أعلنت رئيسة الوزراء البريطانية، ليز تراس، اليوم الخميس استقالتها من منصبها، بعد 45 يومًا من توليها المنصب، وهي أقصر مدة لأي رئيس وزراء بريطاني، مؤكدة انتخاب خلف لها بحلول الأسبوع القادم، وقالت”لا تستطيع الوفاء بالتزاماتي في ظل الظروف الحالية”.

وقالت تراس في خطاب استقالتها إنه ستكون هناك انتخابات قيادة في غضون أسبوع، وتابعت:”أدرك أنه، في ضوء الوضع، لا يمكنني تنفيذ التفويض الذي انتخبت من قبل حزب المحافظين. لذلك تحدثت إلى جلالة الملك لإبلاغه أنني أستقيل من رئاسة حزب المحافظين “.

وقالت تراس أمام 10 داونينغ ستريت “في ظل الوضع الحالي لا يمكنني إتمام المهمة التي انتخبني حزب المحافظين للقيام بها. لذا تحدثت إلى جلالة الملك لإبلاغه باستقالتي من زعامة حزب المحافظين”. وأضافت أن عملية اختيار النواب خلف لها “ستستكمل خلال الأسبوع القادم”.

وبعد فترة وجيزة من إعلان ليز تراس استقالتها من منصب رئيس الوزراء، ذكرت صحيفة “تايمز” اللندنية أن رئيس الوزراء البريطاني السابق بوريس جونسون سيخوض مسابقة قيادة حزب المحافظين ليحل محل ليز تراس. ووفقًا لصحيفة التايمز، يعتقد جونسون الذي حلت محله تراس , أن ترشيحه يصب في “المصلحة الوطنية”.

أصبح جونسون رئيسًا للوزراء في عام 2019 وأعلن استقالته في يوليو، بعد فترة طويلة طالب فيها نواب محافظون بذلك. بعد شهرين تم استبداله بتراس.

أصر جونسون في البداية على أنه لن يستسلم ويستقيل، ولكن في النهاية مع تزايد الضغط اضطر إلى ترك داونينج 10 في حالة من العار.في خطاب التقاعد الذي ألقاه جونسون، ألمح إلى أنه قد يعود إلى النظام السياسي. قد تكون عودة السياسي البالغ من العمر 58 عامًا أقرب مما كان متوقعًا.

وأكد العديد من الحلفاء أن جونسون يمكن أن يكون مرشحًا للوحدة يمكنه تحقيق الاستقرار في البلاد ، على الرغم من حقيقة أنه استقال منذ بضعة أشهر فقط بعد أن اجتمعت سلسلة من الفضائح ، مما جعل موقفه لا يمكن الدفاع عنه”.

شارك برأيك

‫10 تعليقات

  1. الشيء الجميل في بريطانيا هو سرعة تخلي رئيس او رئيسة الوزراء عن كرسي الحكم ههههههههههههه هذا لو في دولنا العربية ، لكان قال الحاكم قول عثمان بن عفان يوم طالب الثوار بخلعه من الخلافة : قال انه قميص قمصنا الله ولن اخلعه !!! ومن يومها ههههههههه الشعوب تهتف للحاكم نموت ويعيش الزعيم ههههههههه والدول والشعوب العربية تروح بستين دهية والحاكم قاعد على الكرسي وحوله برك من الدماء .
    اما الولية ليز تراس هههههههههه في الامس قالوا لها استقيلي قالت لا خلوني بعد شوي هههههههههه تعليقين من جلمبو الانكليزي على المواقع الانكليزية هههههههههه جاب خبرها هههههههههه وصحينا الصبح سمعناها بتقول موافقة واني مستقيلة هههههههههههه لكن يا خوفي تنحرف ههههههههههه فهي من كم سنة مسكوها تعمل نوكاح مع زميل لها بالبرلمان هههههههههههه لكن زوجها قال ما يضر عفوت عنها ههههههههههه

  2. يخرب بيتها هههههههههه
    خلال خمسة واربعين يوم حطمت الاقتصاد البريطاني ونزل الجنية الاسترليني للحضيض هههههههههه ورفعوا اسعار قسط الجامعة هههههههههه وحتى السكاير والشيشة ارتفعت بزمنها هههههههههه ولا انسى انه في عهدها توفت الملكة اليزابيث هههههههههه الولية ليزا هذه نكد بنكد ههههههههههه لانه احتمال كانت تعمل نوكاح من ورا زوجها هههههههههههههه حتى الملكة المزمزيغية ديهيا مرضعة الكبير هههههههههه ما كانت بهذا الشكل هههههههههههههه
    لا يفلح قوم ولوا امرهم امراة .

  3. بريطانيا العظمى محتاجة رئيس وزراء جهبذ هههههههههه فهي أعظم وأعرق الممالك على وجه الأرض، والبرلمان البريطاني هو البرلمان الأول الذي تشكل في العالم ليكرس تمثيل الشعب في الحكم إلى جوار الملك، ولقد بدأت أولى مراحل العملية الديمقراطية في بريطانيا منذ عام 1215 عندما أُجبر الملك جون على توقيع ما عرف “بالماغنا كارتا أو الميثاق العظيم” الذي تقلصت فيه صلاحيات الملك، وبعدها استمرت الإصلاحات في النظام الملكي البريطاني حيث سن البرلمان البريطاني وثيقة الحقوق .

  4. يقال انها قدمت رشوة جنسيه وملكة بريطانيا اصولها المانيه وزوجها من اصول نمساويه على مااعتقد

  5. وفقًا لدراسة أجرتها شركة “توتال جوبز” البريطانية، فإن 4.5 مليون بريطاني يخططون للهجرة للعراق بسبب غلاء المعيشة.

    سبحان الله.

    1. شرف لهم ان يروحوا بغداد ههههههههههه
      فاصلا لا فرق بين دجلة الخير ام البساتينِ والتايميزو تبع السنينِ هههههههههههه
      واعظم الكتاب والمفكرين الانكليز عاشوا في العراق سنوات طويلة ، منهم الكاتبة الاكثر مبيعا في التاريخ وهي اجاثا كرستي ، صاحبة اطول مسرحية ، خلعت زوجها وعاشت في بغداد وعملت هناك نوكاح ههههههههه وكتبت قصة جريمة في بغداد التي تحولت لفلم .
      على كل اهلا وسهلا بالاشقاء من بني انكلو ساكسون في العراق ههههههههههه نحطهم بحبابي عينينا هههههههههههه ما ينسون يسيبوا مفاتيح القصور والقلاع والجزر واليخوت عندي ههههههههه وهم رايحين ههههههههههه وبالمرة اضطر ارشح نفسي رئيس وزراء واحكم نفسي لحالي هههههههههه

    2. مثل ما استقبل العراق اكثر من خمسة ملايين مصري بالسبعينيات ولحد الان وكنا نعتبرهم اخوة لنا

      1. للاسف لم يكن الاكثرية منهم مثقفين او ناس صالحين ، بل كثير منهم من العبيط الاخوانجي هههههههههههه
        وصاروا يحبون صدام وتطوعوا في الجيش الشعبي ؟؟!!
        وصاروا يهاجموا مصر والسادات خاصة هههههههههههه فرد عليهم يوما وقال : ارسلت خمسة مليون جحشششش للعراق هههههههههه وكلهم ساكنين في منطقة المرابعة في بغداد ويشربوا مخدرات هههههههههه كان قسم منهم مثقفين وعلماء وفنانين يدرسون في اكادمية الفنون مثل كرم مطاوع وزوجته الفنانة نسيت اسمها هههههههههه وعملوا ثروات كبيرة ، اتذكر في تركيا التقيت باحد المصرين كان يشتغل سباك ، قال عملت مئتي الف دولار قبل الحرب مع ايران ، وطلعت ونادم لانه الحرب عطلت شغله في العراق وصار تحويل العملة صعب بعدها

  6. تدرج موسوعة غينيس للأرقام القياسية كريستي كالروائية الأفضل بيعًا على الإطلاق. باعت رواياتها نحو ملياري نسخة، وتشير ممتلكاتها إلى أن أعمالها تحل في المرتبة الثالثة في تصنيف الكتب الأكثر انتشارًا في العالم، بعد أعمال شكسبير والإنجيل فقط!!

    انضمت كريستي رسمياً إلى بعثة التنقيب البريطانية في نينوى شمال العراق برئاسة (الدكتور تومسن كامبل) ثمَّ إلى بعثة الأربجية عام 1932 برئاسة زوجها. وكانت فضلاً عن جهدها التنقيبي، تجد الوقت الكافي للكتابة، حتَّى أنه حين لا يتوفر لها السكن في الموقع الأثري، تنصب لها خيمة خاصة بعيداً قليلاً عن ضجيج الحفر حيث تعمد إلى كتابة رواياتها وقصصها داخلها، وعن حياته المشتركة مع أجاثا، يقول زوجها مالوان في مذكراته: (عشنا في بيت صغير ذي حديقة أسفل تل النبي يونس، وضم التل أيضاً مستودع أسلحة سنحاريب ـ الملك الآشوري ـ وكان الوصول من بيتنا إلى قمة نينوى تل قويسنجق يستغرق عشرين دقيقة على ظهر الخيل، ومن القمة نطل على مشهد شامل للمناظر الطبيعية والتاريخ، ونطل من ارتفاع مائة قدم فوق السهل إلى الغرب على الضفاف الشديدة الانحدار لنهر دجلة السريع الجريان ليس هذا فقط، إنما كانت كثيراً ما تتهيأ لشتاء الموصل الطويل بشراء كميات من الخشب التماساً للدفء كلما اقترب موسم البرد وكانت تدفع بسخاء لقوافل الأكراد التي تبيع الخشب، وفي هذا البيت قليل الأثاث احتاجت أجاثا مرَّة لمنضدة تكتب عليها روايتها (اللورد ـ ايجوير يموت) فقصدت سوق الموصل واشترت بثلاث باونات منضدة، اعتبرها الدكتور كامبل رئيس هيئة التنقيب تبذيراً). ورغم أن الكتابة كانت شاغلها، فقد كان لها دورها ومهماتها ضمن بعثة التنقيب، كانت أجاثا كريستي – يقول مالوان – سخية دائماً ونموذجاً للانسجام، ساعدت في إصلاح العاجيات ووضع الفهارس لأنواع (اللقي) الأثرية، كما ساعدت في التصوير الفوتوغرافي للبعثة. وبالمقابل، استطاع (مالوان) زوجها المخلص أن يرسم لها صورة مختلفة للعالم، وأن ينظّم أعمالها على نحو لم تكن تنتظره، فكان يحل مشاكلها المالية سواء بالنسبة لألاعيب دور النشر المستغلة، أو لتحايل منتجي الأفلام أو لمشاكلها مع أصحاب المسارح، أنه يجيد ترتيب المعلومات وتبسيطها.

  7. سمعت كاكا سعيد فرك ههههههههههههه حتى اجاتا كرستي كتبت على الاكراد هههههههههه فضيحة بتقول تبيعون خشب على البغاااال هههههههههه وتلبسون سروال هههههههههه الولية جاية من اخر الدنيا تقومون تبيعون لها حطبتين ؟؟ ههههههههههه

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *