الصفحة الرئيسية أخبار سياسية العالم معلومات عن ميانمار… البلد الذي يضطهد الروهينجا وغيرهم من الأقليات

معلومات عن ميانمار… البلد الذي يضطهد الروهينجا وغيرهم من الأقليات

ميانمار، والتي تعرف أيضا باسم بورما، اسمها الرسمي جمهورية اتحاد ميانمار وخضعت لفترة طويلة للحكم العسكري القمعي الذي امتد بين عامي 1962 و2011.

وقام الجنرالات الذين أداروا البلاد في ذلك الوقت بقمع جميع المعارضين، وعلى رأسهم زعيمة المعارضة حينئذ أونج سان سوكي، ليواجهوا إدانات دولية، واتهامات بانتهاك حقوق الإنسان، وعقوبات اقتصادية.

نقل الحكم العسكري في ميانمار العاصمة عام 2005 من مدينة رانغون إلى موقع غير مأهول وقتها حمل اسم نايبييداو. وتتميز العاصمة الجديدة بموقع استراتيجي وسط البلاد، ولكن البعض في ميانمار يعتقد أن الجيش فعل ذلك بعد تحذير أحد المنجمين بوقوع هجوم عسكري أجنبي.

منذ 2010 بدأت عملية تحول تدريجي في البلاد عندما وافق الجيش على تسليم السلطة لحكومة يرأسها الجنرال الإصلاحي ثين سين وتوج هذا التحرك في عام 2015 بتولي حزب “الرابطة الوطنية من أجل الديمقراطية” الذي تتزعمه سوكي السلطة.

وأدى تين كياو اليمين الدستورية رئيسا للبلاد منذ مارس/آذار عام 2016 ليقود أول حكومة منتخبة ديموقراطيا بعد عقود من الحكم العسكري.

وتم حرمان سوكي دستوريا من خوض انتخابات الرئاسة فأوضحت بجلاء أنه أيا كان الذي سيتولى المنصب سيكون ذراعها، ونفت الاتهامات الموجهة لها بدعم عمليات الجيش في الإبادة االعرقية ضد أقلية الروهينجا.

وسيذكر التاريخ أن تين كياو كان أول رئيس مدني منتخب لميانمار، وأول رئيس لحكومتها المنتخبة ديموقراطيا. ورغم ذلك مازال للجيش سلطة يعتد بها على الحكومة والبرلمان.

وأدت هيمنة العرق الأكبر في البلاد وهو البرمان أو شعب “بامار”، الذي تبلغ نسبته 40 بالمئة من السكان البالغ عددهم 48.7 مليون نسمة، على بقية الأقليات إلى حدوث قلاقل عديدة، وقد أثمرت عملية سلام تدريجية عن التوصل لمسودة وقف إطلاق النار عام 2015.

32 تعليق

  1. ما يحدث ببورما للمُسلمين ما هو الا عار على الامه الاسلاميه وقادتها المُتخاذلين بكُل شيء لعنهم الله دُنيا واخره

    الله يكون بعونهم خاصتاً الاطفال شيء يوجع القلب لا حول ولا قوة الا بالله

  2. لابد من التحرك سريعا على مستويات عدة :
    أولا تخصيص مبلغ قدره ١٠٠ مليون دولار لتحسين وضع النازحين والفارين من التطهير العرقي وإعطاء جزء من المبلغ لبنغلاديش كمساعدة لترحب بالنازحين .
    ثانيا الضغط السياسي على حكومة بورما ورئيستها سو كي ، او حتى شرائها بالمال هي وبقية أركان الحكومة وجنرالات الجيش ، مع توجيه تهديد مبطن ، من قبل وفد إسلامي يضم الدول الاسلامية ذات الوزن الدولي ، مع شن حملة عالمية وحشد الرأي العالمي لسحب جائزة نوبل من سو كي الزعيمة البورمية .
    ثالثا : استقبال مابين ثلاثين الى خمسين الف من شباب ميانمار في العراق وتدريبهم في معسكرات الحشد الشعبي ، وإرسال مستشارين عسكرين من رجالنا الى هناك ، وتعسا للجبناء ، مع الطلب من المجتمع الدولي التدخل عسكريا لتأمين الحماية للناس هناك ، وليمول ذاك التدخل سلمان الأخرق الحرامي بمبلغ لا يزيد عن مليار دولار اي اقل بكثير مما دفعه لايفانكا ……
    واخيرا إجبار حكومة بورما على منح الجنسية لاهل مينمار وتعويض المتضررين ….
    الشغلة سهلة وعلى قدر اهل العزم تاتي ……..

  3. عندما تحكي الرجال والفرسان الاسود يجب ان يخرس الملاطيش والأرانب .
    فكما كانت عمورية صناعة وعزم وبناء وتحضير شيعي إيماني صرف ، وضع أساسه سيدي الامام محمد الجواد الحفيد التاسع للزهراء وعلي عليهم جميعا افضل الصلاة والسلام ، يجب ان تكون عمورية الجديدة اقصد ميانمار عمل يحركه خلص شيعة ال محمد صلوات الله عليهم جميعا ،
    ولا نامت عيون الجبناء اهل الخرق والحماقة ، فليخسأوا كي لا يسحقوا بجزمنا .

  4. على خلص شيعة ال محمد صلوات الله عليهم جميعا ، مثلما سحلوا البليد الأرعن المعتصم الى عمورية سحلا ، في جيش عرمرم هم مادته واصله لاستنقاذ امراة مسلمة ، على كراهة منه لانه كان مشغول بجلد امام مذهب الوهابية الحنبلية ، احمد بن حنبل الذي كان يأن من سياط المعتصم وبقية الأتراك ، فكسر رجالنا يومه سوطه واستنقذوا ابن حنبل ومن ثم استنقاذ المراة في عمورية ، يجب علينا فعل عمل مشابه بسحل ال سعود او البصق في وجوههم وفعل اللازم بمفردنا ، وليخسأ المرجفون …… فالبركة برجال الامة وخيرة اهلها لا غير .

  5. فتنة خلق القرأن اتت من اليهود والمجوس ووقف لها الامام احمد رحمه الله سجنه المأمون وهو سبب هذه الفتنه لانه تأثر بها من اليهود والمجوس فأٌخذ الامام الى المأمون فدعى الامام عليه ومات المأمون قبل ان يرى الامام ثم استكمل التعذيب المعتصم فلما رآى حجة الشيج وثباته اطلق سراحه والمعتصم يشبه صدام فصدام تأثر بالفكر البعثي ولكن صدام والمعتصم كان لديهما صفة النخوة وحماية نساء المسلمين ولذلك أطلق صدام على نساء بغداد اسم الماجدات ومحاها الشيعة انصار الخميني فكيف يكونون هؤلاء ممن ينقذون المسلمين ونسائهم ومن غرائب القصص مارواه الامام احمد عندما اخذوه ليضربوه أقترب منه شخص وكان يٌجلد على شربه للخمر فقال ياامام اثبت انما هي السياط الاولى ولاتشعر بعدها بشيئ وقد كنت اصبر عليها وانا عاصي فأثبت فأنت على حق
    لذلك صدام والمعتصم لم يكن تاثرهما عقديا مثل الروافض وأنما والله اعلم بسبب الاغترار بالسلطة اكن من المؤكد ان الروافض أبعد خلق الله عن نصر دين الله .

  6. ههههههههههههههههههههه
    شهادات عليا ؟؟؟
    صحيح في لكن شنو يعمل بينهم واحد حمممممممار ملطشة ؟؟ هههههههههههههههه
    بيقول المعتصم رجل نخوة ههههههههههههههههههههه لكن كان يضرب امام الوهابية الحنبولي ، فأما المعتصم كان على حق او امام الوهابية الحنبولي كان اي كلام ……. ياواد ياوهابي خلي يصير عندك شوية نخوة ودافع عن امام مذهبك بالقليل ، فصورتك صارت وحشة ، وانت تمسخ الجوخ مرة للمعتصم ومرة لآل سعود والاثنين نازلين بيكم وبامام مذهبكم جلد واحتقار ههههههههههههههههه لانهم اهل نخوة .

  7. وا ثكلى شيخة عنوب هههههههههههههههه الام او الجدة الروحية للولد الوهابي ههههههههههههههههههههههه لان وهب الحسيني راح يدوسو بالجزمة ، والشيخة امبارح بس اعطتو شي قصة قصيرة تبع الأطفال بتقول قرتها اول ما تعلمت القراءة ههههههههههههههه مستصغراه يعني ، يا شيخة تلاحقي المركوب تبعك قبل ما يروح في الرجلين .

  8. والله بالمواقف البطوليه والمواجهات التي تحتاج عزم ورجوله على الساحه الدوليه اكيد دولنا العربيه ما لها دور فيها , ما في داعي نضحك على بعض ونقول شعارات والنخوه والدينا يجمعنا والاسلام رايتنا ما في داعي لهذا الكلام فالامور واضحه للجميع ما يحدث بالدول العربيه ولا نحتاج لتفسير .
    احنا ممكن نتؤامر على بعض وما نقصر ببعض لكن لو اردنا نتدخل بدول غير عربيه ممكن اقضصى حد نستعرض القوه الماديه ببعض الدول العربيه اما كنفوذ سياسي او نعمل ضغط اقتصادي على بعض الدول عن طريق ( البترول فقط طبعا ) فهذا مُسحيل
    رحم الله امرئاً عرف قدر نفسه ووقفه عنده
    هذا ينطبق علينا فقط وخط تحت فقط

  9. هههههههههههههههههه
    هو مين الي سب وشتم ؟؟؟
    خلاص بلاش عياط هههههههههههههههههههه زمان ماما عنوب جاية وراح تعطيك اليوم قصة الثعلب فات فات وبذيلو سبع لفات ههههههههههههههههه وتخليك تنام وما تحلم باسيادك الشيعة المرعبين .

  10. أعود لصلب الموضوع بعيدا عن تدخلات وترهات البعض في محاولة لحرفه بخرقهم ، لأقول لابد من ايجاد اختراق علاجي للكارثة هناك ، فهي ابادة بشرية بمعنى الكلمة وتطهير عرقي ، في حالة نجاحه فلن يقوم للأقليات الاسلامية في الدول ذات الأغلبية الغير مسلمة قائمة ، وعملية تأسس لما بعدها في أماكن اخرى شرقا وغربا ……… ولا مغفرة لأي مسلم يسكت عنها ، او يقدر ان يفعل شيئا ما بكلمة او بنصيحة او مال او جاه او موقف رجولي اضافة للدعاء ، فالداعي بلا عمل كالرامي بغير وتر ( مثلما يقول الامام علي عليه السلام ) ونصرنا للمسلمين هناك الذين يستنصرونا في الدين هو عز للاسلام ورضى لله مثلما ان ضمائرنا الانسانية ستكون أقوم ، نحترم من خلالها ادميتنا ، فالجهود يجب ان تنصب على حل مؤقت وعاجل لإغاثة المنكوبين والنازحين ووقف ماكينة الموت التي تحصد ارواح الابرياء في كل دقيقة ، وحل ثاني يكون دائمي وطويل الأجل يؤدي لمعاقبة المجرمين واستقرار وأمان شامل وربما حتى استقلال للمسلمين هناك الذين يصل عددهم لخمسة مليون ، هل تعلمون انه لو يتبرع كل مسلم من امة المليار ونصف مليار بدولارين ونصف ، فان كل عاءلة هناك في القليل تحصل على خمسة آلاف دولار وهي ثروة كبيرة هناك ، ويقدرون ان يشترون بها جنرالات في جيش ميانمار ؟؟؟؟ ويجعلوهم في خدمتهم ؟ اضافة الى الاستعانة بتلك الأموال على صروف الدنيا ، التدخل الاسلامي اصبح جداً عاجل وضرورة ، وويل لمن لا يسارع او يعمل بهذا الاتجاه والضغط على الحكام ليتحركوا .

  11. بعيدا عن كل التعليقات و المهاترات الموجودة لا بد من توضيح الصورة عن ما يحدث من مآسي في هذا البلد البعيد … لماذا اصبح المسلمون مستهدفون فجأة و ما الذي اشعل شرارة هذه المشاكل؟ فمعرفة السبب هو الطريق الوحيد لمعالجة الأمور لعودة كل شيء الى نصابه. يجب القاء القبض على من يقوم بالتحريض و التشجيع على ارتكاب هذه الجرائم و تعويض المتضررين عبر جمع التبرعات دوليا. استهداف طائفة معينة على اسباب دينية او عرقية هو جريمة خاصة عندما يطال هذا الجرم النساء و الأطفال و الشيوخ الذين لا ذنب لهم.

  12. نحن الشيعه لا نعتبر السعوديين مسلمين وحاشا الإسلام ان يدخلوها أناس بأخلاق ونجاسة السعوديين فلهم دينهم الخاص وهي الديانه الوهابيه الداعشيه وبيت الله الحرام يقبع تحت احتلالهم منذ مئات السنين وانشاء الله قريبا يأتي اليوم الذي يتحرر فيه بيت الله من الاحتلال ويولوا هؤلاء الانجاس الصهاينه ويبدل الله الشعب السعودي النذل بشعب اخر أخير منهم ونتخلص من شياطينهم وحبهم للدنيا وكرهم للبشر السعوديين وقتلهم وتخريبهم لبلاد المسلمين ابتداء من العراق وانتهاءا باليمن ومابين العراق واليمن شعوب كثيره عانت وتعاني من نجاسة وغدر السعوديين ورئيس عصابتهم ال سعود عليهم لعنة يزيد وأبو سفيان وان لناظره لقريب

ماذا تقول أنت؟

الرجاء, التأكد من الأطلاع على قواعد الكتابة في نورت قبل نشر تعليقك.