>

تعتمد بعض الدول مثل بريطانيا واستراليا سياسة “مناعة القطيع” لمواجهة فيروس كورونا المستجد ولكن ما هي هذه السياسة ولماذا اثارت الكثير من الجدل؟

من المعروف أن جسم الإنسان يحارب الأمراض المعدية عبر جهاز المناعة، فعندما يتعرض جهاز المناعة لعدو جديد –فيروس مثلا- فإنه يتعامل معه، وإذا عاش الشخص وتعافى فإن جهاز المناعة يطور ذاكرة لهذا الغازي، بحيث إذا تعرض للفيروس مستقبلا فيمكنه محاربته بسهولة.

هذه هي الطريقة التي تعمل بها اللقاحات، والتي تقوم بخلق ذاكرة للمرض من دون أن يصاب الجسم حقيقة بالمرض، إذ يكون اللقاح مكونا من فيروسات ميتة أو ضعيفة، لكنها كافية لتكوين ذاكرة لدى جهاز المناعة، من دون إصابة الجسم بالمرض.

مناعة القطيع تقول التالي: إذا كان لديك مرض جديد مثل كوفيد-19، وليس له لقاح، فعندها سينتشر بين السكان، ولكن إذا طور عدد كافٍ من الأشخاص ذاكرة مناعية، فسيتوقف المرض عن الانتشار، حتى لو لم يكن جميع السكان قد طوروا ذاكرة مناعية.

المشكلة أن تطبيق مناعة القطيع على فيروس كورونا في بلد مثل المملكة المتحدة يتطلب أن تصاب نسبة كبيرة من السكان بين 60 و70%، ثم تتعافي من المرض؛ يعني هذا إصابة أكثر من 47 مليون شخص في المملكة المتحدة.

ومع الإحصاءات الحالية التي تقول إن معدل إماتة فيروس كورونا هي 2.3%، وأن نسبة من يتطور لديهم المرض إلى مرحلة خطيرة هي 19%، فهذا يعني أنه في المملكة المتحدة وللوصول لمناعة القطيع سيموت بفيروس كورونا أكثر من مليون شخص، مع ثمانية ملايين إصابة أخرى تتطلب خضوع المريض لرعاية مكثفة لأن وضعه الصحي سيكون خطيرا وحرجا.

نورث سامي

كاتب ومحرر في موقع جريدة نورت

شارك برأيك

‫3 تعليقات

  1. يا سلام عليك يا جلمبو كنت اول من وضع هذه الاستراتيجية على صفحات نورت ههههههههههههههههههههههههه وقلت يجب ان نتعامل معه كأي نزلة برد ، فتتطور لدينا المناعة اعتمادا على مقولة للأمام علي عليه السلام : امشي بدائك ما مشى بك !!! ، فانا وضعت نظرية ان الداء عندما تمشي معاه يتعب ويبطل يمشي معاك ههههههههههههههههههههههههه اريد نصيبي من الحقوق الفكرية ، وعلى نورت منع بوريس جونسن وحكومته من دخول نورت هو وجلالتها، ومتابعة تعليقاتي ، ومعاهم سلومي الاهبل وابنه صرصورة ديسكو تمليس ههههههههههههههههههههههههه ليس لان ال سعسوع يسرقون افكاري كما يفعل رئيس الوزراء البريطاني وحكومة جلالتها هههههههههههههههههههههههههه بل لان ال سعسوع ما هم فاهمين حاجة ويستحيل يفهموا ههههههههههههههههههههههههههه جاتهم خيبة ، اغلقوا الكعبة وتركوا حفلات ليالي الرياض التزحلوقية شغالة. لازم نجد سريعا لقاح فعال يقضي عليكم ههههههههههههههههههههههههههههه

  2. من المعروف ان خطر الوفاة بفايروس كورونا يزداد مع تزايد السن، واعتماد خطة مناعة القطيع فيه أنانيه وانتهاك لمبادئ حقوق الإنسان (والتي لطالما تشدق بها الغرب) ويعتمد البقاء للأقوى، خاصةً في ظل وجود نسبه كبيره من المسنين هناك.

    يبدو بأن القاره العجوز تريد التخلص من كبار السن،
    فهم يضغطون على الخدمات الاجتماعيه والصحيه ، اضافه الى انهم ليسوا يدا عامله (منتجه) تدفع الضرائب.

    عندما أرى التدابير والإجراءات المتبعه من دول العالم ( المتطور) واهمالهم شعوبهم ، وارى ماتفعله السعوديه وبعض دول الخليج من خطوات احترازيه قبل تفشي الوباء وتعطيل للمدارس واجازه مدفوعة الأجر لموظفي الدوله(ماعدا القطاع الصحي والعسكري) وحجر صحي ماشاءالله في فندق 4او 5 نجوم مجاناً، ومؤونه متوفره بفضل الله ، وإجلاء مجاني لرعاياها من الدول الموبوئه..غير التطهير والتعقيم لكافة المرافق،بدون اي اكتراث للخسائر الماديه المهوله، كل هذا من أجل مواطنيها.
    ..اتساءل من بينهم هي دول العالم الثالث..

    الحمدالله دائماً وأبدا على نعمة هذا الوطن….

  3. نورت سبق وطلبت ان تحجب تعليقاتي عن سلومي الاهبل وابنه صرصورة ديسكو تمليس ههههههههههههههههههههههههههههههه وهذا يعني انه يشمل الوهابية ومرضعات الكبير ههههههههههههههههههههههههههه لانهم يوخ بالتركي او الكوردي هههههههههههههههههههههههههههه او مكلخين مثل ما يقول الشعب المغربي الشقيق بالعربي الفصحى ههههههههههههههههههههههههههههه مهابيل حتى حلواتهم ان وجدن تبع مسيار لا غير ههههههههههههههههههههههههههههه او استمتاع لخمس ثواني لا اكثر ههههههههههههههههههههههههههه يتبعها مباشرة أربعة اغسال جنابة هههههههههههههههههههههههههههههه اجتنابا لانتقال العبط والغباء الذي هو اخطر من الكورونا ذات نفسها ههههههههههههههههههههههههههههه تقلك سياسة فاشلة والسعوعية احسن ؟؟؟!! احسن بشنو ؟؟ احتمال احسن بالهز الايماني المبارك في الديسكو الحلال على وحدة ونص بعد كاسين جوني ووكر حلال هههههههههههههههههههههههههههه وإرضاع على الواقف وتجنب الانشكاح ههههههههههههههههههههههههه التزحلوقي

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *