>

طهران، إيران (CNN) — أعلن وزير الأمن الإيراني، حيدر مصلحي، الحصول علي معلومات مهمة بشأن من وصفهم بـ”زعماء فتنة يوم عاشوراء”، مشيراً إلى أن ذلك تم بعد إلقاء القبض على العناصر الذين اعترفوا بذلك للجهات المعنية.

وجاء إعلان الوزير هذا على هامش اجتماع مجلس الوزراء الإيراني الذي عقد الأربعاء وفقاً لما ذكرته وكالة أنباء فارس في خبر عاجل لها.

ونقلت الوكالة عنه تأكيده ضلوع من وصفهم بـ”أعداء الثورة الإسلامية” في التظاهرات والاحتجاجات التي وقعت في طهران في ذكرى يوم عاشوراء.

وقال مصلحي: “إن هؤلاء الذين استغلوا انشغال أبناء الشعب بمراسم العزاء في يوم عاشوراء وأماطوا اللثام عن وجههم شوهد بينهم عدد من الماركسيين والمنافقين والمجموعات الأخرى.”
وأضاف الوزير قوله: “إن إلقاء القبض على هؤلاء جاء بعد الحصول على معلومات مهمة بشأن قادة أعمال الشغب حيث تم قبض على بعضهم وننتظر التعامل الحازم من السلطة القضائية.”

وكانت قناة “برس تي في” الفضائية الإيرانية الناطقة بالإنجليزية قد أشارت إلى أن منظمة “مجاهدي خلق”الإيرانية المعارضة اعترفت بما وصفته “تورطها بأعمال الشغب” في إيران.

ونقلت القناة عن زعيمة منظمة “مجاهدي خلق”، مريم رجوي، تصريحها لوكالة الأنباء الفرنسية في باريس أن أعضاء في المنظمة تهاونوا مع المتظاهرين والمحتجين ونسقوا الاحتجاجات ضد الحكومة.

وحثت رجوي خلال تصريحها الشعب الإيراني على الوحدة للإطاحة بزعيم الثورة الإسلامية في إيران آية الله سيد على خامنئي.

وحول مقتل علي موسوي ابن شقيقة زعيم المعارضة الإصلاحي، مير حسين موسوي، قال الوزير: “إن هذا الحادث تم في إطار اغتيال ووقع في مكان يبعد عن موقع الاضطرابات ونحن نتابع هذا الموضوع ولن نشك أبدا بضلوع المنافقين فيه.”

من جهة ثانية، كشفت مصادر إيرانية أنه تم تسليم جثمان علي موسوي إلى ذويه في وقت مبكر من الأربعاء، وتم دفنه في مقبرة فاطمة الزهراء بطهران بحدود الساعة العاشرة والنصف صباحاً بحسب التوقيت المحلي.



شارك برأيك

‫12 تعليق

  1. نعم ياأى خي فريد عاشت أيران حتى تكمل تفجيراتها في العراق عاشت أيران حتى تعمل تفرقة بين الشعة والسنة عاشت أيران ألى الأبد حتى تقضي على العراق . عاشت أيران .

  2. مرحبا مصطفى كيفك
    فريد البدري ( خاف ربك ) احب تعرف هذا اقل شي تفعل ايران في العراق …
    احتلال القوات الايرانية ابار النفط العراقي…. إن احتلال هذا البئر وابار عراقية اخرى سيجري احتلالها تباعا تم وفق خطة تقسيم كعكة العراق التي تم الاتفاق عليها منذ ما قبل احتلال العراق يعتبر.. حقل الفكة حقلا إيرانيا ولايجوز الاحتفاظ بالاراضي الايرانية المختصبة من قبل العراق
    ايران لها دورها التخريبي في العراق …نقل مشاكلها الداخلية خصوصا مع المعارضة الايرانية المتصاعدة الى الحدود مع العراق؟

  3. عاش العرب والدول العربية متحدة مجتمعة على هدف واحد.
    أما بخصوص ايران، فكلنا نعرف أن ايران لها اهافها فى المنطقة، وكثير مما يحدث فى المنطقة هو بسبب ايدى ايران الخفية، ولا ننسى احتلال الجزر العربية، ومحاولاتها المستميتة فى ضم بعض الدول العربية لها بدعوى انها اراضٍ فارسية، ولا ننسى ما يحدث فى العراق، وخره الهجوم على أحد ابار النفط.
    اه على فكرة انا لما بتكلم على ايران، لا اتكلم عن الشيعة، لاننا كلنا مسلمون، ولك اتكلم عن ايران الدولة، الحكومة.

  4. ندى مصطفى فريد، أخباركم ايه؟ يارب تكونوا بخير.
    ندى اختك عاملة ايه دلوقتى؟

  5. تحياتي للأصدقاء فريد ، مصطفي، ندي ، فاطمة …
    فاطمة شكرًا لهذه الملاحظة التي هي بغاية الأهمية ، فحين يناقش وضع ايران فليس المقصود به ابدا اتهام إخوتنا الشيعة ال البيت ، مثل نقاشنا عن جدار الفصل القاتل الذي تبنيه حكومة مصر ، ليس المقصود منه أيضاً اتهام شعبنا المصري …
    اما عن ايران ، فانا لا انكر لها مواقف جداً متميزة في الصراع مع الصهاينة والأمريكان … لكن هناك أيضاً نقاط لايمكن لي تجاهلها وغير. مفهومة لي مثل موقفها ودورها في العراق ، وبعض القضايا العربية .؟
    أسف للاطالة .

  6. تحية حب وتقدير لاخي مصطفى والاخت ندى والاخت الروعة فاتيما وحبيب قلبي قاسيون قبل فترة كتبت تعليق عن ايران وخبثها بالمنطقة ودورها على زرع الفتنة بين الاشقاء اليمنيين والحوثيين ولكن احد الاخوة هنا نعتني بأني كل لماذا اقول عن الحوثيين هم اتباع ايران وصفويون وهل كل الشيعة هم اتباع ايران ولكن اليوم كتبت عاشت ايران لسي حبأ بها لا لكي ارضي غرور من تغرر بهم ايران
    كل عام انشاء الله والامة العربية بالف خير وكل الاخوة والاخوات هنا بالف خير وعام جديد وسعيد عليكم يارب
    وتحية حب وتقدير للاخوة في جريدة نورت وكل عام وانتم بالف خير

  7. اخي فريد – لك سوال بالله عليك لو كانت هذه المظاهرات ببلد عربي
    كم سيكون عدد القتلى وكم سيقاد من المتظاهرين الى السجون ويصفون بالجمله؟ لهذا نحن نرى ان ايران بلد متقدم ومتطور الخلافات الحدوديه موجوده على كل حدود وهناك ابار عراقيه هي تحت سلطة الكويت من عام 1991 وليومنا هذا والكويت يستخرج البترول بالطاقه القصوى منها وكذالك في منطقة الحياد مع السعوديه نحن لا نتمنى حرب جديده للعراق لاي سبب كان.اما عن الحوثيون فهم ثوار وان سبب ثورتهم هي الفقر التهميش الظلم التفرقه , ولانهم شيعه الحقوا بايران لتاخذ حركتهم شكل العماله والطائفيه فزاد الظلم كل الحدود وبات نفاق سياسي من قبل حكومة اليمن والسعوديه .
    وثارت حرب طاحنه كان ممكن ان لا تكون من الاصل بان تحسن اوضاع الحوثين بربع ربع ما انفق في الحرب عليهم . كن على ثقه هي حرب تصفيه
    دينيه طائفيه ليس الا ولو بحثت جيدا لوجدت حقيقة الصراع .

  8. يافريد البدري انا ضحكت عندما قرأت تعليقات مصطفى وندى لانني اعرفك جيدا بانك ضد ايران وان لقبك لايدل على انك من اتباعهم (اعتقد عرفت ما اقصد)

  9. اسف للاطاله اخي فريد بالنهايه اقول لك ان دور ايران بالعراق هو سلبي
    وهناك عداء لن ينتهي ولابد من الرويه والعمل السياسي لا العسكري .
    ولا تنسى ان الغرب يريد ايهام العرب من خلا ل حكوماتهم العميله بان العدو
    الحقيقي ايران وليس اسرائيل – هل يصدق مثل هذا الطرح – هل يعقل ان العرب يخدعون ويوجهون بهذه التبعيه والسهوله . ؟

  10. اهلا بك يا اخي العزيز الفجر البعيد كيفك انشاءالله تكون بالف خير…
    البارحة سلمت على الجميع في جريدة امس اتمنى من الجميع ان يقرأ تحياتي واشواقي لكم
    انا كنت غائبة عنكم ولكن قلبي معكم والحمد لله رجعت اليكم وباسرع مما كنت اتوقع

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *