>

نشرت مجلة “ناشيونال جيوجرافيك” ذائعة الصيت مجموعة من الصور في عددها الاحتفالي بمرور 125 عاماً على تأسيسها، وتطورها من مجرد هيئة علمية صغيرة تستهدف نشر الوعي الجغرافي إلى واحدة من أكبر المؤسسات العلمية التي يصدر عنها مجلة وقناة تليفزيونية أيضاً.
وتأسست جمعية ناشيونال جيوجرافيك غير الهادفة للربح عام 1888، ونشرت في مجلتها التي بدأت في الصدور منذ نهايات القرن التاسع عشر أكثر من 10 آلاف بحث علمي، علاوةً على مشاركتها في مختلف مشاريع التنقيب في العالم.
وضمت عدد “ناشيونال جيوجرافيك” التاريخي مجموعة من الصور، التي تنوعت ما بين مناظر طبيعية ومخلوقات أكثر شراسة ومرواغة، وعدداً من المناظر الخلابة في زوايا نائية من الكرة الأرضية، التي جاءت على رأسها صورة لأهرامات الجيزة في مصر التقطت عام 1938، ويظهر فيها 3 رجال يمتطون جِمالاً.
نشرت المجلة أيضا صوراً أخرى للاجئة أفغانية في باكستان عام 1985 ذات عيون حيرت -وفقا للمجلة- الكثير من الناس حينما تصدرت غلاف أحد أعداد المجلة، وصورة أخرى لعدد من الرجال الأفغان التقطت عام 1931 اجتمعوا في سوق هرات، وصورة أخرى لوصول اثنين من الفريق الأمريكي الأول الذي يصل لأعلى قمة جبل في العالم “إيفرست” عام 1963، وهم يسيرون على الجليد الأبيض المبهر.
وبخلاف الصورة التي يتواجد فيها البشر، أضافت “ناشيونال جيوغرافيك” لمجموعة صورها التاريخية، صورةً التقطها بول نيكلين لدب وهو يستمتع بوجبة من سمك السلمون في الغابات المطيرة في كولومبيا البريطانية عام 2010.
ونشرت أيضا صورة لأسد إفريقي في وقت غروب الشمس، بحديقة الملكة إليزابيث الوطنية الأوغندية، والتي فضل فيها الأسد أن يعتلي شجرة تين ويقف على أحد فروعها كي يلتقط أنفاسه ويستعد للنوم.
وضمت القائمة أيضاً صورة لشمبانزي يدعى “فلينت” في حديقة ستريم بارك التنزانية الوطنية، وهو يصافح العالمة جين جودال، التقطت عام 1964.
ونشرت كذلك المجلة صورة لمومياء يعود عمرها لأكثر من 500 عامٍ لفتاة شابة من حضارة الإنكا في بيرو، والتي التقطت عام 1995.



شارك برأيك

تعليق واحد

  1. من أفضل القنوات الوثائقية وتعتبر المنطقة العربية تقريبا المنطقة الوحيدة المتواجدة بها هذه القناة بشكل مفتوح على عكس الدول الاخرى فهى مشفرة ……………..الجزائر

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *