>

جذب الأنظار إليه سواء من الساسة وكبار المسؤولين أو الجمهور العادي والنقاد وزوار العديد من المواقع الإلكترونية ومؤسسي مجموعات المعجبين على الموقع الشهير “فيس بوك”، من خلال تجسيده لشخصية “معتز” في الجزء الرابع من مسلسل “باب الحارة”، الذي ترصد أحداثه فترة الاحتلال الفرنسي لسوريا، والمعروض حاليًا حصريًّا على شاشة MBC1.. إنه النجم السوري وائل شرف الذي يؤهله ما سبق لأن يحتل لقب “نجم الأسبوع” عن جدارة واستحقاق.

لأسباب متفاوتة تابع الجمهور العربي بشغف حلقات “باب الحارة” للمخرج بسام الملا، وكان من أبرز هذه الأسباب فقدان الكثير من القيم والتخلي عن العديد من العادات والتقاليد العربية، ومن هنا باتت شخصية “معتز” ابن “أبو عصام” حكيم الحارة حديث الجميع؛ إذ امتاز بصفات نبيلة؛ منها: رجولته، وحسن أخلاقه وأدبه، وشهامته، ورفضه الخنوع والذل.

وهكذا لم يكن مستغربا أن تشبّه صحيفة “جارديان” البريطانية الشهيرة وائل بالممثل العالمي براد بيت، لدرجة أنها أطلقت عليه لقب “براد بيت العرب”..؛ حيث باتت شخصية “معتز” تعيش في أذهان العرب، وتترك أثرها في نفوس الناس كشخصية مؤثرة ذات حضور طاغٍ لدى شرائح المجتمع العربي، خصوصًا أن الدور الذي يؤديه وائل في الجزء الرابع من “باب الحارة” يُعد استكمالاً للشخصية ذاتها في الأجزاء الثلاثة السابقة.

ولا يخفى على أحد أن الصحافة الغربية نادرًا ما تكتب عن عمل درامي عربي باستثناء “باب الحارة” الذي جذب -بقوته ونسبة مشاهدته العالية من ملايين العرب- إعلام الغرب الذي كتب عنه وتحدث عن أسباب نجاحه، كما تحدثت الصحيفة عن أثر شخصية “معتز”، ومدى إقبال الناس عليها.

وقد كان من نتيجة نجاح وائل في شخصية “معتز” قيام أحد معجبيه بحشد الآلاف من معجبيه على موقع “فيس بوك”، إذ أكد جميعهم وصوله إلى مرحلة النجومية في هذا الجزء، وأنه تفوق على شخصية “أبو شهاب” الذي اختفى في الجزء الجديد، مشددين على أنه الأقدر على مقاومة المحتل، والوقوف أمام مخططاته، حتى أصبحت شخصيته الأكثر جماهيريةً بين عشاق المسلسل، خصوصًا بعد تسلمه لواء المقاومة، وهو ما دعا معجبيه لإطلاق لقب “العقيد” عليه، كما أصبحت عصاه لعبةً شعبية عند بعض الأطفال الذين يأملون أن يكونوا مثله.

حنين للأصالة العربية

في تحليل ذلك، يقول وائل شرف إنه توقع أثناء تنفيذ العمل أن يجذب الجمهور بصورةٍ كبيرة؛ خصوصًا أن الجزء الرابع يحتوى على مجموعة أحداث تجعل المشاهد يحبس أنفاسه منذ الحلقة الأولى التي حاصر فيها الفرنسيون حارة الضبع وتأهّبوا لقصفها بالمدفعية ومن ثم اقتحامها، وهو ما يتيح الفرصة لدخول الخط القومي بقوّة إلى جانب تطورات أخرى تخدم العمل بإبعاده عن النمطية والأحداث المتوقّعة سلفًا، إلى جانب ابتعاده عن الطائفية، وكشفه لصور الأشرار والجواسيس واللصوص، مشيرًا إلى أن الاهتمام والإقبال الكبير اللذين حظي بهما المسلسل هما رد فعل العصر الحديث، والحنين إلى العادات والتقاليد العربية الأصيلة التي يفتقدها الناس في عصرنا الحالي.

“قلبي معكم” في “بيت جدي”

وائل كان شارك من قبل مع المطرب فضل شاكر في كليب “وافترقنا” على غرار مشاركة الفنان التركي ساروهان هانيل الشهير بـ”أسمر” في كليب “جرح” للمطربة الأردنية ديانا كرزون، وأبدى استعداده للمشاركة في كليبات المطربين العرب شريطة أن يكون الفنان مشهورا، وأن يحتوى الكليب على هدف ومضمون.

والنجم السوري يشارك حاليًا في مسلسل “قلبي معكم” أمام عباس النوري ونادين تحسين بك، والمسلسل من إخراج سامر برقاوي، ويجسد وائل في أحداثه شخصية طبيب يعمل في مستشفى للأمراض العصبية، يبحث عن حلمه ومشروعه في الحياة ليصل إلى مكانة كبيرة في مجال عمله، كما يشارك الفنان السوري في أحداث الجزء الثاني من مسلسل “بيت جدي” بدور يختلف عن دوره في الجزء الأول منه.

بين الطب والتمثيل

ولد وائل صبحي محمد الرفاعي -الذي اشتهر لاحقا باسم وائل شرف عام 1982- في هضبة الجولان لعائلة درزية، وهو نجل الممثل السوري صبحي الرفاعي، والطريف أنه سافر إلى أوكرانيا لدراسة الطب، لكنه لم يجد نفسه في هذا النوع من الدراسة فعاد مرةً أخرى للبحث عن موهبته في مجال التمثيل، وكانت بداياته في مسلسل مرايا 2003، وتوالت بعدها مشاركاته في العديد من المسلسلات سواء من الإنتاج الخاص أو الحكومي ومنها “أهل الغرام وصقر قريش وأعقل المجانين والمتنبي”، ثم زادت مساحة الأدوار التي أسندت إليه.

من ثم زادت نجوميته -ليس في سوريا فقط- ولكن في سائر الدول العربية كما في مسلسلات “ليالي الصالحية وبيت جدي والقضية 6008 وسيرة الحب وكوم الحجر وقتل الربيع وليس سرابًا وشاء الهوى وأنا وعمتي أمينة وعنترة ورجاها والشمس تشرق من جديد وقلوبنا”، كما شارك في عددٍ من الأعمال المسرحية منها “وين ضيعتي” و”قمر النهار” و”صبح ومسا” و”زهرة دون رائحة” و”كلو بصير”.

وائل تزوّج عام 2003 من فتاة اسمها خلود الصوّا، وقد نال جائزة ذهبية في مهرجان القاهرة الثالث عام 2006، وحصل على درع من الشركة التي أنتجت مسلسل “باب الحارة”.



شارك برأيك

‫12 تعليق

  1. كما ان المسئولين عن ( باب الحارة ) وهم جهة الانتاج والدعاية قد صدعتنا بأخبار باب الحارة ومخرجها ومنتجها وممثليها ، فلا استغرب ان ما كتب في الجارديان البريطانية هو ( اعلان مدفوع الثمن ) ،،، هؤلاء المسئولين عن العمل اهتموا بالدعاية له اكثر من الاهتمام بالعمل نفسه ،،،، فسقط ….

  2. مساء الخير عليكم و على البطل معتز
    (وائل)الدور بيجنن بس والله مو معقول انو كل ما الواحد بدو يحضر مسلسل يضل ساعة يبكي بعدو يا ريت لو بيكون في شوية فرح مع هالمسلسل و الله محييكن يا شباب الحارة ويا أبو العز

  3. مو ملاقين حدا يعجبوا فيه مالاقوا غير معتز وهو طوله مابيطلع شبرين ونص وبعدين وين شواربه المفتوله نحن النماذج الشامية القديمة ماحدا بيعملها قيمة بدون الشوارب المفتولة يلي بيوقف عليهم صقر
    اي معتز شواربه مابتوقف عليهم نحلة
    مسلسل مافيه أبطال وعم يحاولوا يلاقوا بطل له حملوا معتز المسؤولية
    بلا باب الحارة بلا بلوط مللنا المخرج بسام الملا مو شايف غير حاله بطل كل جزء بيشيل على كيفه وكيف مابدو نجوم ولسا كل يوم والتاني ميت خبر عن باب الحارة ليغطوا فيه فشلهم الكبير

  4. انا مش قريت الموضوع لان المسلسل ده مش يهمنى

    بس العنوان مستفز
    مين ده اللى جونى ديب
    ده انا حتى مش اعرف اسمه

    هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

  5. شو دافعين للموقع عمولة حتى كل يوم متل فرض الصلاة لازم تحطوا أحداثه وحكايات مخترعة يعني في عدة أعمال تعالج مواضيع واقعية من حاضرنا لم لا تسلطوا الضوء عليها على الأقل واقع

  6. انا الصراحة من معجبي الممثل الشاب وائل شرف وانتم شو اللي زاعجكم في الموضوع هوا ممثل وأبدع في شخصيته في هالمسلسل وناس كثير حباته واللي عندو رآي مخالف يحتفظ بيه لنفسه ومن كل قلبي أتمنى أن الله يوفقه في مجال عمله واللي مو عاجبو ما يدخل على موضوع يخص هالفنان.

  7. الاراء السابقة كلها زيف والله وائل يستحق والي ماعجبه دور معتز هو كذاب كبير هل يخفي القمر؟ كذلك دور معتز لايخفي علي كل ذوق عربي ومن وجهة نظري هو اهم من هؤلاء الاجانب بكتيير اثبت حضوره بشخصه لا بشكله او ماله

  8. Tania habeebte men had brad pitt la7ata yshabho wael fih a?? o min had johny ballout elli yestarjo 3adimin el sharaf i2oulo eno wael howe johny el 3arab! aslan na7na mneshkor allah la2en ma3andna heik 3awaymye bi beladna ! wael abaday o rejal o zgert o kel el 3arab betmot fih o eli mabi7ebo bikoun ya emma byeda7ak 3ala 7alo ya ema bikoun bala na5we o ghiran ewa!
    o ya sada ya kiram wael a7san men hadouk ashbah el rjal yale esmhon mabyenzeker brad o johny a3da2 allah! sawsan o hanna allah m7ayi aslkon ento bta3rfo chu ya3ni wael o na7na ka 3arab mnefte5er eno fi 3andna rejal o zalame zgert esmo WAEL SHARAF weli mo3ajbo yrou7 yeshrab el ba7er !
    Al johny deep al lek allah ysle7kon ya 3arab dayman bte3to l ahamiye lal ghareb ma3a enhom wala shi !! o bel nihaye wael sharaf howe abaday el 3arab o zgert el 3alam o jibo la me3taz brad aw johny o shofo cho ra7 isawi fihon hahahahaha

  9. الله يعطيهم العافية كل من يعمل لبلده …. وكل من يتكلم عن امور مشينة وقذف بعتقد غيض عن فيض او الغيره

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *