كشفت ثورات العرب المتلاحقة عن تجاوز أدوار زوجات الرؤساء العرب لأدوارهن المعتادة في دعم المرأة والأعمال الخيرية إلى أدوار وصفها البعض بأنها تدخل في خانة “التأثير السياسي” والمصالح الشخصية، ولذا طالتهن اتهامات الفساد، حتى أنهن دخلن ماراثون في حجم الثروات، تفوقت فيه زوجة القذافي بحسب تقارير أجنبية.

السيدة صفية فركاش –التي نفت ليبيا هروبها إلى تونس- هي الزوجة الثانية للزعيم الليبي معمر القذافي، الذي يخوض حربا ضد الثوار الليبيين، وأنجبت منه ابنتهما عائشة و 6 من أبنائه. وكانت تزوجته في العام 1971، بعدما كانت ممرضته أثناء خضوعه لعملية إزالة الزائدة.

وقدرت صحيفة يو إس توداي الأمريكية ثروة صفية بنحو 30 مليار دولار، بما يجعلها تتفوق على نفوذ وثروة ليلى طرابلسي زوجة الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي. وتملك فركاش شركة الطيران “البراق”، بالإضافة إلى مخزون من الذهب يقدر بـ 20 طنا.

وتطالب الحكومة البريطانية إلى جانب الفرنسية ضم اسمها إلى اللائحة السوداء، بالإضافة إلى عددٍ من الشركات التي يتخوف المجتمع الدولي من ضخِّها أموالا لحساب قوات القذافي.

أما ليلى الطرابلسي زوجة الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي، فهي أكثر زوجات الرؤساء العرب نفوذا، إذ استطاعت أن توجه نفوذ زوجها السياسي لمصلحة أفراد عائلتها.

سيطرت إلى جانب بعض أفراد عائلتها وحاشيتها على أهم التوكيلات التجارية والمؤسسات الاقتصادية للدولة، حتى أن البعض ذهب في وصفها وحاشيتها بـ”المافيا”.

تزوجت بن علي العام 1992 بعد مرور 5 سنوات على توليه السلطة، وهي الزوجة الثانية له.

وتمكنت الطرابلسي من تهريب نحو 1.5 طنا من الذهب بقيمة 65 مليون دولار إلى خارج الأراضي التونسية قبل هروبها مع زوجها بيوم واحد فقط، في حين جمَّدت المصارف السويسرية ملايين الدولارات باسم أفراد عائلتها.

وفي مصر التي شهدت ثورة الـ25 من يناير سقوط نظام مبارك، فقد تزوجت سوزان ثابت من الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك، وأصبحت سيدة مصر الأولى منذ عام 1981 حتى عام 2011.

أنجبت منه ولدين هما جمال وعلاء، واعتبرها المحللون القوة المحركة نحو توريث الحكم في مصر إلى ابنها جمال.

اشتهرت بطلّتها المحافظة ودعمها مشاريع خيرية للأطفال، لكن ظهورها الإعلامي المقلّ لم يعكس حقيقة دورها النافذ ومناوراتها السياسية ما وراء كواليس السياسة المصرية.

وأصدر الادعاء العام المصري قرارا بحبسها تحت ذمة التحقيق 15 يوما، لكنها تعرضت لوعكةٍ صحية من جراء القرار، وقررت تسليم 3 ملايين دولار من حسابها الشخصي وفيلا خاصة في القاهرة كي لا يتم احتجازها، وهي تخضع الآن للتحقيق في مصادر ثروتها وعائلتها.

أخيرا، في سوريا، فقد اشتهرت أسماء الأسد بشخصيتها الهادئة وأناقتها الراقية، لها من الأسد 3 أولاد (صبيان وبنت). وزعمت تقارير بريطانية سابقة أنها هربت إلى لندن للمكوث عند والديها بعد تعرض النظام السوري لموجة احتجاجات عارمة، لكن مصادر سياسية سورية رسمية نفت خبر خروجها من البلاد.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫37 تعليق

  1. هو ما اهلك العرب غير حريمهم
    الاميرة حسنا المغرب ……
    عائشة وصفية القذافي…..
    سوزان مبارك ……
    سهى عرفات ….
    رانيا الاردن ……
    مطربات لبنان …..
    اسماء الاسد …
    الشيخة موزة بنت الشيخ بطيخ ابو مانجو…..
    الحريم المنتشرة في قصور الخليج
    الواحد يسمع عن حرمة عربية وشرد وهج بلاد واق الواق

  2. لو عرف السبب بطل العجب !
    إذن موعجيبه لو إنحدرت الامه الاسلاميه لاسفل السافلين ؟
    حكام خونه عملاء للصهاينه تقودهم حريم مستهتره إذن شلون يصير خير فى الامه ؟

  3. thiziri في أيار 20, 2011 | و شو عملت حسناء اميرة المغرب بالله-
    —————
    هدول الحريم حاكمات البلاد العربية
    او مايسمى اللوبي الحاكم

  4. هذه الثورات عادت على الغرب بخيرات لم تكن تحلم بها !!!! فها هي تجمد اموال بعشرات المليارات لمخلوعين ، او على وشك ( الخُلع ) !!! وما ضاعت المسألة الا على الشعوب المسكينة التي يتغرب ابناؤها هنا وهناك في الدول الغربية تلك ويتحملون الاهانات ( وتحميل الجميل ) ، وفي الاساس هم يتقاضون الفتات من اموالهم المنهوبة …. !!!! والله هذه الاموال ستكون وقد النار لهؤلاء الذين سرقوها من شعوبهم …..

  5. وراء كل زعيم مسجون زوجة بلطجية
    بس برافو ده يثبت حكمة وحنكة وجدارة المراة العربية في التحكم بالرجال الزعماء منهم وعامة الشعب

  6. ■Hayatiii في أيار 20, 2011 | وراء كل زعيم مسجون زوجة بلطجية
    بس برافو ده يثبت حكمة وحنكة وجدارة المراة العربية في التحكم بالرجال الزعماء منهم وعامة الشعب

    —————————–
    القصية يا حياتي مو عاجبهن هذا وبس كمان الحريم مطالبات الرجال بحقوقهن
    ما ادري وايش الحقوق الي متبقية لهن حتى يطالبين بهن

  7. اي وشو ثروة اسماء الاسد مادام حاطينها بالصورة وعم تحكو عن الثروات ام ان الحكاية تحريض وترويج …او لم تجدوا شيئا فذكرتم انها سافرت الى لندن……بايخين

  8. ايه صح شو جاب سيرة السيدة اسماء الاسد ولا صرتي تحشري يا نورت اللازم والي مو لازم المهم تحطي اسم سوريا بالنص (كشفتك)

  9. ■*ام لجين* في أيار 20, 2011 | السلام عليكم
    Prince الاميرة حسناء اخت الملك محمد6 اما زوجته اسمها سلمة

    ————————–
    نحنا احياننا نحب نمزح ههههههههههههههههههههههههه

  10. تبيكال حرمه شمال افريقية دائما اشكالهم مبهذله ولا يبين فيهم العز مهما فعلو

  11. ليس هناك فرق بين امرأة افريقية او امريكية او اوروبية
    زي بعض
    زي الهّم علي القلب

  12. والله يا شباب نورت انفتحتلكم طاقه الفرج, اتحفونا بتعليقاتكم العدائيه ضد النساء, بس ما تنسوا وراء كل رجل عظيم امرأه.

  13. ■PRINCE NORWAy في أيار 20, 2011 | هو ما اهلك العرب غير حريمهم
    وليه كل شيء عاطل بيعمله الرجل بتردوه للمرأه, ليش رجال هول النساء وابنائهم فظعوا بالسرقه وباشياء ثانيه, اللي اهلك رجال العرب دناوة انفسهم وفقدانهم للحس الانساني.

  14. ياحرام هل نحن نعيش مع زوجات مافيه لاحوله ولا قوه الا بالله وانا لله وانا اليه رجعون يارب سترك نت هذا الزمان المخيف

  15. كانت قصتي هته في سنة ١٩٩١ — كانت بداية غربتي وكنت اشتغل نادلا في مقهى داخل بهو مطار امستردام الدولي و كنت شابا ذو ١٩ سنة — و مرة و انا انزل طلبات زبائن في الصالة — لفت سمعي و انتباهي كلاما با لهجة بلدي الاصلي فالتفت من ورائي فرايت امراتين ذوي ملامح اورو عربية لسنا بجميلات ولكن لباسهن و جواهرهن يدلان على ثرائهن — فانبهرت قليلا لانني لم اكن اسمع لهجة بلدي كثيرا وكنت دائما اسمع مختلف لغات العالم من طرف المسافرين الا لهجة بلدي — عجبني الامر واخدني الحنين والشوق لبلدي و دفعني لكي اتقرب منهن — فرحت اتكلم لهن بلباقة و احترام و طلبت منهن بالانجليزي اولا ماذا يريدان ان يشربا — فردا عليا بالفرنسي بعدها رحت اكلمهن باالفرنسي فقلت لهن اهلا بكن اضن انكن من بلدي فقالا نعم و لكنك كيف عرفت ؟ فقلت لقد سمعتكن تتكلما منذ قليل بالهجة بلدي فشدني الامر — ثم نزلت لهن الطلبات فبدان في السوءال من اين انت من البلد و لماذا تركت البلد و جئت تشتغل نادلا هنا فقلت لهن انا هنا ادرس و اشتغل و في البلد لم اتحصل على فرصثي فانا هنا لكي اكون حياتي الخ اخ الخ — فبدءا في توبيخي بكلام فكرني في لغة السياسين ف بلدي لغة حطب و كذب و نفاق — فقلت لهن انظرا الى نفسكما البلد عندنا فيها مشاكل كثيرة انتن لابسات ملابس و مجوهرات بمليون دولار و رايحين في سفرية ترانزيت درجة اولى على جزر الباهاماس والشباب في البلد لم يجدو الشغل و فرصة العيش الكريم و تاكدت بعد ذالك انهن كانا زوجات للوزاء في دولة بلدي ولسن با نساء اعمال — ورحت قائلا لهن الناس تموت في البلد و انتن تسافران درجة اولى وتلبسان اغلى جواهر كل ذالك بفلوس و اموال شعب بلدي المسكين — فلما كشفت امرهن لم يعجبهما الحال فراحا دافعين حساب مشروبهن و ذهبا — فقلت لهن بالهجة بلدي اذهبا الى الجحيم لقد سرقتم اموال البلد كلها انتن و ازواجكن اذهبا انشاء الله طريق السد التي لا ترد طبعا بالهجة بلدنا و خلاص .

  16. زوجة الرئيس التونسي سرقت من اموال شعبيهاوكل التقارير والادلة بتثبت ذلك واتجهت الى المللكة العربية السعودية طيب لماذا لا تقطع يدها كما تقول الشريعة الاسلامية تقطع يد السارق والسارقة اليس في السعودية بتطبق الشريعة الاسلامية ام الشريعة بتطبق على الناس الفقرا(الفقراء) بس

  17. أخيرا، في سوريا، فقد اشتهرت أسماء الأسد بشخصيتها الهادئة وأناقتها الراقية، لها من الأسد 3 أولاد (صبيان وبنت). وزعمت تقارير بريطانية سابقة أنها هربت إلى لندن للمكوث عند والديها بعد تعرض النظام السوري لموجة احتجاجات عارمة، لكن مصادر سياسية سورية رسمية نفت خبر خروجها من البلاد.

    اي نورت شو دخل اسماء الاسد السيده الانيقه الراقيه الهادئه بالموضوع كله ما فهت يا ريت التوضيح ولا بس عشان تذكرو اسم سوريا بالموضوع ازا عندكم حقد دفين على سوريا هيك معذورين

    الله ღ ღღ ღ ღღ سوريا ღღ ღღ بشار وبس ღღ ღღ ღღ ღღ ღ

  18. ■شطيطحة
    اية الحلم دة خير اللهم اجعلة خير
    ابئى اتغطى كويس وانت نايم
    هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

  19. لماذا حشرتم رانية ملكة الاردن بين الملياردات من زوجات الملوك ؟ الاردن لا فيها مال ولا اسرار مخفية, وبدل المراقب, هناك ستة ملايين مراقب, وكل واحد فيهم طول لسانه ستة امتار يستعمله متى شاء قي الصحافة الورقية والالكترونية, ناهيك عن الفيس بوك والتويتر, فلا احد يمنعه ! والملكة رانيا سيدة فاضلة وديموقراطية من الدرجة الاولى, نحب الناس, وهم يحبونها فهي تذهب البهم في قراهم ومدارسهم, وتجلس على الارض معهم وتحادثهم في امورهم الحياتية , في خين تتكلم النساء والاطفال معها بصراحة وحرية, كواحدة منهم.
    وخلاصة القول: كفوا شركم عنا, وادعوا للاردن بدوام الامان والاستقرار.

  20. لو عرف السبب بطل العجب !
    إذن موعجيبه لو إنحدرت الامه الاسلاميه لاسفل السافلين ؟
    حكام خونه عملاء للصهاينه تقودهم حريم مستهتره إذن شلون يصير خير فى الامه ؟

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *