>

فرضت الحكومة الأمريكية عقوبات جديدة على أشخاص ومؤسسات إيرانية وسورية لاستعمالهم تكنولوجيا الاتصالات في ملاحقة وإرهاب وقتل المعارضين.
وتنص العقوبات الأمريكية على تجميد أموال إدارة الاستخبارات السورية ومديرها علي مملوك وكذلك وزارة الاستخبارات الإيرانية والحرس الثوري الإيراني ومؤسستي الإنترنت والاتصالات الإيرانية “داتاك” والسورية “سيرياتل”.
وفرض عقوبات على أشخاص ومؤسسات لأنهم يستعملون وسائل الاتصالات الحديثة لقمع المعارضة أمر غير مسبوق وقال بيان وزارة الخزانة الأمريكية إن واشنطن تريد بعث رسالة واضحة لشجب حملات العنف وقمع حقوق الإنسان في سوريا وإيران من قبل حكومتي البلدين.
وتعني هذه السياسة الجديدة أن الإدارة الأمريكية أدخلت استعمال تكنولوجيا المعلومات في القمع الى لائحة مبررات فرض العقوبات على الأفراد والمؤسسات ولدى الإدارة الأمريكية شكوك كبيرة أن أجهزة الاستخبارات السورية استعملت التجسس على تكنولوجيا المعلومات لملاحقة صحافيين تسللوا الى مدينة حمص ثم قصفت القوات السورية أماكن وجودهم في شهر وقتلت اثنين هما الأمريكية ماري سولفين مراسلة الصانداي تايمز البريطانية والمصوّر الفرنسي ريمي اوشليك فيما جرح آخرون.

علي مملوك والإيرانيون
و في بيان العقوبات قالت وزارة الخزانة إن علي مملوك أشرف على برنامج لقمع المعارضين بمساعدة من وزارة الاستخبارات الإيرانية وشملت المساعدة التمرين في سوريا بما في ذلك مراقبة الإنترنت، وأضافت أنه نتج عن ذلك كله التوقيف التعسفي وموت معتقلين في السجن وأن بعض المعتقلين في الابو كمال رميت جثثهم في يوليو 2011 وبانت فيها آثار حفر ورصاص.
وأشار بيان العقوبات الى أن الحكومة السورية طلبت من “سيرياتل” وقف الاتصالات في أماكن ستتعرض للهجمات وسجّلت اتصالات هاتفية.
والمثل الإيراني لا يختلف كثيراً فقالت وزارة الخزانة الأمريكية إن وزارة الاستخبارات والأمن الإيرانية تجسست على حسابات مستعملي الإنترنت من المعارضين الإيرانيين عن طريق فتح كلمات السرّ وقالت إن وزارة الاستخبارات الإيرانية مسؤولة عن ضرب المعتقلين والاعتداء الجنسي عليهم وتعريضهم لاستجوابات مطوّلة بعد انتخابات العام 2009 واتهمت الحكومة الأمريكية الحرس الثوري من خلال “مركز تحري الجرائم المنظمة” بتحديد مستعملي الإنترنت ووقف مدوّنين وناشطين من خلال أجهزة رقابة متطورة والتجسس على الرسائل الإلكترونية وإن الموقوفين تعرضوا للتعذيب النفسي والجسدي على يد الحرس الثوري في سجن ايفين.
داتاك الإيرانية
وقال بيان وزارة الخزانة الأمريكية إن شركة الاتصالات الإيرانية “داتاك” ساعدت الحكومة الإيرانية في تقديم معلومات عن الأفراد يحاولون تخطي الرقابة الحكومية على الإنترنت وسمحت للحكومة الإيرانية بمراقبة ومتابعة واستهداف هؤلاء الأفراد.
كما ساعدت الحكومة الإيرانية على إجراء تجارب على وسائل الرقابة على مستعملي الرسائل الإلكترونية كما صممت وسائل جديدة لملاحقة ومراقبة ملايين مستخدمي الإنترنيت الإيرانيين.
الرئيس الأمريكي باراك اوباما قال في خطاب بمتحف المحرقة في العاصمة واشنطن إن بلاده ستتابع عزل النظام السوري وستتابع قطع الأموال عنه وقال إنه لا يجب “أن تكون التكنولوجيا وسيلة لمراقبة وملاحقة واستهداف المواطنين، بل إن هذه التكنولوجيا يجب أن تساعد المواطنين وليس قمعهم” وأشار الى أن هذه خطوة إضافية في طريق نهاية نظام الأسد.



شارك برأيك

‫15 تعليق

  1. ألـــــــــــــــــــــــــــو فــــــــــــــــــــــــــرزانــــــــــــــــــــــــــــــــــة
    شو رأيـــــــــــــــــك بالأخبـــــــــــــــــــــار؟؟؟؟
    هادي حقيقتـكم للأســـــــف

  2. في بلدكـــــم تعبـدوا القبور و في بلادنا تفسـدوا في الأرض .
    “إذا خدمهم أبناء الملوك , أبناء فارس و الروم , سُلّط شرارهم على خيارهم”
    صدق رسول الله محمد صلى الله عليه و سلم .

    1. انتم لماذا تقفون و تنظرون و نحن نفسد فی ارضکم؟!!!!
      لیس عندکم غیرة و حب الوطن. لدیکم فقط لسان طویل و لاذع .
      نحن اذکاء و اقوی منکم و الحکم حق البلد القوی و الذکی.
      هذی حقیقتکم للأسف.

  3. وقال إنه لا يجب “أن تكون التكنولوجيا وسيلة لمراقبة وملاحقة واستهداف المواطنين،
    ====================
    باراک اوباما انت لاتستفید من التکنولوجی ضد معارضیک؟!
    ما هی سجون گوانتانامو؟!

  4. يا فرزانه الغضبانه ايران حقيقتها معروفه للعالم كله تتسترون تحت ستار الاسلام وانتم كفره لا علاقه لكم بالاسلام لا من قريب ولا من بعيد ليس بالضروري ان الاقوى هو القوي بالدنيا الزائله به هناك اخرة وحساب وعقاب والدنيا مليئه بالظلم ولكن الذي عند الله خير وابقى يا فرازانه الغضبانه لا تعلقي في صفحه عربيه اذا لم نعجبك اذهبي لصفحات الفرس والايرانيين الاقوياء اللي يسبون صحابه رسول الله ويقولون عن انفسهم مسلمون انتي من بلد التخلف والجهل وحكومتك اللي مفتخرة فيها لم توفر لكي عيشا كريما لكن حياتكم قمع واستبداد وبلادكم لا مظهر فيها للحضاره وهدف ايران الوحيد هو تدمير مسلمي العرب المسلميين الحقيقيين فانا اقول اسرائيل اشرف منكم

    1. رائع يا أم جاد و كفى إجابة
      إيران طول تاريخها وهي بتحب السيطرة و الملكيّة و العظمة
      حروبهم فساد في الأرض

      1. وانت سلیمان لیس جیدا ان تستر تحت عباءة النساء.
        انت کتبت تعلیقا و انا اجبت کن رجل کلامک.

    2. ام جاد نحن لانری مسلما فی بلاد العرب
      ونحن نعرف جیدا العرب و اسرائیل صدیقان حمیمان.
      انتم تقولون نحن کفره لماذا تاتون و تقرأوون اخبار ایران و تکتبون التعلیقات؟!

      1. خرزانة أو حرزانة أو مادري مين الموضوع متعلق أيضاً بالعرب السوريين وبعدين انتي لماذا تتكلمين بلغتنا يا قوية وذكية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

        1. صباح الخير لاهل الخير امونتي كيفك كيف ؟
          فرازنة ترشر ترشر

        2. إيمــــ المغربيةان
          عندما انتم تسخرون منی اعرف انا انتصرت لکن لاتنسی المسلم ( اذا انت تدعی انت مسلم) ویل لکل همزة لمزة
          وتکلمی بلغتکم فخر لکم

          1. صباح الورد هنا أنا الهملد لله بألف خير انتي كيفك ؟؟

            فرزانة انتي آخر من يتكلم عن الإسلام تسبين العرب في الطالعة والنازلة وجاية تتكلمي عن دين الإسلام إلي الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام منهم أم أنك مصدقة قصة إنه أشرف الخلق صلى الله عليه وسلم فارسي
            وليش نفخر بحضرة جنابك تتكلمي لغتنا انتي وأشكالك تتعلمون العربية فقط للجاسوسية يا ساتر يا رب شعب كله جواسيس روحي شوفي موضوع الفقر في ايران بدل ما تنموا بلدكم وتعيشوا مثل أي دولة عندها جهاز وبترول مضيعين رزق الله على الفتنة وعلى محاولة الإستعمار يعمي خلي حكومتكم تنفع شعبكم أول شي وبعدين بصيرلكم تعملوا فتنة في دول العرب تاج راسكم

  5. إيمــــ المغربيةان
    ==============
    لا اناقش معک اعرف جیدا انتم من جیل ابوجهل

    1. طيب خلينا فجهلنا عجبنا حلي عنا انتي وبلدك انتي أصلاً بعيدة عن النقاش كل تعليقاتك نازلة سب في العرب مفهوم النقاش في بلدك نسميه في بلاد العرب قلة تهذيب وإنعدام تربية سلام

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *