أكدت الناشطة الكويتية سلوى المطيري أن مطالبتها بعودة نظام الجواري جاءت بعدما اطلعت على تجارب قاسية تعيشها المرأة في عديد من الدول العربية، مؤكدة أن هذا النظام يضمن للمرأة الحصول على حقوق كثيرة لا تحصل عليها الآن.

وأضافت -في حوارها مع برنامج كلام نواعم الأحد 15 إبريل/نيسان- أن هذا النظام -إذا ما تم توفير الإطار القانوني له- من الممكن أن يكون في صالح المرأة واشترطت المطيري أن تحصل المرأة على راتب شهري من سيدها يحول على حسابها في البنك ويقوم بوضع وديعة لها في البنك باسمها، وبعد خمس سنوات يكون على السيد عتق رقبتها.

وحول مطالبتها للسيدات الكويتيات بشراء أزواج أجانب لتحسين النسل، قالت: هناك دول بها كثير من الرجال الفقراء يمكن للكويتيات أن يقمن بمساعدتهم في الحصول على عمل وإقامة في الكويت، مقابل تزويج هؤلاء الرجال من الكويتيات، بالتالي تختفي ظاهرة العنوسة وتحل مشكلة من المشكلات الخطيرة في المجتمع، بالإضافة إلى أن بعض هؤلاء الأجانب وضعهم التعليمي أفضل من الكويتيين، وكذلك أكثر وسامة، ما يؤدي إلى تحسين النسل.

وبالرغم من سعيها لتطبيق هذا النظام، فإنها رفضت بشدة أن تتخيل نفسها جارية مهما كان، إلا أنها أكدت أن هذا الوضع -وإن كان غير مقبول من البعض- فإنه -من وجهة نظرها- أفضل بكثير من الأعمال التي تقوم بها بعض النساء، مثل العمل بالدعارة أو المهن غير المشروعة، مؤكدة أن نظام الجواري الذي تطلبه يضمن للمرأة حياة كريمة وحرية بعد فترة وجيزة.

شارك برأيك

‫162 تعليق

  1. يقطع عمرك ما اغباكي وما أوقحك
    انت ما بتقبلي تصيري جارية بس بدك غيرك يصيروا جواري
    مع انك صدقا اذا بيعرضوكي بسوق النخاسين ما بتلاقي حتى حمار يقبل فيكي
    فعلا العقل زينة ومستشفى المجانيين لهالهبلة سترة

  2. تاني يا نورت مش ده بتاعة الاكواع السود اللي عملت فيديو تسب فيه المغربيات
    يانورت انت عايزاها حرب تانيي

  3. الله يجيب لك شلل كلي يطال لسانك قبل الأعضاء الأخرى كي نرتاح من فتاويك المفتكة الي صادرة من قلة الإدراك في جميع الأمور (!!!!??????????!!!!!!) لا حول ولا قوة إلا بالله

  4. اوكي موافقين على اقتراحك الغبي لكن لدينا شرط انك تكوني انتي اول جارية تهب نفسها

  5. اوكي موافقين على اقتراحك ال غ ب ي لكن لدينا شرط انك تكوني انتي اول جارية تهب نفسها

  6. مسكينة الله يشفيها و يعافينا
    سمعة من حبايبنا في الكويت مش بعاد عليها انها مريضة
    يا رب اشفيها

  7. يا سلوى
    الله يهديكي .. ارحمينا من اختراعاتكي ..
    اين الفرق بين شغل الجواري والدعاره ؟
    بما معناه .. الجاريه هي تقوم بعمل دعاره مباحه وتقبض عليه نقود .. الاثنين بالتالي حرام مالم يكن هناك قسيمة زواج .. ويعتق رقبتها بعدخمس سنوات زي ما قلتي وايش راح تعمل بعد خمس سنوات؟.. ليش شو هيه بقره ؟ والله تتصورون تقدرون تشترون العالم بفلوسكم .. وانت ترفضين ان تكونين جاريه .. مالت عليج انت ما في حدا يقبل تكوني اصلا جاريه عنده .

    1. ههههههههه
      نادية اول مرة بشوفك معصبة من حدا ..على طول رايقة وعقلك كبير
      هذه الهبلة قاعدة لا شغلة ولا مشغله مطلقة بقى وفاضية
      يمكن رح تموت بدها تتزوج وما حدا معبرها فقالها عقلها
      لو يسمحولها تشتري شي رجل وكمان بدها ياه حلو
      يعني من زود حلاتها هيه

      1. نور
        شلونك ياعمري ؟ عساكي تكوني بالف خير
        ههههههههههههههه
        تعرفي من تكون امراه تتكلم كلام مثل كلامها اتعصب .. لان المراه لازم تكون مع حقوق المراه .. وبما انه حضرتها ناشطه اجتماعيه لازم تتفم حالات النساء .. كان الافضل عليها تقول للرجال لا تضحكون على بنات الناس وتزوجوهم بدل الصياعه ..لا وقال هيه مش حابه تكون جاريه هههههههههههههههه زي ما يقولون المصريين بطلوا دا واسمعوا دا .. وهيه تناقض نفسها بالكلام .. يعني هيه غير مؤمنه باختراعها ..ياريت اطلع مقابله معاها .. والله كان خليتها تبكي وتكف عن اختراعاتها السخيفه .. واختراعاتها اللي تشجع على الحرام .

        1. انا الحمد لله بخير انشالله انتي تكوني دايما بخير
          معك حق بكلامك بس أنا من عشرتي مع الكويتيات هون
          بتلاقي عندهم وعند الخليجيين ككل فيه تكبر وغرور وكثير منهم مفكرين حالهم انهم ارقى واحسن من غيرهم لهيك بتلاقيهم عم يحكوا بفوقية وشوفة حال و كأنهم أحسن من بقية البشر مع انه بعضهم فارغيين وفاضيين
          هيك الفلوس بتعمل بالنفوس
          لكن للحق فيه بعضهم مهذبات ومحترمات جدا خاصة بنات العائلات المعروفيين بتلاقيهم ادب وثقافة وذوق

          1. نور
            بالتاكيد .. وهون عم نحكي على حاله خاصه مثل سلوى .. وانا كمان عندي صاحبه سعوديه ونعم التربايه والاخلاق .. تعرفت عليها في اميركا .. وكانت تدرس تمريض .. وتعرفت على اهلها ونعم الاهل والاخلاق .

          1. نايس كيوت
            وانت كيفك .ز اسفه حبيبتي كنت موجوده في الصباح لكن اضطريت ان اخرج لاخذ صاحبتي للمستشفى ة السعوديه ؟كانت مريضه لهذ السبب مارديت عليكي .. كيفك يا حلو

  8. سبحان الله الي قلتو المبارح اكدتو الميطيري قصة تعديل النسل في الخليج 🙂
    مادام هدا كلامك على النسل الي عندكم منو جيد ليش زعلتي وقلتي للمغربيات تعالو وشوفو البنات عندنا حلوات 🙂
    وكما ن المبارح بس قلت عليهم عبيد وجواري بيتجلدو بلعقال ما عجبهم الكلام 😉
    ولما قالت انا اخترعت اشياء وعرضها في القلعة بتعتي 😉

    اضحكتني ندى لما قلتلها اتحمليني زي ما انا راح اتحملك 🙂

      1. فادي هي اجتازت هده الكلمة بمراحل بس انا عدراها هم يبحثون على الحلوين لانهم مفتقدين الجمال وعيزين تعديل النسل ليتخلصو من سواد الركب والشكل المبعتر 🙂

          1. هههههه
            يبعتلك الهنا يا كاتيا
            منيين عم تجيبي هالفيديوهات
            موتتني ضحك لاحول ولا قوة الا بالله
            المخلوقة مصيفة رسمي !!
            العقلات طايرين وما عليها حرج اللهم عافينا !!

  9. أحسن شئ قلته تحسين النسل لازم حكومتكم تأخذ كلامك على محمل الجد فعلا يلزمكم هذا الشئ حتى تحرروا من عقدت النقص انت فقط وضعت ايدك على الجرح

  10. السلام عليكم .. حتى ما تعرف تناقش وكلامها هبل بهبل وتحاول تقنع الغير بطريقة ايضا بالهبل والهبل….لكن اقول الله يعطيكم الف عافية منشطات كلام ناعم وخاصة فرح اعطتها كلام فعلا تستحقو
    اتمنى فقط انها تخفف شوية من احمر الشفاه احسها متل شفاه المهرج ….

  11. وفي الكويت طالبت الشيخة لطيفة الفهد رئيسة اتحاد الجمعيات النسائية في تصريحات سابقة بفصل ‘البويات’ (البنات المسترجلات) العاملات بوزارة التربية والتعليم من أعمالهن، لمنع انتشار هذه الظاهرة بين الطالبات، وكان الباحث الكويتي في علم النفس الإرشادي د.محمد العوضي قد حذر من تمدد وانتشار هذه الظاهرة، منبها إلى وجودها بالكويت في بعض المدارس والوزارات، وأن العدد يقدر بالآلاف.
    واظهر استطلاع لآراء عدد من ‘البويات’ في السعودية ونشر في احدى الصحف المحلية أنهن مقتنعات بأفعالهن وأن وسطهن الخاص يجعل كل شيء مباحا ومسموحا.
    وفي إحصائية سعودية غير رسمية رصدتها موظفات الأمن النسائي الداخلي في كلية الآداب للبنات بالدمام وصل عدد الطالبات المسترجلات في كلية الآداب فقط إلى 25 طالبة، بحسب صحيفة ‘الوطن’.
    وأكدت فاطمة الهاجري وهي متخصصة في علم النفس بإدارة التربية والتعليم في منطقة مكة المكرمة بالسعودية في تصريحات صحافية انتشار الظاهرة في مدارس المنطقة.
    وتحت شعار ‘عفوا إني فتاة’ دشنت وزارة الشؤون الاجتماعية الإماراتية حملة في عام 2009 للتصدي لظاهرة ‘البويات’ أو ‘الجنس الرابع’.

  12. انا شايفه الست بتتكلم عين العقل ومن القران
    ولا حتعترضوا على كلام القران … ملكات اليمين هم نفسهم الجواري مثنى وثلاث ورباع وماملكه ايمانكم والتي معناها الجواري ليش في هذا الزمن تحرمون الجواري وبالفتره ليست البعيده قبل 500 سنه فقط السيد السلطان الامبراطوريه العثمانيه كان يطبق قانون الدوله حسب الشريعه الاسلاميه من ضمنها الغزوات لنشر الاسلام وعنده زوجات وجواري …. يعني امشي حسب رايكم ولا حسب راي القران …. وانا شخصيا اطالب بتطبيق قانون الجواري لانه منصوص عليه في القران

    1. نظام الجواري لم يخترعه الاسلام .. وانما كان نظاماً سائداً قبله .. وكان موجوداً على زمن السيد المسيح .. والدليل قول المسيح : ” طوبى لذلك العبد الذي اذا جاء سيده يجده يفعل هكذا. 44 بالحق اقول لكم انه يقيمه على جميع امواله.45 ولكن ان قال ذلك العبد في قلبه سيدي يبطئ قدومه.فيبتدئ يضرب الغلمان و(الجواري) ويأكل ويشرب ويسكر. 46 يأتي سيد ذلك العبد في يوم لا ينتظره وفي ساعة لا يعرفها فيقطعه ويجعل نصيبه مع الخائنين..””
      فالسيد المسيح هنا لم ينكر اتخاذ الجواري .. وانما كان يُنكر ضربهن ..!!
      وكذلك كان موجوداً قبل المسيحية أيضاً .. فعندما تطالبين بنظام الجواري .. فقولي أنه منصوص عليه في كل الأديان ..

      1. لا تفسر من نفسك يا مامون في الاول اشكر لك اقرارك انه الجواري والعبوديه منصوص عليها في الاسلام بقولك انه لم يخترعه الاسلام وانما منصوص عليه في كل الاديان يعني انك تقر انه موجود في الاسلام … اما عن تفسيرك لهذه الايه من الانجيل فهو كلام عن الانسان وعلاقته بالله لاننا عباد لله وحده وعندما يقول ياتي السيد ليحاسب عبده يعني انه عندما ياتي يوم الحساب والله يحاسب عباده وكما هو معروف السيد المسح كان يتكلم بامثال يا شاطر وللمره الثانيه اشكرك على اقرارك بنص العبوديه والجواري في القران على اقليه لم تنكر مثل بعض الناس

        1. ههههه .. لا الاسلام لم يحرّم الجواري .. كما أن النصرانية لم تحرمها ولا اليهوديّة .. فهي كانت موجودة في أزمنتهم ..!!
          والمسيح لا يشبه الله وعباده كما تقولين بأمثلة هو يرفضها .. وبالتالي فهو لم يكن يرفض نظام الجواري الذي كان معمولاً به في زمنه وما قبل زمنه ..!!
          ولكن الاسلام عندما أقر هذا النظام فإنه بنفس الوقت سعى إلى التخلص منه .. بما يسمى تضييق الروافد .. وتوسيع المنافذ .. وكتبت موضوعاً في نورت حول هذا الامر .. وكيف عالج الاسلام مسألة الرق وكيف كانت سياسته في التخلص منها ..وهذا هو الفرق بين الاسلام وغيره ..!!

          1. هههههه لا حليتها سيد مامون ليش تتخلص منه اذا موجود ومنصوص عليه في القران ما هذا التناقض واتحداك والف اتحداك اذا المسحيه تنص في اي من نصوصها على السماح بوجود الجواري

          2. دودة شو رئيك في ردي

            مصادر الرق في الكتاب المقدس

            1ـ أن يبيع الإنسان نفسه عبداً

            وذلك بأن يبيع نفسه كعبد للتخلص من حالة الفقر والحاجة

            «وَاذَا افْتَقَرَ اخُوكَ عِنْدَكَ وَبِيعَ لَكَ فَلا تَسْتَعْبِدْهُ اسْتِعْبَادَ عَبْدٍ.

            كَاجِيرٍ كَنَزِيلٍ يَكُونُ عِنْدَكَ. الَى سَنَةِ الْيُوبِيلِ يَخْدِمُ عِنْدَكَ ثُمَّ يَخْرُجُ مِنْ عِنْدِكَ هُوَ وَبَنُوهُ مَعَهُ وَيَعُودُ الَى عَشِيرَتِهِ وَالَى مُلْكِ ابَائِهِ يَرْجِعُ.

            لانَّهُمْ عَبِيدِي الَّذِينَ اخْرَجْتُهُمْ مِنْ ارْضِ مِصْرَ لا يُبَاعُونَ بَيْعَ الْعَبِيدِ.

            لا تَتَسَلَّطْ عَلَيْهِ بِعُنْفٍ. بَلِ اخْشَ الَهَكَ) لاويين39:25-43

          3. «وَاذَا طَالَتْ يَدُ غَرِيبٍ اوْ نَزِيلٍ عِنْدَكَ وَافْتَقَرَ اخُوكَ عِنْدَهُ وَبِيعَ لِلْغَرِيبِ الْمُسْتَوْطِنِ عِنْدَكَ اوْ لِنَسْلِ عَشِيرَةِ الْغَرِيبِ فَبَعْدَ بَيْعِهِ يَكُونُ لَهُ فِكَاكٌ. يَفُكُّهُ وَاحِدٌ مِنْ اخْوَتِهِ اوْ يَفُكُّهُ عَمُّهُ اوِ ابْنُ عَمِّهِ اوْ يَفُكُّهُ وَاحِدٌ مِنْ اقْرِبَاءِ جَسَدِهِ مِنْ عَشِيرَتِهِ اوْ اذَا نَالَتْ يَدُهُ يَفُكُّ نَفْسَهُ. فَيُحَاسِبُ شَارِيَهُ مِنْ سَنَةِ بَيْعِهِ لَهُ الَى سَنَةِ الْيُوبِيلِ وَيَكُونُ ثَمَنُ بَيْعِهِ حَسَبَ عَدَدِ السِّنِينَ. كَايَّامِ اجِيرٍ يَكُونُ عِنْدَهُ. انْ بَقِيَ كَثِيرٌ مِنَ السِّنِينِ فَعَلَى قَدْرِهَا يَرُدُّ فِكَاكَهُ مِنْ ثَمَنِ شِرَائِهِ. وَانْ بَقِيَ قَلِيلٌ مِنَ السِّنِينَ الَى سَنَةِ الْيُوبِيلِ يَحْسِبُ لَهُ وَعَلَى قَدْرِ سِنِيهِ يَرُدُّ فِكَاكَهُ. كَاجِيرٍ مِنْ سَنَةٍ الَى سَنَةٍ يَكُونُ عِنْدَهُ. لا يَتَسَلَّطْ عَلَيْهِ بِعُنْفٍ امَامَ عَيْنَيْكَ. وَانْ لَمْ يُفَكَّ بِهَؤُلاءِ يَخْرُجُ فِي سَنَةِ الْيُوبِيلِ هُوَ وَبَنُوهُ مَعَهُ لانَّ بَنِي اسْرَائِيلَ لِي عَبِيدٌ. هُمْ عَبِيدِي الَّذِينَ اخْرَجْتُهُمْ مِنْ ارْضِ مِصْرَ. انَا الرَّبُّ الَهُكُمْ. ) لاويين 47:25- 55

            ويجوز للمرأة أيضاً أن تبيع نفسها أمة

            (إِذَا بِيعَ لكَ أَخُوكَ العِبْرَانِيُّ أَوْ أُخْتُكَ العِبْرَانِيَّةُ وَخَدَمَكَ سِتَّ سِنِينَ فَفِي السَّنَةِ السَّابِعَةِ تُطْلِقُهُ حُرّاً مِنْ عِنْدِكَ) تثنية 12:15

            ويمكن أيضاً أن يبيع الرجل ابنته

            (وَاذَا بَاعَ رَجُلٌ ابْنَتَهُ امَةً لا تَخْرُجُ كَمَا يَخْرُجُ الْعَبِيدُ) خروج 7:21

            (وَالآنَ لَحْمُنَا كَلَحْمِ إِخْوَتِنَا وَبَنُونَا كَبَنِيهِمْ وَهَا نَحْنُ نُخْضِعُ بَنِينَا وَبَنَاتِنَا عَبِيداً وَيُوجَدُ مِنْ بَنَاتِنَا مُسْتَعْبَدَاتٌ وَلَيْسَ شَيْءٌ فِي طَاقَةِ يَدِنَا وَحُقُولُنَا وَكُرُومُنَا لِلآخَرِينَ) نحميا 5:5

            يمكن أيضاً بيع أبناء الأرملة لسداد دين أبيهم

            (وَصَرَخَتْ إِلَى أَلِيشَعَ امْرَأَةٌ مِنْ نِسَاءِ بَنِي الأَنْبِيَاءِ قَائِلَةً: [إِنَّ عَبْدَكَ زَوْجِي قَدْ مَاتَ، وَأَنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ عَبْدَكَ كَانَ يَخَافُ الرَّبَّ. فَأَتَى الْمُرَابِي لِيَأْخُذَ وَلَدَيَّ لَهُ عَبْدَيْنِ) 2ملوك 1:4

            2ـ العبد بالميلاد

            وهو الذي يولد لأبوين مستعبدين ، يصير عبداً لمالك والديه

            (فَتُخْتَنُونَ فِي لَحْمِ غُرْلَتِكُمْ فَيَكُونُ عَلامَةَ عَهْدٍ بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ.

            ابْنَ ثَمَانِيَةِ ايَّامٍ يُخْتَنُ مِنْكُمْ كُلُّ ذَكَرٍ فِي اجْيَالِكُمْ: وَلِيدُ الْبَيْتِ وَالْمُبْتَاعُ بِفِضَّةٍ مِنْ كُلِّ ابْنِ غَرِيبٍ لَيْسَ مِنْ نَسْلِكَ.

            يُخْتَنُ خِتَانا وَلِيدُ بَيْتِكَ وَالْمُبْتَاعُ بِفِضَّتِكَ فَيَكُونُ عَهْدِي فِي لَحْمِكُمْ عَهْدا ابَدِيّا) تكوين11:17-13

            (فِي ذَلِكَ الْيَوْمِ عَيْنِهِ خُتِنَ ابْرَاهِيمُ وَاسْمَاعِيلُ ابْنُهُ.

            وَكُلُّ رِجَالِ بَيْتِهِ وِلْدَانِ الْبَيْتِ وَالْمُبْتَاعِينَ بِالْفِضَّةِ مِنِ ابْنِ الْغَرِيبِ خُتِنُوا مَعَهُ) تكوين26:17-27

            (قَنِيتُ عَبِيداً وَجَوَارِيَ وَكَانَ لِي وُلْدَانُ الْبَيْتِ. وَكَانَتْ لِي أَيْضاً قِنْيَةُ بَقَرٍ وَغَنَمٍ أَكْثَرَ مِنْ جَمِيعِ الَّذِينَ كَانُوا فِي أُورُشَلِيمَ قَبْلِي) جامعة 7:2

            (أَعَبْدٌ إِسْرَائِيلُ أَوْ مَوْلُودُ الْبَيْتِ هُوَ؟ لِمَاذَا صَارَ غَنِيمَةً؟ ) إرميا 14:2

            3ـ بالتعويض عن السرقة أو الإتلاف

            إذا لم يستطع اللص أن يعوض ما عما سرقه أو عما أتلفه كان يباع عبداً

            (انْ وُجِدَ السَّارِقُ وَهُوَ يَنْقُبُ فَضُرِبَ وَمَاتَ فَلَيْسَ لَهُ دَمٌ.

            وَلَكِنْ انْ اشْرَقَتْ عَلَيْهِ الشَّمْسُ فَلَهُ دَمٌ. انَّهُ يُعَوِّضُ. انْ لَمْ يَكُنْ لَهُ يُبَعْ بِسِرْقَتِهِ) خروج2:22-3

            4ـ سداداً لدين

            فإذا أفلس مدين ، كان يضطر لبيع أبنائه عبيداً سداداً للدين

            (وَصَرَخَتْ إِلَى أَلِيشَعَ امْرَأَةٌ مِنْ نِسَاءِ بَنِي الأَنْبِيَاءِ قَائِلَةً: [إِنَّ عَبْدَكَ زَوْجِي قَدْ مَاتَ، وَأَنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ عَبْدَكَ كَانَ يَخَافُ الرَّبَّ. فَأَتَى الْمُرَابِي لِيَأْخُذَ وَلَدَيَّ لَهُ عَبْدَيْنِ) 2ملوك1:4

            )وَالآنَ لَحْمُنَا كَلَحْمِ إِخْوَتِنَا وَبَنُونَا كَبَنِيهِمْ وَهَا نَحْنُ نُخْضِعُ بَنِينَا وَبَنَاتِنَا عَبِيداً وَيُوجَدُ مِنْ بَنَاتِنَا مُسْتَعْبَدَاتٌ وَلَيْسَ شَيْءٌ فِي طَاقَةِ يَدِنَا وَحُقُولُنَا وَكُرُومُنَا لِلآخَرِينَ( نحميا5:5

            (وَقُلْتُ لَهُمْ: [نَحْنُ اشْتَرَيْنَا إِخْوَتَنَا الْيَهُودَ الَّذِينَ بِيعُوا لِلأُمَمِ حَسَبَ طَاقَتِنَا. وَأَنْتُمْ أَيْضاً تَبِيعُونَ إِخْوَتَكُمْ فَيُبَاعُونَ لَنَا]. فَسَكَتُوا وَلَمْ يَجِدُوا جَوَاباً) نحميا8:5

            5ـ الأسرى

            وبخاصة أسري الحروب ، حيث كان المنتصرون يجعلون من أسراهم عبيداً

            (وَقَالَ مَلِكُ سَدُومَ لابْرَامَ: «اعْطِنِي النُّفُوسَ وَامَّا الامْلاكَ فَخُذْهَا لِنَفْسِكَ»تكوين21:14

            (وَسَبَى بَنُو إِسْرَائِيل نِسَاءَ مِدْيَانَ وَأَطْفَالهُمْ وَنَهَبُوا جَمِيعَ بَهَائِمِهِمْ وَجَمِيعَ مَوَاشِيهِمْ وَكُل أَمْلاكِهِمْ) عدد9:31

            (وَأَمَّا النِّسَاءُ وَالأَطْفَالُ وَالبَهَائِمُ وَكُلُّ مَا فِي المَدِينَةِ كُلُّ غَنِيمَتِهَا فَتَغْتَنِمُهَا لِنَفْسِكَ وَتَأْكُلُ غَنِيمَةَ أَعْدَائِكَ التِي أَعْطَاكَ الرَّبُّ إِلهُكَ) تثنية14:20

            «إِذَا خَرَجْتَ لِمُحَارَبَةِ أَعْدَائِكَ وَدَفَعَهُمُ الرَّبُّ إِلهُكَ إِلى يَدِكَ وَسَبَيْتَ مِنْهُمْ سَبْياً

            وَرَأَيْتَ فِي السَّبْيِ امْرَأَةً جَمِيلةَ الصُّورَةِ وَالتَصَقْتَ بِهَا وَاتَّخَذْتَهَا لكَ زَوْجَةً

            فَحِينَ تُدْخِلُهَا إِلى بَيْتِكَ تَحْلِقُ رَأْسَهَا وَتُقَلِّمُ أَظْفَارَهَا ) تثنية10:21-12

            (أَلَمْ يَجِدُوا وَيَقْسِمُوا الْغَنِيمَةَ! فَتَاةً أَوْ فَتَاتَيْنِ لِكُلِّ رَجُلٍ! غَنِيمَةَ ثِيَابٍ مَصْبُوغَةٍ لِسِيسَرَا! غَنِيمَةَ ثِيَابٍ مَصْبُوغَةٍ مُطَرَّزَةٍ! ثِيَابٍ مَصْبُوغَةٍ مُطَرَّزَةِ الْوَجْهَيْنِ غَنِيمَةً لِعُنُقِي!) قضاة 30:5

            (تَشَدَّدُوا وَكُونُوا رِجَالاً أَيُّهَا الْفِلِسْطِينِيُّونَ لِئَلَّا تُسْتَعْبَدُوا لِلْعِبْرَانِيِّينَ كَمَا اسْتُعْبِدُوا هُمْ لَكُمْ. فَكُونُوا رِجَالاً وَحَارِبُوا») 1صموئيل9:4

            (وَكَانَ الأَرَامِيُّونَ قَدْ خَرَجُوا غُزَاةً فَسَبُوا مِنْ أَرْضِ إِسْرَائِيلَ فَتَاةً صَغِيرَةً فَكَانَتْ بَيْنَ يَدَيِ امْرَأَةِ نُعْمَانَ) 2ملوك2:5

            (وَسَبَى بَنُو إِسْرَائِيلَ مِنْ إِخْوَتِهِمْ مِئَتَيْ أَلْفٍ مِنَ النِّسَاءِ وَالْبَنِينَ وَالْبَنَاتِ وَنَهَبُوا أَيْضاً مِنْهُمْ غَنِيمَةً وَافِرَةً وَأَتُوا بِالْغَنِيمَةِ إِلَى السَّامِرَةِ) 2أخبار8:28

            (وَالآنَ أَنْتُمْ عَازِمُونَ عَلَى إِخْضَاعِ بَنِي يَهُوذَا وَأُورُشَلِيمَ عَبِيداً وَإِمَاءً لَكُمْ. أَمَا عِنْدَكُمْ أَنْتُمْ آثَامٌ لِلرَّبِّ إِلَهِكُمْ؟)2أخبار10:28

            شراء الرقيق : كان يمكن شراء العبيد من ملك آخر ، أو من سوق الرقيق وقد سمحت الشريعة للعبرانيين أن يشتروا عبيداً من الغرباء سواء المستوطنين بينهم ، أو من الشعوب الذين حولهم

            ( وَامَّا عَبِيدُكَ وَامَاؤُكَ الَّذِينَ يَكُونُونَ لَكَ فَمِنَ الشُّعُوبِ الَّذِينَ حَوْلَكُمْ. مِنْهُمْ تَقْتَنُونَ عَبِيدا وَامَاءً) لاويين44:25

            (وَايْضا مِنْ ابْنَاءِ الْمُسْتَوْطِنِينَ النَّازِلِينَ عِنْدَكُمْ مِنْهُمْ تَقْتَنُونَ وَمِنْ عَشَائِرِهِمِ الَّذِينَ عِنْدَكُمُ الَّذِينَ يَلِدُونَهُمْ فِي ارْضِكُمْ فَيَكُونُونَ مُلْكا لَكُمْ) لاويين45:25

            (ابْنَ ثَمَانِيَةِ ايَّامٍ يُخْتَنُ مِنْكُمْ كُلُّ ذَكَرٍ فِي اجْيَالِكُمْ: وَلِيدُ الْبَيْتِ وَالْمُبْتَاعُ بِفِضَّةٍ مِنْ كُلِّ ابْنِ غَرِيبٍ لَيْسَ مِنْ نَسْلِك . يُخْتَنُ خِتَانا وَلِيدُ بَيْتِكَ وَالْمُبْتَاعُ بِفِضَّتِكَ فَيَكُونُ عَهْدِي فِي لَحْمِكُمْ عَهْدا ابَدِيّا) تكوبن12:17-13

            (وَكُلُّ رِجَالِ بَيْتِهِ وِلْدَانِ الْبَيْتِ وَالْمُبْتَاعِينَ بِالْفِضَّةِ مِنِ ابْنِ الْغَرِيبِ خُتِنُوا مَعَهُ(تكوين27:17

            (قَنِيتُ عَبِيداً وَجَوَارِيَ وَكَانَ لِي وُلْدَانُ الْبَيْتِ. وَكَانَتْ لِي أَيْضاً قِنْيَةُ بَقَرٍ وَغَنَمٍ أَكْثَرَ مِنْ جَمِيعِ الَّذِينَ كَانُوا فِي أُورُشَلِيمَ قَبْلِي) جامعة7:2

            الخطف : يفهم من نص الكتاب أنه ينهى فقط عن إختطاف الإسرائيلي وبمفهوم المخالفة لا مانع من خطف غير الإسرائيلي واسترقاقه

            (إِذَا وُجِدَ رَجُلٌ قَدْ سَرَقَ نَفْساً مِنْ إِخْوَتِهِ بَنِي إِسْرَائِيل وَاسْتَرَقَّهُ وَبَاعَهُ يَمُوتُ ذَلِكَ السَّارِقُ فَتَنْزِعُ الشَّرَّ مِنْ وَسَطِكَ) تثنية 7:24

            يكفي هدا ولا انزلك اكثر

        2. واضح أنك لا تزالين صغيرة بالعمر .. على كل حال ..
          الاسلام لم يُحرّم الرق والجواري لأسباب .. منها مثلاً مبدأ المعاملة بالمثل .. فالمسلمون كان يؤخذون كأرقاء ونساؤهم تؤخذ جواري فكان لابد من معاملة العدو بالمثل ..
          لكن مع ذلك .. فالاسلام سعى جهده للتخلص من الرق .. واتخذ لذلك العديد من التدابير ..منها مثلاً أنه جعل كفارة الذنب في اعتاق العبيد ..وغيرها من التدابير …
          وكما قلت فإن نظام الجواري كان معمولاً به قبل الاسلام .. وقبل المسيحية .. وعندما جاء المسيح كان نظام الجواري موجوداً ومعمولاً به .. فهل حرّمه السيد المسيح .. وأين هو نص التحريم ؟؟
          فإذا لم يحرمه فيكون اذاً منصوص عليه ومعمول به في المسيحية أيضاً ..!!

    1. لشو رجال الدين مبهدلين حالهم هيك
      و الله من شوي لما فتح الفديو ارتعبت !!

      1. برندا
        ماذا تقصدين منهدلين حالهم ؟ شكلا او كلاما ؟ وليه ارتعبتي ؟

        1. اهلا بفراشة نورت نادية
          انا اقصد الشكل و كلامي مو بس له
          لانه مسيحي لا لم تخطر هذه الفكرة ببالي
          هناك اشكال عند المسلمين مقرفة و هم معروفين

          1. مرحبه ابو المنذر
            كيف اخبارك ؟ ممكن سؤال لو سمحت ؟
            ليه تكلم برندا بصفة الذكر وليس انثى ؟

          2. برندا
            عفوا .. رديت على ابو المنذر بالخطأ.. لم يكلمكي .. وانما انت رديتي عليه .ز اسفه مره ثانيه .

          3. ناديه
            هذا كلامي انا لاحمد انك غلطانة
            (يعني عامل حالك مو عارفهم !)

  13. هل هذه امراه؟؟ لا بل شبيهه بالمراه .. لان نحن نعيش في القرن العشرين … فلا يجب اتباع مثل هذه الاختراعات او قولها او حتى سماعها من وحده معتوهه .. انها ليست بشيخ لتفتي كما يطيب لها .. تحلل ماتريد او تحرم ما تريد ..
    على كل من يتكلم او ينسخ كلام من الانجيل عليه ان يعلم ماذا يتكلم ولا يفسر الدين على هواه لنترك الدين ولو مره في تعليقاتنا .. هذه امراه مجنونه تحب الشهره .. وهي ينطبق عليها مثل خالف تُعرف ..
    وليس العتب عليها العتب على برامج يُكبر من شئنها وقدرها .. الله اعلم ماذا ستخترع بعد كم شهر .. لننتظر ونترقب اختراعاتها السخيفه .
    وعن تحسين النسل .. الله خلق جميع البشر سوى ان كان اسود او ابيض .. وان الله عز وجل يحب كل ما خلق .. وان زواج الخليجيين من اجانب غلط .. لان الاجنبيه تتزوج وتخلف وبعد فتره تقول لزوجها اريد ارجع لبلدي وقد حدثت مثل هذه الحالات كثير .. انصحهم ان يتزوجوا من بناتهم لان بناتهم ما ناقصين اي شيء.. عندهم جمال .. وثقافه .

      1. غير دايز
        بعثت لك تعليق ورحبت فيكي هذا الصباح لان فرحت كثير شفت اسمك وبعدين طلعت للمستشفى اخذت صاحبتي كانت كثير مريضه .. انت كيفك ؟ مشتاقيلك .

        1. اسفة نادية ما شفته. انا الحمد لله و انت كيفك و شنو اخبارك انا اللي كثير مشتاقة لكم لكن لازم اتعود شوية لأني مازلت تائهة.
          انشاء الله الف سلامة لصديقتك

          1. غير دايز
            تسلمين يا عيني على الدعاء لصاحبتي .. ههههههههههههه كنا احنا تايهين من نورت بدلت الوك لكن الان تعودنا .

  14. ههههههههههه كاتيا ردك اكبر دليل على كلامي عندما
    قلت لك او ل مامون اتحداك ان تجدي نص واحد في الانجيل ينص على قبول الجواري ولو تعرفي ما معنا كلمه انجيل لاتيتي كلام لي من الانجيل وليس من التوراه …. وبما انه انني لست عالمه في التوراه لن اجادل معك فيما كتبتي واشكر السيد مامون مره اخرى على اعترافه بوجود الجواري في الاسلام له الشكر الجزيل

    1. يا دودة يا اضحوكة الثوراة او كما تسمونها العهد القديم لم يكن العهد الجديد اتى لتكملت العهد القديم ولمادا المسيح لم بنكرها وابطلها هل عند نص ببطلانها
      الكل يعرف انو اي دين ياتي ليكمل الاديان الي سبقته ولاشو

      1. يا كاتيا …عندما لايعجبهم الدليل يقولون لا علاقة لنا بالتوراة !!!!!!!!
        وعندما يناسب مقاسهم يقولون ان يسوع قال ” ما جئت لانقض الناموس اي التوراة”

  15. اهلا اهلا في عصر الجواري وكل من لا يقبل مبدا الجواري
    بضميره فمعناه ضميره حي ويجب ان يفكر كيف القران نص به اذا

    1. واضح أنه عندك مشكلة عويصة بالفهم والادراك ..
      أقول لك أن مجرد عدم تحريم المسيح لنظام كان معمولاً به في زمنه هذا يعني اقراره به .. فلو كان نظام الجواري حراماً عندكم فأين نص تحريمه من الانجيل ؟؟!!!!!
      ولو كان المسيح يرفضه لحرّمه بنص واضح …والله كلامي عربي وبسيط وبظن أنه سهل الفهم …!!!

      1. مامون شفتك غيرت كلامك اشكر الله انك اعترفت انه لا يوجد نص في الانجيل يحلل الجواري واشكرك لانك اقررت بنفسك ان القران اقر بالجواري ومن لسانكم ادينكم واما انك تقول انه الانجيل لم يحرم الجواري فمعناه انه يحلله فهذا كلام واحد ليس عنده جواب ومع ذلك الاخت سيلين كفت ووفت في الاجابات والتفاسير التي قدمتها وفعلا اثبتت انه السيد المسيح جاء ليحرر الانسان من اي عبوديه سواء كانت عبوديه الانسان للانسان او عبوديه الانسان للخطيئه وسوف لن استرسل اكثر من ذلك لانه اعرف هذا الكلام الروحاني كبير عليك واشكرك ايتها العزيزه سيلين على اجوبتك والله يباركك ونرجع ونقول اهلا اهلا بعصر العبوديه الذي مامون نفسه يرفضه ويستنكره مع انه كلام ربه

    2. …وان يفكر لماذا لم تلغه النصرانية بل اقرته على لسان رسولها المزعوم بولص- الذي حولها من نصرانية الى وثنية- وان يفسر لنا ظاهرة امتلاك الكنائس لعشرات الالاف من العبيد حتى وقت قريب ..وكثير من التساؤلات الاخرى!!!!!!!!!!!!

    1. يا ناديه نحنُ نريد أن نُفهم هذه الدودو .. أن نظام الجواري كان موجوداً في الاسلام وقبله نتيجة لعوامل اجتماعية وبيئية سائدة .. فعندما جاء الاسلام أقر ما كان سائداً نتيجة للعرف السائد في ذلك الزمن .. وعمل على التخلص منه بأساليب كثيرة ..
      وعندما لا يكون هناك واقع اجتماعي يفرز وجود نظام الجواري فلا يكون هناك داع لوجوده .. ولكن دودو لقنّوها كلمتين فحفظتهم .. وتعاود ترديدهم عمّال على بطّال ..

      1. يا سلام يا مامون كيف الاسلام عمل على التخلص من العبوديه والايه مثنى وثلاث ورباع وماملكه ايمانكم ليست منسوخه ولا انت حتنسخ الكلام وحكم الكلام على مزاجك وتلغي كلام ربك وكتابك ؟

  16. «وَاذَا افْتَقَرَ اخُوكَ عِنْدَكَ وَبِيعَ لَكَ فَلا تَسْتَعْبِدْهُ اسْتِعْبَادَ عَبْدٍ.

    إذا إفتقر أخوك = كان إذا إفتقر أحد يبيع نفسه عبداً لآخر وقصرت يده عندك = أي لا يمتلك وسائل يعيش بها مستريحاً مثلك. أو لا يملك ما يرد الدين لك به. فعوضاً عن أن تستعبده وهذا حق، عليك أن ترحمه.

    آية 36:- إقرض أخوك المحتاج بدون ربا ولا مرابحة.

    آية 38:- أنا الرب الذي فديتكم فإفدوا إخوتكم كما فعلت معكم.

    يعني ما كتبتيه يدين ويرفض العبودية ولا يحللها لان من الواضح انك تفهمي بالمقلوب

    1. يمكن يا سرين افهم بلمقلوب لانو ولا مرة قريت شي من كتابكم المقدس وفهمت شي منو مش عارفة المشكلة فيا ولا فيه
      مع كل احترامي طبعا لمدخلتك الطيبة

      1. يعني انتي قلتيها بنفسك انوا انتي موفاهمة النصوص اذا مو معقولة تفسريها على مزاجك

      2. كاتيا انت الاول افهمي قرانك الي لحد الان محدش عارف يفسره
        وبعدين فكري انك تفهمي الكتاب المقدس

    2. سبحان الله .. عندما نأتي بنصوص من العهد القديم يرفضون ذلك .. والآن يأتون بنصوص من العهد القديم..
      وهذا النص لا يدل على التحريم بأي شكل ..والنص واضح .. فهو يقول اذا افتقر أخوك و ( بيع لك ) فلا تستعبده .. فالنهي هنا عن الاستعباد وليس عن البيع ..وما معنى أن يُباع انسان ويُشترى ؟؟!!!
      واذا كان الرق والجواري محرماً في العهد القديم فلم نر لأنبياء بني اسرائيل كل ذلك العدد من الجواري ؟؟!!!! …

      1. والله يا ماكون لا اريد ان ادخل معهم في نقاشات عقيمة واخاف ان اجلب الشتم لديننا لدلك اكتفي بنشر ما جاء في الكتاب المقس بتعهم 🙂

  17. (إِذَا وُجِدَ رَجُلٌ قَدْ سَرَقَ نَفْساً مِنْ إِخْوَتِهِ بَنِي إِسْرَائِيل وَاسْتَرَقَّهُ وَبَاعَهُ يَمُوتُ ذَلِكَ السَّارِقُ فَتَنْزِعُ الشَّرَّ مِنْ وَسَطِكَ) تثنية 7:24

    السرقة ممنوعة ولكن سرقة إنسان وبيعه كرقيق عقوبته الموت فهو إعتداء على حرية إنسان وحرمانه من أهله وأرضه. هذا عمل دنىء عقوبته الموت.يعني النص يلي كتبتيه هو عقاب لمن يسرق النفس يعني الانسان ويستعبده ويبيعه

    مرة ثانية تكتبين نصوص تحرم الرق والعبودية لكن انتي تفهمي بالمقلوب

  18. ياكاتيا المفروض تعرفي تفسير النصوص قبل متكتبيها لان كل ماكتبتيه يحرم ولا يحلل

  19. سلينا بلمرة فهميني اكثر على هده النصوص الله ينور عليكي 😉
    السراري(ملك اليمين)

    علاوة على ما سبق ذكره بالنسبة للعبيد بما يشملهم من الإماء نضيف بعض التفاصيل بالنسبة للسراري ولعل أشهر السراري التي ذكرها الكتاب المسمى مقدساً هي هاجر وكما يقول الكتاب أنها كانت جارية لسارة فدفعتها إلى زوجها إبراهيم لتلد لها طفلاً لأن سارة لم تكن تنجب

    (فَقَالَتْ سَارَايُ لابْرَامَ: «هُوَذَا الرَّبُّ قَدْ امْسَكَنِي عَنِ الْوِلادَةِ. ادْخُلْ عَلَى جَارِيَتِي لَعَلِّي ارْزَقُ مِنْهَا بَنِينَ». فَسَمِعَ ابْرَامُ لِقَوْلِ سَارَايَ. فَاخَذَتْ سَارَايُ امْرَاةُ ابْرَامَ هَاجَرَ الْمِصْرِيَّةَ جَارِيَتَهَا مِنْ بَعْدِ عَشَرِ سِنِينَ لاقَامَةِ ابْرَامَ فِي ارْضِ كَنْعَانَ وَاعْطَتْهَا لابْرَامَ رَجُلِهَا زَوْجَةً لَهُ)تكوين2:16-3

    وشريعة الكتاب المقدس تسمح للأب أن يبيع ابنته ولكن نظراً لكونها إسرائيلية فيكون لها أحكام خاصة فلا يجوز لمالكها أن يبيعها لقوم أجانب أي ليسوا إسرائيليين ، ولكن السؤال هل يجوز أن يبيعها لأحد من الإسرائيليين الظاهر أنه يجوز !!

    ( وَسَبَى بَنُو إِسْرَائِيل نِسَاءَ مِدْيَانَ وَأَطْفَالهُمْ وَنَهَبُوا جَمِيعَ بَهَائِمِهِمْ وَجَمِيعَ مَوَاشِيهِمْ وَكُل أَمْلاكِهِمْ) عدد 9:13

    لكتاب المقدس يبيح للرجل أن يبيع ابنته

    وَاذَا بَاعَ رَجُلٌ ابْنَتَهُ امَةً لا تَخْرُجُ كَمَا يَخْرُجُ الْعَبِيدُ. انْ قَبُحَتْ فِي عَيْنَيْ سَيِّدِهَا الَّذِي خَطَبَهَا لِنَفْسِهِ يَدَعُهَا تُفَكُّ. وَلَيْسَ لَهُ سُلْطَانٌ انْ يَبِيعَهَا لِقَوْمٍ أجَانِبَ لِغَدْرِهِ بِهَا) خروج7:21-8

    ويبيح الكتاب المقدس أيضاً اتخاذ ملكات يمين (سراري) من النساء اللاتي يقعن في الأسر

    (إِذَا خَرَجْتَ لِمُحَارَبَةِ أَعْدَائِكَ وَدَفَعَهُمُ الرَّبُّ إِلهُكَ إِلى يَدِكَ وَسَبَيْتَ مِنْهُمْ سَبْياً. وَرَأَيْتَ فِي السَّبْيِ امْرَأَةً جَمِيلةَ الصُّورَةِ وَالتَصَقْتَ بِهَا وَاتَّخَذْتَهَا لكَ زَوْجَةً ) تثنية11:21-12

    ولعل كلمة اتخذتها لك زوجة موهمة بأن العلاقة بين المالك والمرأة المسبية هي علاقة زواج ولكن بالرجوع للأصل العبري نجد أن الكلمة المستخدمة هي( אשׁה׃ إشّاه)
    وهي لا تقتضي بالضرورة معنى الزوجة فقد جاءت بمعنى إمرأة زانية

    (لأَنَّهُ بِسَبَبِ امْرَأَةٍ زَانِيَةٍ يَفْتَقِرُ الْمَرْءُ إِلَى رَغِيفِ خُبْزٍ وَامْرَأَةُ رَجُلٍ آخَرَ تَقْتَنِصُ النَّفْسَ الْكَرِيمَةَ) أمثال 26:6

    وجاءت بمعنى إمرأة ( مطلق المرأة كمقابل للفظة رجل )

    (وَاذَا كَانَ رَجُلٌ اوِ امْرَاةٌ فِيهِ ضَرْبَةٌ فِي الرَّاسِ اوْ فِي الذَّقَنِ) لاويين29:13

    وجاءت بمعنى فتاة وهي غير متزوجة

    ( وَنَزَلَ شَمْشُونُ إِلَى تِمْنَةَ وَرَأَى امْرَأَةً فِي تِمْنَةَ مِنْ بَنَاتِ الْفِلِسْطِينِيِّينَ) قضاة1:14

    (وَكَانَ بَعْدَ ذَلِكَ أَنَّهُ أَحَبَّ امْرَأَةً فِي وَادِي سَوْرَقَ اسْمُهَا دَلِيلَةُ(قضاة4:16

    1. (لأَنَّهُ بِسَبَبِ امْرَأَةٍ زَانِيَةٍ يَفْتَقِرُ الْمَرْءُ إِلَى رَغِيفِ خُبْزٍ وَامْرَأَةُ رَجُلٍ آخَرَ تَقْتَنِصُ النَّفْسَ الْكَرِيمَةَ

      الوصية هي مرشد وحارس ومعلم فهي نور في ظلام هذا العالم الذي يسوده الشيطان ومن أسلحة الشيطان الزنا وخطايا الجنس، ونقف في وجهه بالتزامنا بالوصية أي “لا تزن” مهما كان الإغراء= ملق لسان الأجنبية تأخذك بهدبها= تغويك بحركات عينيها فهي تقتنص النفس الكريمة= النفس كريمة لأن نفوسنا عزيزة جداً لدى الله فهو مات لأجل هذه النفوس. ولكن الزانية تستدرج البرئ بغوايتها والنتيجة هلاكه فهي كأنها صياد إصطاد الفريسة ليقتلها. ونتائج الزنا خراب أكيد= يفتقر المرء إلى رغيف خبز وهو خراب مؤكد= أيأخذ إنساناً ناراً في حضنه ولا تحترق ثيابه. فنار الشهوة تشعل نار جهنم.

  20. شو معناتو انو وحدة تصير جارية; مثلا شغالة بالبيت, او تصير رفيقة للزوج,
    او تصير المرة التانية ??

  21. كاتيا كلمة سرية وجمعها سراري يعني زوجة وهاجر تزوجها ابراهيم لان سارة لم تكن تنجب
    (فَقَالَتْ سَارَايُ لابْرَامَ: «هُوَذَا الرَّبُّ قَدْ امْسَكَنِي عَنِ الْوِلادَةِ. ادْخُلْ عَلَى جَارِيَتِي لَعَلِّي ارْزَقُ مِنْهَا بَنِينَ». فَسَمِعَ ابْرَامُ لِقَوْلِ سَارَايَ. فَاخَذَتْ سَارَايُ امْرَاةُ ابْرَامَ هَاجَرَ الْمِصْرِيَّةَ جَارِيَتَهَا مِنْ بَعْدِ عَشَرِ سِنِينَ لاقَامَةِ ابْرَامَ فِي ارْضِ كَنْعَانَ وَاعْطَتْهَا لابْرَامَ رَجُلِهَا زَوْجَةً لَهُ)تكوين2:16-3

    هذا النص هو مشورة او طلب من سارة لابراهيم وليس تشريع الهي وابراهيم تزوج سارة ولم ياخذها حتى يتمتع بها جنسيا هاجر كانت تعيش في منزل ابراهيم لسنوات وكانت امام عينه لكنه لم يطئها كملكة يمين

  22. موقف النصرانية من الرقيق
    جاء الدين المسيحى فأقر الرق الذى أقره اليهود من قبل . فليس فى الأناجيل المحرَّفة الموجودة الآن نص يحرّمه أو يستنكره. وأقر القديسون أن الطبيعة جعلت بعض الناس أرقاء !!
    وفى المعجم الكبير للقرن التاسع عشر :“لا يعجب الإنسان من بقاء الرق واستمراره بين المسيحيين إلى اليوم ، فإن نواب الدين الرسميين يقرّون صحته ويسلّمون بمشروعيته”وفيه: “الخلاصة أن الدين المسيحى ارتضى الاسترقاق تماماً إلى يومنا هذا ، ويتعذر على الإنسان أن يثبت أنه سعى فى إبطاله” .
    وجاء فى قاموس الكتاب المقدس للدكتور “جورج يوسف” ” إن المسيحية لم تعترض على العبودية من وجهها السياسى ولا من وجهها الاقتصادى ،ولم تحرض المؤمنين على منابذة جيلهم فى آدابهم من جهة العبودية ،حتى ولا المباحثة فيها ، ولم تقل شيئاً ضد حقوق أصحاب العبيد ،ولا حركت العبيد لطلب الإستقلال ، ولا تحدثت عن مضار العبودية ،ولا قسوتها ، ولم تأمر أبداً بإطلاق سراح العبيد حالاً، وبالإجماع لم تغير النسبة الشرعية بين العبد والمولى بشيء ؛ بل على العكس أثبتت الرق وأيدته” ).
    بل مضى “بولس” – الرسولي حسب اعتقاد النصارى – شوطاً أبعد فى تكريس الاستعباد والظلم ، إذ أمر العبيد بطاعة سادتهم كما يطيعون السيد المسيح . فقال فى رسالته إلى أهل أفسس :“أيها العبيد ! أطيعوا سادتكم حسب الجسد ، بخوف ورعدة فى بساطة قلوبكم كما للمسيح ، ولا بخدمة العين كمن يرضى الناس ،بل كعبيد المسيح عاملين بمشيئة الله من القلب خادمين بنية صالحة كما للرب ليس للناس عاملين”!! .

  23. “أيها العبيد ! أطيعوا سادتكم حسب الجسد ، بخوف ورعدة فى بساطة قلوبكم كما للمسيح ، ولا بخدمة العين كمن يرضى الناس ،بل كعبيد المسيح عاملين بمشيئة الله من القلب خادمين بنية صالحة كما للرب ليس للناس عاملين”!! .

    فيها يوجه الرسول حديثه للعبيد بعد أن تكلم عن الأسرة ليضع العبيد في وسط الأسرة وعلى العبد أن يحب سيده وأن يخدمه بقلب مخلص من أجل الرب. وهذا يؤثر بشدة في السادة، وبهذا يصير العبيد معلمين لسادتهم. ووعد العبد الذي يفعل ذلك بالخير الأبدى. وهذا الكلام موجه لكل عامل ولكل موظف وكل خادم، فعلى كل واحد أن يرضى الله بأمانته. والآن لا يوجد عبيد، لكن يوجد عمال وموظفين وفي الكنائس يوجد خدام، وعلى كل واحد أن يخدم في عمله بأمانة ليرضى اله.

    كلام واضح جدا لكن انت بالذات مستحيل تفهم هذا الكلام يعني تحتاج عمر جديد فوق عمرك حتى يرتقي عقلك لمستوى الاستيعاب البشري

    1. سلينا ما كنتي مشية كويس ليش انقلبتي مش تفاهمنا انو تنحاور بتعقل وتحضر

      1. “أيها العبيد ! أطيعوا سادتكم حسب الجسد ، بخوف ورعدة فى بساطة قلوبكم كما للمسيح ، ولا بخدمة العين كمن يرضى الناس ،بل كعبيد المسيح عاملين بمشيئة الله من القلب خادمين بنية صالحة كما للرب ليس للناس عاملين”!! .
        من اين لك هده الاسطر

        1. !!!!!!!!!!!!!!!!
          اظن ان جوجل امامك فاساليه كما سالتيه عدة مرات على هذه الصفحة!!!

          1. ولكي اريحك فقد نقلته لك عن جوجل….””الرسالة إلى أهل أفسس 6 – تفسير رسالة أفسس الأصحاح السادس ..آيات 5-9:

    1. ماتعرفي معنى جواري
      جواري يعني اخطف وجري 🙂
      الجواري اوالرق إما أن يكون موجبه سبي الكفار في حروبهم مع المسلمين، والإمام مخير فيهم بين خمسة أمور، منها الاسترقاق، قال خليل: كالنظر في الأسرى بقتل أو من أو فداء أو جزية أو استرقاق…
      وإما أن يكون حاصلا من استيلاد الأمة من غير سيدها، وإما أن تملك الجواري بالشراء ممن يملكهن ملكاً صحيحاً، فهذه هي الطرق التي يمكن تملك الجواري بها، وراجع فيها فتوانا رقم: 18851.
      ولا يمكن أن نتعرض إلى ما إذا كان يمكن اليوم وجود جوار مملوكة ملكا شرعياً أم لا، فتلك أمور تخضع لأنظمة الدول، وليست داخلة في مجال اختصاصنا، المهم أن الجارية إذا كانت مملوكة ملكا شرعيا فلسيدها الحق في بيعها، ولمن ملكها أن يستمتع بها كما يستمتع بزوجته، إن لم يكن ثمت مانع شرعي، قال الله تعالى: وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ* إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ {المؤمنون:6}.
      وأما أن يعطي الإنسان قدرا من المال من أجل أن يقضي وطره من الجارية، فهذا هو صريح الزنا الذي نهى الله عنه في قوله تعالى: وَلَا تُكْرِهُوا فَتَيَاتِكُمْ عَلَى الْبِغَاء إِنْ أَرَدْنَ تَحَصُّنًا لِّتَبْتَغُوا عَرَضَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا {النور:33}.

    2. يا زهراء الجاريه هيه ملكه اليمين في سوره النساء في القران يعني عبيد ولو كنت مسلمه ومتجوزه يعني زوجك له حق ان يملك نسوان من غير زواج وينكحم 24/7 ويعتبر هذا حلال يعني لو تريدي تفسير اكثر تفرجي على مسلسل حريم السلطان وحتشوفي كيف سلطان الدوله العثمانيه الاسلاميه يطبق هذه السوره بحذافيرها مع انه هناك الكثير من المسلمين نفسهم لا يحبذون هذا الوضع لان ضميرهم الانساني يناقض كلام ربهم

  24. ” نظام الجواري أفضل للمرأة من العمل بالدعارة” يذكرني هذا المنطق بمن ينصح متعاطي المخدرات باستعمال إبر جديدة خلال كل تعاط أفضل من الاصابة بمرض الايدز!!!!!!! يعني عوض القضاء على التعاطي نفكر في سبل لتسهيله، وهو نفس تفكير هذه المخلوقة المجنونة

    1. ياسمينا
      عين العقل والصواب ما قلتي وهذا كان تعليقي في بداية المقال .. ممتاز

      1. بونسوار ندوش… آسفة الان فقط قرأت تعليقك الاول … لاني بس لمحت ان جلّ تراشق ديني توقفت عن القراءة
        وانا اتفق تماما معك في كون المفهومين متطابقين والاختلاف هو في التسمية فقط

  25. طبعا .. وبالتاكيد تغير الموضوع من التركيز على شبيهة امراه واختراعات سخيفه حابه تشتهر فيها الى موضوع ديني.. اصبح السجال دين مسيحي ودين مسلم .. وبالتالي لم نخرج بنتيجه .. ياناس نحب نتحاور على ما قالته سلوى الزفت .. وعلى القرن العشرين الذي نحن نساء فيه .. لصعوبة الحياة الرجل الان يادوبك يقدر يعيش مرتو .. فكيف يجيب جواري ؟

    1. والله ياناديه بها الجريده محد يعرف أسلوب الحوار الا قله بس

    2. كلامك صحيح يا نادية …المفروض ان يكون الحوار حول الموضوع …ولكن عندما تبدأ حشرة او دودة بمهاجمة الاسلام فواجب على المسلمين ان يتصدوا للدود والحشرات ..راجعي التعاليقمن اولها تجدي ان التي بداته ….دودة……وتحياتي لك !!

  26. ……كما كان المقوقس كبير نصارى مصر يمتلك عدداً كبيراً من العبيد والجوارى..
    وتذكر كُتب السيرة أنه عندما أرسل إليه النبي صلى الله عليه وسلم يدعوه إلى الإسلام ،أجاب على الرسالة بلباقة وحسن أدب ، وبعث إلى النبي جاريتين مارية وسيرين وعبداً هو عمهما . …
    ويثبت كبار المؤرخين من غير المسلمين حقائق تاريخية تشكل وصمة – بل وصمات – عار على وجه الكنائس ورجالها الذين تجاهلوا كل تعاليم التقشف والزهد في الحياة الدنيا ، ليتحولوا هم أنفسهم إلى إقطاعيين كبار يمتلكون الأراضى ومن عليها من العبيد والرقيق !!!.
    يقول ول ديورانت : “أصبحت الكنيسة أكبر ملاك الأراضى وأكبر السادة الإقطاعيين فى أوروبا ،
    فقد كان “دير فلدا” مثلاً ، يمتلك [15000] من العبيد ، وكان دير “سانت جول ” يمتلك ألفين من رقيق الأرض ،وكان الملك هو الذى يعين رؤساء الأساقفة والأديرة ، وكانوا يقسمون يمين الولاء كغيرهم من الملاك الإقطاعيين ،
    ويلقبون بالدوق والكونت وغيرها من الألقاب الإقطاعية … وهكذا أصبحت الكنيسة جزءاً من النظام الإقطاعى . وكذلك أمعنت الكنائس الغربية فى مزيد من الغى والظلم والإجرام ،فأباحت – بل شجعت وساندت بكل قوتها – خطف واسترقاق المسلمين والأوروبيين الذين لم يعتنقوا الدين المسيحى !! وكانت آلاف من الأسرى الصقالبة أو المسلمين يُوزعون عبيداً على الأديرة. وكان القانون الكنسى يقدر ثروة الكنيسة فى بعض الأحيان بعدد من فيها من العبيد لا بقدر ما تساوى من
    المال ، فقد كان العبد سلعة من السلع كما يعده القانون الزمنى سواء بسواء، وحَرَّم على عبيد الكنائس أن يوصوا لأحد بأملاكهم ، وحَرَّم البابا جريجورى الأول على العبيد أن يكونوا قساوسة ، أو أن يتزوجوا من المسيحيات الحرائر“(15).
    وهكذا كانوا- وما زالوا – يفعلون ، بإسم المسيح …
    ———————————————
    المراجـع
    1- الدكتور جورج يوسف – قاموس الكتاب المقدس ،وهو شهادة شاهد من أهلها فلا نحتاج إلى قول أكثر مما أثبته هناك بنفسه .
    2- التفاصيل فى كتاب عايدة العزب موسى ” العبودية فى أفريقيا ” طبعة مكتبة الشروق الدولية – مصر ، وأنظر المراجع التى ذكرتها هناك .
    14- لمزيد من التفاصيل عن قصة السيدة مارية أنظر الفصل الأخير من هذا الكتاب
    3- ول ديورانت – المرجع السابق .5

    1. المقوقس كبير نصارى مصر يمتلك عدداً كبيراً من العبيد والجوارى..
      هل المقوقس مرسل من عند الله ؟؟؟؟؟؟؟؟ المفروض انك تكتب النص والتشريع الالهي الذي اعتمد عليه المقوقس وغيره من البشر وبما انه غير موجود فكل ما تكتبه هباء منثور وهي مجرد تصرفات شخصية مثل تصرفات بعض الشيوخ وفتاويهم عن الاستمتاع الجنسي واستخدام المراة للقضيب والهاون حتى تتمتع جنسيا ووجه المراة الذي شبهوه ب ف ر ج ه ا والناس تقول انهم شوهوا الدين والدين بريء منهم وغيرهم من المفكرين مثل المفكر المسلم سيد القمني عندما قال في لقائه مع خالد الجندي في التلفزيون ان الاسلام غير صالح لكل زمان ومكان والكثير من اياته اصبحت باطلة يعني شهادة شاهد من اهلها والاعلامية بسمة وهبة التي قالت ان ملكات اليمين هي د ع ا ر ة

      1. لا يجب أن تطالبينا بنص من الانجيل يُحلل الجواري .. بل نحن نطالبك بنص من الانجيل يحرّم الجواري ..لأن سكوت المسيح عن تحريمه حيث كان معمولاً به في زمنه هو دليل كاف على جوازه عندكم .. وهذا طبيعي وبديهي ..
        والمنطقي أيضاً اذا كان مرفوضاً في النصرانية عندها يجب أن يكون هناك نص .. يلغي النظام الموجود قبل النصرانية ويحل محله النظام الجديد .. فأين هو هذا النص الذي يحرّمه ؟؟!!! ..
        وقولكم عن نص يحلل الجواري في النصرانية هو عبث .. فكيف يُحلل ما هو محلل أصلاً ؟!!!
        العبرة في تحريم ما كان محللا .. وهذا ما أنتم مطالبون باثباته من الاناجيل ..!!
        واذا كان القس ورجال الدين عندكم لا تأخذون بكلامهم بدعوى أنهم ليسوا مرسلين من الله .. فكيف تأتوننا بكلام لما تقولون عنهم أنهم مفكرون اسلاميون وتثبتون وجهة نظركم من خلالهم ؟؟؟؟ وهم ليسوا علماء دين وليسوا شيوخاً ولم يسمع بهم أحد ؟؟!!!!!!!

        العبرة

          1. كيفك مأمون ان شاء الله تمام
            مو هذي المذيعه خلعت الحجاب صح

          2. أهلا يا نايس .. ما بعرف اذا خلعت الحجاب .. لأني بصراحة أول مرة أسمع فيها … تصبحون على خير ..!!

        1. ألا تعرفون إن أجسادكم هي هيكل الروح القدس الذي فيكم هبة من الله ؟ فما أنتم لأنفسكم بل لله. هو اشتراكم ودفع الثمن فمجدوا الله إذاً في أجسادكم

          من يخطأ كان عبداً للخطيئة….فإذا حرركم الابن ، صرتم بالحقيقة أحراراً
          عدد 34 ، 36

          من رسالة بولس الرسول أهل غلاطية 1:5
          ” فالمسيح حررنا لنكون أحراراً فأثبتوا إذاً ولا تعودوا إلى نير العبودية ”

          إذا ثبتم في كلامي ، صرتم في الحقيقة تلاميذي : تعرفون الحق والحق يحرركم ”

          ليس عبد ولا حر. ليس ذكر وأنثى، لأنكم جميعا واحد في المسيح يسوع.

        2. المطالب بكتابة النصوص هنا هو انت وليس انا لانك انت من تدعي ان العبودية والجواري حلال اذا يجب ان نطالبك بكتابة النصوص التي على اساسها اقتنعت بهذا الوجود وانت تقول كيف يحلل ماهو محلل اصلا اذا اين نصوص التحليل لان الاديان السماوية والتشريعات الالهية لا تحتوي فقط على الامور المحرمة بل تحتوي على الامور المحللة ايضا يعني الاثنان معا حتى البشر لايضلوا طريقهم يعني مثلا الكتاب الذي يخصك القران يحلل ملكات اليمين والجواري يعني يحتوي على امور محللة ومحرمة طيب لماذا يحللها اذا كانت هي محللة وموجودة اصلا بس ياريت لاتقول انه حلله حتى يتخلص منه بنفس الوقت خلي يكون جوابك منطقي لا خيالي وبالنسبة لكلام الناس الذين كتبت عنهم فهو رد لكلام الناس الذين تستشهدون بهم مثل المقوقس وغيره وتقولون شهد شاهد من اهلها نحن ايضا نستشهد بكلام ناس من عندكم ونقول شهد شاهد من اهلكم لان ماتكتبونه مردود عليكم بالمثل

  27. الشيخ الدكتور محمد حسان -حفظه الله- ::

    كنت أناقش أحد الشباب المتشددين :

    فسألته هل تفجير ملهى ليلي في إحدى الدول المسلمة حلال أم حرام ؟
    فقال لي : طبعا حلال وقتلهم جائز ..

    فقلت له : لو أنك قتلتهم وهم يعصون الله ما هو مصيرهم ؟
    قال : النار طبعاً ..

    فقلت له : الشيطان أين يريد أن يأخذهم ؟
    فقال: إلى النّار طبعاً ..

    فقلت له : إذن تشتركون أنتم والشيطان في نفس الهدف وهو إدخال النّاس إلى النار !

    وذكرت له حديث رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لمّا مرّت جنازة يهودي أخذ الرسول -صلى الله عليه وسلم- يبكي فقالوا : ما يبكيك يا رسول الله ؟؟ قال : نفس أفلتت منّي إلى النار ..!

    فقلت له لاحظ الفرق بينكم ؛ كيف تفكّرون وبين رسول الله -صلى الله عليه وسلم- الذي يسعى لهداية الناس و إنقاذهم من النار !

    أنتم في واد والرّسول -صلى الله عليه وسلم- والإسلام في واد أخر ..

    1. لا اله الا الله بارك الله فيكي يا حياة
      ما اعظمك من رسول ونبي عليه افضل الصلاة والسلام

      1. وفيك بركة اختي
        اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

  28. فقط شهيار ( الي في بالي ههههههه) يجعل من الجواري الاسيرات اميرات وملكات
    فنظام الرق في دينه الاسلام ومذهبه ليس للاستعباد بل مدرسة ارتقاء وحب وحنان واحتواء من ان يصيبهن البلاء فما اكثر ما حكمن دول وامبراطوريات وناس وعالم او اصبحن مشهورات وعالمات ونابغات وعابدات , يارب يعمل غزوات في القريب العاجل ههههههههههههههههه

        1. لا ياروحي قصدي هلا بك بس قلتها بحرف الشين هلا بش وع فكره هذي أغنيه لعبد المجيد عبدالله ماعرفتيها

          1. آخ يا نايس شكد احب اغاني عبد المجيد عبد الله واغنية يا طيب القلب وينك .. واغاني عبد الله الرويشد .

          2. انا أحب لو أغنيه أسمها من بعد مزح ولعب رووعه يانادو
            وفيه احد مايحب أغاني عبد المجيد عبدالله

          3. كيوت
            بالله عليج نزلي اغنية يا طيب القلب وينك خلي انبدل الجو بهاذي الصفحه .

          4. نادو الأغنيه مو راضيه تنزل معي مو عارفه ليش والله نهائيا
            حتى انو نزلت فيديو بأحد المواضيع ومو راشي ينفتح مو عارفه جايز أكون ممنوعه

    1. كلامك صحيح يا نادية …المفروض ان يكون الحوار حول الموضوع …ولكن عندما تبدأ حشرة او دودة بمهاجمة الاسلام فواجب على المسلمين ان يتصدوا للدود والحشرات ..راجعي التعاليقمن اولها تجدي ان التي بداته ….دودة……وتحياتي لك !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

      1. ابو المنذر .. انت تعلم مواقفي من مهاجمة الاديان .. غلط
        لا ارضى لاي شخص ان يتهجم على دين الاخر .. فمن حق كل انسان ان يدافع عن دينه عندما يرى بان دينه قد استُهزأ به او هوجم .. ومن المستحيل ان يفهم المسيحي دين المسلم او المسلم دين المسيحي .. لذلك كل من على دينه وما ئؤمن به وسلوى لم تتكلم على موقف الدين في هذا الموضوع ولكن من ادخل الدين في الموضوع معلق واحد وفتح سجالات لا داعي لها .. وانا اعتقد عهد العبيد والجواري اكل عليه الدهر وشرب .

        1. جميل ان لايتهجم احد على دين الاخر… لكن من حق كل انسان ان يعرض دينه بادب ويدافع عن دينه اذا هوجم !!!
          اما قولك “ومن المستحيل ان يفهم المسيحي دين المسلم او المسلم دين المسيحي” .فليس صحيحا لان نصف المسلمين في العالم كان اباءهم
          من غير المسلمين …اي كانوا غير مسلمين ثم اسلموا !!!!!!!

    2. نادية ههههههههههه اهلا حبيبتي نادية اشلونج ؟ شنسوي صرنا نتحسر على ايام شهريار هههههه

      1. الزهره
        ههههههههههههههههههههههههههههههه
        ليش وين صار ؟ منو خطفه .. لو رايح له غزوه ؟

        1. ما اعرف يانادية وفوق القهر مسحوا ليلة عشق كنا بانين عليها امال هههههههههههههههههههه

          1. الزهره
            بطلب مني الى نورت ان يمسحوا القصيده .. فلبوا طلبي لانني انا صاحبة القصيده لان التعليقات اخذت مجرى ثا

          2. الزهره
            لان التعليقات اخذت مجرى ثاني … وانا احب ان تبقى قصيدتي بدون تفاصيل كثيره .

          3. هيجي اذن ! وانا عبالي هم مسحوها
            كان طولتي شويا بالج على ما اطلع الي بقلبي ههههههههههه

  29. …………..هل المقوقس مرسل من عند الله ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    ………….
    وماذا عن بولص:!!!!!!!!!!!!!!
    بل مضى “بولس” – الرسولي حسب اعتقاد النصارى – شوطاً أبعد فى تكريس الاستعباد والظلم ، إذ أمر العبيد بطاعة سادتهم كما يطيعون السيد المسيح . فقال فى رسالته إلى أهل أفسس :“أيها العبيد ! أطيعوا سادتكم حسب الجسد ، بخوف ورعدة فى بساطة قلوبكم كما للمسيح ، ولا بخدمة العين كمن يرضى الناس ،بل كعبيد المسيح عاملين بمشيئة الله من القلب خادمين بنية صالحة كما للرب ليس للناس عاملين”!! .

    1. الرجل الي ماعندوا حصان لايحكي على الجواري لان المراة بطبيعتها تريد ان تردد واتفسحنا سوا ههههههههههه

  30. شيء لا افهمه وبالقليل لاافهم بعض الاشياء .. لكن بامور الدين فانا لست بفقيهه ..
    لماذا ياخذ الرجل جواري ..؟ اتكلم عن الرجل المسلم بما انه سلوى مسلمه ..
    ان كان شرع الله حلل الزواج باربعه .. فاذن زواج اربعة نساء احسن من امتلاك جواري .. فالجاريه ستاكل وتشرب وتخدم مقابل المال وفتح اعتماد مثلما تفضلت صاحبة الاختراع العظيم .. وبالتالي سيحررها بعد خمسة سنوات .. اذن الاحسن يتزوجها ويطلقها .. هذه تساؤلاتي لسلوى .. وفي هذه الطريقه سوف لن يرتكب اثما وسيعمل بما حلله الشرع ..

    1. هذا كان زمان الجواري الان مناقشتها اشبه بمناقشة رحلة على الجمال الان الرجل لايسوي غزوات ولا حتى يعبر الي ترسلة ايملات او مثل ما قلتي انتي عذرا يا حلوتي ليس في جيبي الا النوى هههههههههههههه

      1. ازهره
        ههههههههههههههههههههههه
        مو كتلج كولي الله وياك .. بلا ايميلات بلا هم يحزنون .. زمان الرجال اللي كانوا يقتلون ويموتون عشقا انتهى .. بقت فقط قصائد النوى .

        1. هابى فسيخ داى نادوووو
          ايه الصفحه الطويله دى !!
          مادام صفحه طويله وظهرت اسماء جديده يبقى اكيد الناس داخله تشتم فى بعضيها البعض !!!

          1. شيرين
            هابي فسيخ داي الك ولكل المصريين وخاصة فاتي حبيبتي ونانا حلوة المنصوره .. ازي حمزه … اكل فسيخ ؟ ههههه انا ما احب السمك وكمان فسيخ ؟اي الصفحه طويله يا اما فيها شتم او قصيده من قصائد ناديه .

    2. لان الانسان يحب الامتلاك ..وحب الملكية من اقوى مظاهر غريزة حب البقاء…والجواري كن يمتلكن من الرجال والنساء …وكانت ظاهرة مستفحلة قبل الاسلام فجفف الاسلام – كما قال – مامون منابعها واصدر العديد من التشريعات التي تعمل على الغائها ..ولم يكن بالامكان الغاءها دفعة واحدة لان هذا سيؤدي الى خلل فظيع في المجتمع …ولهذا كان للاسلام فضل الابتداء في الغائها… لكن اعداء الاسلام وكارهيه … حاربوا الفكرة واستمرت العبودية بابشع الصور الى وقت قريب…فالاسلام وان سمح ببقاء بعض العبيد لكنه امر بمعاملتهم كاخوة وليس كعبيد …لكن الغرب نصراني عاملهم بابشع الصور واقرائي رواية الجذور/ كونتا كنتي ..!!!!!!!

  31. فيها يوجه الرسول حديثه للعبيد بعد أن تكلم عن الأسرة ليضع العبيد في وسط الأسرة وعلى العبد أن يحب سيده وأن يخدمه بقلب مخلص من أجل الرب. وهذا يؤثر بشدة في السادة، وبهذا يصير العبيد معلمين لسادتهم. ووعد العبد الذي يفعل ذلك بالخير الأبدى. وهذا الكلام موجه لكل عامل ولكل موظف وكل خادم، فعلى كل واحد أن يرضى الله بأمانته. والآن لا يوجد عبيد، لكن يوجد عمال وموظفين وفي الكنائس يوجد خدام، وعلى كل واحد أن يخدم في عمله بأمانة ليرضى اله.
    كلام واضح جدا لكن انت بالذات مستحيل تفهم هذا الكلام يعني تحتاج عمر جديد فوق عمرك حتى يرتقي عقلك لمستوى الاستيعاب البشري

    1. البحث هو هل سمح يسوع ببقاء العبودية واقرها ام طالب بالغائها ؟؟!!
      اما لماذا وكيف قيل الكلام فليس محل بحث ..فالنص هنا يدل على الاقرار ولا يدل على تحريم العبودية ..فلا داعي للف والدوران !!!!!!!!

  32. sorry leih 3am tehkou ma3 ba3ad heik kil wehed w3endou mafhoum bi dinou ya3ni hasab din ili trab 3leih nahna bil islem 3ena ktir echyia wila ajwebta wlmasihiye kamein 3endon ichya ktir wila mafhouma ya3ni chi t3awado 3leih bi hayda lmafhoum wlesloub wana hdarat kaza mouhadara ben lislem wlmasihiye wfara2 inou nahna lislem 3ena mafhoum gheir 3an ekhwetna lmasihiye whene nafes chi so please ya ret ma ykoun fi moujadale bteadi la chi mech mnih thanks alot

  33. رحم الله امرأً عرف قدر نفسه..
    لا حولا ولا قوة إلا بالله
    لا تستغريبون فقد اقتربت الساعة و هذه من علامتها و نحن في آخر الزمان فقد يقع ما لا تتوقعه…

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *