شهدت العاصمة البريطانية لندن مساء أمس مظاهرة أمام السفارة الإسرائيلية في الذكرى الأولى للحرب على قطاع غزة التي سقط خلالها 1400 شهيد فلسطيني في غضون ثلاثة أسابيع.

وتصدت الشرطة البريطانية لعشرات الشبان الذين حاولوا التقدم نحو بوابة السفارة في محاولة لاقتحامها.

ونظمت المظاهرة “حملة التضامن البريطانية مع الشعب الفلسطيني”، و”تحالف أوقفوا الحرب”, و”حملة نزع السلاح النووي” و”المبادرة الإسلامية في بريطانيا”، بدعم من العديد من النقابات العمالية واتحادات طلابية ونسوية, والمنظمات الأهلية البريطانية ومنظمات يهودية متضامنة مع الشعب الفلسطيني, وأحزاب سياسية.

وشارك في الاحتجاج أعضاء في مجلس العموم البريطاني (البرلمان) وسفير فلسطين في بريطانيا مناويل حساسيان وممثلون عن مؤسسات إسلامية ومسيحية ويهودية، وممثلون لعدد من الهيئات والمنظمات واتحادات عمالية وطلابية وأحزاب سياسية.

وحمل المتظاهرون الأعلام الفلسطينية ولافتات تدين المجازر الإسرائيلية وتطالب برفع الحصار عن غزة كذلك رفعوا الشعارات التي تطالب بتقديم مجرمي الحرب الإسرائيليين للعدالة.

مطالب بإجراءات

وطالبت حملة التضامن البريطانية مع الشعب الفلسطيني باتخاذ إجراءات دولية حازمة ضد إسرائيل حتى تلتزم بالقانون الدولي ودعت الحكومة البريطانية إلى إجبار إسرائيل على إنهاء حصارها المفروض على 1.5 مليون نسمة في قطاع غزة، وتنفيذ تقرير غولدستون، ومقاضاة مجرمي الحرب الإسرائيليين.

وقالت الأمينة العامة لحملة التضامن البريطانية مع فلسطين بيتي هنتر إن الفلسطينيين يعيشون حياة بائسة وصعبة بفصل الشتاء وفي البرد القارس على أنقاض منازلهم المدمرة في الوقت الذي تواصل إسرائيل حرمانهم من المواد الغذائية الضرورية والطبية، وحتى مواد البناء لإعمار منازلهم التي تضررت في الحرب.

وأوضحت هنتر في تصريح للجزيرة نت أن المذبحة التي ارتكبتها إسرائيل صدمت العالم، مشيرة إلى أنها خلقت أيضا تغييرات في تأييد الفلسطيني من أجل حقه في الأمن والسلام والعدالة.

من جانبها قالت الأسيرة المحررة مريم أبو دقة -عضو المكتب السياسي في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، في حديث للجزبرة نت- إن مشكلة فلسطين مسؤولة عنها كل الحكومات وتحديدا في أوروبا لأن وعد بلفور كان سببا رئيسيا في تأسيس الاحتلال.

وطالبت أبو دقة الفلسطينيين والعرب في بريطانيا بالقيام بدورهم لمساعدة أهلهم في غزة وناشدت أصدقاء الشعب الفلسطيني في العالم الاستمرار بدعمهم للشعب الفلسطيني.

“القتل لم يتوقف”

وبدوره قال أحمد الترك عضو الهيئة الإدارية للمنتدى الفلسطيني في بريطانيا للجزيرة نت في الذكرى السنوية الأولى للعدوان على غزة “إن القتل لم يتوقف في غزة بفعل الحصار الظالم المفروض على غزة في ظل الصمت العالمي على ما يجري”.

وأوضح الترك أن صبر الشعب الفلسطيني بدأ بالنفاد، مطالبا العالم بالوقوف وقفة شجاعة لوضع حد “للغطرسة الصهيونية ورفع الظلم عن الشعب الفلسطيني الأعزل”.

كما طالب الترك الحكومة المصرية بأن تفتح الحدود بينها وبين غزة “لا أن تقيم الجدر الفولاذية مع جيرانها المحاصرين في غزة”.

وطالب الحاخام حانييناي من حركة ناطوري كارتا اليهودية -في حديث للجزيرة نت- حكومة مصر بفتح حدودها فورا لإنقاذ أهل غزة.

وكانت لندن شهدت في يناير/كانون الثاني من هذا العام مظاهرات صاخبة احتجاجا على العدوان الإسرائيلي على غزة وصفت بأنها أكبر مظاهرات التأييد للشعب الفلسطيني في تاريخ بريطانيا.

واشتبكت الشرطة في تلك المظاهرات -التي شارك فيها عشرات الآلاف- مع عدد من المحتجين في شوارع وسط لندن وبالقرب من السفارة الإسرائيلية مما أوقع عشرات الجرحى.
المصدر: الجزيرة

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫12 تعليق

  1. سيأتي يوما ، ليس ببعيد .. تصبح هذه الحناجر هديرا مرعبا …
    تسونامي الشعوب .. يمحو الاحتلال وقضبان الحديد .

  2. هدا هو الغرب الذي يلعنه العرب ويقول انها بلاد ( الكفر ) يسمح لهم في بلادهم بالتظاهر و التعبير عن الراي وهم انفسهم ينتقدوا بلدانهم ويتظاهروا ضد الحرب ومع اهل غزة و يبعثوا المال والدعم المعنوي عن طريق قافلة شريان الحياة التى اوقفها حكام مصر في العقبة في الوقت الذي حكومة مصر تخنق اهل غزة نرى الشعوب الغربية المسيحية تمد يد العون لاهل غزة في حين نحن العرب لا نستطيع ان نتظاهر حتى مجاملة او يبعثوا مساعدات لانقاد حياة الاطفال في غزة للاسف ما شفنا ولا مسيرة من دولنا العربية يا ترى شو السبب …علشان كورة قدم قامت القيامه في مصر والجزائر قلبوا الدنيا بصراحة نحن شعوب ميؤس منها

  3. خلي الخون المصريين يشوفوا كيف الغرب بعملوا مظاهرات ضد اسرائيل ولصالح اهل غزه والمصريين بخنقوا اهل غزه لصالح اسرائيل ضد اهل غزه

  4. تيمور اذا سقطت منك سهوا ،، الخون من المصريين ،، نقبلها منك ، ففي كل شعب يوجد عميل وخاين .
    اما اذا قصدت الخون المصريين ، فلا نسمح لك بهذا ابدا ..

  5. وانا لست مدافعا” عن احد
    لماذا ننسى الفلسطينيين في الضفه الغربيه
    ماذا فعلوا لفك الحصار عن اخوتهم في غزه
    متى تظاهروا غضبا” عن غزه
    لماذا لم يقفوا بوجه حكومتهم وهي تنسق مع الاسرائيلي
    من سمع منكم مرة احدهم ينتقد حصار غزه من طرف اسرائيل
    لماذا يشعر المواطن العربي و كأن الفلسطينيين من اهالي الضفه الغربيه
    حياديين و صامتين
    حيال اخوتهم في غزه

  6. في الضفة كما في كل أصقاع وطننا العربي ، كمت أفواههم بالحديد والنار ..

  7. حبيبي قاسيون
    ننتقد دائما” و بشكل سلبي اخوه لنا و بشكل دوري
    انا ارى
    اما نبدأ بانتقاد انفسنا اولا”
    او ننتقد بأدب و محبه و تهذيب
    او نخفي عيوبنا و نظهر حسناتنا
    او نترك الامر لاصحاب الشأن
    انا اقصد نفسي

  8. كلامك صحيح عزيزي فريد ..
    برايي نتمسك باللذي نحن متفقون عليه ، مثل حرمة جدار غزة ، والتضامن مع غزة .. وتبتعد عن الامور التي تفرقنا ، وبشكل خاص المهاترات .

  9. هذا كلام فارغ ان الشعوب الغربيه هي التي انتخبت حكوماتهم الحاليه
    وهذه الحكومات هي التي وافقت وبررت قصف اسرائيل لغزه بسلاح غربي
    بالكامل ولم تحرك ساكن 1400 قتيل جلهم من النساء والاطفال والشيوخ اي غرب هذا —- ابو الحريات —- وهو الغرب نفسه المنافق الذي يسمح للمظاهرات هو من حاصر الشعب العراقي 13 عاما وهو من دمر السودان
    والصومال ولبنان انه الجهل والقصور بالرؤيه . الخلاصه :
    الغرب قطع فلسطين ومنحها الى اليهود ومولها بالسلاح وبمليارات الدولارات
    وب 300 قنبله ذريه والان يسمح بالمظاهرات المناصره لاهل فلسطين
    هذا كلام فارغ .

  10. هذا كلام فارغ ان الشعوب الغربيه هي التي انتخبت حكوماتهم الحاليه
    وهذه الحكومات هي التي وافقت وبررت قصف اسرائيل لغزه بسلاح غربي
    بالكامل ولم تحرك ساكن 1400 قتيل جلهم من النساء والاطفال والشيوخ اي غرب هذا —- ابو الحريات —- وهو الغرب نفسه المنافق الذي يسمح للمظاهرات هو من حاصر الشعب العراقي 13 عاما وهو من دمر السودان
    والصومال ولبنان انه الجهل والقصور بالرؤيه . الخلاصه :
    الغرب قطع فلسطين ومنحها الى اليهود ومولها بالسلاح وبمليارات الدولارات
    وب 300 قنبله ذريه والان يسمح بالمظاهرات المناصره لاهل فلسطين
    هذا كلام فارغ .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *