انطلقت الأبواق وأضيئت الشموع. اصطف أكثر من 200 ضيف، لتحية ملك النروج هيرالد الخامس. ثم بدأت فرقة من 30 شرطياً بإنشاد أغنية «نحن العالم». هذه ليست سهرة في نادٍ ليلي ملكي في العاصمة أوسلو، بل إنه افتتاح «هالدن فينغسيل»، أحدث سجون النروج.
استغرق بناء السجن الفخم عشر سنوات، بتكلفة بلغت 252 مليون دولار، ويمتد على مساحة تفوق 75 فداناً من الغابات، جنوبي شرقي البلاد.
وافتتح ثاني أكبر سجن بالنروج، ويتسع لـ252 سجيناً، في 8 نيسان، تحت شعار «معاملة السجناء بإنسانية تعزز فرص إعادة اندماجهم في المجتمع». ويضم المبنى أحدث مرافق الترفيه، من استوديوهات ومسارات للركض، ومنازل من غرفتين ليستضيف فيها السجناء عائلاتهم لقضاء الليل.
وخلافاً للسجون الأميركية التي تفوح منها الروائح الكريهة الخانقة، تعبق أجواء السجن النروجي برائحة البرتقال من «مختبر المطبخ» حيث يتلقى السجناء دروساً لتعلم الطهو.
وقال حاكم السجن آر هويدال، «هناك تركيز على حقوق الإنسان والاحترام في نظام السجون النروجية ولا نرى في ذلك شيئاً غير مألوف» موضحاً أن «السجناء من تجار المخدرات، والقتلة ومرتكبي جرائم الاغتصاب، نريد إعادة تأهيلهم ومنحهم الثقة بالنفس مجدداً، عبر التعليم والعمل، ليغادروا وهم أشخاص أفضل».
وتبلغ نسبة السجناء الذين يعودون إلى الزنزانات بعد إطلاق سراحهم في النــــروج 20 في المئـــة، مقابل ما بين 50 و60 في المئة في كل من الولايات المتحدة وبريطـانيا.
وجهزت غرف السجناء بتلفزيونات حديثة ذات شاشات مسطحة وثلاجات صغيرة بالإضافة إلى نوافذ عمودية طويلة لإتاحة المزيد من ضوء الشمس، ولم تسد بأي قضبان حديدية. وتتشارك كل عشر زنزانات مطبخاً وغرفة معيشة مؤثثة بأحد المفروشات.
ومن أبرز سمات السجن النموذجي، العلاقة القوية بين السجناء والحراس الذين لا يحملون بنادق، فهي تخلق نوعاً من الترهيب والتباعد الاجتماعي، كما يتشارك الجميع وجبات الطعام ولعب الرياضة معاً؛ فضلاً عن أن معظم الحراس من النساء «لتلطيف الأجواء».
وأكدت شارلوت ـ ريني كلاسن، مدرسة الموسيقى «لم يرغمنا أحد للعمل هنا.. اخترنا ذلك طواعية» فالهدف هو منح «طلابنا» (وهي تسمية تطلق على السجناء).. «حياة ذات معنى داخل هذه الأسوار».

شارك برأيك

‫22 تعليق

  1. على هاد شي لي بقا في الشارع يرتكب شي جريمة غير على هاد الضيافة

  2. ((وافتتح ثاني أكبر سجن بالنروج، ويتسع لـ252 سجييناً))

    كبير هذا السجن والعدد هائل !!!!!!
    مقارنة مع السجون في الوطن العربي …وطرق معاملة السجناء

  3. بس لا تسو شغلة عندهون ايه السجن لوكس بس الواحد بيكون لحالو يعني
    الجنة بلا ناس ما بتنداس صعب كتتير!!

  4. لوفيهم عندهم wireless wilan
    ياريت اتسجن هناك حتى لو هاتمسك حرام غسيل

  5. واللة العظيم حاجة عجيبة دول رايحيين رحلة دا النادى بتاعهم يعنى لما الواحد يحب يتفسح ومعهوش فلوس يعملو جريمة كدا على الماشى
    يعنى وهما ماشيين كدا يقولو لبعض بقالنا كتيير ما روحناش النادي يروحو ضربنلوهم اتنين ثلاثة كدا على الماشى
    ما هما يبهدلو فى الناس برة ويدخولو يلعبو جوة دا تلاقيهم مش عايشين العيشة دى برة

  6. على الطريقه هاذي راح تزيد الجرائم والمصائب بمعدل 90%

  7. سجن ده ولا زوايا فندق ……….. يعنى أكيد بيكون فيه مساجين 5نجوم ومساجين 3 نجوم ،،،، طب مافيش داعى يتسجنوا أساساً طالما سيكون السجن بهذا الشكل .ههههه هههههههه

  8. تحية اخ فواز , والله نفس الي كنت بدي احكيه انه على هيك حبس نسبة الرجوع راح تصير ١٠٠% خصوصا مع وجود شرطيات بعقدوه..
    على كلا السجن مش كبير لانه الزنزانه الوحدة عندنا بتاخد ٢٠٠ واحد . خصوصا لما يكون هناك اضراب او احتجاج في الشوارع , وقتها الزنزانه بتاخذ ٥٠٠ على الواقف , اما بخصوص السجن ككل فعندنا السجن بوسع بالضبط عدد الشعب لازيادة ولا نقصان وكل سنة بوسعوه شوي ليتناسب مع النمو السكاني . اما بخصوص الرفاهيه ياسلام عنجد شي فاخر على الاخر , طبعا مافي انترنت بس في انترشت , والالعاب ياعيني انا لحق بس عليها من كثرها .. فعلا النروج بلد متخلف بالنسبة للسجون الي عندنا ,, بصراحة لازم يجوا ليشوفوا ..

  9. تسلم اخ مراد الله يعطيك العافيه يارب
    تحياتي لك ايضا .

  10. الله على هذا البلد الحمد لله انا اعيش هنا وشاهدت في هذا البلد ان لاظلم هنا لكل شئ حي في الدنيا الله يديم ملك النرويج للمسلمين في النرويج والعالم أجمع

  11. matitkalimosh ani NORWAY bi sofa,hadi ahsan blad fi alam,la fi elhoao wala fi seyasitha wala fi ensaneyetha, naasahom bass ,ashhado ana la elaha ela lah wa ashhado ana mohammad rasoul elaha,og atmana eni elalam elarabi weamel wala robe mini eli btemel had elbalad

  12. دا واحد في النورويج قتل أمه،أبوه وأخته،،لما دخل السجن انحكم عليه ب 16 سنة.درس هنيك والدولة هي بتدفع كل شي..هلا راح يخرج وهو ليه شأن كبير.. انا شايفة الراجل ده كان لازم يندرب كل يوم ومؤبد مش 16 سنة لتحولت ل 10 سنين…قال طالب قال

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.