>

تحيي مدينة نيويورك الامريكية، اليوم الجمعة، الذكرى التاسعة عشر لهجمات الحادي عشر من أيلول/سبتمبر 2001 وهي تتخبط بأزمة عميقة مع ارتفاع معدل الجريمة وانتشار المشردين وخلو الشقق والمتاجر، تشكل رهانا كبيرا في المعركة السياسية الدائرة مع اقتراب الاستحقاق الرئاسي الأمريكي.

فرغم الجائحة، تقيم كبرى المدن الأمريكية مراسمها السنوية إحياء لذكرى نحو ثلاثة آلاف شخص قضوا في الهجمات التي حصدت العدد الأكبر من الأرواح في التاريخ مع الوقوف دقيقة صمت في المواعيد التي ارتطمت فيها الطائرات المخطوفة ببرجي مركز التجارة العالمي.

وبدلا من تولي الكلام مداورة سجلت عائلات الضحايا مداخلاتها. لكن يمكن لأفرادها التواجد مع وضع الكمامات والتباعد الاجتماعي عند النصب المقام في موقع “غراوند زيرو” الذي سيفتح المتحف فيه أبوابه للمرة الأولى منذ آذار/مارس.

ومع مرور 19 عاما على الهجمات يبقى 11 أيلول/سبتمبر مرادفا لبطولة أبناء نيويورك التي يشدد المسؤولون فيها على أن “صمود” أبناء المدينة أدى منذ شهر إلى خفض نسبة انتقال عدوى الفيروس إلى دون 1%. وقد تسبب فيروس كورونا الجديد بوفاة أكثر من 23 ألفا في نيويورك.

لكن الجميع يشدد على غرار ما فعل حاكم ولاية نيويورك أندرو كومو الثلاثاء، على أن هذا “الصمود” بات عرضة لضغوط كبيرة بسبب “الآثار الجانبية” للجائحة على الصعيدين الاقتصادي والاجتماعي.



شارك برأيك

‫6 تعليقات

  1. قاضية فيدرالية أمريكية تصدر أمراً قضائياً باستدعاء 24 مسؤولاً سعودياً سابقين وحاليين وعلى رأسهم امير لتقديم إفاداتهم حول هجمات 11 سبتمبر

  2. 11 سبتمبر و ما أدراك ما 11 سبتمبر فى ذكري مؤامرة 11 سبتمبر
    فى سبعينات القرن الماضى فى ألمانيا كان فى مدينة هامبورغ مسجدين مسجد الأمام على بناه شاه أيران و مسجد فى وسط المدينة للأتراك و غرفة صغيرة نصلى فيها نحن الطلبة ثم بدأت الدعوة و التبليغ و إنشائنا مسجد المهاجرين و عندما حدثت 11 سبتمبر كان فى هامبورغ أكثر من 57 مسجد و مركز أسلامى و مصلى يؤموها أكثر من مائتان الف مصلى فى يوم الجمعة وبدأت أروبا تتحدث عن خطر ألأسلمه و تتحدث التقارير انه سنة 2050 سيحكم أروبا مسلمين من بنى جلدتهم و فكر الأروبى و الكنيسة يجب وقف هذا المد’
    القانون الأروبي يسمح بالتبليغ ولا بد من حدوث كارثة أرهابية لكى يتثنى لهم العمل بقانون الطوارئ و الرجوع الى قانون 1932 قانون الحرب العالمية الثانية و كانت 11 سبتمبر
    و فى مقابلة مع طيار المانى فى القناة الفضائية الالمانية ZDFقال أن الأجواء الامريكية مزدحمة اكثر من شوارع ميونيخ و أن أنحرف درجة واحدة عن مسارك يصحح بنداء من برج المراقبة الأرضية نداء الأول و الثانى و فى الثالث أن رفضت تصحح مسارك طائرتين F16حتى تهبط . كانت هذه الطائرات منحرفة و خارج مسارها أكثر من ساعة 45 دقيقة من غير أى تدخل من أجهزة السلامة فى الأجواء أو تدخل من برج المراقبة الأرضبة و قال كذلك أن طائرات البويتغ 676 لا يستطيع أى طيار أن يقوم بهذه المنوفر ألا وله خبرت 1000 ساعة طيران و هؤلاء الشباب تدربوا على طائرات السيسنة فقط 40 ساعة طيران لا يتسنى لهم أن يكونوا هم من قام بذلك و قال فى أواخر التسعينيات عمل الأمريكان نظام مرتبط بالاقمار الصناعية يلغى الطيار و يكون هو الطيار الرديف فى حال حدوث خطر يهدد أمن و سلامة الركاب و الطائرة و هذا ما حدث لهذه الطائرات الأربعة و قال فى حوادث الطيران تحترق الطائرة و تنشطر الى3 أجزاء فى هذه الطائرات احترقت و تحولت الى رماد مما يؤكد كان بها مواد كيمائية سريعة الأنفجار و الاشتعال و كلنا شاهد ذلك من المسئول و من المستفيد من 11 سبتمبر المستفيد هو الذى يريد أن ينشأ الشرق الأوسط الجديد و يمهد لصفقة القرن و أعقب ذلك حرب العراق و أخراج الجيش العراقى من المعادلة و حرب سوريا و تحيد الجيش السورى و أخراجه من المعادلة و حرب اليمن و أخراجها من المعادلة و حرب ليبيا و حكام أقزام ليس لهم وزن السيسى و أبن زايد و أبن سلمان و ملك البحرين و لكن ستنتصر هذه الأمة أن شاء الله أن تمسكوا بكتاب الله ونهج رسول الله محمد عليه أفضل الصلاة و السلام .

  3. e7lmou yahaza mn mn ellzin aslamou oropiin fqra2 ma3ndon 3ele elflous, w kman latz3lou mafi masi7iin 7aqiqiin ybe3ou abouhom b franc walla elmasi7i el7aqiqi sa3b ynshaf hom 144 alf bas bhaldnie

  4. في الاخير دبسوها في السعودية ، و آل سعود يدفعون تعويضات عشان ترمب يسكت !

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *