رد المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي بقوة على اتهامات اسرائيل له بالتحيز في موقفه لصالح سورية، في خلاف علني نادر داخل الوكالة.

وكانت الوكالة تبحث، خلال اجتماع لها، في قضية منشأة سورية نووية مزعومة للاستخدام العسكري كانت اسرائيل قد قصفتها ودمرتها في عام 2007.

وقال المندوب الاسرائيلي لدى الوكالة خلال النقاش، الذي جرى في مقرها بالعاصمة النمساوية فيينا، ان على البرادعي “تجنب” الانحياز السياسي.

الا ان المسؤول الدولي، وهو مصري، رد على تلك التصريحات باتهام اسرائيل بانتهاك القوانين الدولية، وقال: “لا توجهوا لنا المواعظ”.

واضاف البرادعي ان الهجوم الاسرائيلي على المنشأة السورية عرقل محاولات الوكالة لمعرفة الحقيقة وراء اقامة تلك المنشأة.

البرادعي
البرادعي

ويقول مراسلون انه من النادر ان تخرج تفاصيل عما يحدث في اجتماعات الوكالة الى العلن، كما ان انتقادات مفتوحة لرئيس وكالة دولية تابعة للامم المتحدة كالبرادعي لا سابق له.

وقال البرادعي “ان عملكم (الاسرائيليون) مرفوض ومدان لانكم لم تسمحوا لنا بالقيام بما يجب علينا القيام به، وسنكون ممتنين اذا توقفتم عن توجيه المواعظ لنا”.

وكانت سورية قد اصبحت موضع تحقيق اجرته الوكالة الدولية للطاقة الذرية في عام 2007 عندما قصفت المقاتلات النفاثة الاسرائيلية ما قالت عنه الولايات المتحدة انه مفاعل نووي على وشك الانجاز، بني بمساعدة كوريا الشمالية، ويمكن ان يكون قادرا على انتاج اليورانيوم، الذي يمكن بدوره ان يستخدم لصنع رؤوس حربية.

لا ان سورية نفت تلك المزاعم، ولكن عقب السماح في البداية لمفتشي الوكالة بالتحقيق في الامر، عادت دمشق ورفضت السماح لهم باجراء المزيد من التحقيقات.

وفي الزيارة الاولى لهم عثر المفتشون الدوليون على آثار لليورانيوم في الموقع.

لكن سورية قالت انها من آثار الاسلحة الاسرائيلية التي استخدمت لقصف الموقع.

انتقادات علنية

وقد توترت الاجواء في الاجتماع عندما اتهم اسرائيل ميكايلي المندوب الاسرائيلي لدى الوكالة البرادعي بتكرار المطالبات بمزيد من المعلومات من الجانب الاسرائيلي، واعتبرها مطالبة “متقادمة”.

وقال ميكايلي: “لقد ردت اسرائيل في الوقت المناسب وبنّية طيبة على التساؤل المتعلق بالاصل المحتمل لجزيئات اليورانيوم، التي وجدت في المفاعل النووي في دير الزور”.

واضاف: “لو ان المدير العام (البرادعي) رغب في الحصول على مزيد من المعلومات، ما كان رفض الاجتماع مع المسؤولين الاسرائيليين، وكان عليه الامتناع عن انتقاد اسرائيل علنا”.

واختتم ميكايلي تصريحه، حسب محضر الاجتماع الذي وزع على وسائل الاعلام، بالقول ان “اسرائيل تدعو المدير العام الى تجنب الانحياز السياسي في التعامل مع الملف السوري”.

الا ان البرادعي كان سريعا في الرد بالقول: “عندما تقصف اسرائيل ما تقول انه منشأة نووية، فهي ليست فقط تعرقل عمل نا، بل انها تنتهك بوضوح القانون الدولي”.

واضاف: “ان عملكم، يا سيدي، مرفوض ومدان عندما رفضتم السماح لنا بفعل ما توجب علينا فعله حسب القانون الدولي. انتم لستم اعضاء في معاهدة الحد من انتشار الاسلحة النووية حتى يمكنكم ان تقولوا لنا ماذا يجب علينا ان نفعل، وسأكون ممتنا ان امتنعتم عن توجيه المواعظ لنا”.

كما انتقد البرادعي الموقف السوري بسبب امتناع دمشق عن السماح للمفتشين الدوليين بالقيام بعملهم، وعدم تسليم وثائق متعلقة بالقضية.

كما دخل جفري بايات نائب المبعوث الامريكي لدى الوكالة في النقاش الساخن باتهام سورية بالعرقلة.

وقال بايات: “سورية للاسف لم تستفد من الوقت للرد على التساؤلات المتعلقة بالمفاعل والمنشآت الملحقة به، وبالمقابل يزداد طول قائمة الاسئلة التي تطرحها الوكالة حول الامر”.

المصدر: بي بي سي

شارك برأيك

‫17 تعليق

  1. الله يلعن هتلر اللي ما ابادهم عن آخرهم
    المندوب الاسرائيلي عنده 200 رأس نووي جاهز و بيسأل اذا
    ايران او سوريا عندهم منشآت نوويه
    تفووووووووو على زمن الاسرائيلي يتحكم بالعالم
    وتفوووووووو على اميركا من اول كولمبوس حتى الكذاب الجديد اوباما

  2. عندما يقوم العدو الصهيوني بتلك الاعمال والاقوال ويتصرف بهذا اللؤم والخسة فهو اولا واخيرا عدو وثانيا هو يبحث عن مصالحه … ماذا عنا نحن العرب ؟ ماذا فعلنا ونفعل ؟؟؟ اللوم لا يقع على العدو فهو عدو وامنيته ان يسيطر على كل العالم واوله العالم العربي والاسلامي ،،، نحن نتشرذم ونضرب بعضنا بعضا حكاما وشعوبا ونهاجم بعضنا اسوأ من مهاجمتنا لعدونا وفي بعض البلدان العربية ندافع عن العدو ومصالحه اكثر مما ندافع عى الاشقاء والاخوة ،،، العيب فينا نحن وليس في العدو ,,,,,,

  3. Right brother Top
    We will do nothing untill we become one hand to remove that cancer tumer called Israel
    I appreciate your respectfull comments

  4. الاخ توب
    كلامك صحيح بس ماحبيت اكمل وتركتها المعنى بقلب الشاعر
    على فكره نص التعليق محذوف لاني قلت
    المندوب الاسرائيلي ابن الكلب
    مع ان الكلب اشرف منه

  5. صباح الخير اخي ومساء الخير اذا كان عندكم مساء ,,, شكرا يا سيدي على تعليقك ،، بارك الله فيك…

  6. سوريا …..الله يحميها من هالأعداء الظلام
    ويارب تحمي كل بلد عربي واسلامي

  7. اهلا بك أخي توب والله انا وابني مرضى من الجو كان دفا كتير وحرّ
    وهاليومين مطر غزير وكأنو رجعت تبرد
    الله بعين شكرا لك على السؤال وبتمنى تكون بصحة جيدة والعيلة والله يحفظكم ويرعاكم

  8. الف سلامة والله يا اختي ليكي وللصغير الغالي .. ربنا يشفيكم وما تشوفوا شر ان شاء الله ,, تعالي اختي خذي شوية حر من عندنا وغبار ، انا اتني شوية مضر من عندكم ممكن تبعتولنا شوية علشان بس على الاقل يطيح الغبار اللي مالى الجو ومو قادرين تطلع بره البيت منه … حال الدنيا يا اختي ،،ن وشكرا على سؤالك عن الاهل وبارك الله فيكي

  9. سلامي للجميع..اه فعلا الجو اليومين دول ف اونتاريو-كندا عامل زي جو الكويت ف الشتاء. believe it or not نفسي ارجع لحر و غبار الكويت..

  10. اختي شاي انجنير،، اذكر عندما كنت ادرس في مصر وتأتي رياح الخماسين المغبرة هناك فيدخل الجميع الى الداخل ويقفلوا الشبابيك باحكام خوفا من دخول الغبار لهم ،،، انا كنت افتح الشبابيك واخرج الى الخارج على البلكونة واتشمم الغبار بلذة واتذكر الكويت ،،، والله هذا ما كان يحدث معي،،، ولو اعطوني جبال العالم كلها وهوائها النقي فانني لن اقايضه بهبة غبار على وجهي في كويتنا الحبيبة … تحياتي وصباح الفل …

  11. a7la saba7 jom3a lajami3 hala be brother top,,,,i agree with u,,we cannot blame our ennemi because they defend their interest by controling the world and they managed,,,they work morning and night to propagate their ideology,,,america protect israel no because they like each other,,,because arabic coutries do nothing to compel amercica to be with us by using economic embargo for exemple (kefayeh bas esboo3 mansader petrole w natural gaz) bel 3aks betmano bas el reda ,,,,the problem is us

  12. صباح النور والخير كله عليكي وعلى كل الحبايب اختى تالا ،،، اتعلمين،،، عندما اكتب تعليق لا احب الاطالة خوفا من ملل القارىء لما اكتب ،،، ولذلك اغفل عن كثير من التفاصيل التى اريد ذكرها عمدا، فيأتي من هم بثقافتك وبسعة اطلاعك فيكمل ويفصل ما كنت احب ان اقول وربما بطريقة افضل مما كنت ساكتب ،،، بارك الله فيكي …

  13. teslam ya rab had kolo men zo2ak bas akid mabaji 2adak belaba2a wel 2ara2 ,,,ana ba7awel aktesseb el esloob el 7elo wel afkar men 7adertak w kol wa7ed mothakaf kalamo razin w bed5ol el mo5,,,,el 7aya madrasseh

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.