيش النظامي الكوري الشمالي الي يتكون من اكثر من مليون مسلح بأحدث الاسلحة والتكنلوجيا

  3. كويا الشماليه..لديها قدرات قتاليه عاليه واسلحه تكنلوجيه وكيمياويه ونوويه
    والخوف كل الخوف من انجرار الدول المنحازه للحرب
    وتصبح حرب عالميه ثالثه…الله يستر شي رهيب

  4. انا بحب كوريا الشمالية ..
    اوباما اذا بدك استمر بحبي لك دافع عن كوريا الشمالية وانسى الجنوبية ..

  5. هلو مي …ولك تحبي الرجل ومن ورانا ولالالالالالالالالالا
    وهو امريكي بعد

  6. يوسف على مايبدوا اخيليس ضيعك انت كمان ..
    شو انت بتحب سوريا الجنوبية ..
    ههههههههههههههه
    هو في سوريا الجنوبية

  7. ماريوس ..
    بموت في اوباما بس لما بموت فيه ارجعه الى اصله الكيني مش لامريكا ..

  8. مي عزيزتي انا بخير والحمد لله
    انتي كيفك مرتاحه وسعيده ؟
    عندك حق اوباما شخصيه هادئه ومحبوبه وبغض النضر انو امريكي

  9. يوسف تصبح على خير .. احلام سعيدة
    ——————-
    ماريوس انا مليحة اشكر الرب على كل شيئ ياتي من عنده

  10. انا ما فهمت ,يعني كوريا الشمالية هي ياللي بالشمال او بالجنوب ؟ممكن تكون بالنص؟؟؟شي بحير احلى شي روح اكل

  11. على قلبك اخت hasna والله في اكل الك بس بخاف ما تنامي بعد الاكل وتحلمي شي ويصيبك متل ما صار مع هل رجل اليمني ههههه,اخت hasna من وين انت

  12. مجد شو اكلت …
    انا اعرف كبت البرغل تعمل اكثر من الي عملو صاحبنا
    وخاصه من تاكلها بل ليل

  13. maryus هيدا لو اكل كبت برغل كان حلم انها عم تخونو مع القطيع كلووووو وللييييييييي اهاهاه,انا شاب اعزب يعني شو متوقعني اكل,اكلت بيتزا مع عصير العنب,تفضلو

  14. على قلبكم يا رب عذرا انو العشى منو قد المقام تبقى تفضلو ولا تنسو تجيبو عشاكن معكن لاني ما بعرف اطبخ هههههي هههي

  15. إسألني مثلا عن الكرة الأرضية؟هههههه بس متسألنيش عن حبي للبنان لأني سأعجز عن التعبير؛خلاصة القول بموت في لبنان

  16. hasna انت ما قلتيلي انك شاعرة ورومانسية شكرا بتشرفينا على لبنان ساعة ياللي بدك,اديش عمرك ؟اذا بدك جاوبي

  17. ويعقب الهجوم كذلك تحركات من جانب الزعيم كيم جونج ايل لجعل ابنه الاصغر خليفة له وهي احدى الميزات العربية الحصرية بدات تصدير للعالم

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *