تحت عنوان “الصور التي لا تريد السعودية للعالم رؤيتها وأدلة على هدم أقدس الآثار الاسلامية في مكة”، نشرت صحيفة “الاندبندنت” البريطانية تحقيقاً أرفقته بثلاث صور قالت فيه “بدأت السلطات السعودية بهدم بعض أقدم الاقسام في اكثر مساجد الاسلام اهمية، وذلك في إطار عملية توسيع للكعبة مثيرة للجدل تقدر كلفتها بمليارات الدولارات.

” وحصلت الصحيفة على صور يظهر فيها عمال ومعهم حفارات آلية وقد بدأوا بهدم بعض أجزاء من آثار تعود للدولتين العثمانية والعباسية في الجانب الشرقي من المسجد الحرام في مكة المكرمة.

واشارت الصحيفة الى أن المبنى الذي يعرف ايضا باسم المسجد الكبير، هو أهم المواقع المقدسة في الاسلام لضمه الكعبة، القبلة التي يتوجه اليها جميع المسلمين في صلاتهم.

والأعمدة هي آخر ما تبقى من أقسام المسجد التي تعود الى مئات السنين ، وتشكل المحيط الداخلي على مشارف الارض الرخامية البيضاء المحيطة بالكعبة.

وحسب الصحيفة، أثارت الصور التي التقطت على مدى الأسابيع القليلة الماضية رعب علماء الآثار، كما تزامن نشرها مع زيارة ولي العهد البريطاني الأمير تشارلز الحريص على الحفاظ على التراث المعماري، إلى المملكة العربية السعودية ترافقه زوجته كاميلا دوقة كورنوول.

واثار توقيت زيارة الامير البريطاني تنديدا من قبل نشطاء حقوق الإنسان السعوديين بعد اعدام السلطات السعودية 7 اشخاص في وقت سابق من هذا الاسبوع رغم حقيقة أن بعضهم كانوا أحداثا عند ارتكابهم الجرائم المدانين فيها.

وقد حفرت العديد من الأعمدة العثمانية والعباسية في مكة المكرمة بالخط العربي وحملت أسماء صحابة النبي محمد ومؤرخة لحظات مهمة في حياة نبي الإسلام.

ويؤرخ احد الاعمدة التي يعتقد أنه هدم بالكامل، لمعراج النبي محمد الى السماء في ليلة القدر، حسبما نقله موقع “بي بي سي”.

واوضحت الصحيفة أن هذه الأعمال تأتي ضمن مشروع السلطات السعودية المقدر كلفته بمليارات الدولارات لتوسيع مساكن الحجاج واستيعاب الاعداد المتزايدة التي تتدفق على مكة.

وأضافت الصحيفة أن الملك عبدالله عين الشيخ الوهابي وامام المسجد الكبير عبدالرحمن السديس مسؤولاً عن مشروع التوسيع، فيما تتولى تنفيذه شركة مجموعة بن لادن.

واتهم منتقدون السطات السعودية بتجاهل متعمد للتراث الأثري والتاريخي والثقافي للحرمين الشريفين.

ووفقا لبيانات معهد شؤون الخليج في واشنطن فان 95% من المباني القديمة التي تعود الى ألف عام في مكة تم تدميرها في  العقدين الأخيرين.

وكانت تقارير صحفية سعودية أثنت على المشروع مؤكدة أن أعمال التوسعة تحافظ على الحرم القديم وتهدف الى تيسير الطواف، واستيعاب الزيادة الكبيرة في أعداد الحجاج الطائفين حول الكعبة، مع مراعاة أوضاع كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة، من خلال منظومة حركة مستقلة.

شارك برأيك

‫25 تعليق

  1. دعوني اعرف هوية كاتب هذا المقال!!!!
    كأن السعودية تدمرهم لبناء حديثه عامه او معهد موسيقي او ما شابه .
    أعداد المسلمين تزداد والحمد لله والكعبة المشرفة هي أقدس مكان في العالم ويتم توسيعها فلماذا الافتراء!!

  2. ليس غريبا على أل سعود ذو الاصل الصهيونى ان يفعلوا هذا ………………….الجزائر

  3. ياخي انتا رحت على الحج اشي والله راحه وستقرار خادمينك 100% فش كلام …
    واذا على الخيانه حكام العرب كلهم من اكبرهم الى اصغرهم خونه وعملاء

  4. اضن  انها  صور  بروبكندا  فقط 
    الصور  هته  هي  لعملية  توسيع  الحرم  المكي  و  ليس  لهدمه !!!
    propagande mediatique .

  5. لعنة الله عليك انت وكلاب نصر الشيطان تفو انت والشيعة كلاب ايران السببابين

  6. مجرد سؤال
    هل توجد مقبرة في هذا المكان ؟؟؟
    وعن التطور والبنيان والتوسع
    الان احلا وازهى

  7. السلام عليكم ، ارجو من اعضاء وادارة (نورت ) ان يضعو الكلام المناسب في الماكن المناسب ، حيث ان هذا المشروع تم افتتاحه وقص شريطه من ملك السعوديه الملك عبدالله ، يعني كيف لا تريد السعوديه من العالم رؤيتها مافهمت ، كل الموضوع توسعه للحرم المكي وكل الموضوع ترتيب واعادة هيكله لا اكثر ، ارجو منكم اقتناء موضوع اكثر جديه وليس اكثر اثاره للفتنه والبلبله
    وشكرا

  8. بعض المعلقين حطوهم على تعليق فقط لأن الموضوع عن السعودية و حقدهم على السعودية معروف من زمان
    أما الصور تظهر أعمال توسيع و حفر و مستحيل أن يتم تدمير تاريخ يدل على الإسلام والمسلمين من آلاف السنين

  9. وهل في دين الشيعة هناك أقدس من المتعة وعبادة القبور ,واليك الدليل من عندهم ,في رسالة المتعة للمجلسي :قال سيد العالم صلى الله عليه وآله: (من تمتع من امرأة مؤمنة فكأنه زار الكعبة سبعين مرة),و ليس بغريب عليه عندما يطلق كلمة أولاد … على بقية الامة الاسلامية المتمثلة بأهل السنة والجماعة ففي مصادرهم ولد المتعة أفضل من ولد الزوجة وهذا هو الدليل(روى عن الصادق عليه السلام بأن المتعة من ديني ودين آبائي فالذي يعمل بها يعمل بديننا والذي ينكرها ينكر ديننا بل إنه يدين بغير ديننا. وولد المتعة أفضل من ولد الزوجة الدائمة ومنكر المتعة كافر مرتد ) هذا ما يقوله مراجعهم العظام ومن يبنون عليهم دينهم في المتعة وفي حق من لايؤمن بالمتعة من الامة الاسلامية المتمثلة بأهل السنة والجماعة, فهم يكفرون من لايؤمن بالمتعة ويعتبرها حراما,فما بلك بغيرها,والمعلوم أن المتعة محرم عند علماء السنة والجماعة بالاجماع من دون خلاف,ومعنى ذلك أنهم يكفرون كل أهل السنة ,ولدينا المزيد من مصادركم وليس من مصادر أهل السنة والجماعة تدينكم وتفضح أصل دينكم.

  10. المطلوب هو بناء و إعمار المساجد التي هي بيوت الله و ليس تعظيم القبور والسجود لها و النواح حولها و التبرك بأمواتها فهذا هو الشرك بعينه

  11. “بدأت السلطات السعودية بهدم بعض أقدم الاقسام في اكثر مساجد الاسلام اهمية، وذلك في إطار عملية توسيع للكعبة مثيرة للجدل تقدر كلفتها بمليارات الدولارات.. توسيع للكعبة ! .. الكعبة او المسجد يا كاتب التقرير ؟؟
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    واشارت الصحيفة الى أن المبنى الذي يعرف ايضا باسم المسجد الكبير، هو أهم المواقع المقدسة في الاسلام لضمه الكعبة، القبلة التي يتوجه اليها جميع المسلمين في صلاتهم..!! .. جاهل جهل عميق .
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
    وأضافت الصحيفة أن الملك عبدالله عين الشيخ الوهابي وامام المسجد الكبير عبدالرحمن السديس مسؤولاً عن مشروع التوسيع، فيما تتولى تنفيذه شركة مجموعة بن لادن.. آآه وهابية ؟؟
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
    انا من اهل مكة و على صلة وثيقة بالمشاريع المقامة هناك بصفتي عامل من العمال السعوديين في مشروع جبل عمر هل ستصدقون كلامي او ستصدقون هذه الترهاآآت ؟
    ــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ما تم ازالته هي الفنادق على طول شارع ابراهيم الخليل و بعض شعب علي و اسواق الغزة فقط و اهل مكة ادرى بشعابها .
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
    هناك مسجد يعود الى عهد ابو جعفر المنصور و يسمى مسجد البيعة و هو مكان الذي عقدت فيه بيعة العقبة الأولى و الثانية .. هناك لوحة على باب المسجد توضح تاريخه .. وجد مغمور بين الجبال تم ترميمه بعد ان سد طريق توسعة الجمرات الحكومة لم تهدمه و الى الآن موجود لمن يرغب بزيارته .. لو كانوا سيهدمون تراثا لهدموه من باب اولى لأن الناس لم تعلم بوجوده الا في وقت متأخر جداً لكنهم هدموا ما حوله و تركوه .. اتقوا الله في عقول زواركم ..

    1. بارك الله فيك اخى المالكى ولتعلم ان مثل هذه الاخبار يأتى بها الغرب من باب الفتنه ولزعزعه بلاد المسلمين مثل ما حصل فى السودان ومصر وليبيا واليمن وسوريا وتونس كل هذه الدول كانت مستقره وفى امن وامان ــــــــــــــــــــــــــــــــ الان هى درك الاسفلين تقتات فتات الارض كل هذا بدا ببزره فتنه مثل هذه ــــــــــــــــــــــ( حسبى الله ونعم الوكيل )ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ انتبهو ايها الاخوه السعودين فدلاله هذا الخبر ان دول الغرب وضعت المملكه نصب عينيها وبمعنى ان الدور ال اليكم فاحزرو ان تنقادو وراء دسائسهم وفتنهم ،،،،،،،،،

  12. طبعا بدون يوسعو المنطقه امشان زيادة عدد الحجاج …. تجارة مربحاا وكل يلي بفكرو فيه كيف بدون يكسبو فلوس اكثر،،،، والله حرام تكون الكعبة المشرفة عند ال سعود لان الرسول محمد ص الله عليه وسلم لو يرجع عل ارض كان هو نفسو حولها من هيك مكان لا مكان افضل من هيك ناس وهابيه كفرة لا يمدو بشيئ لا للاسلام ولا للنبي محمد ص

  13. صحيفة الأندبندنت والأمير تشارلز وحبه للاثار!!؟؟ بحس دمي بيغلي وأكيد اكيد ح يجيني ضغط وسكري وكل امراض العالم من كثرة وقاحة وبجاحة هؤلاء الاوغاد , بأي حق يتدخلون بشأن اسلامي بحت لا يخصهم ولا يحق لهم اصلا الحديث او الكتابة عن أشرف بقاع الارض مكة المكرمة, ولو أن هذا قد حدث وتدخل أمير سعودي او حتي الملك نفسه في ما تقوم به اسرائيل من طمس وهدم في القدس المحتله . لقامت الدنيا ولم تقعد وسرعان ما ترسل أمريكا صواريخها لمحاربة هذا الارهابي الخطير!!؟ هل تود الاندبندنت هبوب رياح ربيع دموي بأخر موقع يحلمون بحرقه !!؟؟ هيهاااااااااااااااااات.

  14. هاااا ه فديو لاسيادكم الشيعه ينبشون بقبوور الصحابه رضي الله عنهم ويحاولون نبش الطاهر والعفيفه والتي انزل الله برائتها رغم انف الكارهين بطاهراتها , وماعندهم الا وهابيه وارهابين وهذا وش يتسمى

  15. هذا توسعة للحرمين الشرفين ترى حتى الروافض يعرفون هالشي بس ينكروون يبون مكه في ايران النجسه شتان بين ايران وجزيرة العرب
    ههههههه اجل تبين يارولا يابنت رمضان الكعبه ومكه المكرمه عند بشار النعــ جه
    ولا تبيه في ايران يكون الباب الثاني يودي الا مرقص ولا دروس لتخفيض الرضيعه
    شوفي بقلك ان كنت بتكرهي ال سعود والله لانهم اكرمو شعبهم مو مثل ريئسك يقتل القتيل ويمشي بالجنازه وشوفي كم مسجد هدمه ايش مسجد السبه وذمتها كلها سوهها
    اسمعي اني كنتي تكرهي ال سعود ولا السعودين ترى حبك مايدخل الجنه لانك انتي من يشوه صورة السالام وامثالك اما تجارة الحج فغصبن عنك راح يكون حج وين تبيه في ايران الحج
    ليه ماتعرفي يامسلمه يامصليه ياتابعه للرسول انو الرسول عليه افضل الصلاة والسلام
    كان يستفيد من الحجاج وقت الحج ولا مدرستك ماعلمتك هالشي
    تعرفي انو فائدة الحج من بلاد الشام واليمن ولا اقلك تعرفي صورة قريش ولا مو حافظها ولا مدرستك مايدرسووك المنهج الوهابي
    ولا كمان تقول حرام ليه مكه ملكك حقك قبل لاتكون حق ال سعود ياذكيه ترها حق المسلمين فاهم حتى لو اجنبي اسلم ترى مكه حقتها وملك للمسلمين وربي هو بعز وجلاله يوضع الحرام وين وفي اي مكان
    مو انتي تجي وتحرمي هذا الشي استغرب انو متعلمه وكلامك كذا واضح انك صغيره مره على النت
    وياليت يانورت اذا منزله قوانين في جريدة التزمي بالقوانين قبل المعلقين

  16. السعوديون يضحكون على غباء هذا الخبر ههههههههههههههههههاااي

  17. بعد هذا الخبر ، مازال السعوديون يكملون حياتهم بشكل طبيعي دون ان تسجل لديهم حالات احباط اوانهيارات او انتحارات حتى الان …

  18. الله يجزيهم الخير
    هذا المشروع سمعنا عنه كثير وسوف يكلف المليارات
    وسوف يتسع المكان مرتين مما كان عليه
    الحمد لله شي ليرفع الرأس ويجب ان نفتخر به جميعا
    الرجاء من الاخوه المعلقين ان يخافو الله في تعليقاتهم وان يكونو على قدر كاف من المسؤوليه
    لا تجعلو حقدكم على آل سعود ينعكس على دينكم وإيمانكم ولا تنسو ان الكعبه ملك وتاريخ وتراث ودين وعنوان لكل المسلمين بجميع طوائفهم ومذاهبهم
    لذلك أحب ان انصحكم نصيحه لله والله
    لا تقرأو العنوان على نورت وفقط إقرأو التفاصيل
    لانه نورت ما يعنيها تنهدم الكعبه بقدر ما يهمها ان تأتي بخبر يبدأ منه السنه والشيعه بشتم بعضهم البعض
    إصحو يا شباب من شان الله بكفي خزايا من الحكومات والشعوب ورجال الدين
    كونو مسؤولين إعترفو بأخطائكم وصلحوها وصالحو انفسكم قبل الغير
    ولنعود كما كنا اهل واخوه ونسامح ونحب وندعم بعضنا بعضا
    لانه اذا ما صحينافسيستمر مسلسل الهزائم
    وسوف يحاااااااااسبنا الله على كل شارده ووارده
    اللهم أني بلغت اللهم فأشهد
    أخوكم المحب للجميع لويرداوي

  19. ليش بريطانيا وصحفها لتدخل أنفها بشؤوننا و بشي ما بيخصها ومن إيمتى قلبهم على بلادنا ولا نسيوا تخريبهم للأثار بالعراق وسرقتهم لها !
    ما سمعنا منهم إستنكار وقتها ولا صوتهم طلع ريته يخفى صوتهم شو منافقين
    هذا شأن إسلامي وبالنسبة لنا كمسلمين مهما كانت هذه الأثار إن وجدت مهمة فأكيد توسعة الكعبة أهم بكثير لأنه عدد المسلمين بإزدياد كل سنة والحج بالنسبة لنا أهم من أثار وأطلال قديمة
    يا ريت بس اللي عم يعلقوا على الخبر يتناسوا حقدهم وغلهم على حكام السعودية ويطلعوا على الموضوع بما فيه مصلحة المسلمين أولا
    جزاهم الله خيراً على توسعة الكعبة وعلى كثير من التسهيلات التي يقدمونها للحجاج كل سنة هذا مجهود يشكروا عليه

  20. والله اللي قاعدين يسبون في السعوديه ويقولوا انهم يكسبوا فلوس اتمنى مانشوف اشكالك حتى ماتتنجس مكه منكم اوكي هالفلوس كلها تبرعات لشعوبكم …. اما بخصوص ال سعود صهاينه ماصهيوني وكفار وابن كلب غيرك يلا انقلعوا واللي يسب اتمنى مايجي لسعوديه لانه مايشرف هالبلد الطاهر…لعنه الله عليكم الى ان تبعثون …ال سعود والسعوديه اسيادكم غصبن عليكم

  21. لماذا لا تهدم الابنية القديمة ؟ اظن ان بيت الله اعيد بناؤه ايضا

  22. مالقو بنت غيرها تجي تقرأ الخبر ..
    العربي حقـها زبـــاله

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *