>

يرى باحثون أن الولايات المتحدة ليست بحاجة ملحة للرد على إيران عسكريا، إما لعدم وجود انتهاك عسكري مباشر للمصالح الأميركية (باستثناء إسقاط الطائرة المسيرة في 20 يونيو الماضي)، ولعدم اعتماد الولايات المتحدة على النفط الخليج كما كان من قبل.

وقال الباحث المختص في الشأن الإيراني أحمد فاروق أن إيران وروسيا والصين دول باتت لديها خبرة في استغلال الحد الفاصل بين الحرب والسلم الذي حددته الولايات المتحدة، والذي لا يسمح لأميركا بالقيام بعمليات عسكرية مباشرة.

بجانب ذلك، يرى فاروق أن الولايات المتحدة ليست بحاجة لنفط الخليج مثل السابق، لذلك ليس هناك حاجة ماسة للتدخل.

وكان مارك شورت كبير موظفي نائب الرئيس الأميركي، قد قال إن حديث ترامب عن أن الولايات المتحدة “على أهبة الاستعداد” لا يعني بالضرورة العمل العسكري، موضحا أن المقصود هو أن الولايات المتحدة أصبحت في مأمن من صدمات نقص الإمدادات النفطية.

وأضاف شورت أن الوضع مختلف عن انقطاع الإمدادات في السبعينات وفي عام 1990 بعد غزو العراق للكويت لأن الولايات المتحدة أصبحت أكبر منتج للطاقة في العالم.

يذكر أن الخزان البرمي الصخري النفطي في الولايات المتحدة، هو أكبر احتياطي في العالم، إذ ينتج أكثر من 4 ملايين برميل يوميا، متفوقة بذلك على السعودية وإيران.

ويتوقع محللون أن تتجاوز إصدارات النفط الأميركي الصادرات السعودية والروسية خلال السنوات الخمس المقبلة، حتى بالرغم من الاستهلاك المحلي للطاقة الذي يفوق تلك الدولتين.

أما فيما يخص الهجوم العسكري الإيراني المباشر الذي استهدف طائرة غلوبال هوك، فيرى فاروق “أن إسقاط الطائرات المسيرة ليس بالحدث الجلل، إذ أسقطت إيران قبل ذلك العديد من الطائرات، لذلك فعل إيران لا يرقى لسبب يدفع أميركا في الدخول في معركة حربية مباشرة معها”.

وكانت إيران قد أسقطت في 20 يونيو الماضي، طائرة أميركية مسيرة مدعية أنها تخطت الحدود الإيرانية، فيما تؤكد الولايات المتحدة أن الطائرة كانت تحلق فوق المياه الدولية.

جانب الأسباب التي تمنع الولايات المتحدة من الانخراط في حرب مباشرة مع إيران، فإن دول الخليج نفسها لا تريد هذا النوع من المواجهة. وفق ما يعتقد الباحث في أولويات الدفاع بالجامعة الكاثوليكية بواشنطن والكاتب بمركز “ناشيونال إنترست”، غيلمان بارندولار.

وقال بارندولار لـ”موقع الحرة” إن “الجغرافيا العسكرية لإيران، وقدرة الأجهزة الأمنية لديها، بالإضافة إلى تماسكها الملحوظ الذي ظهر في الحرب بينها وبين العراق، يجعل فكرة تغيير النظام الإيراني بالغة الصعوبة.

ويتفق في نفس الرأي الباحث في العلوم السياسية أحمد الباز، إذ يرى أن الولايات لن تذهب في حرب شاملة مع إيران نظرا لموقع الجغرافي، وتمدد مسرح الحرب حاليا.

لماذا لن تندلع حرب بين الولايات المتحدة/ الخليج وبين إيران حالياً؟ -لا يجب الحديث عن فكرة اندلاع حرب بهذه الأريحية…

Posted by Ahmed Elbaz on Wednesday, August 7, 2019

 

بل يشعر بعض المسؤولين الأمنيين الأميركيين بقلق تجاه فكرة الضربات المحدودة، إذ يدور في ذهنهم نفس السؤال الشهير الذي كان يدور في ذهنهم خلال الحرب مع العراق وهو ‘أخبرني كيف سينتهي هذا؟”، يردف بارندولار.

ويرى بارندولار أنه رغم “قدرات إيران العسكرية المحدودة للغاية”، إلا أنها تستطيع استخدام صواريخها للإضرار بالمصالح النفطية وضرب أهداف عسكرية، مما يهدد الاقتصاد العالمي بالفوضى.

وأضاف بارندولار أن الضربات المحدودة ضد إيران لها مخاطر هائلة، فقد تؤدي إلى حرب شاملة بين الولايات المتحدة ودول الخليج، وإسرائيل من جهة، وطهران ووكلائها في المنطقة من ناحية أخرى.

الباحث أحمد فاروق يرى أن إيران لديها العديد من الأذرع في أكثر من دولة، وقد تكبد الولايات المتحدة وحلفائها في المنطقة خسائر كبيرة، رغم امتلاك الولايات المتحدة سلاح الحسم.

ويخلص فاروق إلى أن ما يحدث الآن هو “عض على الأصابع، واختبار للقدرات من أجل الوصول لأقصى ضغط من كلا الطرفين، حتى نصل لمرحلة المفاوضات”.

نورث سامي

كاتب ومحرر في موقع جريدة نورت

شارك برأيك

‫9 تعليقات

  1. امريكا لن تحاول ان تصدم ب الشيعة لا في العراق ولا في لبنان او في ايران !! نعم تحاول تفسيد المجتمع الشيعي وجعل سياسيه فاسدين او نعرات وحروب بينهم , لانه اثبت التاريخ ان التصادم مع الشيعة مدمر ! حتى من يشعر عدوهم انه انتصر سيكون قد انتهى من الوجود , كما حصل ليزيد اللعين ! الشيعة لهم عقيدة خاصة هههههههههههههههههههههه انصح ابو ايفانوكا ان يصل لاتفاق معهم ويرجع لهم حقوقهم ويعطيهم الي يريدون في القدس في كل المنطقة ويذبح البقرة السعوعية هههههههههههههههههههههه وهكذا يستفيد ويفيد , فالحرب ليست قدر انما السلام والتفاهم خاصة مع ناس تفهم مثل الحلوين الشيعة :فمثل ما يقول فوكوياما صاحب كتاب “نهاية التاريخ”
    اما الشيعة فلن يصل علوهم سهم أحد فطائرهم يطير بجناحين أحدهما أحمر وهو جناح الشهادة والأخر أخضر وهو جناح العقيدة المهدوية وهو فليسوف سياسي ومفكر من الطراز الاول تعتمد عليه كل دوائر صنع القرار , جاء الى لندن في الجامعة بس كنت نعسان ههههههههههههههههههههههههههه وما رحت لمحاضرته للاسف والا كان عملنا بزنسس سوا ههههههههههههههههههههههههههههههههههههه ….. فدائما يلمح ان الشيعة نوع خاص , يعني هكذ ناس صعب تهزمهم ان لم يكن من سابع المستحيلات هههههههههههههههههههههههههه واليد الي ما تقدر تعضها حبها هههههههههههههههههههههههه مثل ما يقول المثل …………… يلا يا حثالة المجتمع المرضعات روحوا بوسوا ايد ستكم ابية ههههههههههههههههههههههههههههههه واطلبوا منها السماح.

    1. ههههههه جلمبو ما بدي يبوسوا أيدي بس ينشغلوا بأنفسهم
      وما يحشروا أنوفهم بالآخرين ، بتعرف كل يوم بستفيد منك بالتعليقات
      أسامي كتب ومفكرين انت مثقف جدا ومتعلم ، مرات بقول لنفسي
      مكاني مش بهالموقع وانت كمان ما يستحقونا هههههه
      لازم نكون بأماكن راقية فيها نخبة مثقفة وناس محترمين واعيين
      ما عندهم تفرقة ولا طائفية ولا وقاحة ولا قذارة

      1. ابية خليهم يعتذروا اولا عن كلامهم وبعدين اعفي عنهم , لان العفو عن المقر لا عن المصر هههههههههههههههههههههههههههههههههه والا يا ويلهم من شرطة الاداب ومني ههههههههههههههههه نحن موجودين هنا وفي غير مكان
        يلا تصبحين على خير انتي وحرير والمحترمين واشوفكم غدا ان شاء الله .

        1. وانت بألف خير جلمبو انا شوي وبروح ، بشوفك على خير ان شاء الله

  2. هذه الضربه اتت لصالح امريكا طبعا
    هذا يعني ان الخليج تحت الخطر من قبل ايران وحاجت الخليج لامريكا اكثر من قبل
    سابقا طلبت امريكا من الخليج ان تضع قواعد امريكيه بالخليج ( قرب روسيا ) على ان تدفع امريكا للخليج تكاليف هذه القواعد ولكن الخليج رفض لتلاشي غضب الروس لكن امريكا مهدت لصدام لاجتياح الكويت ليطلبو العون الامريكي والتوسل لامريكا ان تضع قواعدها بالخليج والفاتوره خليجيه واكبر دليل على هذا قطع الصوت ببعض الاوقات من محاكمة صدام
    العرب والخليج خاصه دميه بيد امريكا والحكام العرب يعرفون هذا مع السمع والطاعه

  3. قبل ما اروح هذا فديو يبين كيف انقذ شيعة ايران اهل السنة في البوسنة , في الوقت الي العربان الي يدعون انهم من اهل السنة ما عملوا شي .

    http://www.alkawthartv.com/news/154099

    1. جلمبو .. مافي فايده والله لو تنزل مليون فيديو هم جماعه باعوا العروبة والعرب .. ويسأل السعودي لماذا العراقيين يكرهون السعوديين … نصف الدواعي كانوا من السعوديين اللذين اشتروا وباعوا الازيديات بسوق النخاسه … لو كان عندكم غيره كان وقفتوا مع العراق ضد داعش ولكن بالعكس والله رأيت فيديو داعشي سعودي حقير يقول لداعمي آخر قذر ( أذا ما تبيها أشتريها ب ٣٥٠ دولار ) يتفاوضون على بنات العراق … والعراق بتاريخه لم ولن يحتاج على السعودية باي شيء … اسكت ياسعودي واذهب خذ حقك من حكومتك … لان نص شعبكم فقراء ويأكلون تمر وخبز حتى بعضهم يأكلون لحوم الحمير لفقرهم … والأغنياء يتسكعون في شوارع لندن وأوربا يعيثون فساد أينما حلوا … انتم الحاقدين على العراقيين وليس العكس ولهذا شاركتم بتدميره … لكن الله يمهل ولا يهمل … قتلتم أطفال بريئين في اليمن ..أدفعوا الان

  4. صدقتي والله يا حرير خليهم يذوقوا و ويدفعوا لان هذا
    هو العدل والإنصاف الإلهي سبحانك يا ربي يا قادر يا جبار
    يتفاوضوا على بنات العراق الله يحرقهم لعنة الله عليهم دنيا وآخرة

  5. معلوم ان الشيعه مذهب سياسي وليس عقدي وينهزم عند اول محاوره مع عقيدة اهل السنه والجماعه
    ورغم ان الوضع الان يبدوا انه في صالح ايران واحزابها الا ان المؤكد ومن خلال التاريخ ان المذهب الشيعي غير قابل للتندد فمثلا كانوا الشيعه يحكمون من المغرب الى مصر مع بلاد الشام ثم في بعد سنوات طويله انتهى حكمهم وكل من يرتبط بهم وكأنهم لم يكونوا يحكمون والسبب انهم عباره عن مذهب سياسي لايستند الى اي اصول عقديه
    اما سب الرافضيه فقد قلت هي احقر من ارد عليها او انزل لمستواها لانها تربيه شوارع

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *